غوغل: تحديثات أندرويد تحتاج إلى ثمانية أشهر للوصول إلى جميع الأجهزة، تعاملوا مع هذه الحقيقة!

عندما أطلقت غوغل أمس تحديث أندرويد 4.0.4 الذي قدم أكثر من 100 تحسين على النسخة السابقة، تفاوتت مشاعر المستخدمين، بين الفرح بالنسبة لأصحاب أجهزة غوغل (Galaxy Nexus, Nexus S, Motorola Xoom WiFi) وبين التساؤل أو الغضب من أصحاب الأجهزة الأخرى: “ومتى سيصلني هذا التحديث؟”. على اعتبار أن أندرويد متاح لجميع الشركات، وليس محصوراً بشركة واحدة، تتفاوت الشركات في الفترة التي تحتاجها قبل القيام بتوفير آخر التحديثات التي تصدرها غوغل لنظام التشغيل. البعض يعتبر هذه مشكلة في أندرويد والبعض الآخر يعتبرها أمراً طبيعياً في النظام، وتكلفة يجب دفعها على حساب تنوع الأجهزة والمصنّعين.

رغم أن غوغل طرحت في السابق مبادرة اتفقت فيها مع مجموعة من أبرز الشركات على توفير التحديثات في وقت واحد فور صدورها، إلا أننا لم نعد نسمع شيئاً عن هذه المبادرة، ويبدو أنها فشلت في الواقع. واليوم شرح مهندس البرمجيات في غوغل Jean-Baptiste Queru والذي يعتبر أحد أساطير البرمجة في العالم بخبرة تزيد عن 10 سنوات في صناعة البرمجيات الخاصة بالهواتف المحمولة، وأوضح على غوغل بلس الحقيقة التي لا يمكننا التغاضي عنها وقال بأن خبرته علمته، بأن الأمر يحتاج إلى ثمانية أشهر بين إطلاق التحديث وبين تبنيه على نطاق واسع.

لماذا ثمانية أشهر؟ يقول Jean-Baptiste Queru بأنها الوقت الذي يحتاجه نظام التشغيل حتى يتم نقله للعمل على جميع الشرائح (المعالجات)، ثم الوقت الذي يحتاجه إلى الاختبار والتأكد بأنه يعمل بشكل جيد على هاتف فعلي، ثم الميزات التي تقوم الشركة المصنّعة بإضافتها، ثم تخصيص نظام التشغيل لهاتف معين أو لمشغّل محدد، ثم اختباره من قِبل الشركة المصنّعة، ثم اختباره والموافقة عليه من الشركة المشغّلة التي ستبيع وتدعم الجهاز، ثم لتصنيع الأجهزة بشكل فعلي وتوزيعها في المتاجر ووضعها على الرفوف.

وقال بأن ثمانية أشهر هي الفترة المتوسطة، قد يقصر الزمن وقد يطول، على سبيل المثال وبالنسبة للأجهزة الموجودة حالياً بالسوق والتي ستعمل قريباً على أندرويد 4.0.3 مثل Galaxy S II أو HTC Sensation قد لا تحتاج إلى كل هذه الفترة للانتقال خاصة بالنسبة للنسخ المفتوحة منها. لكن كمتوسط عام فالمدة هي ثمانية أشهر.

هل يبدو هذا مخيباً للأمل؟ ربما، لكن باعتقادي هذا أمر طبيعي بالنسبة لنظام مثل أندرويد وهذه وقائع وتفاصيل تقنية لا يمكن لغوغل أن تتفاداها بأي شكل، فطبيعة المصدر المفتوح للنظام لا تسمح لغوغل أن تفرض على الشركات عدم استخدام واجهات مخصصة أو استخدام شرائح معينة من شركات معينة، لكن في ذات الوقت هذه نقطة قوة، فالتنوع في المواصفات والواجهات هو أجمل مافي أندرويد.

بالطبع دائماً هناك أجهزة Nexus من غوغل، جهاز جديد كل عام يحصل على التحديثات أولاً بأول، وبالتالي دائماً أقول لمن يتذمر من موضوع التحديثات ويقارنه بهاتف آيفون، الذي تصنعه شركة واحدة على عتاد واحد، دائما تكون نصيحتي الاتجاه إلى أجهزة Nexus. قد يقول البعض بأنه يحب أجهزة HTC على سبيل المثال ولا يريد جهاز Nexus. هنا يجب أن يفهم بأنه لا يستطيع أن يجمع بين جميع الميزات التي تقدمها جميع الأجهزة، عليك أن تختار خطاً وتقبل به. هذه هي طبيعة الأمور.

لا أريد أن أحول الخبر إلى الحديث عني شخصياً، لكنني لو لم أكن كاتباً بموقع أردرويد، ومضطراً للحصول على التحديثات أولاً بأول من أجل الاطلاع عليها باعتباري متخصصاً في هذا المجال، لم أكن لأشتري أجهزة نيكسوس، ولم أكن لأعبأ كثيراً بموضوع التحديثات. فجميع الشركات سواء كانت سوني أو سامسونج أو إتش تي سي أو غيرها، تضيف ميزات رائعة إلى واجهاتها، وتقوم كل عام بإصدار جهاز بارز يعتبر أفضل أجهزتها لذلك العام، كنت سأعتمد أحد هذه الأجهزة وأقوم بتبديله كل عام طالما كان يؤدي لي جميع ما أحتاج إليه. إن فتح القفل عبر الوجه ميزة رائعة، وتعدد المهام الجديد في أندرويد 4.0 ممتاز ورائع، لكن حياتي لن تتوقف لو تأخرت قليلاً في الحصول عليها طالما كان جهازي الحالي يؤدي لي جميع المهام المطلوبة منه وأكثر.

بالطبع يستطيع المستخدم المتقدم دائماً تركيب الرومات المخصصة للحصول على التحديثات التي يطلقها المطورون بشكل أسرع، الرومات المخصصة تعمل بشكل ممتاز على الأغلب وتصدر بشكل أسرع من الإصدارات الرسمية وذلك لأنها لا تحتاج إلى كل عمليات الاختبار البيروقراطية التي تقوم بها الشركات الكبرى، وهي دائماً خيار متوفر للجميع.

[+Google]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 19
  1. أحمد يقول

    كلام منطقي ١٠٠٠٠٠ بالمية ..
    أخي أنس عندي سؤال .. في كلمات كتير بالمقالات بالفترة الأخيرة عم يطلعلي فيها مربع صغير وبقلبو إشارة إستفهام، على سبيل المثال هالمقطع:
    (لماذا ثمانية أشهر؟ يقول Jean-Baptiste Queru بأنها الوقت الذي يحتاجه نظام التشغيل حتى يتم نقله للعمل على جميع الشرائح (المعالجات)، ثم الوقت الذي يحتاجه إلى الاختبار والتأكد بأنه يعمل بشكل جيد على هاتف فعلي، ثم الميزات التي تقوم الشركة المصنّعة بإضافتها، ثم تخصيص نظام التشغيل لهاتف معين أو لمشغّل محدد، ثم اختباره من قِبل الشركة المصنّعة، ثم اختباره والموافقة عليه من الشركة المشغّلة التي ستبيع وتدعم الجهاز، ثم لتصنيع الأجهزة بشكل فعلي وتوزيعها في المتاجر ووضعها على الرفوف.)
    عندي كل من الكلمات: المصنّعة، لمشغّل، قِبل …

    كلها بقلبها في هيك مربعات .. بالإضافة للتنوين بشكل عام.. أنا عم إستخدم متصفح كروم على الماك التحديث الأخير طبعاً 🙂
    هل هو خطأ من المتصفح عندي أو مشكلة بالخط ؟

    تقبل مروري 🙂

    1. أحمد يقول

      عفكرة هلأ وأنا عم إقرا الكومينت اللي كتبتو .. طلعت الكلمات اللي فيها شدة أو تشكيل هيي اللي عم تقلب مربعات .. ولما عملتلها نسخ ولصق تحت .. تحويلت لمربعات !!

      1. أنس المعراوي يقول

        لا تظهر لدي هذه المشكلة على كروم، لافي لينوكس ولا ويندوز. سأحاول التأكد من الماك. هل تستخدم النسخة رقم 18 التي صدرت اليوم؟

        1. rafi saied يقول

          انا كمان ما عندي هيك مشكلة عم اقرأ على الكروم و الفاير فوكس و الموبايل كمان متصفح الاندرويد الفعلي , الخط رووعة

    2. بدر الهنائي يقول

      لا توجد مربعات لدينا يمكن بسبب الكروم نسخة الماك

      جميع الكلمات التي أشرت أليها يوجد بها تشكيل فأعتقد إنه توجد مشكلة بإذهار التشكيل لديك ويستبدلها كما جرت العادة عندما لا يتوفر الرمز في الخط بمربع

      شكرا انس ع المقال
      ممكن لو سمحت طريقة تريقة النكسوس أس (نسخة تي موبايل) الى اندرويد 4.0.4 يدويا ؟؟؟؟

  2. لولو. يقول

    جالكسي اس.. هل سيكون له نصيب من التحديثات؟

  3. ibrahim-oman يقول

    المقاله رائعه جدا

    صحيح ,, مادام جهازي يلبي جميع متطلباتي لماذا العجله في التحديث؟
    لدي الجالاكسي اس 2 ولا اشكو منه شياء ولله الحمد والان مثبت عليه الاندرويد 4 الاوربي وانا مبسوط عليه….

    ولكن من جهه أخرى.. التحديثات بشتى اننواعها تعبر عن مدى اهتمام الشركه للجهاز وللمستخدم فكلما زادت الشركه الاهتمام لجهازها زادت قميه الرضا من جانب المستخدم وعادة العكس صحيح….

  4. Amr يقول

    جهازي هو galaxy nexus يعمل ألى الان بنسخة4.0.2 ولم يصلني اي تحديث الي الان .

  5. omar يقول

    مرحبا انا لدي جهاز جلاكسي اس 2 ولكني لم استخدمه كثيرا منذ فترة وقد نسيت الرقم السري لحسابي على الجوجل وحساب سامسونج ابس وكلما حاولت ان اعمل اعادة ضبط المصنع يطلب مني يطلب مني الرقم السري كيف يمكنني اعادته لضبط المصنع ؟ ارجو اجابة على سؤالي بسرعة ولكم الشكر

  6. يسمونيْ ... فهد يقول

    شي محير وخيب للضن …. بس مع ذلك اشوفها غير منطقيه
    مفرروض اقل من كذا

  7. حمزة عبد المطلب يقول

    الاتفاقية التي عقدتها جوجل مع الشركات المصنعة والمشغلة تقضي بوصول التحديثات للاجهزة التي تقبل التحديث خلا 18 شهرا كحد اقصى

  8. عبدالله سـ يقول

    ما عندي مشكلة، نشوف غيركم. وأشيل هاتفين أفضل من واحد. وشكراً على المقلب.

  9. عبدالله القرني يقول

    لا زلت على نظام 4.0.2 ولم يصلني اي تحديث !! ولا أعلم لماذا هذه التخبطات من قوقل
    بكل أمانة قوقل المبدعه اصبحت مقلده ولا تعجبني حالياً

    أريد أن أترك الايفون لكن يبدو أنه حتى الان لا يوجد منافس حقيقي لشركة أبل بل هم مقلدين جميعاً للأسف

    1. Osama يقول

      مقلدين؟

  10. bachir يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أود ان اعطي اعترافا بأن كل ما تقدموه من اخبار وخدمات سهل لنا واختصر اكثر من طريق كنا سنتجاوزه …ما قصرتوا
    ———-
    اود ان اطرح سؤالا بخصوص galaxy mini 5570 …هل باستطاعتي تحديثه الى النسخة الجديدة من اندرويد في فئته ..؟؟؟

    وشكرا …

  11. عمر يقول

    السلام عليكم …
    مشكور على الموضوع أخي …
    بس عندي مشكلة … جهازي ( Galaxy S2 GT-I9100 ) ، قمت مؤخرا بتنزيل التحديث الأخير ( 4.0.3 Ice Cream SANDWICH ) عليه ، والحمد لله جميل جدا ولكن هي مشكلة واحدة ، عندما أقوم بالضغط على أيقونة ( Phone ) في الأسفل لكي أجري محاثة ما أو أرى المكالمات الصادرة والواردة وما إلى ذلك … تأتي شاشة الـ ( Call Logs ) لمدة ثانية واحدة ، ثم (يعلق) الجهاز ويتوقف عن الاستجابة لمدة 10 ثوانٍ ، يظهر صندوق حوار بعد هذه الثوان العشر ( Unfortunately, Contacts has stopped ) و كلمة OK ! بت لاأستطيع أن أتصل بشخص اتصل بي وهو غير مسجل لدي أو أحفظ رقما جديديا أو أو أو … إلخ !
    أرجو المساعدة بارك الله فيكم …

  12. خلف يقول

    اريد الاندرويد على بلاى بوك بلاك بيرى ارجوك

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.