أردرويد

مطورو ألعاب: الآيباد لن يتمكن من مجاراة الأجهزة اللوحية بأندرويد 3.0 من حيث الألعاب

بعد أن انتهت غوغل من تطوير أندرويد حتى وصل إلى مرحلة من النضج من حيث الواجهات وتجربة الاستخدام والتطبيقات وغير ذلك, بدأت الآن عملية إيقاظ عملاقين كانا نائمين في أندرويد, عملاق الموسيقى (الملتيميديا) وعملاق الألعاب.

عملاق الموسيقى سيستيقظ بعد فترة قريبة حينما يتم الإعلان عن خدمة Google Music وهي ليست موضوعنا اليوم. أما عملاق الألعاب فلم يكن نائماً تماماً, فأندرويد يوفر بالفعل ومنذ فترة طويلة تجربة ألعاب ممتاز وتتوفر له قائمة طويلة من الألعاب عالية الجودة لكن غوغل لا تسعى إلى مجرد أن يكون أندرويد (منصة ممتازة للألعاب) بل هي تريده (أفضل منصة للألعاب).

عندما طرحت غوغل نسخة أندرويد 2.3 كان أول ميزة تحدثت عنها غوغل في الفيديو الترويجي حول ميزات النظام الجديد هي ميزة البنية التحتية المُحسنة والجاهزة لتشغيل الألعاب بشكل أفضل! كما قامت بالتحالف مع سوني لتقديم أفضل تجربة ألعاب في أندرويد 2.3 وما يليه. وعندما طرحت نسخة أندرويد 3.0 الخاصة بالحواسب اللوحية ركزت في مؤتمرها الماضي على المحرك الرسومي Renderscript الذي يقدم للمطورين أداة رسومية متطورة تسمح لهم بتصميم التطبيقات بواجهات ثلاثية الأبعاد والأهم من هذا تصميم وتشغيل الألعاب بشكل ممتاز وقوي ومتقدم. تحدثنا عن Renderscript سابقاً هنا.

الآن ماذا لو دمجنا Renderscript من الناحية البرمجية مع معالج NVIDIA Tegra 2 ثنائي النواة من الناحية العتادية و الذي اعتمدته غوغل كالمعالج القياسي لأجهزة أندرويد اللوحية التي تعمل بنسخة قرص العسل؟ لا داعي لمدح شرائح إنفيديا فكل خبير ألعاب يعرف قوتها فهي ليست بالجديدة.

موقع PCMag.com قام بسؤال بعض شركات تطوير الألعاب التي قامت بتطوير ألعابها خصيصاً لأندرويد 3.0, والتي تقوم بتطوير الألعاب لكل من أندرويد و iOS عن آرائهم حول التطوير لبيئة قرص العسل الجديدة:

شركة Trendy Entertainment المطورة للعبة الضخمة Dungeon Defenders على كل من أندرويد و iOS قالت بأن اللعبة تعمل على جهاز Motorola Xoom بمعدل مذهل يبلغ من 30 إلى 40 إطار في الثانية, وأضاف أحد الخبراء من الشركة بأن آبل ليس لديها أي شيء سينافس هذا, وقال بأن معالج Tegra 2 سيبقى متفوقاً على  المعالج ثنائي النواة الذي ستأتي به آبل في iPad 2.

أما الخبراء من شركة War Drum Studios فقد أبدوا إعجابهم بما قدمه قرص العسل, وقالوا بإن لعبتهم Great Battles:Medieval  تستطيع عرض أكثر من 500 جندي على ساحة المعركة ثلاثية الأبعاد دون تكرار, أي أن كل جندي هو عنصر رسومي بحد ذاته وبأن عدد المثلثات polygons المعروضة يتراوح بين 300 ألف إلى 400 ألف مثلث. وأضاف المتحدث بأن أندرويد أضاف أدوات مساعدة في هذا المجال, مما سيجعلهم يضطرون إلى تطوير نسخة اللعبة الخاصة بـ iOS بشكل منفصل عن نسخة أندرويد بعد أن كان التطوير يتم لكلتا النسختين اعتماداً على نفس البنية الأساسية.

طبعاً قامت بعض الشركات أيضاً بعرض بعض الألعاب المتفرقة على جهاز Motorola Xoom والمصممة خصيصاً لقرص العسل, سنقوم بتقديم أهمها لكم في مقالات لاحقة.

[PCMag.com]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

  • يب يب اندرويد وبس والباقي خس
    ,,,
    أتمنى أن تتحول مدونة أردرويد إلى موقع رسمي لكل الاندرويديين العرب ويضم منتدى يخص الاندرويد
    وأيضا قسم لأخبار اندرويد , ويتم صنع برنامج يرسل اشعارات لقراءة الأخبار الجديدة التي تخص الاندرويد

    • أتفق معاك اخي.
      هذه المدوّنه قدمت الكثير لمستخدمين نظام Android العرب . تستحق هذا اللقب .

  • هل ينقص الأندرويد مسألة الترويج والاعلانات وخاصه أنه قوقل في لحظه وحده ممكن تطلع العالم كله على هذا النظام من خلاص صفحة البحث الخاصة بها ؟

  • على الرغم ان الكلام مبشر ولكن يبقى مجرد كلام يكتب على ورق

    لا احد ينكر قوة ألعاب الايباد
    هل تعتقدون ان ابل ستسكت عن هذا وتنظر وتصفق لما فعلته جوجل مستحيل .

    لا انكر ان اندرويد تطور بشكل كبير في خلال سنتين ولكن حتى الان لم يصل الى مستوى جودة برامج ايباد
    لو نظرت الى هاتف جوجل نيكسوس اس واي فون 4 لرأيت الفرق الشاسح بينهما في جودة البرامج والالعاب .

    اتمنا ان يطبق هذا الكلام لان اندرويد ينقصه حزمة تطوير قويه كالتي يمتلكها ايباد .

    • تطبيقات اندرويد في المستوى الاعلى
      نعم الالعاب مازال التفوق لمنتجات آبل لكن الامر لا يمتد ليشمل باقي التطبيقات

  • جودة البرامج والالعاب في الايفون والايباد افضل بكثير من برامج والعاب الاندرويد

    لكن الاندرويد نظام رائع جدا ولكنه غير منتشر في البحرين !!

    • يبدو انك كنت من مستخدمي اندرويد منذ 6 شهور واكثر يافتى ..
      البرامج في الاندرويد تطورت تطور كبير الفترة الاخيرة .. من ناحية التصميم .. المميزات .. والعدد والثبات والتوافق

  • شكراً أنس علی الجهد المبذول ..

    أعتقد أن كلمة (جودة البرامج) هي تعبير غير دقيق .. ما هو معنى جودة البرامج … هل يعني ذلك جودة تصميم البرنامج ؟؟ أم جودة طريقة عمل البرنامج ؟؟ أم

    جودة ثبات وخدمات البرنامج ؟؟؟ أم جودة تطوير البرنامج وموافقته للجهاز ؟؟؟؟

    أبل ستور يحتوي على برامج أكثر ….. لكن أكثر من ٣٠ ٪ منها تافه … أو بالأحرى غير مفيد … مجرد برنامج تملأ فيه جهازك ثم تلغيه بعد فترة لأنك نسيت

    ماذا يفعل …

    ميزة أبل أنها لا تسمح للمطور بوضع برنامجه في أبل ستور حتى يصل إلى مرحلة ممتازة من النضوج والتصميم الجيد أو المحترف .. أو أنه لا يحصل على فرصة لدخول أبل ستور ….. ببساطة

    وجوجل لا تفعل هذا الشيئ … هي تعطي الفرصة للجميع أن يضع برنامج ولو بشروط .. ولكن الظاهر أنها لا تهتم بالتصميم إطلاقاً

    ورأيي في الحقيقة أن أكثر ما يجعل آيفون محبوب .. هو شكله المتقن الصنع بالإضافة إلى برامجه جميلة الشكل فهي براقة وذات شكل جميل …فقط

    لكن أندرويد كنظام …. يمنحك القوة القصوى للاستفادة من جهازك كما تريد …. كما تحب … إن لم يعجبك برنامج البريد الأساسي … لا تزعل … مليون برنامج للبربد جاهز بنقرة واحدة لكي تجربه …. صلاحيات ممتعة …

    أما أبل … إما تعجب بها وببرامجها …. أو تذهب إلى الجحيم … باختصار

  • باعتقادي اكثر ما يجذب المستخدمين لابل هو الشكل الانيق لمنتجاتها
    وهذه النقطه قد تفادتها سامسونج والكل يعرف اناقة اجهزه الجالكسي تاب والـs ونيكسوس وايضا غيرها من الشركات التي تدعم نظام اندرويد وخصوصا بعد التصميم الرائع للجالكسي تاب 2 بمقاس 8.9انش المذهل. وهكذا اصبحت اجهزة اندرويد تملك تصاميم خارجيه مغريه وجذابه
    ولم يبقى سوى ان تكون افضل الانظمه من حيث ما تقدمه للمستخدم
    وهذا ما وجدناه في اندرويد من خلال استخدام اجهزتنا الحاليه … وهذا ما سنجده عند استخدامنا لقرص العسل بشكل اكبر!