أردرويد

جينجيربريد في “الأسابيع القليلة القادمة” مع دعم لميزة الدفع عن طريق الهاتف

انتهت قبل قليل جسلة إيريك شميدت المدير التنفيذي لغوغل ضمن مؤتمر Web 2.0 Summit دون أن تثمر عن الكشف عن نسخة أندرويد 2.3 المنتظرة كما كان محتملاً (وبالمناسبة شكراً لمن تابع تغطيتنا على تويتر).

كل ما قاله شميدت هو بأن أندرويد 2.3 قادم خلال “الأسابيع القليلة القادمة” لكن نتمنى أن نرى الحزمة التطويرية SDK على الأقل خلال الأيام القادمة و نتمنى بأن شميدت كان يقصد “بالأسابيع القادمة” قدوم جينجيربريد إلى الهواتف وليس إصدار الحزمة التطويرية التي من المفترض أن تسبق الإطلاق الفعلي للنسخة إلى الهواتف.

كان شميدت يحمل بيده جهاز Nexus S من سامسونج, وقال مازحاً عندما تم سؤاله عن نفيه السابق لفكرة طرح خليفة للنيكسوس وَن قائلاً:”أنا نفيت النيكسوس 2 وليس النيكسوس S”.

نيكسوس إس بيد إيريك شميدت يعمل بجينجيربريد

أمر آخر مثير كشفه شميدت هو دعم جينجيربريد لما يسمى بخدمة: Near Field Communication (هل هناك من يستطيع اقتراح أفضل ترجمة لهذا المصطلح؟) والتي تسمى اختصاراً NFC. هذه الميزة تعني باختصار بأن الهاتف سيستطيع التعامل بشكل فيزيائي مع الأجسام من حوله عن طريق وجود شريحة مُعينة داخل الهاتف قادرة على ذلك (وهي موجودة في Nexus S). التطبيق الأول والأبرز لهذه التقنية هو الدفع عن طريق الهاتف بحيث سيتمكن الهاتف بواسطة تلك الشريحة وتقنية RFID من قرائة الباركود الموجود على المنتج ودفع ثمنه فوراً. بنفس الطريقة تستطيع بمجرد ملامسة هاتفك لبطاقتك الائتمانية على سبيل المثال نقل الرصيد أو جزء منه من البطاقة إلى الهاتف. هذه الطريقة تُسمى Tab to Pay (إنقر لتدفع). بالطبع فإن استخدام تقنية NFC للدفع هو فقط أحد التطبيقات الممكنة لكن سيستطيع مطوروا أندرويد استخدام الواجهات البرمجية التي يقدمها أندرويد لابتكار عشرات الاستخدامات كفتح الأبواب باستخدام الهاتف أو استخدامه للدفع في وسائل النقل العامة عوضاً عن البطاقات الممغنطة المستخدمة في الميترو أو الحافلات في بعض البلدان وغير ذلك الكثير …

حسناً. صحيح أننا عرفنا ميزة جديدة مثيرة سيأتي بها جينجيربريد وأثبتت غوغل بأنها تستطيع مفاجأتنا دائماً وبأن جينجيربريد ليس مجرد واجهات أجمل وبعض الميزات الإضافية كما كنا نعتقد, لكننا في النهاية لم نحصل على جينجيربريد نفسه ويبدو بأن غوغل مصممة على استنفاذ آخر قطرة من قطرات صبرنا وتحملنا.

[مصدر الصورة]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

38 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • تقنية NFC مرة شفتها بين هاتف بنظام ويندوز وشاشة مسطحة
    بمجرد ما تحط الهاتف عالشاشة بتقدر تشوف الملفات وتسحبهم من الهاتف وتبعتهم ايميل مثلاً
    بيذكرني هالمصطلح بكلمة “الخقل المغناطيسي”في شبه لحد بعييييد
    هالتقنية بتحتاج لشريحة مثل ما تفضلت،معناها رح نشوف جيل جديد تمام من تواتف الاندرويد قريباً ورح ترجع تحتدم المنافسة بالإضافة للتوقعات حول البعد الثلث في هواتف اندرويد ينتج لدينا هاتف فضائي خارق فعلاً!

  • لست متحسر على المعرض وذلك لان التحديث 2.3 لان يحمل اللغه العربيه رسمي
    هذا ما اعتقده .

  • “Near Field Communication”
    بإذن الله سأحاول تبسيط شرحي قدر المستطاع (ولكن بشكل علمي!)
    علم التراسل (الإتصالات) ينقسم قسمين
    1. Near Field Communication
    2. Far Field Communication

    طبعاً الي يخرج من الآنتنا الثنين سواء الفار فليد و النير فيلد لكل منها خصائص تختلف عن بعضهما كثيراً
    الإستخدام العادي للإرسال و الإستقبال هو الفارفليد والذي يشترط مسافة معينة ( تبدأ من سانتيات و تنتهي بكيلومترات!) حتى يكون الإستقبال جيداً

    ولكن في حالة الفارفيلد تكون الإشارة جداً معقدة و يجب ان تكون قريبة جداً من جهاز الإرسال و من الصعب التعرف على ملامح الإشارة !
    آي ان الإحتيال يكون شبة مستحيل في حالة النيرفليد !
    ولكن له عيب ان مسافه قريبة جدا جدا من جهاز الإرسال ( الآنتا ) لذلك لا يستخدم كشكل تجاري 🙂

    اتمنى وضحت الفكرة 🙂

  • نطاق التراسل المحدود … تعتبر تقنية عالية المستوى للربط بين الجهاز المرسل والمستقبل في نطاق ضيق جدا .. ليتم تنفيذ أوامر وتعليمات الجهاز المرسل .. والتي عادة تكون مشفرة بطريقة .. يصعب تتبعها أو رصدها .. ولكن الجهاز المستقبل يمكنه التقاطها وفك المعادلة المشفرة لتنفيذ الأمر المطلوب اذا تم اقتران الأمر برمز الشفرة المطلوبه ..
    هي تقنية تم استخدامها منذ القدم على مستوى المجال الاستخباراتي .. ومن ثم الشركات الصناعية وقد استخدمتها ارامكو .. ومن ثم النطاق التجاري لتسجيل حضور الموظفين لكبريات الشركات .. ومؤخرا طبقتها بنك في اليابان .. لتحل الخدمه مكان بطاقات الائتمان في الدفع .. وقد رأينا منتجات مايكرسوفت تستخدمها ايضا ..
    مشكلة نظام نطاق التراسل المحدود في تكلقته العالية .. ولكن يبدو أن قوقل دفعت النظام لحلول تطبيقيه عاليه المستوي في جينجربيرد ونيكسوس اس ..
    على العموم النظام .. مبتكر .. ومجالاتها واسعه جدا .. لأن الخيال سيبتكر طرق عديده لإستخدامها …
    وساحرص على طلب الجهاز .. مبكرا .. للإستخدام .. وتطوير نظام يخدم الحجاج .. في المشاعر بإذن الله ..

    محمد
    مبتعث في امريكا ..

    • شكراً لك على المعلومات المفيدة. بالفعل هناك عشرات الأفكار من التطبيقات التي يمكن أن يبتكرها الخيال بالنسبة لهذه التقنية. على حد علمي بأن استخدام هذه التقنية للدفع عبر الهاتف موجودة منذ فترة طويلة في اليابان لكن الفرق الآن هو بأن غوغل لديها القدرة على تحويلها إلى (ستاندارد) عالمي إذا صح التعبير واستبدال بطاقات الائتمان بها بالفعل خلال السنوات القادمة.

  • شباب انا عندي الآيفون 4 وناوي اغير لنظام اندرويد فقط للتجربة فأبي رأيكم بصراحة وكل أمانة وأقول لكم الآيفون فور فخامة ومتانة الخامة والبرامج كلها مكركة وجاهزة مع الالعاب على برنامج واحد اللمس لايضاهى وكل شي علشاك كذا نفسي اجرب نظام ثاني وسمعت ان المنافس الوحيد له هو الجلكسي اس ايش رايكم اخواني ؟؟؟ هل الاقي في الجلسكي كل هذي المواصفات وخايف بصراحة ابيع الآيفون وآخذ الجلكسي وأندم بإيش تنصحوني ؟؟ قال لي آحد الإخوان اصبر سنة وحدة للجلكسي والأندرويد راح يكون افضل لكن مو الحين , تكفون شباب رأيكم بكل حيادية لأني عارف انه موقع اندرويد .

    • اذا كنت من ملاك الايفون 4 فانصحك بالانتظار بضعة اشهر اخرى ختى يصل انرويد لقمة نضجة

      ويتوفر دعم اللعربية عليه

    • آآخي صالح , انا لدي هاتفين اندرويد ديزاير و آيفون4
      في الفترة الراهنة إن كنت مستخدماً عادياً لا تحول للأندرويد , او اذا لم تكن تعرف هذه المصطلحات ( رووت – روم – … ) انصحك بشدة بالبقاء على الآيفون ريثما يتعرب النظام 🙂

    • أحد أخوانك ^ ^ ، صادق أصبر شوي لا تستعجل ، الأندرويد في تطور سريع و الأجهزة المشغلة كذلك.

      حالياً الـ Galaxy S أفضل الموجود بس ما زال فيه كم مشكلة :

      – الحرارة ترتفع أحياناً.
      – البطارية تخلص بسرعة تقريباً تشحنها كل يوم ويمكن أقل شوي إذا كنت تستخدم الجهاو كثييير – وهذا في أجهزة touch بوجه عام لكن ما أدري عن الآيفون.
      – شركة samsung تأخرت في طرح آخر التحديثات لهذا الجهاز.

      فنصيحه انتظر شوي لأني أنا أيضاً أنتظر : ) ، لأن الـ Nexus S قادم في الطريق وهو أفضل من الـ Galaxy S .

      طبعاً أنا ذكرت العيوب فقط ، وأنت بإمكانك الإبحار في مميزات النظام و الأجهزة على كيفك ^^

      بالتوفيق يالغالي ~

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل الشكر لك اخي الحبيب انس على هذه التغطية المميزة وهذا ليس بغريب على مبدع مثلك
    حقيقة شعرت بخيبة امل فقد كنت انتظر الحصول على جينجيريريد بسبب الاشاعات اللامتناهية T-T

    ولكن ما تم كشفه عن النظام يشفع لهذا التاخير ولو كان بسيطا لكنه شيء عظيم وخيالي

    الاخ صالح

    نصيحتي لك ان تتريث فكلا الجهازين مميز لكنني سمعت من اكثر من شخص ان جهاز سامسونغ جلاكسي يعلق كثيرا ) يهنك ( واحد اصدقائي كان يعاني من هذه المشكلة ورايتا بنفسي!

    لذا انصحك اذا كان عند احد اصدقائك الجهاز حاولي تلقي عليه نظره وتجربه بنفسك وبعدها القرار لك ^_^

  • NFC technology, is not new or invented by Google it’s a tech made by NXP Semiconductors, Sony and Nokia..
    and already found in many other phones such as Nokia 6131 and C7..
    just to say

  • Near filed communication = اتصال المجال القريب او اتصالات المجال القريب او اتصال المجال المحاذي او اتصال المحاذاه

    اشرايكم في ترجمتي
    ماشاء الله علي .. عيني علي باردة

  • هااااااااااااااااه..

    وأخيراً معلومات مؤكدة ..عن Gingerbread والهاتف الجيد (بالمناسبة، كنت متأكداً بأن سيؤكد الـNexus S بهذه الطريقة وربما لهذا قام بتغيير الإسم إلى S وليس 2 P:)

    عموماً بانتظار هذا الهاتف الأسطوري وأعتقد أنه سيكون هانفي الأندرويدي الثاني إن شاء الله :).

  • اعتقد ان الميغو سيسبق هذا الجينجيربريد و سنرى النتيجة في الاشهر القادمة

  • مشكورين اخواني فيصل وعبدالله القناص ومحمد جزاكم الله خير على النصيحة بأمانة لأن النصيحة امانة زي اماني يحملها الإنسان واحنا هنا عرب ومسلمين في الموقع ذا وغيره من المواقع نتعلم عن الأنظمة اللي تخدمنا وأخواني طيب ايش اللسبب اللي خلاكم تتركوا الآيفون للأندرويد لاتقولوا سجن ومقفول وغير كذا لأني من يوم عرفنا الآيفون مانفصني شي الجلبرك جاهز وانا جربت الآيفون ثلاثة اشهر بدون جلبرك برضه روعة وعندنا في الآيفون برنامج واحد فقط اسمه انستولس في ألاف البرامج والالعاب مكركة وبدون تعب وبالنسبة للتصوير فالايفون فور روعة بحق تصويره جدا قوي لدرجة جربته مع نوكيا n8 وسوني الساتيو كلهم 12 ميغا ماطلعوا شي جنب الآيفون لكن اللي عجبني في الجلكسي كبر الشاشة رائعة جدا انا حاب الشاشة الأكبر بس خاف من الندم لأني صرت خبير في كل برامج الآيفون واسوي سورسات في السيديا بس اللي محيرني ليه انتم تركتوا الآيفون للأندرويد ؟؟؟؟ اكيد برضه علشان الشاشة صح شباب ؟بس لاتقولوا سجن بالعكس برنامج آيتونز منظم جيد وفعال لجوالي ومهم لي جدا والجلبرك متواجد على طول وماقصر يعني العاب مكركة وللمعلومية انا مدمن العاب وبصراحة ياليت في هذا الموقع الحلو قسم للآيفون لأني شفته افضل موقع عربي وديمقراطي .

  • ﺍﺧﻲ ﺻﺎﻟﺢ
    ﺍﻧﺎ ﺣﻮﻟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﻳﻔﻮﻥ ﻋﺷﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﺑﻞ ﻭﺭﺍﺡ ﺗﺤﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﺫﺍ ﻏﻴﺮﺕ . ﺛﺎﻧﻲ ﺍﻧﺎ ﺍﻗﺪﺭ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺎﺏ ﺗﻮﺏ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﺒﻪ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻟﺎ ﻛﻨﺖ ﺍﻗﺪﺭ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻱ ﺗﻮﻧﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻳﻔﻮﻥ
    ﺍﻟﻮﻳﺪﺟﺖ و ﺍﻟﻔﻠﺎﺵ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻳﻀﺎ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺧﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺑﻂﻞ

  • أخوي احمد جزاك الله خير على التفاعل بس احب أقولك اي صرامة الله يهديك ؟؟ بجد صرامتها تفيد الجوال من ناحية البرامج او الخامات اعطيني برنامج ماهو موجود في الآيفون والحين مطورين السيديا شغالين علشان يسووا عدة واجهات للي حاب يغير بالنسبة لي مايهمني من ابل او من السيديا كل شي موجود في جوالي وماينقصني شي ابدا ابدا طيب وين الصرامة ؟؟ امانة اخوي احمد هل شفت خامة الآيفون فور انا الحين امتلكه وصدقني تقريبا يوومياً اجرب اضغط على االفواصل في الجوانب نفسي اشوف كيف تروح الإشارة لكن ماتروح إلى برجين فقط ؟؟ طيب اعطيني خامة جوال او نظام بقوة ابل وعارف اخوي انا ليش بتجه للأندرويد واترك الios لشي واحد تعدد الخيارات الأندرويد اكيد له المستقبل كله لأنه يتيح لي عدة خيارات قوية عدة جوالات مو بس جوال واحد وانا محب للشاشة الكبيرة والصافية علشان كذا افكر اني انتظر الجلكسي اس تو بفارغ الصبر علشان اقتنيه وااودع ابل نهائياً .

  • بختصار اخوي صالح نفس شعوري في كل شي علشان كذا من الحين اتعلم للأندرويد علشان بعد سنة حودع ابل واستقبل الجلكسي اس تو اللي شفنا صورته هنا في الموقع ويامطول الإنتظار.

  • عزيزي صالح .. دعني أجيبك كباحث علم مهتم في التقنية وعوالم أنظمة التشغيل .. ومجرب لكل نظام أو جهاز ينزل بالاسواق .. بسبب مجال الدراسه ..
    هناك سياسة مهمه في اساس نظم الكمبيوتر التي صنعت لنا اجهزة الاندرويد والايفون و الاجهزة الطبية وغيرها .. وهي لغة البرمجة..
    مايكروسوفت تبنت لغة البيسك والسي وطورتهما ..
    وابل تبنت لغة اوبجكت سي وطورته ..
    وجوجل تبنت لغة الجافا والحوسبة السحابية وطورتهما ..
    كل هذه الشركات اجتمعت على لغات برمجة معينه .. ودعمت غيرها ايضا ..
    لماذا أخبرك بهذا .. ؟؟ لكي تصل الى قرارك أيهما افضل ايفون أم اندرويد ام حتى ويندوز فون .. ..
    فلغة البرمجة التي تتميز بالمرونه .. ستستقطب تطوير واهتمام أكبر .. وسيتفوق جهازه بلا شك ..
    ios نظام فعال من ابل .. .. ولكن للأسف قيدته ابل .. لأسباب تجاريه .. وجعلته محدود القدرات .. ولكي تجذب المطورين والشركات .. جعلتهم شركاء نجاح .. فزاد التقيد .. تجاريا … مثلما هو مع شركات الاتصالات .. تي اند تي .. وغيرها .. ولأن ادوبي معيق تجاري بسبب الفلاش .. تم اقصاءه ..
    فظهر جيل الجيلبريك .. لكي يخرج من هذه المعادلة .. لينتج التوازن المطلوب .. ويوفر للناس خياراتهم في الايفون والتطبيقات ..
    ولكن .. يظل هذا النظام مغلق من مصدره .. وهذا السبب جعل قدراته محدوده .. رغم الابداع الواضح فيه ..
    بينما الامان فيه مجهول .. لا حين يكون الجهاز مغلق من ابل لعدم معرفة مافي الكود البرمجي .. ولا من بعد الجيلبريك .. لأنه بشهادة ابل .. فيه اختراق فاضح للامان والخصوصية المعلوماتيه .. ومن هنا .. الايفون بدأ انحداره .. وزادت مشاكله بعد وعي الناس به ..
    بينما الاندرويد .. انطلق منذ البداية حرا … وجعل من منظومة الحوسبة الالكترونية .. الذراع الاستثماري لقوقل تجاريا .. فصارت الخيارات أكثر والتطوير سريع جدا .. لذا لا حاجة لفريق يصنع جيلبريك .. بينما الحاجة هو التطوير .. والتظيم فقط .. وضمان الامن في الحوسبة السحابية والتي تكفلت قوقل بذلك ….
    وهنا .. دعني أقول لك .. أن الاندرويد .. هو المستقبل حتى على حساب ايفون وويندوز فون او البلاك بيري .. … لأن العالم سيكون فعالا في بناءه .. ومن يريد الهدم .. سيفشل مع اغلبية الأيدي البناءه ..
    مشكله الاندرويد أنه بدأ منذ 2006 بينما الايفون منذ 2003 .. وهذا الفارق مهم .. ليصل الاندرويد الى سد احتياجات الناس من دعم لحاجاتهم كاللغات والتطبيقات ..

    هي فتره بسيطه .. ليعرف العالم .. لماذا … يتحول الناس بسرعه من الايفون الى الاندرويد ..

    واعتقد أن قرار الناس في الانتقال السريع لا يزال محصور بسبب بعض عيوب اجهزة الاندرويد .. كااذوق في التصميم والبطاريه واللغات والتحديثات ..
    ختاما .. التنافس مهم .. للتطور الدائم .. وهذا من صالح المستهلك .. دوما ..

    محمد
    مبتعث في امريكا ..

  • مشكور اخوي محمد على معلوماتك اللي افادتني كثير ولكن اخوي عندما امسك في يدي جوال آيفون وجوال اندرويد هل أفكر في كل الكلام اللي قلته ؟؟؟؟ هل كلامك له وزن عن ميزان التجربة في الجوالين ؟؟؟؟؟ بصراحة اخوي لا كلامك ابدا مامنه فايدة عند التجربة اي اكلام على ورق والسبب لمن امسك الآيفون واسوي له جلبرك وانزل كل البرامج والالعاب مجانية من انستولس هل افكر اللي طور الطريقة ذي ابل اللي قافل كود البرمجة ولا مطورين هكر ولا مافي امان ولا في صراع بينهم ؟؟؟؟ هل لمن أمسك جوال اندرويد وألاقي فيه الخامة سيئة جدا زي الجلكسي وانا شفت خامته واتعجبت من خفته وفي اخبار قوية عن سخونته غير التهنيق هل افكر وقتها ان انظام الاندرويد حر اذا انا حر زي الطائر بين الازهار بالله عليك هذا كلام يفيدني والجوال في يدي ؟؟؟ كمستخدم عادي اكيد لا شوف اخوي الايفون الخامة جبارة بمعنىى الكلمة النظام ممتاز جدا ومستقر الجلبرك جاهز وفيه مئات الألوف من البرامج تشغيل الالعاب سلسل جدا لدرجة لا اظن انه في جوال اندرويد يقدر يشغل العاب ويماثل الثري جدي فضلاً عن الثري جي اس فضلا عن الفور , اذا اخوي من الآخر المستخدم العادي مايهمه إلى اللي في يده ومايهمه كلام على ورق يلايقي الآيفون فيه مئات الالوف من البرامج شاشة ولا اروع لمس جبار تصميم كل شركات العالم تقلده العاب مافي افضل منه ولا مثيله في العالم اذا اخوي اهم شي من الاخر لمس الجوال في اليد والتجربة هي الفاصل .

    • أختلف معاك أخوي صالح في بعض النقاط كالآتي:
      “هل لمن أمسك جوال اندرويد وألاقي فيه الخامة سيئة جدا زي الجلكسي وانا شفت خامته واتعجبت من خفته وفي اخبار قوية عن سخونته غير التهنيق…”
      أنا أمتلك الجالكسي.. أس ومسكت الآيفون في يدي أيضا مثلك.. ولاحظت ان خامة الجلاكسي افضل بمراحل (ولو كان شكل الآيفون أجمل عند البعض وهذا أمر نسبي) وهذا بالدليل.. فالآيفون 4 له واجهة وخلفية زجاجية قابلة للكسر (جرب اسقط تلفونك من يدك على ارضية صلبة) ومن تجربتي الشخصية سقط مني الجلكسي ثلاث مرات على الارض ومرتين في الماي ولا زال شغال عشرة على عشرة. وبالنسبة للوزن.. لاحظت الكثير يعيبون على الجهاز خفته.. مع ان الشركات تفتخر بخفة أوزان هواتفها وتتنافس ان اتقلل وزنه.. أظن هذه ميزة للجلكسي مش عيب. بالنسبة للسخونة فعلا ممكن مع الاستعمال الزائد يسخن.. لكن عمرها ما كانت مشكلة (لا ذاب.. ولا حرق يدي!!). وبالنسبة للتهنيق فمعاك كل الحق في نسخة الإكلير.. ولكن ومع الفرويو و(LagFix) أصبحت من التاريخ.

      لكن هذا لا يعني أن الآيفون مش جهاز ممتاز.. ولكن أظن ان نظام الأندرويد قد يكتسح الساحة ويصبح بانتشار الوندوز اليوم.

  • اخوي سلطان طيب بالنسبة للألعاب انا أختلف معاك كل الإختلاف في قوة الخامة الخامة في الآيفون اقوى وشوف قووة الخامة مع رصاصة 50 مل يعني اختراق بدون انفجار وهذا الدليل http://www.youtube.com/watch?v=fcnQ72sPZAI اخوي انا اتمنى اقتني اندرويد وماني مدافع عن الآيفون لكن هل الاقي شي يتفوق علشان انطلق مع اندرويد ؟؟ اخوي سلطان ابي اعرف من وين تنزل الالعاب وهل الاقيها مهكرة وهل متوفرة بكثرة زي الآيفون .

%d bloggers like this: