مقارنة بين طرازي هاتف Galaxy S4 بمعالجي Exynos Octa و Snapdragon 600

samsung-galaxy-s4-xl

طرحت سامسونج هاتفها الأخير والشهير Galaxy S4 بمعالجين مختلفين. ورغم تطابق جميع هواتف Galaxy S4 من حيث الشكل والمواصفات، إلا أن الفرق الوحيد هو في المعالج الذي يحمله كل منهما، حيث سبّب اختلاف المعالج بعض التشويش والارتباك بالنسبة للمستخدمين الذين طرح بعضهم السؤال التالي: أي الطرازين أفضل؟ الطراز الأول  من الهاتف يحمل معالج Exynos 5 Octa ثُماني النواة من إنتاج سامسونج، بينما يحمل الثاني معالج Snapdragon 600 رباعي النواة من كوالكوم.

موقع Engadget قام بإخضاع الطرازين إلى مجموعة كبيرة من اختبارات الأداء، باستخدام 12 تطبيق من تطبيقات قياس الأداء الشهيرة لمحاولة اكتشاف المعالج الأفضل، والأداء الأفضل. لكن قبل الانتقال إلى نتائج اختبارات الأداء والإجابة على هذا السؤال الهام. يجب أولًا إعطاء خلفية توضيحية حول الطرازات المتوفرة من الهاتف وعددها أربعة:

  • GT-I9500 وهو يعمل بمعالج Exynos 5 Octa 5410 بتردد 1.6 غيغاهرتز وهي النسخة المنتشرة في أسواق الشرق الأوسط. هذه النسخة لا تدعم شبكات الجيل الرابع LTE.
  • GT-I9502 وهو يعمل كذلك بنفس المعالج Exynos 5 Octa 5410 والفرق الوحيد عن النسخة الأولى هو أن هذا الطراز يدعم شريحتي SIM لكنه متوفر للسوق الصينية فقط.
  • SHV-E300 أيضًا يعمل بمعالج Exynos 5 Octa 5410 لكن بتردد أعلى وهو 1.8 غيغاهرتز وهو حصري بسوق كوريا الجنوبية، لكن كي تزيد الأمور تعقيدًا، فإن سامسونج دعمت ترددات الجيل الرابع LTE في هذا الطراز لكنه كما قلنا متوفر في كوريا فقط.
  • GT-I9505 الطراز الوحيد الذي يعمل بمعالج Snapdragon 600 بتردد 1.9 غيغاهرتز، وهو يدعم 20 تردد LTE ويمكن أن يعمل على جميع شبكات العالم تقريبًا، لكن سامسونج لم تطرحه رسميًا في الشرق الأوسط بعد.

لتسهيل المهمة، دعنا نستبعد طرازي كوريا والصين، هذا يعني بأن قرار شراءك سينحصر مابين الطرازين: GT-I9500 الذي يعمل بمعالج Exynos 5 Octa ثماني النواة والذي لا يدعم LTE، وبين الطراز GT-I9505 الذي يعمل بمعالج Snapdragon 600 رباعي النواة والذي يدعم LTE.

باختصار يمكن أن نقول أنك لو كنت في دولة تقدم فيها شركات الاتصالات خدمة الجيل الرابع LTE، وكنت تريد الاستفادة من هذه الخدمة فعلًا، فلا يوجد لديك خيار إلا الحصول على GT-I9505 بمعالج Snapdragon 600. أما إن لم تكن تعبأ بتقنية LTE فيمكن أن تختار هذا الطراز أو ذاك. عدا عن المعالج وتقنية الاتصال المدعومة، فجميع المواصفات التقنية متطابقة بين الطرازين ولا يوجد أي فرق.

قبل أن ننتقل إلى نتائج اختبار الأداء يجب أن نجيب على سؤال هام فيما يتعلق بالمعالج ثماني النواة. ففي حين أنه قد يتهيأ للبعض بأن معالج Exynos 5 Octa ثماني النواة قد يقدم ضعف الأداء مقارنةً بمعالج Snapdragon 600 رباعي النواة، فهذا غير صحيح. ورغم أنه من الصحيح تقنيًا أن نصف معالج Exynos 5 Octa بثماني النواة، وذلك لأنه يمتلك ثمانية أنوية فعلًا، إلا أن الأنوية الثماني لا تعمل جميعًا في ذات الوقت. فالمعالج مبني على معمارية big.LITTLE من ARM، أي أن المعالج يتألف من شريحتين كل منهما رباعية النواة. الأنوية الأربع الأولى هي عبارة عن شريحة من معمارية Cortex-A7 الأقدم والأضعف لكنها الأكثر توفيرًا للطاقة. وتقوم هذه الشريحة بتشغيل المهام التي لا تتطلب ترددًا أعلى من 1.2 غيغاهرتز من المعالج، كالمهام العادية مثل تصفح الانترنت أو تشغيل الملفات الصوتية. وعند تنفيذ المهام التي تتطلب قوة أعلى مثل تشغيل الألعاب أو مقاطع الفيديو عالية التحديد يتم تشغيل الشريحة الثانية القوية بمعمارية Cortex-A15 في حين تتوقف شريحة A7 عن العمل تمامًا. إذًا، الهدف من جمع الشريحتين هو توفير استهلاك البطارية وليس تقديم قوة معالجة أعلى. في النهاية هناك أربع أنوية تعمل بالوقت الواحد وليس ثمان.

من ناحية المعالج الرسومي، يحمل Exynos 5 Octa معالج PowerVR SGX 544MP3 بثلاثة أنوية وتردد 533، ومن حيث السرعة فهو أعلى من المعالج الرسومي Adreno 320 الذي يعمل بتردد 450 ميغاهرتز الموجود في معالج Snapdragon 600. لكن يبقى كلا المعالجين الرسوميين من أفضل المعالجات في السوق وأقواها، وغالبًا فالأمر لا يستحق تفضيل معالج Exynos 5 Octa على Snapdragon 600 من أجل المعالج الرسومي فقط، فكلاهما قادر على تشغيل أحدث الألعاب بكفاءة عالية. يبقى دعم LTE كما قلنا هو العامل الحاسم الأبرز في اختيارك بين الطرازين.

استهلاك البطارية

أثبتت اختبارات البطارية بأن معمارية big.LITTLE في معالج Exynos لم تكن أفضل من نسخة Snapdragon 600 من الهاتف، وذلك رغم أنها مصممة أساسًا لتوفير البطارية. حيث قدم هاتف GT-I9505 بمعالج Snapdragon 600 أداءًا أفضل قليلًا من حيث استهلاك البطارية بالنسبة للمهام اليومية المعتادة حيث قدم 15 ساعة من الاستخدام في مقابل 12 ساعة لمعالج Exynos. وكذلك عند اختبارات تشغيل الفيديو حيث تمكن من تشغيل الفيديو لمدة 12 ساعة متواصلة، في حين كان أداء GT-I9500 بمعالج Exynos 5 أسوأ حيث قدم 8 ساعات فقط من تشغيل نفس الفيديو. ورغم أن هذا ليس سيئًا ويظل أفضل من معظم الهواتف الأخرى، إلا أنه أقل بشكل ملحوظ من أداء Snapdragon 600.

الأداء

اختبارات الأداء التالية تُظهر تفاوتًا في النتائج. ونرى فيها مقارنة ما بين الهاتفين بمعالجي Exynos 5 و Snapdragon 600 بالإضافة إلى مقارنة مع أداء هاتفي Galaxy S III (بمعالج Exynos 4) و HTC One بمعالج Snapdragon 600. مع العلم بأن الرقم الأعلى في الجدول يعني أداءًا أفضل ما عدا في اختبار Sunspider (وهو اختبار الجافاسكربت) حيث الرقم الأقل هو الأفضل. ويرجى ملاحظة بأن طراز M919 الظاهر في الجدول هو نسخة شركة T-Mobile الأمريكية وهي النسخة التي جرى عليها الاختبار، لكنها نفس نسخة GT-I9505 من حيث العتاد:

Selection_069

الاختبارات أعلاه أظهرت أن معالج Exynos 5 تفوق تقريبًا في نصف النتائج المتعلقة بالسرعة الحسابية للمعالج وبالنسبة لأداء الألعاب. لكن معالج Snapdragon 600 كان أفضل في تصفح الويب واختبارات HTML 5.

من حيث أداء الاستخدام الفعلي كان أداء Exynos 5 أفضل قليلًا بشكل عام. مع الملاحظة بأن نسخة Snapdragon 600 تأثرت من حيث الأداء لدى تشغيل بعض الميزات مثل Smart Scroll وعملت بشكل ممتاز لدى إطفائها، في حين لم تتأثر نسخة Exynos 5 على الإطلاق لدى تفعيل هذه الميزات، وهذا يعكس صحة اختبارات الأداء أعلاه حيث أن Exynos 5 أفضل بالنسبة للعمليات التي تتطلب قوةً وسرعةً في المعالجة. لكن في النهاية فالأداء كان متقاربًا، وقد لا تلحظ الفارق مالم تكن واضعًا الجهازين جنبًا إلى جنب وتقوم بإجراء الاختبارات وحساب الفوارق بأجزاء الثانية. أي أن نسخة Snapdragon 600 ما زالت ممتازة.

باختصار. إن كنت تريد استخدام شبكات LTE فعليك بـ GT-I9505 وإلا فعليك بـ GT-I9500. الفوارق بين النسختين -وإن كانت موجودة- فهي غالبًا ليست ملحوظة للمستخدم العادي. قد يقول البعض بأن الفارق في أداء البطارية هو فارق هام، لكن من خلال الخبرة والتجربة لاحظت أن أداء البطارية يختلف بشكل كبير من شخص إلى آخر ومن استخدام إلى آخر، حيث ترى مستخدمًا يشتكي من أداء بطارية جهازه ويصفها بالمريعة، بينما ترى مستخدمًا آخر يمتدح أداء بطارية هاتفه من نفس الطراز، لهذا لا أدري إن كان يمكن أن نصل إلى نتيجة واضحة حول أداء البطارية بناءًا على اختبارات Engadget فقط.

[Engadget]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 27
  1. محمد يقول

    اليكم تجربتي جالاكسي اس 4 مع ال جي اوبتيماس جي
    حيث الاول يملك معالج octa والاخر يملك معالج snapdragon 400
    سوف تلاحظون فرقاً في التصفح وفي الاداء
    لم اكمل التجربه ولكني بعت الجالاكسي اس 4 لإن اداءه سيء مقارنة مع ال جي
    حيث ترى بعض التأخرات في تشغيل البرامج او الرجوع للقائمة الرئيسيه
    https://www.youtube.com/watch?v=W6pAJt7yaBY

    1. charifabdo يقول

      أخي شكرا على مجهودك. أتمنى أن تقوم باستعمال نفس المتصفح في كلا الهاتفين لتكون المقارنة عادلة. أنا عن نفسي أكره المتصفح الإفتراضي في الإس 3 و أفضل كروم من جوجل. حاول أن تعيد المقارنة بمتصفح كروم لكلا الهاتفين.

      1. محمد يقول

        متصفح كروم ينقصه الكثير
        جربت المتصفح كروم في الاثنين
        لكن متصفح كروم ما يدعم مميزات الاس 4 فما الفائده من استخدامه
        الصراحه الاداء ما شيكت عليهم في الكروم
        حيث ان فتح المتصفح العادي في الاس 4 يحتاج الى ثانيه ونصف بينما ال جي يحتاج نص ثانيه فقط

      2. Mohammed يقول

        أخي محمد المتصفح الأساسي للجالاكسي هو البطيء وليس الجهاز
        حتى نفس الشيء بالسامسونح أس 3
        لكن أستعمل أي من المتصفحات الأخرى سواءا كروم أو فايفوكس أو دولفين
        وستلاحظ الفرق الملحوظ
        وبالنسبة للميزات أعتقد أنها موجودة أيضا في الجوجل كروم
        وشكرا

  2. zen يقول

    يعطيك العافية أخ أنس على المقال الرائع وتوضيح الفوارق بين المعالجين وان كانت بسيطة

  3. ايمن يقول

    انا افضل سامسونج جالاكسي اس4 و نوت و HTC ONE بميزة 2خط 2SIM

  4. Abdulwahid يقول

    السلام عليكم وش الحل معهم سامسونج حيرونا بين المعالجين واحد يدعم فورجي والاخر مايدعم فورجي واحد أداة زين والاخر لا وبعد اسبوع يطلعولك شي جديد أقسم بالله انفجرت من كثر انتظار لي اسبوعين ماأدري وش الافضل هل اشتري اللي مايدعم فورجي ولا انتظر شهر على ماينزل الفورجي وريح راس شكلي ابي أخذ 9500 الضمان الذهبي سعره 3000 ريال سعودي ولا وش رايكم تعبببببببببببببنا ارجو الرد

    1. محمد يقول

      انتظر معالج snapdragon اقل حراره … وعجبني اداءه في ال جي ان شاء الله يكون اداءه افضل في الاس 4

  5. عدي يقول

    سؤال سيد أنس هل من الممكن لو حصلنا على النسخة الكورية
    هل تعمل في الشرط الأوسط و هل سيكون الافضل من ناحية الاختبارات

  6. dr.haitham010 يقول

    بصراحة لا اجد اى حيرة فمن عنده 4g فى بلده عليه بنسخة السناب دراجون اما من ليس عنده 4g فعليه بنسخة الاوكتا وبدون تفكير خاصة انه بعد هذا المقال وضح انه تقريبا لا يوجد فرق فى الاداء بين الجهازين على ارض الواقع اما من يشغل باله ببرامج الاختبار فلن يرتاح ابدا

    1. عدي يقول

      مشكور سيد dr.haitham010

  7. +_+ يقول

    مثل ما قال الاخ dr.haitham010
    لكن أنا افضل نسخة سناب دراجون لأنه في الآونة الأخيرة ظهرت بعض الإختبارات تشير الى ان نسخة الأوكتا ترتفع فيخا درجة الحرارة بشكل ملحوظ ومزعج .. ومن ناحية أخرى سناب دراجون اقل استهلاك للبطارية بأداء متقارب وهذا هو الأمر الأهم .

  8. أبوالمنذر يقول

    أنا سمعت أن سامسونج بتقوم بحديث الجهاز GT-I9500 لتحل مشكلة استهلاك البطارية في معالج ثماني الأنوية

    ياخي جهاز اس ٤ في كوريا موصفاته خيالية ويدعم الجيل الرابع بجميع الترددات ومعالجة أسرع وأتوقع أن سامسونج ودها تنتج لسوق العالمية مثل الموصفات لكن واضح أنها مالجأت إلى معالجات كوالكم إلا سبب عجزة عن تغطية الطلبات

    لكن حالين أفضل مديل GT-I9505 لعدة أسباب وأولها: استهلاك البطارية (إلا أذا قامة سامسونج بحل المشكلة)، ثاني: دعم الجيل الرابع. ثالث: دعمه بيكون أكبر من الطورين خصوص أن المطورين يحبون معالج Snapdragon 600 لإن المعالج معروف من قبل ومتوفر عندهم كل المعلمات عنه ولن تواجهم مشاكل مثل معالج سامسونج (لكن سامسونج حلت المشكلة بنشر الشفرة المصدرة لها) لكن يبقى أفضل وخصوص بعض الدول الكبر لا يتوفر إلا نسخة GT-I9505 مثل أمريكا وغيرها

    1. Truth يقول

      ان شاء الله يكون الكلام هنا صحيح:
      http://wccftech.com/fix-heating-issues-red-tint-galaxy-s4-i9500

  9. yousef يقول

    بارك الله فيك وبمجهودك

  10. سوق الأندرويد يقول

    تقرير مميز , شكراً لك

  11. iGarni يقول

    لا تنسوا أيضاً أن معالج كوالكوم منتشر بين أجهزة كثيرة فالمطور لا يعاني من حيث عمل التطبيق ولا أقصد أختلاف كلي وإنما قد تكون هناك مشاكل سطحية لمعالج سامسونج فيضطر لصيانتها لتعمل بشكل كامل، ولول تلاحظون بعض تحديثات التطبيقات يذكر “إصلاح الثغرات الخاصة بأجهزة سامسونج”.

    وأيضاً الميزة الأساسية لمطوري الرومات هو سهولة عمل روم لمعالج كوالكوم حيث أنه منتشر للأجهزة القوية كـ (سوني إكسبيريا زد/زد إل – إتش تي سي ون وغيرها) والذي يحتاجه فقط التعاريف الخاصة بالأجهزة كي يكتمل بناء الروم بعكس أجهزة سامسونج التي تحوي على معالجها الخاص، وبصراحة كنت سعيداً عندما قرروا الإستعانة بمعالجات كوالكوم وآمل أن لا يخيب الظن.

  12. Hatem Fathallah يقول

    أخ أنس، ماذا يعني الإختبار المذكور في اسمه كلمة Egypt؟
    وما علاقة مصر به؟

  13. فيصل يقول

    شكرا على نقل الموضوع المهم
    معالج سناب دراجون 600 منافس في الأداء مع exynos
    كنت أأعتقد أن سامسونغ تفوقت على كوالكوكم بفكرة معالج ثماني النواة
    لكن عندما يظهر سناب دراجون 800 سيكون الأفضل بلا منازع

  14. عمرو شعيب يقول

    شكرا جزيلا على المقال لكن سؤالي هل يعمل نظام 4g في الدول التي لا تدعم هذه الميزة
    أنا اشتريت الجهاز 4g ورح ارسله لأخي بسوريا هل يعمل أو لا ؟؟؟

  15. امير عدن يقول

    ريح بالك مع Xperia Z

  16. عبدو يقول

    السلام عليكم شكرا اخي على هذا المجهود منك اما بالنسبة للفرق بين الجهازين gti9500 & gti9505 فانا افضل النسخة gti9500 لانها المشهورة مع احتمال كبير انها ستضعم اهتمام المطورين بشكل كبير ولانها هي ونواتها الثمانية من الشركة الام

  17. د. عزوز يقول

    اخ انس … شكرا علي المعلومات القيمة ….
    هل عندك اي خبر عن GALAXY S4 LTE-A … مميزاته ومتي سيصدر
    وشكرا مرة اخري

  18. جوهره القصر يقول

    07811030456

  19. جوهره القصر يقول

    ارغب بتفعيل الفايبر على جهازي لكن لااعرف شيئ عنه

  20. ashraf يقول

    شكرا

  21. حمدي يقول

    السلام عليكم اخواني انا عندي اس 4 ===9505الحساسات لا تعمل هل يحتاج لتحديث النظام ام سفت افيدونا بارك الله فيكم

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.