جينجيربريد سيقدم حساسات حركة متطورة مشابهة للـ Wii

ذكر موقع Android and Me بأن أندرويد 2.3 سيقدم واجهات برمجية تسمح للمطورين بتطوير الألعاب والتطبيقات للاستفادة من حساسات حركة متطورة ومشابهة لتلك التي تقدمها الـ Wii. إنسَ حساسات الميلان المعتادة وانسَ الجايروسكوب Gyroscope كما نعرفه الآن فهذه ستبدو إمكانيات بسيطة مقارنةً ما سيوفره أندرويد.

هذه التقنية الجديدة من تطوير شركة InvenSense نفس الشركة التي كانت وراء تطوير الحساسات الموجودة في Wii وقد كانت تعكف على تطوير هذه التقنيات مع غوغل خلال الفترة الماضية.

في جينجيربريد ستقدم غوغل واجهات برمجية APIs سهلة كي يستطيع المطورون التعامل معها بسهولة منها الحساس الرباعي quaternion ونسيج الدوران rotation matrix و التسريع الخطي linear acceleration والجاذبية gravity بالإضافة طبعاً إلى الجايروسكوب وبقية الحساسات المعتادة الموجودة حالياً في هواتفنا.

لا تسألني ما الذي تعنيه بالضبط المصطلحات المعقدة السابقة لأني لست خبيراً بمثل هذه الأمور لكن تستطيع مشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث عن هذه التقنية (والتي تسمى بالمناسبة Sensor Fusion) فهو يوضح  عينة من التطبيقات المثيرة التي ستصبح ممكنة  سواءاً من ناحية الألعاب وتقنيات الواقع المُحسّن Augmented Reality والواقع الافتراضي Virtual Reality والملاحة Navigation وغير ذلك.

الفيديو التالي هو محاضرة بعناون Sensor Fusion on Android Devices تشرح التقنية, تستطيع القفز إلى الدقيقة الثالثة وثلاثين ثانية لمشاهدة بعض التطبيقات العملية لهذه التقنيات.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=C7JQ7Rpwn2k[/youtube] [Android and Me]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

HAZ يقول:

شيء مفرح 🙂

لكن حسب علمي هذ التقنية تعتمد على وجود الهاردوير أولا ثم دعمه بالسوفتوير .. فهل الأجهزة الحالية تحتوي على الهاردوير اللازم؟

محمد الشمري يقول:

عالم الاندرويد عجييييييييييب

MIB يقول:

لا فائده من تقنيات هاردوير عاليه اذا افتقرت الى البرمجيات المهمه انا ارى بانه
يجب تطوير البرمجه اولا ثم تقديم هاردوير متتطور ليوكب البرمجه الحديثه

عبد الكريم يقول:

السلام عليكم
أنا نزلت اندرويد 4.0.4 بس حساسات الحركة لا تعمل ولا اجد ضبط المشعر
ارجو المساعدة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *