أردرويد

حوار الجمعة: Galaxy S6 أم HTC One M9؟

قد يكون من المُبكّر الحديث الآن عن هاتفي Samsung Galaxy S6 و HTC One M9، حيث لن يتم الكشف عنهما رسميًا إلّا في بداية الشهر القادم. لكن رغم ذلك بدأت لحظة المُقارنة بين الهاتفين لدى الكثيرين منذ بداية ظهور التسريبات المُتعلّقة بهما.

ينتظر المهتمون ما سيتم الكشف عنه الشهر القادم، خاصةً من يعتزم شراء هاتف جديد وقوي هذا العام، حيث كالعادة يكون هاتفا سامسونج وإتش تي سي أبرز المُتنافسين، خاصة أنه من المتوقع بأن طرحهما في الأسواق سيكون هذا العام خلال نفس الفترة. هذا لا ينفي بأن شركات أخرى مثل إل جي وسوني وموتورولا تُحضّر لهواتف رائعة، لكن نجمي الموسم الآن هما هاتفي سامسونج وإتش تي سي البارزَين.

هناك بالطبع فئات من المُستخدمين تحسم أمرها لصالح هاتف سامسونج دون تفكير، وهناك فئات تحسم أمرها بأنها ستشتري هاتف إتش تي سي على جميع الأحوال. وهناك الفئة الحائرة التي تُراقب التسريبات الآن في انتظار القرار النهائي.

سنبدأ بإلقاء نظرة سريعة على هاتف Galaxy S6، حتى الآن الصورة التالية هي أفضل نظرة لنا على الجهاز:

s6-leaks

بشكل عام يمتلك الهاتف تصميمًا أفضل بمراحل من التصاميم السابقة للسلسلة، فهو نحيف جدًا ويبدو أنيقًا لا شك بالإطار المعدني المُحيط به، ويُمكن أن نجزم بأنه سيحمل أفضل شاشة موجودة في هاتف ذكي لدى إطلاقه. للأسف لا تتضح من هذه الصورة المادة التي صُنِع منها الغطاء الخلفي. التسريبات السابقة تحدثت عن احتمالي المعدن أو الزجاج. مما يبدو هنا يُعتقَد بأن الخلفية قد تكون معدنية لكن لا شيء مؤكد بعد.

عتاديًا، والكلام للشائعات، يعمل الهاتف بمعالج Exynos 7420 من سامسونج بمعمارية 64 بِت ويحمل شاشة بقياس 5.1 إنش بدقة QHD من نوع Super AMOLED وكاميرا خلفية بدقة 20 ميغابيكسل مع مثبت بصري وأمامية بدقة 5 ميغابيكسل ويتوفر بمساحات التخزين الداخلية 32 و 64 و 128 غيغابايت ويدعم بطاقات microSD حتى 128 غيغابايت، والذاكرة العشوائية 3 غيغابايت.

من التغييرات الهامة التي قيل بأن الهاتف سيشهدها هي واجهة TouchWiz التي ذكرت التسريبات بأنها تُقدم تصميمًا جديدًا بالكامل يجعل منها أبسط وأقرب إلى واجهات أندرويد الخام من غوغل مع إلغاء بعض تطبيقات سامسونج الافتراضية وربما إلغاء بعض الميزات التي لا يستخدمها الكثيرون.

من الجهة الأخرى لدينا هاتف HTC One M9 الذي يحمل تصميمًا مُشابهًا بشكل كبير لهواتف السلسلة منذ نشأتها، وهذا ليس بالأمر السيء نظرًا إلى جودة وجمالية التصميم الذي يحمل بعض التحسينات خاصة من الجهة الأمامية للجهاز:

htc-m9

عتاديًا، يُقال بأن الهاتف سيعمل بمعالج Snapdragon 810 بمعمارية 64 بِت والشاشة بقياس 5.0 إنش بدقة 1080p من نوع Super LCD3 مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية و 32 غيغابايت من المساحة التخزينية القابلة للتوسعة عبر microSD حتى 128 غيغابايت. كما سيأتي بكاميرا خلفية بدقة  20.7 ميغابيكسل وأمامية بدقة  4 ميغابيكسل بتقنية UltraPixel.

عتاديًا فإن كلا الهاتفين يُقدمان مواصفات ممتازة، لكن لو صحت التسريبات فإن شاشة هاتف One M9 ستحمل دقة Full HD التي تُعطي بحسب قياس الشاشة كثافة 441 بيكسل في الإنش، في حين تحمل شاشة هاتف S6 دقة QHD بكثافة 587 بيكسل في الإنش. البعض قد يرى بأن هذه نقطة قصور في هاتف إتش تي سي مُقارنةً بمُنافسه، والبعض يرى بأنها خطوة مدروسة من الشركة لإطالة عمر البطارية وتخفيف الضغط على المُعالج وبالتالي تقديم أداء أفضل، خاصة بالنسبة لمن يعتقدون بأن فارق الكثافة ليس مرئيًا بوضوح بالعين المُجردة.

هذه كلها تبقى آراء واجتهادات، لهذا نريد معرفة رأيك مُبكرًا حول الهاتف الرابح بين الهاتفين (حتى الآن) من وجهة نظرك على فرض بأن هذه التسريبات صحيحة أو أقرب ما يُمكن إلى الصحة. أي الهاتفين تُفضّل؟ ولو كنت تريد شراء أحدهما بالفعل فهل اتخذت قرارك المُبكّر فعلًا أم أنك تُفضّل انتظار الإعلان الرسمي عنهما قبل قرار الشراء؟

دعونا نعرف رأيكم من خلال تعليقاتكم ونقاشاتكم الممتعة.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

71 من التعليقات

ضع تعليقًا

    • البعض يقول اتش تي سي افضل والبعض الاخر يقول جلاكسي افضل وهذة ما اسميها بالعنصرية فحتى قبل ان ينزل اي من الجهازين ولم يرهم احد وكل ما نشر عنها ليس سوى تكهنات لا اساس لها من الصحة ومع ذالك تجد البعض يقول ان الجهاز الفلاني افضل من الجهاز العلاني فاغلب هذة النوعية من الناس لا يشتري الجهاز لاجل الجهاز نفسه او لاجل مميزاته بل لانه من صنع الشركة العريقة او من الوحش الصيني او الكوري او غيرها وتجدة كلما نزل جهاز جديد اقتناه او بحث هل سوف ينزل جهاز جديد لكي بقتنيه ولكي كما يقولون يكشخ به امام اصدقائة وهذه النوعية من الناس ليسوا سوى مجرد مستهلكين لهذة الاجهزة ولنفرض مثلاً ان الجهاز لديه مميزات خارقة و مواصفات جبارة ومع ذالك اغلبنا لا يستخدمها الا ما ندر او حتى لا نعرف كيفية استخدامها فنحن لسنا سوى مجرد مستهلكين ولسنا مستخدمين . فانظر لنفسك هل انت مستخدم ام مستهلك!!

  • اشتريت من قبل اس3 و اس4 وانا الان املك اس5 وفي انتظار اس6 واس7 واس8 واس1000000

  • اصلا HTC لا ترتقى لمستوى أجهزة سامسونج حاليا قد تكون متفوقة عليها في السابق لكن حاليا سامسونج تتفوق بمراحل والشخص الذي يشتري هذه الاجهزه من HTC يخسر في القيمه الشرائيه ويخسر احدث التقنيات المتقدمة التي تبدع بها سامسونج

    • حبيبي مشعل كلامك غير منطقي ابدا لعدة اسباب اولا ليش انت شاري الجهاز؟؟ هل عشان تبيعة؟؟ او عشان تستخدمة اذا شاريه عشان تبيعة وتشتري الي بينزل بعدة بكم شهر لا تشتريه خير شر وسلامتك

  • طبعا HTC
    اذا اذا غيرت سامسونج من عقليتها في واجهتها الثقيلة وموادها الرخيصة .

  • بالتأكيد هاتف سامسونج.
    في الحقيقة، هواتف سامسونج دائما متقدمة عن المنافسين لما تقدمه من ابتكارات. حتى الS5 كان متقدما، لكن لم يأتي بتلك الابتكارات المتوقعة منا نحن. كبصمة العين مثلا

  • أنا أفضل HTC one بالرغم من أنني جربت السامسونج أيضا لكن المشكلة ال HTC كنظام أكثر خفة وبساطة و استقرارية وسرعة وكفاءة بينما السامسونج محشو بتفاصيل كثيرة و ثقيل

  • بعيداً عن المهاترات والحماس الزائد

    ترجع رغبة المستهلك في تملك الهاتف الذي يناسبة ولبي احتياجاتة

    بالنسبة للجلاكسي S6

    تصميم الهاتف رائع ومبتكر والتقليل من سمك الهاتف
    واجهه جديدة تختلف عن السابق والدقة العالية للشاشة
    امتلاك الجهاز كاميرا رائعة لمحبي التصوير
    ولكن
    اتوقع ان تظهر هنالك بعض عيوب تصنيعية في الجهاز كون الشركة تهتم بالانتاج على حساب الجودة

    اما بالنسبة لهاتف HTC M9

    تطوير للجهاز السابق وليس بالجديد
    سوف يمتلك الجهاز كاميرا قوية بعد التخلي عن تقنية الالترابيكسل
    الاهتمام بالكاميرا الامامية لمحبي السيلفي
    جميع منتجات HTC راقية وذات جودة عالية حيث الاهتمام بنوعية المنتج على حساب الكم

  • HTC ONE M9 هو الخيار الأفضل من حيث التصميم و الأداء و خفة الواجهة و سلاسة الواجهة
    HTC forever

  • استعمل الآن M8 و M9 سكون هاتفي القادم حيث اني من مستخدمي HTC منذ سنوات، يتميز HTC دائما على منافسية وبالأخص سامسونج بخامة الجهاز الراقية بالأضافة لذلك دائما تصفح الهاتف أخف واسرع واكثر استقراراً من سامسونج،، وكأنك تستعمل الآيفون، لايوجد اي تعليق في البرامج وخامة وميزات الأجهزة دائما ممتازة بالأضافة الى الأناقة،، كل هذه الأشياء تفتقدها الأجهزة الأخرى.. يبقى الأهم وهو شاشة LCD حيث انها افضل بكثر برأيي من الأموليد والتي دائما ماتكون ألوانها فاقعة ومزعجة للعينن، في حين LCD ألون حقيقية وكأنك تتفرج على التلفاز،،، نصيحة لمن لم يستعمل HTC اشتري الجهاز وسترى الفرق!

  • طبعاhtc بدون اي تفكير انا جربت اس ٢ واس ٣ واس ٤ وبعد ما مليت جربت htc طبعا افضل بكثير وفخامه اكثر وآخر شي بتخيلو أرجع لسامسونج….

  • مشكلة htc الوزن الزايد والكاميرا والحواف الكبيرة
    لو حلوها ستتفوق
    مشكلة سام الحشو بامور ﻻ تفيد وتصميم سيء نسبيا وعدم اهتمامهم بالجودة

  • اكيد htc …..جربت السامسونج .wave .s2.s3. صراحه هواتف كلها مشاكل وادائها غير مستقر وبتعلق كتير
    وبتتقل مع الوقت والرامات دائما مشغولين وممتلئين ….لا شيئ جميل بسامسونج سوى الشاشه فقط ….اما htc .صراحه انني استعمل ال one max من سنه والى الان اجده رائع شكل جميل واداء سلس واكثر من رائع ولا مشاكل ولا ثقل به ابدا …..نصيحه لمتعصبي السامسونج جربوا شي غير ولو مره ورح تلاحظوا الفرق

  • سامسونج لم تعد تبدع كما في سابق منذ أطلاق أس 4 فالاس 5 كان عبارة عن تطوير بسيط عن الاس4 وبالنسبة لفئة النوت فكان تحسين أكبر فالنوت 3 ونوت 4 كان الفرق بينهما واضح أن كان بالمواصفات أو شكل وحاليا في أنتظار الاعلان الرسمي عن الاجهزة للفصل بينهما ولكن htc كانت مبدعة ف htc noe m7 و htc one m8 كان الاختلاف واضح في شكل والمواصفات والاداء ولكن كان يعيب هذه الاجهزة هي الكاميرا والبطارية نوعا ما فأن أصلحت htc هذه المشكلات بتأكيد فان htc one m 9سيكون أفضل من s6 وسيكون one m9 هو جهاز العام

  • كيف تقولون ان هاتفي سامسونغ و HTC هم نجما هذا الموسم؟ ما الذي يجعلهما مميزان؟
    التسريبات تقول ان الزد 4 سيأتي مع 4 غيغا من الذاكرة العشوائية،
    تسربت منذ يومين الواجهة الأمامية للزد 4 فلماذا لم تنشروها على موقعكم؟

  • ليش مافي تسريبات حول الlg g4
    ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    انا محتار بين htc m9 plus وlg g4
    الرجاء احضار تسريبات عن g4 لكي استطيع المقارنة

  • جربت اتش تي سي ويا ليتني لم اجرب.معاناة الكاميرا ليس لها حدود.اعطيته لاخي الصغير بعد مدة عاد واصر على هاتف سامسونغ متوسط المواصفات.صراحة لا توجد هواتف في السوق تنافس سامسونغ وغير هذا الكلام يكون سخيف

    • المشكلة ان الإشاعات تقول الصيف يعني مازال وقت كثيييير

  • لقد جربت أجهزة كلتا الشركتين و قد أعجبتني سلاسة و تصميم و سرعة و رقي هواتف htc أعتقد أن جهازي القادم سيكون htc one m9 بلا منازع

  • لمن يبحث عن الأناقة والسلاسة في النظام، فلا يعلا على ال iPhone. ومن يبحث عن الخصائص والمميزات والإبتكارات، فلا يعلا على GALAXY.

  • من فترة وانا لم اعلق في الموقع ، ارجو من اصحاب الموقع الاهتمام بمسألة انشاء تطبيق يمكن التعليق من خلاله بأريحية ، من دون الحاجة لادخال بيانات الفرد كل مرة.

    بالنسبة للحوار ، عندي تجربة نوعا ما قريبة لهواتف htc بتصميمها الاخير منذ بضع سنوات ..
    المسألة ان الهاتف ، يوجد طريقة واحدة لفتحه وهي من الامام ، من الشاشة ، يتم استخدام مجفف الشعر لعمل حرارة لاذابة المادة اللاصقة و يتم بهدوء ادخال قطعة حادة بين المعدن و الشاشة و يتخلل العملية سماع صوت تزحزح و تكسر طفيف للزجاج لا يمكن تجنبه ، وكل من فتح هذا الهاتف يعرف ما اقصد تماما ، ولو كان اشد حذرا من جراح تجميلي .
    اذا اردت ان تغير اي عطب في الهاتف ، واعني اي عطب حرفيا، عليك المرور بهذه التجربة من خلال هذه العملية ، ولو اردت تغيير فتحة يو اس بي فقط ، ومما يزيد الطين بلة ، انه لا يوجد اي مركز في بلداننا العربية زودته الشركة بالمادة نفسها التي الصقت بها الشاشة في الشركة الام ، فيعتمد الفنيون على مواد بديلة قد تصعب عملية الفطك من جديد عند استخدامها لاعادة تركيب الشاشة ، لا بل واحيانا كثيرة و هذا ما انما قمت به ، اعادة الشاشة لمكانها على بقايا المادة الاصلية بدون اضافة اي مواد لها ، مما يجعل الشاشة في بعض الحالات عرضة للفك عند السقوط ..

    ناهيك عن ان الشركة تستخدم شاشات lcd اقل ما يقال عنها انها تقنية العقد الماضي ، اعتقد لمن يريد هاتفا قويا ، فسامسونغ الخبيرة في هذا المجال ، عتاديا وكمواصفات فنية ..

    • لما لم نسمع عن هذا في اي مدونة؟ عربية كانت ام اجنبية؟

      • انت لم تسمع ، يكفيك ان الجهاز نال اقل علامة و هي واحد من عشرة من موقع ifixit الشهير بكونه اصعب جهاز للفك و اعادة التركيب ..

  • بعد استخدامي لجلاكسي منذ عدة سنوات… أفكر الانتقال إلى شركة أخرى سوني أو h t c لكثرة ما عانيت من مشاكل من سامسونج خاصة مشكلة البطارية وتهنيك الجهاز بين الحين والآخر

  • غريب من يترك سامسونج لاجل اش تي سي
    والله كانت غلطة عمري يوم تركت سامسونج واشتريت الوان
    بعته بنصف ثمنه كي افتك منه

  • طبعا بدون تفكير s6
    اما htc فلا افكر ان اقتني ايا من اجهزتها بعد استخدامي لجهازع one m8 !

  • انا املك نوت 4 وارى لوضوح الشاشه لا يفرق عن full hd سوى استهلال للبطاريه فقط
    لاننا لا نحتاج هذه الدقه في الهاتف
    اذا هذه الدقه ليست منشره كثيرا في اجهزه التلفاز وبشاشات كبيره
    لماذا نحتاجها بجهزه لا تزيد عن 6 انش
    انا مع htc فقرارها صائب
    بصراحه اجهزه سامسونج كمواصفات رائعه ولاكن الجهاز له عندي فقط 4 اشهر والاحظ من الان اصبح الجهاز فيه تهنيق وتعليق كثيرا
    وانا لا استخدم فيه اي انواع الالعاب سوى بعض البرامج الخفيفه فقط
    فمستغرب لماذا هذا التهنيق بالجهاز
    اما الكاميرا فهي رائعه
    والتسريبات توضح انه سوف ينزل htc بكاميرا اوضح ومطوره اكثر
    بس اكيد الخيار النهائي يجب الانتضار ورائية التجربة على الواقع
    اما نضريا مع htc

  • الحقيقية الي بجرب الHTC بعد السامسونغ، مستحيل يرجع للسامسونغ أبدًا ..

  • إن شاء الله ال S6 مهما كان شكله أو تصميمه، لأن صراحة تخليت عن السامسونج فترة قصيرة و جربت ال HTC فعدت للسامسونج دون تفكير، صراحة لا شيء يعلى عن السامسونج.

  • HTC forever
    HTC آيفون الأندرويد . وهاتف لا يتخلى عنك حتى تتخلى عنه
    HTC M9 باذن الله

  • مافي افضل من ال htc مع واجهة ال sense الخفيفة و جمال ال blinkfeed و سرعة الجهاز و خواص الكاميراو كل شي; حقيقة ما في أفضل من الhtc

  • اكيييييد HTC بدون تفكير حتى ..لأنه سامسونج أجهزته بتعلق وفاشلة ولا تهتم كثير بشكل الخارجي ولا الداخلي ..كل تهتم به أفكار جديدة وحركات تشد المستخدم ……
    أما HTC منذ استخدامي لها فإنها الأفضل بكل المقايس فاجهزتها خفيفة وسريعة ولا تعلق مثل سامسونج لو مثلا قارنت note4 ب HTC one m8 بحيث سرعة فتح الملفات والبرامج تجد بأن HTC one m8 أسرأسعلى رغم أنه note 4 يملك رام وبروييسور أكبر ولكن بقى HTC m8 أسرع وأخف

    لأن شركة HTC تهتم بالجهاز داخليا وخارجيا يعني يتمسك اشي نضيف مش اشي زبالة زي سامسونج

    فسوووووف اشتري HTC one m9 بدون تفكير أو السلسة إلى بعد desire eye

  • اللي جرب شاشة FHD و QHD بيعرف أن الفرق ما يبين بينهم.
    الفرق هو سلبي للثانية استهلاك طاقة أكبر.
    أما من ناحية الجهازين فهي تعتمد على التصميم و وزن الجهاز و إبعاده.
    و ايضا البطارية.
    و أما المعالج انا عاتب على سامسونج بسبب تخليها عن سناب دراغون.
    حتى الآن HTC M9 هو المتفوق.

  • اعتقد HTC تتفوق على SAM وعن تجربه شخصيه انا استخدمت ال s3 و note2 عجبنى ال note2 جدا وف رأيي ان ده انجح جهاز ل SAM على الاطلاق وبعد فتره اخدت بنصيحه صحابى انى اجرب اجهزه HTC وبدأت ب 816 وحاليا M8 بصراحه وبدون تحيز HTC تتفوق ع SAM من حيث الاداء والتصميم ومواد التصنيع فالاداء ف HTC سلس جدا واقرب للخام اما الاداء ف SAM طبعا جيد بس يعيبو كثره التعليق وتضطر انك تشيل البطاريه وتركبها تانى اكيد فى عيوب ف ال HTC زى ضعف البطاريه والكاميرا غير كده على م اعتقد مفيش عيوب تذكر بعد تجربتى ل HTC وخاصه ال m8 اما التصميم ف ال HTC تتفوق وده رأى ناس كتير من ملاك اجهزه SAM اما مواد التصنيع ف SAM محتاجه تعيد نظر ف مواد تصنيع اجهزتها خاصه اجهزتها الرائده والتخلى عن البلاستيك
    اخيرا انا منتظر

  • أنا أرى أنه يجب الانتظار لروية الواجهة الجديدة لهاتفs6 ان كانت بنفس الجودة والسرعة اللتي تحدثت عنها الشركة ومعرفة الحجم الحقيقي لبطاريته أو الطريقة الجديدة لتوفير طاقة الهاتف
    وان فشلت سامسونج في تحقيق هاذين الشيئين فعندها سأتجه ل htc m9 فهو يملك نفس مواصفات s6 تقريبا زيادة على ذلك سرعة الواجهة والبطارية
    أما الشاشة فلا فرق لدي فمن جودة 1080 لايمكنني روية البكسلات وهي أكثر توفيرا للطاقة

  • اتش تي سي هو المستقبل،لا جدال في ذلك،المتانة ..القوّة والمظهر الجميل ،أنا أستخدم اتش تي سي ماكس ون الآن، عليك أن تستخدمه لتعرف الفرق.

  • الهاتفان من اروع مارأيت بالتصميم والمعالج والنحافه والشكل ولكن هذه السنه سامسونج ابهرتنا بتصميمها الجميل من المعدن والزجاج فهذه قفزه جيده للشركه الكوريه وبقي رأي المستخدم كل هاتف وله مميزات مع تمنياتي لكم بالتوفيق

%d bloggers like this: