تسرّب ملايين عناوين بريد “جيميل” مع كلمات مرورها، وغوغل تُطمئن المستخدمين

gmail-wide

تسرب ما يصل إلى حوالي خمسة ملايين عنوان بريد إلكتروني على خدمة Gmail التابعة لغوغل مع كلمات المرور الخاصة بها، حيث تم نشرها على أحد المُنتديات الروسية اليوم، مما قد يُعرض حسابات ملايين المُستخدمين إلى الخطر.

لكن غوغل طمأنت المُستخدمين بأنه لم يحدث أي اختراق لخدماتها، وبأن المُخترقين حصلوا على هذه المعلومات عبر سرقتها من أصحابها بشكل مُباشر، سواء عبر برمجيات التجسس او وسائل الاحتيال وغير ذلك، وليس عبر اختراق غوغل نفسها.

كما قالت الشركة أنها ولدى تفحص عناوين البريد الإلكتروني المنشورة تبين أنه قد تم تجميعها منذ سنوات مضت، وبأن جزءًا منها هو لعناوين بريد إلكتروني قديمة تم إيقافها أو تم تغيير كلمات مرورها. وقالت أن هذه العناوين تعود جميعها لمُستخدمين إنكليز وإسبان.

وقد سارع مُدراء المنتدى الذي تم نشر القائمة فيه إلى حذف كلمات المرور والإبقاء على عناوين البريد الإلكتروني، لكن هذا لا يمنع تسرّب الملف في أماكن أخرى. تستطيع تفحص وجود بريدك الإلكتروني ضمن القائمة المسربة من خلال هذه الخدمة. لهذا وللاحتياط يُنصح أن يتخذ المستخدم بشكل دائم تدابير أمنية مثل تغيير كلمة المرور بشكل دوري، كما ننصح بشدة استخدام التحقق بخطوتين الذي شرحناه سابقًا، وهو ما يمنع أي مُخترق من دخول حسابك حتى لو حصل على كلمة مرورك.

لا تبدو هذه الحادثة مثيرة للفزع طالما أن التسريب ليس نتيجة اختراق خدمة “جيميل” نفسها، لكن الاحتياط واجب دائمًا.

[TNW]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. Abdullah darwish يقول

    الأفضل انو نغيير كلمة المرور لنطمن

  2. ابو يزن يقول

    الافضل استخدام التحقق من خطوتين و استخدام برنامج Google Authentication على اجهزة الموبايل

  3. عامر يقول

    غوغل زبالة

  4. SomeOne يقول

    حطيت ايميلي طلع مخترق وحطلي أول حرفين من الباسوورد 🙂 وطبعا طلعو أول حرفين غلط :), عدت المحاولة بإيميلات تانية وطلعو نفس الشي غلط, لذلك بعتقد لدرجة معينة أنو حكي فاضي وعلاك.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.