لماذا يحترق نوت 7؟ هذه هي النظرية الأكثر منطقية حتى الآن

لماذا يحترق جالكسي نوت 7؟ لماذا احترق للمرة الأولى، ثم للمرة الثانية ما أجبر سامسونج على إلغاء الهاتف نهائيًا فيما يُقال أنه كلفها مبلغًا هائلًا يصل إلى 17 مليار دولار من الخسائر؟

بحسب تقرير نشرته صحيفة The New York Times فإن سامسونج نفسها لم تعرف السبب بعد، إذ يذكر التقرير أن مُهندسي الشركة عادوا إلى التصاميم الأولى للّوحة الإلكترونية الرئيسية للهاتف بهدف العثور على اي خطأ قد يؤدي إلى المشكلة، لكنهم لم يعثروا على السبب حتى الآن.

بالتأكيد هناك سبب يبدو أنه لم يكن واضحًا أو بديهيًا للشركة عندما قامت بسحب الهاتف للمرة الأولى، حيث اعتقدت سامسونج أن المشكلة اقتصرت على البطارية وقامت بتبديلها، لكن ربما كانت هنالك مشكلة ثانية غير البطارية أو مجموعة صغيرة من المشاكل التي اجتمعت معًا وتسببت بهذا الخطأ الفادح.

هناك الكثير من النظريات التي ظهرت حول سبب احتراق الهاتف، منها ما زال يتحدث عن وجود مشكلة تصنيعية حتى في البطاريات الجديدة، ومنها ما يتحدث عن مشكلة في تقنية الشحن السريع، لكن النظرية الأقرب للواقعية حتى الآن هو التحليل الذي نشره موقع PhoneArena والذي اعتمد فيه على وثائق مسربة من هيئة حماية المستهلك الكورية التي حققت بالمشكلة، وكذلك على بعض التقارير الأخرى ذات الوثوقية.

لماذا يحترق جالكسي نوت 7؟

تقول النظرية أن تصميم الهاتف المُتجانس والمُنحني من الجهتين الأمامية والخلفية، والنحافة العالية، والبطارية الكبيرة التي تم إقحامها (عنوةً) في مكانٍ ضيق، هي كلها أشياء اجتمعت معًا لخلق بيئة مُهيّأة للانفجار!

صنعت سامسونج هاتف نوت 7 كي يكون أنحف هاتف من سلسلة نوت حتى الآن، بل أنحف هاتف بقياس 5.7 إنش على الإطلاق، ولإعطائه شكلًا متماثلًا من الأمام والخلف، قامت بثني الزجاج بنفس النسبة من الجهتين، أضف إلى ذلك بأن نسبة انحناء الزجاج في نوت 7 هي أعلى مما كانت عليه في جميع هواتف سامسونج السابقة ذات الشاشات المنحنية.

الصورة التالية تُظهر المقارنة بين مجموعة من أجهزة سامسونج، الخط الأحمر يُمثّل درجة انحناء الشاشة نسبةً للهيكل. انحناء الزجاج الخلفي هو بنفس النسبة أيضًا كي يعطي الهاتف مظهرًا متماثلًا من الجهتين:

galaxynote7-feature-design-main

الصورة التالية تُظهر فارق السماكة بين Note 5 و Note 7:galaxynote7-feature-design-main-thick رغم هذه المساحة الضيقة ما زال على الهاتف أن يوفر المكان الكافي لاستيعاب قلم S Pen بداخله، وبطارية كبيرة الحجم نسبيًا، والعزل الخاص بمقاومة الماء.

ملفات التحقيق التي تم تسريبها من هيئة حماية المستهلك الكورية (عند التحقيق في حوادث الاحتراق الأولى)، تبيّن بأن البطاريات التي صنعتها شركة SDI التابعة لسامسونج كانت أكبر بمقدار شعرة من الفتحة الخاصة باستيعابها. كما أن صفائح العزل التي تفصل بين القطبين السالب والموجب للبطارية كانت قريبة جدًا من حواف الهاتف، ما جعلها عرضةً للإصابة بالضعف أو الانحناء تحت الضغط وهو ما تسبب بقِصَر في البطارية short circuit يؤدي إلى ارتفاع الحرارة فالاحتراق.

إضافةً إلى ذلك فقد عثرت التحقيقات المسربة على مشكلة في تغليف خلايا البطارية، وتحديدًا في شريط العزل وفي تغليف القطب السالب.

هذا يعني أن البطاريات كانت تحتوي بالفعل على مشكلة تصنيعية كما ذكرت سامسونج، لكن هذا ليس السبب الوحيد لاحتراق الهاتف إذ اجتمعت المشكلة التصنيعية مع المكان الضيّق جدًا داخل الهاتف والضغط العالي ما أدى إلى هذه المشكلة. ووفقًا للخبراء فإن كل مشكلة من هذه المشاكل لربّما لم تكن لتؤدي إلى اشتعال الهاتف بمفردها، لكن اجتماعها معًا ضمن الظروف المناسبة أدى إلى هذه النتيجة.

كل ما ذكرناه بالأعلى يُفسّر احتراق البطارية للمرّة الأولى فقط. ما فعلته سامسونج هو أنها بدّلت البطاريات المعطوبة والتي احتوت على مشكلة تصنيعية فعلًا، ببطاريات من المفترض أنها سليمة، وهي كذلك أصغر قليلًا كي لا تضغط على الحواف من الداخل.

الصورة التالية تُظهر مسحًا بالأشعة السينية يعرض الفرق ما بين البطارية القديمة (يسار) والجديدة (يمين). لاحظ كيف يتضح أن بطارية شركة SDI أكبر حجمًا بالفعل من المكان المخصص لها، وكيف تضغط بشدّة على زاوية الهاتف:

samsung-sdi-vs-atl-batteries

إذًا ما الذي تسبب بالاحتراق الثاني للهواتف، حتى تلك التي احتوت على بطارية شركة ATL (السليمة)؟ هذا في الحقيقة ما زال لغزًا، لكن الاحتمال الأول هو أن البطارية الجديدة تحتوي على مشكلة تصنيعية أيضًا، وهذا سيكون أمرًا غريبًا جدًا لو صح. والاحتمال الثاني هو أن الضغط ما زال موجودًا وسببه الانحناء العالي من الجانبين، أي أنها مشكلة في تصميم الهاتف بالدرجة الأولى. ورغم أن صور الأشعة السينية تُظهر أن الوضع أصبح أفضل من حيث عدم تعرّض البطارية للانضغاط على الحافة الجانبية للهاتف لكن ما لا يظهر في الصورة هو الضغط الذي يُسببه الانحناء القادم من الأعلى والأسفل.

من المُرجّح أن الخطأ هو في تصميم الهاتف بالدرجة الأولى وليس في البطارية بحد ذاتها، وربما لو كان لدى سامسونج مزيدًا من الوقت لكانت أعادت تصميم البطارية لتقديم عزل ومقاومة أفضل للضغط لكن سامسونج قدّرت على ما يبدو بأن البطارية السليمة والأصغر قليلًا تكفي لحل المشكلة، ولم يكن لدى الشركة الوقت الكافي لاختبار البطاريات الجديدة مع الهاتف وحاولت التعجيل قدر الإمكان بإعادة طرح الهاتف إلى الأسواق.

هذه طبعًا مجرّد تقديرات لكنها ذات احتمالية عالية، ولا ندري إن كانت سامسونج ستقوم لاحقًا بالنشر العلني لنتائج تحقيقها بالمشكلة.

هل تعتقد بصحّة هذه النظرية؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 33 ضع تعليقك

Fares يقول:

ما سمعنا عن مشاكل في الصين الي عندهم رام 6 جيجا،، تستاهل سامسونج علشان مرة ثانية ما تفرق بين العالم.
و ان شاءالله يكون دافع لها تطلع بشي ممتاز بالأجهزة القادمة.

مصطفى يقول:

لا تكذب ، النوت 7 مع 4 جيجا رام في الصين وحتى في الصين ينفجر النوت7

فادي بسام يقول:

اي والله تمام انشاء سامسونج تحسن اجهزتها في عام 2017

ѦՊԻ يقول:

هذا ناتج عن هوس الشركات بالنحافة المبالغ فيها بالرغم من أنها ليست ميزة هامة للمستخدمين.
نريد فقط بطاريات كبيرة الحجم حتى لو كان سمك الهاتف 10 مم

Mino Yhia يقول:

من وجهة نظري مشكلة النوت 7 في ضيق الحجم مع زيادة المنافذ والعوازل المضاضة للماء … كالقلم والبطارية …
وبرأيي المتواضع أن يزيدو من عرض الهاتف انشين مع وضع البطارية في منتصف الهاتف و الانتقال الى الشحن السريع اللاسلكي …
وتطويره لنقل البيانات بسهولة …

aboud.dabbass يقول:

تقرير رائع جداً ، قد يكون تصميم الهاتف متل ماذكرت هو السبب بهالمشكلة.. انو 0.5 مم سماكة شي مجنون ، بتمنى الايام الجاية توضح ليش صار الانفجار او الاحتراق.. ممكن يعملو السماكة اكتر شوي ابصر لو بصير شي !!

مشكورين على الخبر والظاهر بان التصميم كان به مشكله واعتقد بان سامسونج تسرعت بارجاع الهاتف الى الاسواق

Jamal ALBUSIFI يقول:

مجهود وتجميع للتقرير رائع، مشكورين.
هل هذه التقارير راعت إن نسبة الإشعال كانت منخفضة فى عدد الهواتف نسبة للكمية كلها! فلو صحت التقارير لكان العدد للتلف يقدر بآلاف، نحن فى إنتظار نتائج أكثر فى المستقبل. ? ?

Samer يقول:

هذا كله مجرد تقارير.. ولكن تبقى المشكلة غامضة لمعرفة السبب الحقيقي…هل يمكن ان تكشف الايام القادمة ع المشكلة الحقيقية أم ستعمد سامسونج الى اخفاء الحقيقة

Houida يقول:

سبب احتراق نوت 7

عبدالرحمن الثاني يقول:

وما الفائدة من جهاز نحيف جدا !
أستغرب من تسابق الشركات على ميزات لا فائدة منها
كان الأولى الإبقاء على نفس سماكة Note 5 مع بطارية +4000

علي الشريف يقول:

الهوس المتزايد لدى الشركات لصناعة هواتف ذات سمك يقترب إلى العملة المعدنية واﻹستعجال في طرح هواتف قبل المنافسين بدون إختبارها لوقت كاف…أرجو من سامسونج التعلم من هذا الدرس والخروج بهاتف آمن وقوي.

Agha7 يقول:

تحليل رائع ولكن هناك شئ مازال غامضا ألا وهو ما الذي يفعله المستخدم أو ما هي الظروف التي تعجل بالاحتراق؟ أو بمعنى آخر ما هو الشئ الذي يؤدي إلى بداية الاحتراق؟ ما هو الظرف الذي يؤدي إلى تنشيط عملية الاحتراق؟
مؤكد أن هناك شئ ما يؤدي إلى ذلك مثل ان يتم ضغط الجهاز في منطقة معينة أو هزه بعنف مثلا وذلك لأن سامسونج بالتأكيد قامت بإختباره مرارا قبل إطلاقه في السوق ولم تحدث هذه المشكلة كما أن العدد الذي احترق لا يتجاوز المئة جهاز من 2 مليون وخمسمائة الف جهاز.
في إنتظار الرد الحاسم من سامسونج لكشف غموض هذا اللغز.

sam_666 يقول:

اثناء فترة اخبار التسريبات عن صور ومواصفات النوت 7 قبل الاعلان الرسمي عنه كنت قد كتبت تعليق أبدي فيه استيائي من تصميم الهاتف من ناحية ضيق حوافه وشكله بالغ الاستطالة كالمسطرة ، ناهيك عن رغبتي بطرح نسخة مسطحة الشاشة لعدم اقتناعي بجدوى أو فائدة الشاشة المنحنية سوى الشكل الجمالي فقط ، ذلك التعليق لم يعجب متابعي اردرويد وقاموا بالهجوم عليه بال dislikes ، ربما حتى هذا التعليق يتم الهجوم عليه ولكن المهم أني مقتنع جدا بأن رأي كان في محله الصحيح خاصة بعد قراءة هذا التقرير .

Fares يقول:

اوافقك الراي ١٠٠٪.
استخدم S7 edge و الصراحة الشاشة المنحنية فقط شكل جميل مالها اي فائدة و ما تقدر
تستخدم الجهاز من غير كفر لان صعب الامساك به دون لمس الحواف.
اخترت ال edge لان شاشة اكبر + بطارية
اتمنى لو صنعت نفس الجهاز لكن بشاشة مسطحة

عدي يقول:

أخ فارس لو جربت النوت 7 لعرفت أنهم حلو المشكلة و الانحناء رائع فيه و غير مضايق للاستعمال أو الرؤية كالذي بال s7 edge أنا كنت أكبر معارضين الايدج قبل اقتناءه و تمنيته كجهازي السابق النوت 5 ولكن بعد استعماله أكد لك بات صعبا علي حمل النوت 5 لان انحناء النوت 7 سهل الوصول لجميع زوايا الشاشة بيد واحدة
مع الأسف سوف اضطر لارججاع أفضل جهاز اقتنيته طول حياتي و الصراحة للحين مو ملاقي بديل ليه لأني الاس 7 ايدج مو عاجبني الايدج فيه مزعجة جدا
و بالمناسبة بكتب من النوت 7 الحين و متأسف جدا على اضطراري لارجاعه و أتمنى لو في طريقة لاحتفظ فيه

eyePhone يقول:

كنت اتمنى لو أن سام جعلت هناك فئتين من الهواتف العليا… فئة S وهي مخصصة لمقارعة الايفون وغيره من هواتف النخبه..
فئة النوت… وتكون مخصصة للناس العمليين… حيث إمكانية استبدال البطارية… بطارية ضخمه… عودة Ir… وكرهت الذاكره وغيرها..
لا أفهم سبب إصرار سام على توحيد الفئتين في مواد التصنيع.. الزجاج والمعادن والشرطة المنحنية… لم تنل فكرة الانحاء استحساني في فئة النوت… حيث أصبحت الشاشة أصغر مما تبدو عليه…
ونقطة أخرى آثارها زميلي… ما فائدة النحافة الزائده هذه؟
يظل هاتفي النوت 4 يتربع على العرش… لحين صدور نوت آخر يزيحه وبجدارة عن الصداره..

Corbel يقول:

يعني الشاشة المنحنية هي السبب والتي هي في الأصل لا فائدة منها

darkandroid يقول:

اكثر شيء لم يعجبني في هواتف سامسونج الجديدة هي الانحناء او مايسمى ب edge او شاشة ايدج ، انا ارى انها فكرة سيئة فهي احيانا تعيق اللمس وتكثر النقرات عليها عن طريق الخطأ . انا كنت انوي شراء نوت 7 قبل الاعلان عنه والحمدلله اني انتظرت قليلا فظهرت المشاكل به . مما اضطرت الى تركه وخطر في بالي شراء هاتف s7 edge صحيح انه ذو شاشة منحنية وهذا مزعج بالنسبة لي ولكن بطاريته جيدة مقارنة بالنوت 7 . ولكن بعد ان اشتريته تفاجئت بأخبار عن احتراق جهاز اوجهازين من فئة s7 edge ولا اعلم اذا كانت هذه حالات حقيقية ام مجرد اشاعات . انا حاليا اعيش حالة من الخوف مع s7 edge واظن اني استعجلت في شراءه وكان علي ان انتظر حتى اصدار s8 . ولكن الشاشة المنحنية حقيقة انا لم استفد منها ابدا بل تسبب لي الاشمئزاز وتعيق لمس شاشة الهاتف . اتمنى من سامسونج ان تعيد النظر في الشاشات المنحنية . هذا هو رأيي.

كاروان عبدالرحمن يقول:

تقرير رائع الله يعطيك العافية و الفعلا كل أسباب معقولة

ليث يقول:

لو حاولوا عمل شاشه بدون حواف افضل من الشاشه المنحنيه.. وغير مهم سمك الجهاز 8.او 8.5 انج.. المستهلك يهتم بحجم البطاريه وكم تدوم..

ليث يقول:

ياليت لو ان سامسونج تنتج شاشات غير عاكسه للاناره او انعكاسات الأضواء

Guest يقول:

انا اظن اقتراحك صحيح لانه حسب موقع ifixit اتضح ان النوت 7 اخد تقيم سيئ من ناحية سهولة الصيانة وصعوبة التفكيك

مهدى يقول:

مع احترامى للجميع رايى المتواضع هو أن لايوجد هاتف يحتوى على يو اس بي سي بدون مشاكل وهذا مثبت من قبل فى عدة اجهزة .

Abo Ammar يقول:

وماذا عن HTC 10 على سبيل المثال لا الحصر ؟

لا تهرف بما لا تعرف ياعزيزي …

Abo Ammar يقول:

كما ذكرت سابقاً سامسونج تهتم بالنحافة أكثر من إهتمامها بالسلامة وواضح أن ذلك هو سبب المشكلة!

يبدو أن HTC تمتلك خبرة أكبر من سامسونج في مجال السلامة ولهذا لا تجدها تصنع هواتف نحيفة جداً مع بطارية كبيرة ومضغوطة كما تفعل سامسونج ولهذا لا تواجه تلك المشاكل الخطيرة.

Ahmed Ali يقول:

التقرير يوضح فارق السنين الضوئيه بيننا و بين الغرب .
بره حللوا الموضوع بشكل علمى … فى الدول العربيه حللوا الموضوع ان سامسونج فاشله و ابل جميله

Mostafa Yosaf Albrany يقول:

هذا الخبر صادم قتل علامة التجاريه نوت من ساسمسنج

http://www.phonearena.com/news/Samsung-to-kill-off-Note-brand_id86498

Abo Ammar يقول:

النوت أنتهى إلى الأبد

S H K shakreb يقول:

عندما أعلنت سامسونج عن هاتف Galaxy Note 7 قالت أنه أول هاتف يدعم تشغيل الفيديو بتقنية HDR أو “التصوير الديناميكي عالي المدي High Dynamic Range” و هي تقنية مستعارة من أجهزة التلفاز غالية الثمن ، و يستلزم تشغيل مقاطع الفيديو بتقنية HDR معالجات من نوع خاص ، ربما كانت السبب الضغط الكبيرالذي شكلته هذه المعالجات علي البطاريه مما ادى الي ارتفاع درجه حرارتها واعتقد انه ما اذا أراد المحقيقين معرفة سبب الانفجار عليهم ان يحققو في الأتار الجانبيه في استعمال هدا النوع من التقنيه التي تستخدم لي اول
مره في هواتفها ، حسب راي المتواضع .

hihoo يقول:

لا أعتقد ان التصميم الخارجي قد يلعب دورا مهما في اشتعال و انفجار هواتف نوت 7 . .فحتى إن لم يكن العطل أو المشكل المباشر على مستوى البطارية ، قد يكون في أحد القطع الإلكترونية الغير متلائمة مع الهندسة الداخلية للهاتف . الشيء الذي يتسبب في ارتفاع درجة البطارية ، و من ثم اشتعالها .
لماذا و متى تنفجر بطاريات الهواتف الذكية :
http://www.formatika.net/2016/09/Why-When-Batteries-Explode.html

مالك يقول:

يجب على كل الناس فهم أن الهاتف ليس لعبة … فكل جزءية صغيرة فيه يمكن ان تأثر على أداءه

علي يقول:

من وجهه نظر انا سامسونغ تتعرض للامؤامرة لبعادها من سوق الهواتف ببرامج خبيثة تسبب الانفجار والاتهمام موجهه لقوقل لانها صاحبتة نظام اندرويد في وقت دخولها عالم الهواتف المحمول

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *