أردرويد

حوار الجمعة: ما هو نظام التشغيل الذي ستعتمد عليه في حال تركت أندرويد؟

goodbye android

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

على الرغم من كون فكرة الحوار هذا الأسبوع ليست محببة لمستخدمي أندرويد، إلا أنه سؤال قد يطرح عليك، أو ربما يراودك بالفعل في يومٍ من الأيام، إما لمشاكل واجهتها بشكلٍ شخصي مع أندرويد، أو لأنك من محبي التغيير وتجربة كل جديد. السؤال هو، إلى أي نظام تشغيل ستنتقل في حال قررت ترك أندرويد يومًا ما؟

الإجابة قد تكون صعبة بعض الشيء، لأن مستخدمي أندرويد بشكلٍ عام ليسو من محبي آبل ونظام تشغيلها iOS، كونه المنافس الأشرس لأندرويد، ويدور بينهما حرب باردة منذ زمنٍ طويل.

التعصب الأعمى أحيانًا، قد يجعلك تكره نظام تشغيل دون أن تكون قد استخدمته ولو لمرة واحدة في حياتك، وبالتالي فإن التنافس الكبير ما بين أندرويد و iOS، يجعل من بعض مستخدمي نظام غوغل كارهين لنظام آبل.

ولكن بعيدًا عن هذه الأفكار المتعصبة، لو قررت ترك أندرويد والتوجه لنظام تشغيل آخر، إلى أين ستتجه؟ هل ستختار نظام iOS، وهو الأقرب والأكثر منافسة لأندرويد، أم ستنتقل إلى ويندوز فون المقدم من مايكروسوفت، وربما تختار بلاك بيري كنظام تشغيل بديل عن أندرويد!

شخصيًا لا أعتقد أنني أستطيع التخلي عن أندرويد بشكلٍ نهائي، ولكن في حال حصل أمرٌ أجبرني على ترك أندرويد، أعتقد أنني سأتوجه لنظام iOS دونًا عن البقية، وحتى وأنا أستمتع بأندرويد حاليًا، لدي رغبة بالتقرب أكثر من منتجات آبل ونظام تشغيلها المتميز iOS، فأنا أكره التعصب لنظام تشغيل دونًا عن غيره رغم حبي لأندرويد.

شاركنا النقاش وأخبرنا وجهة نظرك بنظام التشغيل الذي سيكون مثاليًا بالنسبة لك في حال ابتعدت عن أندرويد لأي سببٍ كان.

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

108 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • لا أعلم لكني أفضل أوبنتو ثم بعده يأتي ويندوز فون وأي أو أس وبلاكبيري في نفس المرتبة ,, وربما أنتقل إلى تايزن إذا أثبت جدارته !!

  • لقد قلتها بلسانك نحب التغيير هنالك أنظمة تشغيل كثيرة نتوقع ظهورها في العام او العامين المقبيلين انشاء الله وهي علي نا أعتقد مثل اليوبيتتو والفير فوكس واعتقد أيضاً ان شركة سامسونج تعمل قي الخفاء أيضاً على نظام تشغيل خاص بها واحتمال أيضاً فريق سيالوجين مود يقومون بانتاج خاص هم الاخرين اسف ع الإطالة ولكن لا تحصر انظمة التشغيل البديلة في الحالية اي او اس وبلاك بيري ويندوز فقط بل من المحتمل ان تحصل ثورة خيالية في هذا المجال

  • طبعا الios والسبب انو هالنظامين هما الرائدان حتى الآن

    مع اقتراب الوندوز فون بشكل بطيء

    • رقم واحد حيكون اوبنتو ونفسي اجربوو من هساا حيكون اختياري بعدو ويندوز فون وتايزن ممكن بس احتمال ضئيل

  • انا مستخدم للاندرويد من فتره سنوات قمت باستخدام عده اجهزه مثل النكسوس ٤ والجالاكسي اس ٣ واكسبريا ومنذ سته اشهر قررت التغير للايفون ونظام ios وكنت متعصب للاندرويد في البدايه ولكن النظام فعلا جميل وتطبيقاته ممتازه ولكن بعد فتره النظام يصيبك بالملل لانغلاقه الشديد
    وهكذا عدت مره اخري الاندرويد عن طريق النوت ٣

  • في الوقت الحالي بعد اندرويد نظام ابل IOS اما ويندوز فون او بلاكبيري فلا . نوكيا سيمبيان احسن ويندوز فون

  • جربت الاثنين ابل واندرويد….سأتوجه إلى ويندوز فون وخصوصاً مع اللوميا الخارق

  • املك جهاز ويندز فون HD7 قديم نسبياً.. وهناك ما احبه بنظام ويندز فون أكثر من اندرويد,, فهو سلسل لدرجة لم ارى مثلها على نظام اندرويد وحساسية اللمس و وحساس تدوير الشاشة يعمل بشكل آني دون أي تأخير..
    لكن المشكلة انه مغلق مثل iOS ومحدود أكثر ربما..

    سأستخدم نظام iOS أو WP عندما يتوفر ما يكفي من الحرية لكي يكون تطبيق مثل Airdroid ممكنا على احد هذين النظامين.. اظن أن على غوغل تبني هذا التطبيق بطريقة ما.. فهو وحده كان سبباً كافياً لتفضيل نظام اندرويد على الانظمة الأخرى لعديد من أصدقائي.

  • احتمال كبير أجرب sailfish من jolla أوأوبونتو وخياري الأخير ويندوز فون

  • اذا قررة الانتقال من الاندرويد لنظام اخر فسيكون نظام مشابة للاندرويد
    لان من بعد استخدامي للـios سابقاً ومن ثم الاندرويد لا اعتقد ان هناك نظام يجاريه في الكمال

  • i think Windows phone is so cool, i used two windows phones and they were awesome: very simple use, powerful OS, Stunning design and lot of camera options!

  • انا معك وبقوه في اني احب الاندرويد ولا يمكن اني استغني عنه لاكن انا هذي الفتره ماعندي موبايل موبايلي الاس2 خربان وصار له شهرين وانا افكر في النظام الي رح اختاره فكرت وفكرت وقررت اني اخذ ios ليس حب فيه لاكن حب لتجربه احب تجربت الاشيء الي ماجربتها انا جربت الاندرويد بقيت عليه اكثر من سنتين لاكن احس جا وقت تجربت شي جديد مع العلم اني رح اخذ لي جهاز اندرويد ولا اقدر استغني عنه

  • اظن سأختار IOS لأنه يأتي مباشرة بعد الأندوريد في القوة و توفر البرامج
    و ربما لو كان جهاز أوبنتو قد تم طرحه ، لن أفوت فرصة تجريبه (:

  • بالتاكيد اوبنتو وبعده ويندوز ،وربما جولا او فايرفوكس اذا اثبتوا جدارتهم ،اما اي او اس فلاااااا

    • المششكلةة مووب هنااا المشكلةة لاصار مافي اقبال في النظام اللي رااح تنتقلل لةة يعني مثلاا تايزن اتووقع ان بببيكون فيةة اقبال لانةة يسشبةة نظاام الاندرويد ووكل البرامج اللي فيةةة تشتغل على الاندرويد وهو اففضل !

  • ممكن انقله لموضوع بتاع الجمعه عندى بعد اذنك على صفحتى على الفيس بعد اذنك وبعد اذن انس الغائب معرفش ليه

  • بصراحه
    انا استخدمة نظام ios لمدة ثلاث سنوات وبعدها تحولت الى الاندرويد صراحه فيه فرق كبير لصالح الاندرويد
    ios لا يوجد لديهم الا شعار لا اسمعكم الا ما اسمع ولا اريكم الا ما ارى
    اما الاندرويد فهو يحفزك ع الاكتشاف وسبر اغوار النظام والعمق وحب التكنلوجيا لانه سهل وسلس
    هذا راي بأختصار

  • سانتقل للويندوز فون

    والسبب هو ان الويندوز يشتغل كالفلاش عند ربطه على الكمبيوتر خلافا للIOS النظام العتيق

      • في كل الاحوال الويندوز عندي كواجهه استخدام افضل من الايفون

        وبعدين يتوفر منه شاشات كبيره

        وتزامن تام مع ويندوز 8

        ويندوز فون 8 هو افضل خيار بعد الاندرويد … الا اذا تم دعم الاوبينتو بشكل رسمي على اجهزة ذات مواصفات قوية وقتها ممكن افكر فيه

        لكن ios >>> نظام جدا ممل , انا معايا ايباد 4 مو قادر استفيد منه بشكل كبير

  • امممممم
    بالفعل سؤال محير
    اتوقع ويندوز فون مع كرهي لهم

    ios لم استخدمه ولكن محدود بشكل كبير فلا يناسبني اطلاقا

  • انا لا استطيع التخلي عن الاندرويد فهو اسهل وافضل نظام تشغيل ios صعب التعامل في رأي الوندوز لا يتوافر اصلا هاتف بمواصفات جيده يدعني اتوجه اليه

  • أنا كنت من معجبين نظام Symbian S60^3 ثم إنتقلت إلى MeeGo بعدها iOS و اشتهرت نظام أندرويد فأحببت…ولكن إذا إنقرض نظام أندرويد….سأنتقل إلى iOS أو Ubuntu أو Sailfish OS

  • بالنسبة الي رح انتقل لانظام تشغل جديد اسمو AWI
    رح بكون خلاصة اهم انظمة التشغل الثلاثة windows Android iOS

  • أعتقد أنني سأنتقل إلى نظام الويندوز وخصوصاً من شركة نوكيا … بداية سأختار الويندوز لآنه الأقرب إلى الإندرويد أما نظام ios فلا اعتقد أنني سأتوجه له في أي يوم وسأختار نوكيا كمصنع للويندوز مثلا أحد أجهزة لوميا ذلك لوجود الكاميرا الجبارة في الجهاز .. وأنا أتفق مع السيد عمر حول التعصب ففي النهاية كلها شركات تسعى للربح ونحن كمستخدمين كنا نعطي الولاء الكامل لنوكيا في وقت من الأوقات والان ولائنا الكامل لجوجل والاندرويد .. يجب أن يكون الانسان منفتح على كل شي وفي النهاية أعتقد أنك كل إنسان يجب ان يختار ما يلبي إحتياجاته ورغباته من الشركات ..

  • في الحقيقة كان عندي htc one x وكنت اسعد رجل مع الأندرويد وبعد سرقوه الخرب رجعت الى نوكيا 3310 وأعتقد أنه أفضل جهاز من حيث البطارية تمسك الشحن لقرابة الأسبوعين والخفة لاتحكي . و أرجوووووا منكم تجربته و ردوا لي رأيكم .
    ومن لديه جهاز حاب ابيعه فليتصل بي على :
    [email protected]
    وسلام

  • السلام عليكم ورحمة الله
    انا سأبحث عن نظام مشابه للاندرويد ثم ويندوز فون ليس حبا فيه ولكن حبا في نوكيا

  • من الممكن ان انتقل لـ IOS لانه يأتي بعد اندرويد , وبالطبع لدعمه اكثر التطبيقات التي احتاجها

  • لدي جهازين دائماً. الاندرويد لا غنى عنه وهو نظامي الرئيسي للجهاز الأساسي، وجهازي الحالي اس3 (لم أرى سبباً مهماً للانتقال الى اس4) ولدي جهاز آخر، تراوح عبر السنين من نوكيا سيمبيان الى ايفون… الخ)، واخيراً قررت تجربة وندوز فون للهاتف الثاني منذ ست شهور.

    الحق يقال، النظام رائع وسلس للغاية. ربما ليس فيه مميزات كثيرة مثل اندرويد، وليس فيه خيار كبير من التطبيقات (رغم أن التطبيقات الأساسية بالنسبة لي كلها موجودة) وأهم ما يميز النظام أن أعلى الأجهزة وأدناها يتمتع بنفس الأداء وهذا بالضبط ما تفتقده الأنظمة الأخرى.

    كي لا اطيل عليكم، في حال قررت الاستغناء عن اندرويد، وهو شيء مستبعد تماماً، فخياري الأول سيكون جهاز يعمل بنظام وندوز فون 8.

  • الويندوز نظام رائع.
    لكن البلاطات قبيحة .بالإضافة أنه نظام مغلق ومقيد وهو أمر مزعج.

  • الإجابة : لا اعتقد الخروج من نظام الأندرويد
    النظام مفتوح المصدر وجميل .

    و كنت في السابق مع جماعة IOS تقريبا 3 سنوات
    والحمد لله اني خرجت من الهم في أبل
    وذهبت إلى نظام المبدع الرهيب الأندرويد

  • انا استعمل android بشكل دائم على الهاتف و ios للتابلت
    لكن لو اختفى android من الوجود لسبب ما
    فسأستخدم windowsphone
    النظام شكله رائع وسلس وبسيط
    لكن لو تزيد تطبيقاته شوية يكون تمام

  • ميزة نظام اندرويد انه نظام مفتوح تختلف قوائمه وحركاته من جهاز لاخر يعني اذا مليت من سامسونج تغير لاhtc او Sony او تغير روم مثلا كأنك غيرت لنظام ثاني وهكذا تتجدد المحبه )؛ اما لو بغينا نغير الاندرويد فأتوقع ان نظام الios بيكون آخر الخيارات وذلك لتعنته الشديد ويجبرك على استخدام اللابتوب وربطه مع الجوال ناهيك عن ثقل وازعاج برنامجه علئ الكمبيوتر

  • استخدم تابلت غالكسي 10.1 ولو غيرته سيكون ايباد، اما هاتفي النكسس فقد بعته لأشتري لوميا، جربت ايبود تاتش سابقا ولم يعجبني لصغر شاشته، ولولا الجيلبريك لم احتفظ به

  • من يملك أحد الأجهزة و أي نظام كانت فليقدمه لي وليعتبره مقدم كصدقة
    اي نظام كان android أو windowsphone أو Ubuntu touch أو Tizen أو Sailfish أو IOS و ارجووووووووووووووووووووا منكم الرد لمن يريدان يتبرع و اجره على الله اتصلوا ب :
    [email protected]
    وجزاكم الله عنا كل خير

  • انا غيرت الاندرويد من زمان ورحت على IOS حملت جهاز راماتو 512 وكان يبطئ كتير لما افتح كذا برنامج مثل الواتس اب والفيس بوك والفايبر بعدها مليت من الاندرويد و كل شهرين بدو سوفت وير تعبان الاندرويد IOS عمرو ما بيعلق لو فتحت برامج الموبايل كلها نزل عليها 64 جيجا برامج والعاب ما بيعلق ولا بدو ريستارت ولا شي مساكين اصحاب هواتف الاندوريد

  • أنا حالياً مقتنع بنظام أندرويد ولا أرى بديل له ولكن إذا اثبت نظام تايزن جدارته وأن لديه قابلية للتخصيص أكثر من أندرويد وبجودة عالية أعتقد أني سأقوم بتجربته

  • باعتباري من محبين هواتف ( الفابلت ) فإن هواتف آبل ﻻ تلبي طموحي على الإطﻻق فﻻ يمكنني أن أسجن نفسي في نظام ﻻ تنتجه سوى شركه واحده شاشه 4 انش و1.2 أو 1.3 سرعة معالج ورام 1 وكاميرا 8 يمكن صرﻻ هالميزات ما اتغيرت من سنتين أو 3 سنين ! طبعاً عدا عن الأسعار غير المنطقيه للجهاز ..
    خياري سيكون هو نظام الويندوز فون بسبب أن عدة شركات تنتج هواتف لها وسيكون لي حرية الإختيار من سامسونغ أو نوكيا أو إتش تي سي إلخ ..
    ولكن حالياً الأندرويد هو رقم 1 بﻻ منازع على الأقل لسنتين قادمتين ..
    بالنسبه لنظام بﻻك بيري فللأسف في طريقه للإنهيار .. أما بقية الأنظمه الأخرى فلم تجد طريقها أو مكانها حتى اللحظه فهي فقيره بالمعلومات الكافيه بالإضافه لعدم وجود تطبيقات لها ..

  • الغرور قاتل وهذا ما تتصف به غوغل فتحديثات النظام تمن به على المستخدمين وكأنهم متسولون.
    أفكر في الاستغناء عن غوغل واستبدالها بأبل.

    • اذا ماذا تقول عن نظام 6 سنوات بدون تجديد والسنه هاذي جلبو ثيم مقرف

      نظام الاندويد منذ سنه واحده فقط في هذا الشكل الرائع في نظري

  • حقيقة لا اجد نظام في الوقت الحالي بديل للاندرويد….الا اذا جاء مستقبلا نظام مشابه له من ناحية الانفتاح و حرية التخصيص في الواجهة مثل التطبيقات المصغرة و نحوها. لانه بصراحة اي نظام لا يحمل هذه الخصايص و المميزات و الواجة المتعددة، يعتبر مثله مثل غيره.

  • أنا لأأترك أندرويد…………… وأذا تركته أستخدم أوبنتو الذي قيد التطوير و الويندوز فون

  • اندرويد و اوبونتو يتشاركان نفس نواة التشغيل، واظن أن اوبونتو بديل جيد، عدا عن ان الاثنين مفتوحي المصدر.

  • انا حاليا استخدم اندرويد واعشق الاندرويد لكن فيبي رغبه قويه بتجربه الاي او اس بشكل يومي لكن يخاجلني التردد الشديد من اني ابيع الاندرويد واخذ اي او اس وانصدم فخليني ع الاندرويد لكن اذا انتهي الاندرويد اكيد بيكون اختباري الاي او اس وبعده الويندوز فون

  • اوافقك الرأي تماما يا صاحب المقال مع أني أرى ان نظام الويندوز فون سيزدهر اكثر في المدى القريب.

  • iOS نظام راائع وخالي من المشاكل ولكن يصيبك بالملل وبالرغم من ذلك يبقى من افضل الانظمة للموبايل

  • بالنسبة لي لن اترك الاندرويد الا لاعود الى السيمبيان (symbian)
    لا تتصورون مدا شعوري عندما تخلت عنه عديمة الوفاء نوكيا

  • لتميز النظام الذي سأختاره بديلا من ناحية الاستقرار والقوة في التصميم والسلاسة والأهم بل وأكثر أهمية وفرة التطبيقات وهي من أهم النقاط لدي سأختار نظام ios وبدون تردد . لأني لا أرى نظام يستحق الإقتناء سوى اندرويد و ios فقط حتى هذه اللحظة

  • اكيد ubuntu touch جربتا النسخه التجريبيه اكثر من رائعه
    و ربما اجرب sailfish يبدو رائع ايضا

  • (ليسوا) مع الف الجماعة وليس( ليسو) اخطاءك الاملائية كثرت يا اخ عمر هذه الايام

  • منذ تركي الجزئي للاندرويد وانا استمتع بال وندوز فون لاستقراره وعمليته والابتعاد عن اضاعه الوقت بالبحث عن اصلاحات ومشاكل البطاريه التي للاسف ابعدتني حتى عن اخر العنقود “نكسوس 5”

    اما حاليا فأنضر بشغف لكل من Sailfish OS و Tizen ايضا مع الميلان اكثر للأول لانفتاحه الحقيقي وخروجه عن المعتاد

  • بلرغم من خبرتي المتواضعة في هذا المجال اﻻ اني افضل نظام اﻷندريد وﻻ ارغب في اﻷنتقال الي نظام المكنتوش ﻻحساسي يلتقيد فية
    ومع الرئ بأن هنالك انظمة جديدة علي وشك الظهور مما يدفع في نفسي الرغبة في خوض التجربة معها. واسف علي اﻷطالة

  • برأيي لا يوجد اي منافس للأندرويد حاليا و لكن إذا قررت تغير النظام فمن المستحيل أن اتجه إلى أيفون ولا نوكيا … و مع اني متعصب للأندرويد ولكن أتمنى أن تظهر أنظمة تنافس الأندرويد ليكون لدي خيارات

  • صدقت يا صاحب المقال لكن العيب الملاحظ في نظام الاندرويد هو واجهة و هندسة التطبيقات المصممة من قبل المطورين غير دقيقة مقارنة مع نظام آبل.

  • في حال اضطررت لترك الاندرويد
    سأقوم بشراء Htc HD2 و اضع عليه النظام الذي اريده او اغير النظام في حال اردت تجربة غيره

  • سأترك استخدام الجوالات كليا لو اجبرت على ترك الاندرويد 🙂
    جربت الاي او اس و الويندوز و البلاك بيري و السمبيان و المي جو
    لا بديل للاندرويد فهو بحد ذاته عدة انظمة في نظام واحد

  • شخصيا كنت افكر جديا بالانتقال من اندرويد الى ويندوز فون وبالتحديد إلى لوميا ولكنني غيرت رايي في اللحظة الاخيرة واشتريت اكسبريا z. ولكنني ما زلت مصمم على تجريب الويندوز فون

  • اعتقد انني لو تركت اندرويد – لا سمح الله – سأتوجه الى نظام ويندوز فون من واقع تجربة و توافقه مع ملفاتي في العمل

%d bloggers like this: