أردرويد

غوغل وآبل تتجهان إلى تسوية لحل مشاكل براءات الاختراع

بحسب تقارير أخيرة، يبدو بأن غوغل وآبل قد قررتا أخيراً الاتجاه إلى دراسة خيار تسوية نزاعاتهما عن طريق التحكيم. والتحكيم في القانون، هو نوع من أنواع التسوية التي تتم بعلم المحكمة وتحت إشرافها, وهو عادةً يستغرق وقتاً أقصر بكثير من الوقت الذي تستغرقه الدعاوى التقليدية، ويتجه فيه الطرفين إلى تسوية تُرضي الجميع.

ويأتي رضوخ آبل إلى هذا القرار بعد أن وجدت بأنها تنتهك بالفعل بعض براءات الاختراع التابعة لشركة موتورولا المملوكة لغوغل، وهي براءات اختراع تتعلق بتقنية الاتصال اللاسلكي 802.11 Wi-Fi واتصال الجيل الثالث 3G. وكانت موتورولا قد طالبت آبل بالحصول على نسبة 2.25% من سعر كل هاتف آيفون يتم بيعه، إلا أن آبل وجدت المبلغ مرتفعاً وعرضت على موتورولا الحصول على دولار واحد عن كل آيفون وهو ما رفضته الأخيرة. وعندما لجأت آبل إلى المحكمة للاعتراض على أحقية موتورولا في فرض مثل هذه النسبة، رفضت المحكمة دعوى آبل مما وضعها في مأزق.

لكن من جهة أخرى، تمتلك آبل أيضاً ما يدين موتورولا في براءات اختراع أخرى، كما أنها وفي دعوى أخيرة ضمّت أندرويد نفسه إلى قائمة شكاويها الضخمة ضد سامسونج، وبالتأكيد فمن مصلحة غوغل أيضاً التوصل إلى اتفاق ما يرضي الطرفين.

ما يؤكد هذه التقارير هو أن موتورولا قامت قبل فترة وبشكل مُفاجىء بسحب أحد دعاواها القضائية ضد آبل، ويبدو بأن آبل من جهتها ترغب بالتسوية أيضاً حيث أعلنت قبل أيام عن تسوية مع HTC وربما تريد عمل شيء مشابه مع غوغل. لكن يبدو بأن سامسونج من طرفها ترفض أية تسوية مع آبل.

من غير المعروف حتى الآن إن كان هذا التحكيم سيشمل التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا القديمة فقط، أم سيشمل اتفاقية ترخيص مشتركة بين الشركتين تتضمن أية براءات اختراع قادمة؟ حتى الآن لا ندري، كما أن المقترح ما زال قيد الدراسة بين الشركتين وقد لا يرى النور في النهاية.

[The Verge]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

  • نشالله يخلصونا من وجع هالراس..بس نشالله ماتكون التسوية عحساب غووغل

  • ابل عارفه انها هتروح في داهية عشان كدا عايزه تعمل عقد سلام مع اندرويد او سامسونج 😀

  • شباب انا بلخصها بأكم كلمة بس وهي كالتالي…..
    – بس مات العبقري ستيف جوبز الأبل كلها ماتت-
    وفهمكم كفاية^-^

  • حتى ستيف جوبز العبقري في سنواته الاخيرة وقف عاجز امام الاندرويد
    و قرر ان يقضي على الاندرويد بأي شكل كان فهو من بدأ الحرب عن طريق المحاكم

    و الاقتباسات لنظام الايفون iso 5 افكار الاندرويد فسرقة فكرة نظام الاشعارات ، مرت مرور الكرام
    و هي ابرز ما لوحظ في الايفون و بعض الافكار البسيطة التي لم اعد اتذكرها