معالج “جالاكسي إس 4” لن يكون ثماني النواة [إشاعة]

samsung-lineup-mae-dokument

أظهر ملف خاص بأحد شركات الخدمات المالية في كوريا الجنوبية أن هاتف “جالاكسي إس 4” المنتظر لن يحمل معالجًا ثماني النواة من نوع Exynos 5410 -الذي ظهر في معرض الالكترونيات الإستهلاكي CES 2013- كما توقع العديد وكما أظهرت الشائعات سابقًا، بل سيأتي بمعالج Exynos 5440 رباعي النواة بمعمارية Cortex A15 الحديثة.

وحسب هذه التسريبات فإن معالج “جالاكسي إس 4” لن يختلف من حيث عدد الأنوية عن معالج سابقه “جالاكسي إس 3″، إنما سترتفع معماريته من A9 إلى A15 الجديدة والمستخدمة في معالج إنفيديا تيغرا 4 كذلك، وبالتالي فإن الأداء سيتحسن بشكلٍ ملحوظ.

ويبدو أن عدد الأنوية ليس بالأمر المهم، وبأن المستخدم لا يحتاج في الوقت الراهن إلى 8 أنوية لتشغيل تطبيقات وألعاب يمكن للمعالجات رباعية الأنوية تشغيلها بسهولة.

على أي حال، فقد أظهرت هذه التسريبات الأخيرة بأن الهاتف يملك شاشة بقياس 5 إنش وبدقة عرض 1920×1080 بيكسل، ويملك ذاكرة وصول عشوائي RAM 2 غيغابايت، ويعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.2 (جيلي بين)، وهو ما لا يختلف عن الشائعات والتوقعات السابقة لهذا الهاتف.

هذا وقد أظهرت اختبارات الأداء التي ظهرت مؤخرًا بأن “جالاكسي إس 4” يعمل بمعالج من شركة كوالوم رقم الطراز الخاص به يشبه معالج Snapdragon S4 Pro الجديد، وعندها توقعنا بأن يكون هناك نسختين من الهاتف، واحدة بمعالج رباعي النواة وأخرى بمعالج ثماني النواة.

أيًا يكن، ماتزال هذه المعلومات التي تسربت مجرد حبرٍ على ورق إن صح التعبير، ربما تكون هذه الشركة المالية على اتصال وثيق من شركة سامسونج حتى استطاعت الحصول على هذه التسريبات، إلا أننا لا نستطيع تأكيد أيًا مما سبق، خصوصًا مع زيادة الشائعات وتناقضها في بعض الأحيان.

علينا الانتظار، وسنحصل على أجوبة شافية بالتأكيد عندما نشاهد حدث سامسونج المنتظر، والذي تدور الشائعات حول 15 آذار/مارس القادم موعدًا له. ولكن هل تعتقد أن التنازل عن المعالج ثماني النواة ضمن الجهاز قد يقلل من أهميته؟

[phandroid]

إقرأ المزيد عن

،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 20 ضع تعليقك

HASSAN يقول:

سأعلق على نقطتين:
الاولى ان المعالج الثماني الذي اعلنت عنه سامسونج، ليس ثماني بمعنى الكلمة يعني ان اربعة انوية فقط التي تعمل في نفس الوقت، وبالتالي لن يختلف اداءة عن معالج 5440 الرباعي، وفائدة المعالج الجديد انه يعمل باربعة انوية من معمارية Cortex-A15 واربعة انوية من معمارية Cortex-A7، فالاربعة الاولى ستكون بنفس اداء المعالج الذي ذكر في هذا الخبر، اما الاربعة الانوية الاخرى ستكون باداء ضعيف لكن موفرة للطاقة..

HASSAN يقول:

النقطة الثانية:
بالنسبة للاختبار الذي ظهر وفيه المعالج الثماني الجديد فقد علقت في خبر سابق ان المعالج ليس معالج كوالكم الجديد وهناك نسبة كبيره ان الاختبار مزيف، والنقاشات في المواقع الاجنبية كانت تقول انه مزيف، لان هناك تعارض بين موديل المعالج المركزي الذي ظهر وموديل المعالج الرسومي في الاختبار نفسه.
وهذا نص تعليقي السابق:

“ملاحظه: معالج كوالكوم Snapdragon S Pro MSM8960 هو معالج ثنائي النواة (وليس رباعي) بتردد 1.7GHzيحمل معالج رسوميات Adreno225 وليس Adreno320 وهو نفس المعالج المستخدم في جهاز BlackBerry Z10 وHTC 8X وبعض نسخ Galaxy S3 التي تدعم الجيل الرابع وبرام 2GB
http://en.wikipedia.org/wiki/Snapdragon_(system_on_chip)

ونلاحظ تعارض واضح بين المعالج وموديل معالج الرسوميات الذي ظهر في الاختبار

تحياتي

HASSAN يقول:

طبعا انا ارجع واتوقع ان Galaxy S4 سيكون بالمعالج الثماني الجديد الذي اعلنت عنه لعدة اسباب:

– لا توجد صعوبة في تصنيعه لانه لن يأتي بمعمارية جديده، وانما دمج لمعالجين بمعماريتين: قديمة Cortex-A7 وشبه جديده Cortex-A15.

– وبالنسبة لمعمارية Cortex-A15 فبالتأكيد المعالجات اصبحت جاهزة لان المعمارية ليست جديده كليا وقد اصدرتها ARM منذ اكثر من عام تقريبا وان لم تكن سامسونج قد تمكنت من صناعة معالج بهذه المعماري،ن فستكون وللاسف خارج سوق المنافسة لهذا العام.

– السبب الثالث اذا استخدمت سامسونج معالج بمعمارية Cortex-A15 فالمنافسة ستكون صعبة في ظل اصدار هواتف خارقة من الشركات المنافسة ولن يكون هناك ما يميزها غير تعديلات السوفتوير وتسويقها الجيد، لهذا لابد ان تتميز في الهاردوير وارجح تميزها بمعالجها الثماني.

fromq8 يقول:

عدد الانوية مهم , ولكن ليس على حساب امور كثيره كمثل بطارية و شاشة و رام
برأي معالج رباعي النواة اكثر من كافي لهاتف جوال , فأنا استخدم نوكيا لوميا 920 وهو بثنائي النواة , وكذلك جالاكسي اس 3 رباعي النواة , ولم اقل يوما اني بحاجه الى اكثر ,

فالجالاكسي اس 3 ربما يحتاج الى زياده في الرام و البطارية لا اكثر , واحضار معالج بمعمارية A15 سيكون اقوى من السابق بالطبع .

HASSAN يقول:

مؤسسة ARM الى الان لم تعلن عن معمارية اكثر من رباعية الانوية للاستخدام، واخر معمارية اعلنت عنها للبدء بتصنيعها هي Cortex-A15 رباعية الانوية

واحد من الناس يقول:

الاس 3 النسخة الدولية رباعية النواة، ليس به مشاكل تذكر اللهم الا قضية بسيطة، وهي أن النسخة الدولية تأتي برام 1GB بينما في النسخة الامريكية تأتي برام 2GB، طبعاً الزيادة في الرام في النسخة الامريكية تأتي للتغطية على ضعف المعالج الثنائي، وتقوم بعمل مذهل.
المشكلة أن الهاتف رباعي النواة لو جاء برام مضاعف (2GB) فلن تصمد بطاريته وقتاً طويلاً، ولهذا تم الاستعاضة عن المعالج الرباعي بالمعالج الثنائي الأقل استخداماً للطاقة في الاس 3 الامريكي، والسبب الآخر هو أن الاس 3 الامريكي يدعم الجيل الرابع LTE، وهذا يعني استهلاكا اكبر للطاقة، وهذا سبب آخر لعدم تزويده بالمعالج الرباعي.
الخلاصة: سامسونج يجب أن تحسب المعادلة بشكل صحيح هذه المرة، فالأسواق العالمية تنتظر منها هاتفاً يدعم الجيل الرابع LTE في كل اماكن بيعه، وبنفس الوقت يملك رام ومعالج قوي. توقعي الشخصي أن سامسونج كانت مشغولة طوال الوقت بهندسة البطاريات، وتركت العالم يفكر كثيراً بالمعالجات، فالمعالج ان كان ثماني أو رباعي فهو قوي كفاية، ولكن الرام هو نقطة ضعف اس3 النسخة العالمية، والتوفيق بين هذه العناصر وبطارية تدوم طويلاً باعتقادي هو الضربة القاضية من سامسونج للجميع.

HASSAN يقول:

معالجات سامسونج الجديده ستكون بدقة تصنيع 28nm مثل معالجات كوالكم ومعالج انفيديا الجديد، وهذه الدقة ستؤدي الى استهلاك اقل للطاقة، وايضا بالنسبة للذواكر فكان هناك خبر من العام الماضي ان سامسونج طورت ذواكر بدقة تصنيع اكبر (او اصغر^^) وبالتالي توفير في الطاقة وبالتأكيد لديها حلول للذواكر باعتبارها المصنع الاكبر في العالم للذواكر وكثير من الشركات العالمية تعتمد عليها..
—-
تطوير البطارية صعب جدا لهذا الشركات اتجهت للطريق الاسهل وهو تطوير القطع التي تستهلك الطاقة لتكون اقل استهلاكا والقطع الاكثر استهلاكا للطاقة هي (الشاشة، المعالج، الذاكره) ولهذا كل فتره تظهر لنا تقنيات جديده في الشاشات لتقليل استهلاك الطاقة مع الحفاظ على نفس الجودة او افضل

علاء يقول:

اتوقع معالج Xperia Z اقوى من S 4
او نفس المعالج

HASSAN يقول:

معالج S4 يوجد منه 19 طراز (منها 13 ثنائي و6 رباعي)
المعالج المستخدم في Xperia Z هو احدثها APQ8064 وهو نفسه المستخدم في كثير من الهواتف التي ظهرت في اواخر 2012 ومنها Nexus 4, Oppo Find 5 وربما HTC M7

سؤال يقول:

مافي اخبار عن موعد وصول تحديث جيلي بين الى جهاز الاس تو كان مصرح انه خلال الشهر الحالي لكن ما نزل ؟؟ حدا عندو فكره عن الموضوع

HASSAN يقول:

التحديث بدأ الوصول لبعض دول اوروبا قبل اقل من اسبوعين، اصبر شوي يحتاج وقت ليوصل للشرق الاوسط

abdulaziz يقول:

كلام الأخ Hassan جدا منطقي،واشكرك على اسلوبك الرائع.

hamdi يقول:

السلام عليكم
اخ HASSAN انا معجب جدا بك وبطرحك وردك للمواضيع وعندى سؤال بسيط انا عندى جلاكسى اس 3 كيف اعرف هل يدعم LTE او لا ولك جزيل الشكر

HASSAN يقول:

النسخة العالمية من الجهاز لا يدعم الجيل الرابع وتقريبا رقم طراز النسخة العالمية هو GT-I9300

JOKER يقول:

HASSAN

معلوماتك قيمة ويحثك واسع
استمر 🙂

HASSAN يقول:

شكرا.. كنت سهران الفجر للامتحان فبدل المذاكره قعدت اقرأ الاخبار واكتب التعليقات<<طالب مجتهد^_^

taha يقول:

انتا مصرى يا حسين

محمد الجهني يقول:

جميل

ابراهيم يقول:

اشكر الجميع على المعلومات القيمه والمفيده…
ولكن وهذا رائيي طبعا… فالافضليه هنا يكون لسوني وليس لسامسونج واقصد هنا سوني اكسبيريا زد العملاق خاصة القادم من عائلة اكسبيريا.
اما سامسونج لم تضف شي جديد علما بعض من المميزات المودجوده في هاتف سامسونج اس 4 هي في الاساس موجوده في هاتف اكسبيريا زد وهواتف اخرى..
واما البرامج فهي متاحة لجميع الهواتف المشفلة لنظام اندرويد والجميع يعلم ان هذا النظام تابع لشركة جوجل العملاقه…

اريد ان اعلم ماذا اضافت سامسونج من تقنيات جديده في عالم الهواتف الذكيه فهي فقط نسخ ثم لصق.

ودمتم بود…

Nasseer Saad يقول:

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة … اود ان اسال لماذا سعر جهاز سامسونج اس 3 دوس ارخص من سامسونج اس 3 … هل هناك عيب في الهاتف الذي بدعم شريحتين من السيم كارت … تقبلوا تحياتي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *