أردرويد

Fring أول برنامج يوفر محادثات الفيديوعلى أندرويد

مع قدوم أجهزة أندرويد التي توفر كاميرا ثانية من الأمام, لا بد لهذه الكاميرا أن تقوم بعمل مفيد. العمل المفيد هو بالطبع إجراء محادثات الفيديو المباشرة عبر هاتفك التي ستكون موضة الأيام القادمة في عالم الدردشة باستخدام الجوال.

كما نعلم تتوفر حالياً ثلاثة أجهزة تعمل بأندرويد توفر الكاميرا الأمامية الخاصة بمحادثات الفيديو وهي HTC EVO 4G, Samsung Galaxy S, و Dell Streak. وستتوفر قريباً العديد من الأجهزة الأخرى. لكن قبل هذه اللحظة لم يكن هناك من فائدة من تلك الكاميرا الأمامية إن لم يتوفر ما يدعمها من البرامج, وهنا يأتي دور برنامج المحادثة الشهير Fring الذي أعلن أنه سيكون أول برامج أندرويد التي ستوفر هذا النوع من المحادثات وبالفعل توفرت النسخة المحدثة من البرنامج في سوق أندرويد منذ يوم أمس.

يُعتبر Fring من برامج الدردشة الشهيرة على أندرويد ويوفر ومنذ زمن الدردشة الكتابية والصوتية عبر العديد من البروتوكولات المشهورة منها Skype, MSN, Yahoo, Gtalk.

جميل أن نرى أن تقنية محادثات الفيديو من هاتفك وأينما كنت و التي كنا ومنذ سنوات قليلة لا نراها إلا في الأفلام ستنتشر على نحو واسع في الفترة القادمة. هذا جميل لأول وهلة لكن لا أعتقد أنه سيكون جميلاً جداً لو اتصل بك والدك ليتأكد أنك في الجامعة ولست في المقهى أو لو اتصلت بك زوجتك للتأكد بأنك بالفعل في المكان الذي أخبرتها أنك ذاهب إليه !

محادثات الفيديو عبر الهاتف ستصبح أمراً عادياً وبديهياً في جميع الهواتف خلال السنوات القليلة القادمة مع انتشارها ومع انتشار شبكات ال 4G وتوفرها للجميع.

الفيديو التالي يوضح طريقة عمل البرنامج:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=sm8kICCxp1I[/youtube]

(المصدر: AndroidCommunity)

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

32 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • خبر ممتاز

    لكن جربت البرنامج قبل شهر .. واعتقد انك ما تقدر تتحدث الا مع مستخدمي فرينج. فتجاهلته على طول

    هل هذا صحيح ولا انا عندي مشكلة؟

    • كلا هذا غير دقيق. فأنا جربت البرنامج وتحدث عن طريقه من سكايب مع مستخدمين يستخدمون سكايب على حواسبهم الشخصية.

  • أنا أحث الجميع على مقاطعة برنامج فرينج فهو برنامج إسرائيلي و مقر الشركة في إسرائيل.

    والجيد في الأمر أن البرنامج الأفضل (سكايب) ستطرح منه نسخة لنظام الأندرويد قريباً.. فلا توجد حاجة كبيرة لاستخدام فرينج..


    أمر آخرأنا لا أستطيع فهم مدى الاهتمام الكبير بمحادثة الفيديو وجعلها تبدو كأنها تقنية جديدة، وهي على عكس ذلك، فأنا منذ سنتين وربما ثلاث و أنا أقوم بمكالمات الفيديو على جهاز نوكيا في السعودية..

    • بالنسبة لموضوع مقاطعة البرنامج كونه في الأساس من شركة إسرائيلية فأنا معك في هذا الموضوع. وإن كان يتوجب علي نقل الخبر لأنه هام من الناحية الإخبارية حول أندرويد.

      محادثات الفيديو عبر الهاتف ليست بالتقنية الجديدة, لم نذكر هذا في المقالة, لكنها كانت منتشره على نطاق محدود جداً, لكن الجديد أن الفترة القادمة ستكون فترة انفجار هذه التقنية وتبنيها بشكل واسع أولاً بسبب توجه أشهر منصتين للهواتف الذكية لتبنيها – أندرويد و آيفون الجيل الرابع- وأيضاً لأن الشركات المصنعة بدأت منذ الآن بزيادة عدة الهواتف التي تحتوي على كامرتين وأيضاً بدىء انتشار شبكات 4G الذي يؤمن سرعة عالية جداً تتلاءم مع هذه الخدمة والذي ما يزال محدوداً لكنه سينتشر بسرعة كبيرة.

      • سبب الانتشار القادم لهذه الخدمة لأنها ستكون عبر الانترنت و ليس عبر شبكة المحمول كما هي متوفرة الان مما يؤدي الى القدرة على اجراء مكالمات الى اي طرف في العالم و الاهم انها ستكون مجانية باختصار ستكون مثل المكالمات التي تجريها من حاسوبك باستخدام كاميرا الويب و لكن عندما تتوفر عن طريق المحمول سيجعلها اكثر انتشار و سهولة

        • هل تعني أن الخدمة التي يتحدث عنها عبد العزيز في السعودية مقدمة عن طريق الشبكة المشترك عن طريقها وليس عن طريق الانترنت؟

          • نعم و هذه الخدمة متاحة في كل البلاد التي يتوفر فيها خدمات الجيل الثالث عدا امريكا و هي متوفرة من عدة سنوات و توجد في هواتف رخيص الثمن ايضا و هي تحاسب بالدقيقة و تكون اغلى من الدقيقة الصوتية و تكون الدقيقة الدولية غالية جدا

      • عزيزي أنس أنا معك في أهمية الخبر ، و لو تلاحظ لم أنتقد الحديث عنه ولكن دعوت إلى مقاطعته..

        من ناحية محادثات الفيديو فقد كنت أقصد مواقع التقنية بشكل عام و لم أقصد موقعكم أو حتى المقالة هذه، وانتقادي فقط هو جعلها تبدو تقنية جديدة ، و دعني أخبرك أمراً، عن بدء طرح الخدمة كان الحماس كبيراً وقمت باستخدامها كثيراً.. لكن بعد مرور الوقت أصبح استخدامها محدود جداً..
        وأنا أتفق معك بأنها ستكون ذات أهمية كبيرة بسبب توجه الهواتف الذكية لها و توفر متجر البرامج الذي يجعل مدى التطبيقات الممكنة هائلا. أما عن السرعة فأعتقد أن 3G ملائم جداً فالكاميرا الأمامية عادة ما تكون أقل جودة من الكاميرا الخلفية ولكن زيادة السرعة هو دائما أمر جيد..

        • بالنسبة لموضوع المقاطعة فيوجد بدائل اخرى ستقدم هذه الخدمة مثل qik و skype
          اما بالنسبة للحديث المتكرر عن هذه الخدمة فهي لانها خدمة جديدة بالفعل كما ذكرت في مشاركتي السابقة و هذا سيؤدي الى مجانيتها و جودتها العالية بعكس المتوفر حاليا مرتفع التكاليف ردئ الجودة كما انه سابقا كان لا يمكن اجراء مكالمة فيديو عبر شبكة الجيل الثالث الا اذا كان طرفي المكالمة تحت تغطية الجيل الثالث اما الخدمة الجديدة فستمكنك من ان تقوم بالمكالمة في اي مكان يتوافر فيه انترنت سواء كان جيل ثالث او واي فاي

  • هذا البرنامج عقدني جداً….كلما احاول الدخول يظهر لي “Testing Connection” ويستمر لفترة طويلة ثم تظهر رسالة: “Can’t work woithout connection” مع ان الاتصال متوفر!!!…

    هل يوجد لدى أحد أي حل؟؟

  • سلام عليكم ..

    البرنامج موجود في الموقع من زمان على موقع البرنامج .. فتواجده في الماركت مجرد ميزة .. إذن هل من جديد .. و أشكر لكم متابعاتكم .

  • طيب ممكن احد يرفعلنا ملف .apk عشان الماركت مش شغال عندى

  • السلام عليكم ..

    بصراحة البرنامج رائع جداً وجربته على جهازي (سامسونج جالكسي)

    وعلى الرفم بأنه لا تتوفر كاميرا امامية لدي .. لكنه شغال زي الحلاوة ..

    وبالنسبة للأخ اسلام ,, خش على موقع البرنامج واتبع التعليمات عشان تحمله ..

    مشكورين .

    • انا خلاص نزلتو بس للاسف كل ماضيف حساب يقولي خطأ و try again later

      يمكن عشان انا نسخة الاندرويد عندى 1.5

  • خبر رائع..
    لقد سبق وطورته لكن لم تسنح لي الفرصة لتجربته سأحاول ان اجربه ثم سأخبركم برأيي..
    وبالنسبة للمقاطعة انا لا اجد لها سبب حيث اننا لم ندفع لهم مالا بل حصلنا عليه مجانا ^^
    هذا هو رأيي مع احترامي لآرائكم المختلفة :]

    • لا تنسَ أخي الكريم أننا ليس بالضرورة أن ندفع لهم مالاً لكي يستفيدوا
      بل إن ازدياد عدد مرات التحميل يدر أرباحًا على الشركة ويجعلها أيضًا أكثر شعبيّة

      • يا اخوان.. مسألة مقاطعة البرامج لانها اسرائيلية مسألة لا فائدة فيها برأيي.. خاصة اذا كان البرنامج مشهور اصلا وعالمي. فهو يقدم خدمات مجانية وبدل ما نقاطعها المفروض نستفاد منها احنا كمان غصب عن اسرائيل واهل اسرائيل

        وبعدين لو كنت فاكر ان الشركة تربح عند تحميلك البرنامج فانت مخطئ.. بالعكس فان كل تحميل يكلف الشركة بعضا من الباندويدث والذي يكلف نقود
        الشركات غالبا ما تستفاد من الاعلانات على مواقعها.. فبمجرد ما ان تنصب برنامج ادبلوك بلص فانت لا تنفعهم بشئ

        اخوك عمر

  • طيب المهم هل تشتغل هذه الخدمة على جهازي nexuse one ,وهل الجهاز به كاميرا امامية وشكرا للجميع

    • البرنامج سيعمل على جهاز نيكسوس ون لكنك لن تستفيد من خدمة دردشة الفيديو لأن نيكسوس لا يحتوي على كاميرا أمامية.

  • الف شكر وياخسارة لكن مع اندرويد مافيه مستحيل أكيد راح ينزل كامره خاصه لللاتصال المرئ ومحادثات الفديو

  • السلام عليكم اخوي انس ممكن سؤال هل htc hd2 يدعم اتصال الفيديو او من خلال برنامج فرينج ظروري ارسلي على ايميلي

  • السلام عليكم: كيف أقوم بتفعيل الربرنامج Fring في سوريا ….؟؟؟

  • لقد قمت بتنزيل فيرنج على موبيل سامسنوج s2وبعدة حذفتة ونزلتة مرة اخرة وحاولت فتحة بنفس رقم جوالى ولم يفتح مع العلم انة يفتح بنفس الرقم على اى جوال اخر

  • السلام عليكم ياخي انس انا الصم البكم محتج لهاد المعلومة

    هل يعمل على جهاز سامسونج Samsung wave s8500
    ولكم اجزيل الشكر الرجاء اللرد بيسرعة على هد الاميل في اعلى

    شكرا للقيمين على هد الصفحة

%d bloggers like this: