غوغل وآبل تُعلنان وقف الخلاف والعمل على إصلاح قوانين براءات الاختراع

google-logo-generic

قد تكون الخلافات على قضايا براءات الاختراع بين الشركات الكبرى من أبرز المشاكل التي تُعكر صفو عالم التقنية الجميل وتحد من إبداع الشركات. عندما ترى شركة مثل آبل تسجل براءة اختراع للأجهزة مستطيلة الشكل، وتُقاضي الشركات بسبب ميزات مثل السحب لتفح الشاشة slide-to-unlock وما شابه، تدرك بأن شيئًا غير صحيح وغير مُريح يجري هنا.

منذ ظهور أندرويد وحتى الآن دخلت غوغل وآبل في خلافات وصلت إلى 20 قضية أمام القضاء في الولايات المتحدة وألمانيا، لكن لحسن الحظ، يبدو بأن آبل قررت أخيرًا تغيير سياستها القائمة على مقاضاة الشركات المنافسة بسبب أو بدون سبب، حيث أعلنت الشركتان اليوم عن اتفاق بالغ الأهمية لوقف المعارك القضائية بين الشركتين، والعمل على إصلاح قوانين براءات الاختراع، وهي بالفعل بحاجة ماسّة إلى ذلك.

رغم أن هذه الخطوة بالغة الأهمية بالفعل، لكنها ليست الحل لجميع قضايا براءات الاختراع التي ترفعها آبل ضد الشركات، حيث يشمل هذا الاتفاق القضايا الموجودة مابين غوغل وآبل فقط، أي أنه لا يشمل القضايا مابين آبل وسامسونج أو غيرها من الشركات حتى لو كانت تتعلق بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

لكن في النهاية، يُبشر هذا القرار بأن آبل قد بدأت تُعيد النظر في سياستها، حيث يرى محللون بأن أندرويد انتشر انتشار النار في الهشيم بالفعل ولم يعد بوسع آبل عمل شيء للحد من ذلك، أي أن آبل اكتشفت متأخرة بأن (اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب) كما يقول المثل الشعبي، كما أن قضيتها الآخيرة ضد سامسونج جلبت لها 119 مليون دولار رغم أنها كانت تطالب بـ 2 مليار، ومبلغ 119 مليون هو مبلغ لا يستحق كل هذا العناء بالنسبة لآبل، حيث تُعتبر القضايا القانونية مُكلفة جدًا، لابد أن آبل دفعت للمحامين تكاليف لا تقل كثيرًا عن هذا المبلغ، قس هذا على مستوى التكاليف الضخمة للقضايا القانونية التي تتقدم بها آبل ضد منافسيها في جميع أنحاء العالم.

كما قلنا، هذه ليست نهاية جميع المشاكل القضائية بين الشركات التقنية، لكنها بداية جيدة نتمنى استمرار العمل عليها وتحسينها.

[Reuters]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. انور يقول

    يصطفلوا ابل و سامسونج , و قرار حكيم من أبل لضم غوغل لصفها بدل محاربتها هي الأخرى . فلا IOS ولا Android يساون شيء لولا وجود غوغل . فأنا مثلا خدمات غوغل أصبحت جزء من روتيني اليومي . Gmail/Drive/Translation/Google search /Maps /Youtube/Playstore/Google Alerts ..etc
    متشوق ل Event غوغل القادم . شركة التكنولوجيا و الابتكار بامتياز

  2. Ahmad يقول

    ابل اكتشفت انها مش قد جوجل لتحاربها، فطلبت السلام.

  3. ايمن يقول

    ابل و مايكروسوفت و حتى نوكيا بنظامهاسيمبيان هؤلاء جميعا هم محتكرون لانظمتهم و لا يبيعونها لبافي الشركات حتى تنتشر هل سمعت بجوال سامسونغ بنظام سيمبيان هل رخصت ابل اسعار جوالاتها مع ان جميع مواصفات جوالاتها العتادية تساوي جوال اندرويد بمستوى فوق المتوسط . نظام ويندوز موبايل نزل على جوالات I-MATE قبل ظهور الاندرويد و IOS و مع ذلك فشل المشكلة موجودة في هذه الشركات و ليس بغوغل او سامسونغ

    1. مراد يقول

      yes the was a samsung with symbian also siemens and sonyericsson

  4. احمد يقول

    ارى ان الحكم القضائي الذي كسبته اوراكل ضد غوغل اشعل نواميس الخطر لدى الشركات مثل ابل ومايكروسوفت وغيرهم لانه فتح ابواب لجوء الجميع للقضاء لتحصيل ما يمكن تحصيله دون بذل جهود حقيقيه بتطوير المنتج فآثرت ابل الا تجعل المحاكم هي بوابتها بالحرب المعلوماتيه والتكنولوجيه لانه سيجعل هذا الحل هو السائد في قطاع التكنولوجيا وعندها سيتضرر الجميع بما فيهم ابل نفسها

  5. محمود محمد عزان يقول

    عشرثاوني وا ترجع المعركه

  6. عامر يقول

    نفسي اشتغل محامي بأمريكا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.