سامسونج كانت على وشك تزويد Note 3 بقارئ للبصمة

557497_10201501448234066_1058899172_n

من الواضح أن ميزة قراءة بصمات الأصابع بدأت بالإنتشار مؤخرًا، وخاصةً بعد أن أعلنت آبل عن هاتفها الجديد iPhone 5s الذي قدّم مستشعر للبصمات، ومن ثم شاهدنا صور وسمعنا تأكيدات عن وجود قارىء للبصمة في هاتف HTC القادم One Max، والذي يُفترض أن يصل خلال الأيام القليلة القادمة.

الغريب في الموضوع هو غياب سامسونج عن الساحة في هذا المجال، حيث لم نسمع أو نشاهد حتى الآن أي تسريب أو تنفيذ عملي من الشركة الكورية بهدف إدخال مستشعر للبصمة في أحد هواتفها. ولكن حسب تقارير حديثة قادمة من كوريا، فإن شركة سامسونج كانت على وشك تقديم هاتفها الأخير Galaxy Note 3 مع مستشعر لبصمات الأصابع، إلا أنها وضعت هذه الفكرة جانبًا بعد أن أظهرت الاختبارات والتجارب عدم فعالية الخدمة بالشكل المأمول والكافِ.

ووفقًا للتقرير، فإن فشل اختبار ضمان الجودة وعدم تحقيقيه للتوقعات، اضطر سامسونج للاستغناء عن الخطة ووضعها على الانتظار. ومن غير المعروف ما إذا كان ذلك يعني بأن سامسونج ستُنتج نسخة أخرى من Galaxy Note 3 ولكن مع قارئ للبصمة، وخاصة أن هناك أحاديث تدور مؤخرًا حول عزم الشركة طرح نسخة من الهاتف مقاومة للمياه باسم Galaxy Note 3 Active.

على أي حال، فإن هذا التقرير يؤكد لنا أن سامسونج تعمل على تطوير مستشعر البصمة الخاص بها، وبالتالي قد نشهد قريبًا أول هواتف الشركة التي تملك قارئ للبصمات، وذلك من أجل دخول المنافسة مع الهواتف التي قدمت وستقدم هذه الميزة قريبًا.

[G for Games]

إقرأ المزيد عن

،

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

التعليقات: 13 ضع تعليقك

alali.abdella abdella يقول:

ههههههههههههههههه
ابل اصل الابداع ودائمآ سامسونج تقلد كعادتها

omar يقول:

موتورولا أول شركة وضعت قارىء بصمة فى هاتف atrix 4g
و تم الكشف عنه فى يناير 2011 !!
من و من المقلد ؟

the colt يقول:

ابل اصل اﻻبداع .. والدليل معالج ايفون 5s القادم من سامسونغ .. قال ابداع قال ..

محمد الشافعي يقول:

ههههههههه سامسونخ فقط تصنع المعالج ولكن لا تصممه أما التصميم والأفكار من أبل أفهموا

محمد الشافعي يقول:

هل تسمي ذلك الفشل الذريع بقارء بصمة …… تعال شوف الأيفون ورح تعرف الفرق بسرعة قال بصمة موتورولا قال

محمد الشافعي يقول:

ولو لم يكن فشلا لاستمرت متورولا ولكن فشلت

Miral1000 يقول:

الحمد لله انها وضعة قارئ البصمه عجنب ويا ريت يضلو عجنب

انا من رايي ما عجبني قارئ البصمه

moe يقول:

ان صحت هذه التقارير فهذا يدل على ان galaxy note 4 سيتضمن قارئ للبصمة بكل تأكيد..
انا لا احبذ فكرة قارئ البصمة هذا
تقبل تحياتي

ahmed add يقول:

انا اتمنى من سامسونج ان تبدأ بانتاج خط هواتف ذكيه جديد غير الجلاكسى لان معظم هواتف سامسونج جلاكسى مشابهه لبعض و اتمني ايضا تغيير خامة البلاستيك المستخدم فى الصنع.

رامي السهام يقول:

اتمنى ان لا تدخل سامسونغ خدمة قارئ البصمة لأني احس وكأني داخل مركز للشرطة
لأخذ بصماتي ,كما اتمنى ان تبقي سامسونغ على الاغلفة البلاستيكية الرائعة وبلا تكاليف اضافية لشرائنا جهاز تم استبدال الاغلفة البلاستيكية بأخرى معدنية وبالنهاية بعد شرائنا للهاتف نشترى له غطاء بلاستيكي ,,, قمة التناقض

واحد من الناس يقول:

لا ادري ما الذي يثير الاعجاب في قصة مستشعر البصمة؟! الناس في اوروبا وامريكا بدأت تشكو من عدم احترام الخصوصية، وامكانية الحصول على معلومات عن مستخدم الهاتف النقال من خلال ايميله وصوره وما يخزنه على جهازه… الأدهى والأمرّ هو الحصول على بصمة اصبعك ووجودها على مخدم (سيرفر) يخص شركة كشركة أبل أو سامسونج أو غيرها من الشركات المنتجة للهواتف!!! وتتبرع ببصمة أصبعك بكل سهولة!

قد يقول قائل وما المشكلة في حصولهم على بصمة اصبعي… الرد الطبيعي والسريع، ولماذا يحصلون عليها؟! هناك العديد من المعلقين يعلقون عادة، أنه لا يعنيني الموضوع اذا استمع الجميع لمكالماتي على فايبر او غيره… حسناً يا صديقي، لو كان الموضوع هو الاستماع الى مكالماتك فهذا أمر بسيط، ولن تقول في مكالماتك شيئاً خطيراً، اذاً فليستمعوا اليها كما يشاؤون… المشكلة انك عندما تنصب برنامج فايبر مثلاً فهو يحصل على الحق في الوصول الى صورك وفيديوهاتك وملفات جهازك كلها (full access) فهل هذه أيضاً بسيطة؟

أنا شخصياً لا احتفظ بصور كثيرة أو غريبة أو لا سمح الله فاضحة على هاتفي، ولكن هل هذا يعني أنني أريد أن يطّلع عليها أيّاً كان؟؟ طبعاً لا.

يمكن أن أجبر على شراء هاتف عليه تقنية البصمة في المستقبل (اذا كانت مواصفاته الأخرى رائعة) ولكني لن أستخدم هذه التقنية.

وجهة نظري وتقبلوا مروري…

Ahmed Medhat يقول:

بسم اللع الرحمن الرحيم

أبل تعلم أهمية حفظ البصمة وإن تم معرفة بصمة أي شخص أو تسريبها سوف تتدمر شركة آبل ليس فقط سمعة وأسهم أبل وإنما الضرر سيبلغ أشهده حين يفقد الجمهور الثقة في هذه الشركة العملاقة.

لذلك اتخذت أبل كافة التدابير التي تجعل من شبه المستحيل الحصول على بصمة الشخص. وهناك الكثير من المعلومات ذكرتها أبل في هذا الشأن. وكمعلومة مهمة أبل تطلق على هذه التقنية Touch ID وليس Finger Scan وهذا فعلاً دقيق جداً فآبل لا تأخذ بصمتك وكأنك وضعتها على ماسح ضوئي (Scanner) وإنما تراعي بعض العناصر التي تميز بصمتك عن غيرك وهي موجودة تحت جلدك وتقسم البصمة الى ثلاث فئات (Arch – Loop – Whorl) ثم تلتقط تفاصيل أدق مثل المسافات بين تعاريج الجلد ومسار عروق الدم) ما أذكره هنا ليس بصمة فعلية كما ظننت أنت وإنما هى Touch ID أو هوية البصمة وهذه التقنية ليست جديدة أبداً وقد تحدثت عن تقنية مشابهة في أحد حلقات برنامج على تقنياته
وإضافة إلى ذلك لنفرض أن هناك احتمال ولو حتى واحد في المائة أنه تم تسريب هذه المعلومات فإنها ستكون عديمة النفع لأي جهة لأنها ليست بصمة حقيقية وإنما فقط هوية البصمة فهي كرقم IMIE بالنسبة لشبكة الاتصالات، فهذه التقنية تأتي بصفات تميزك عن غيرك وفي نفس الوقت عديمة الفائدة إلا لنفس الجهاز فسنكون كمن سرب الـ PassCode الخاص بجهازك والذي لا نفع منه إلا لجهازك وعلى جهازك فقط.

وليس هذا فحسب فحتى هذه الواحد في المائة أبل لم تدع فرصة للمخاطرة فحفظت هوية البصمة على شريحة A7 وجعلت هذه المعلومات لا تصل إلا إلى جهاز استشعار الـ Touch ID فقط. وهذا أكثر من كافٍ لجعل هذه المهمة شبه مستحيلة على أي مخترق، على الأقل عن بعد.

ولم تكتف أبل بذلك بل قامت بتشفير هذه المعلومات، هذا التشفير يتم عن طريق استخدام رقم مميز مثل الـ UDID الخاص بجهازك ولكنه رقم خاص لكل Touch ID كمفتاح لهذه الشفرة، وهذا النوع من الشفرات هو تشفير من اتجاه واحد -في أغلب الظن- بمعنى أن البيانات تحفظ مشفرة على شريحة الـ A7 ومشفرة على جهاز الاستشعار وبالتي يتم مقارنة مشفر بمشفر اذا تم التطابق تنجح العملية واذا لم تتم تفشل لكن لا أحد يملك المعلومات الحقيقية لأنها تشفر عند استقبالها فوراً
لمزبد من المعلومات عن هذه التقنيه
http://iphoneislam.com/2013/09/apple-touch-id-in-iphone-5s-why-it-is-special/30598
وشكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *