أردرويد

حوار الجمعة: ما رأيك بما تم الإعلان عنه في مؤتمر Google I/O 2013؟‎

Boletos-de-Google-IO-agotados-en-menos-de-una-hora

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية جديدة تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

موضوع هذا الأسبوع يتعلق بمؤتمر Google I/O 2013 الذي انتهى اليوم وما جاء به من أشياء جديدة. مؤتمر غوغل هذه السنة لم يكن كما توقعنا وتوقّع الكثير -ولا أقصد هنا أنه لم يكن مهمًا- إلا أن جميع التوقعات جعلتنا ننتظر نسخة جديدة من أندرويد تحمل رقم إصدار جديد دون أن نعمل ما تحتويه هذه النسخة حتى.

كما توقعنا أن نشاهد نسخة جديدة من حاسب Nexus 7 اللوحي، بالإضافة إلى نسخة جديدة من هاتف Nexus 4، ولكن توقعنا أن يكون حاسب Nexus 7 الجديد غير جاهز بعد، مما دعا غوغل إلى عدم الإعلان عن تحديث جديد لأندرويد دون وجود الجهاز.

الأخبار الأخيرة تُؤكد لنا أن نسخة جديدة من أندرويد ستصل قريبًا، ولكن نحن هنا لنناقش ما جاء به مؤتمر غوغل. البعض أعجبه ما جاء به المؤتمر، بينما البعض الآخر يعتقد أن ما قامت به غوغل هو مجرد تحديث للتطبيقات الأساسية الخاصة بها. غوغل قالتها في بداية المؤتمر بشكلٍ مباشر، أن مؤتمرها سيكون موجهًا للمطورين أكثر من غيرهم، وسيجلب الكثير من المفاجأت.

برأيي أن غوغل صدقت في كلامها، وكانت الميزات التي قدمتها في مؤتمرها مفيدة ومهمة جدًا للمطورين، كما أنني تفاجأت بغزارة التحديثات والأفكار التي تحدثت عنها في جلستها الافتتاحية، حيث قدمت غوغل كمًا كبيرًا من الميزات الصغيرة والمفيدة في الوقت ذاته، وشخصيًا أقنعتني غوغل فيما قدمت، ولا أعتقد أنني بحاجة لنسخة جديدة من أندرويد حاليًا.

تحدثنا أمس لماذا نحن لسنا بحاجة إلى نسخة أندرويد جديدة، ولماذا لم تعلن غوغل عن أندرويد 4.3، وكانت معظم التعليقات توافقنا الرأي، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن ما قدمته غوغل قبل يومين قد نال استحسان الجميع. المجال أمامك لتخبرنا رأيك بما جاء به المؤتمر، وهل كان يستحق هذا الانتظار الذي انتظرناه جميعًا؟

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

20 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أبهرني ما قدمته قوقل في هذا المؤتمر

    وسبق ان غردت بأني متحمس لأصبح مطور تطبيقات أندرويد عما قريب

    يا رجل مجموعة رائعة من الـ APIs بالاضافة لـ Android Studio

    من لا يتحمس لهذا ؟ ومن لا يقتنع بهذا !!

    شكرا قوقل

  • صراحة لو كنت مطور لاعجبني android studio أراه برنامج مفيد جدا للمطورين اما مستخدم عادي فقد اعجبني Google play games و hangouts

  • اندويد لد عام 2008 ميتا
    ثم ولد عام 2010 علي يد سامسونج اس 2
    عمره الان 3 سنوات
    ولد ليكبر وليتزعم

    عجبي حقا
    Android Studio مذهل عبقري …سيغير من قواعد اللعبة
    الخرائط الجديدة ممتازة

    اما الألعاب والموسيقي لا تهمني
    اما hangouts متواضع اذا قارون ب BBM

    لكن الحق يقال IOS مازال متفوق بمراحل

    لكن…… عندما

  • بعد التفكير اعجبني المؤتمر كثيرا و فعلا اثبتت Google ” بانها تستطيع تحديث الاندرويد دون تحديث الاندرويد ” لكن في الواقع ما ازعجني انها لم تعلن عن اندرويد 4.3 فهذا يعني انها لن تقوم بالاعلان عنه لشهر اوكتوبر او في الربع الثالث من السنة على الاقل و بالتالي لن نتذوق طعم فطيرة اليمون قريبا !! 🙁
    لكن الحقيقة ما قامت به امر رائع جدا و اعجبني برنامج Android Studio و التحديث الجديد لـ Play Music! 🙂

    • ماشوف ان قوقل فعلا كانت تحتاج لاثبات هذا الشيء العظيم !! ماهي من أول من سنين وهي بتحدث متجرها بهذه الطريقة
      عندما شريت الاس ١ حدثوا متجرهم بجهازي بالطريقه ذاتها
      وعندما غيرت إسم متجرها إلى Google Play إن لم تخني الذاكرة فقد تغير من نفسه

      أليس هذا صحيحاً ؟

      شخصيا لا اعتقد أنها كانت تريد إثبات شيء بقدر أن منتجاتها لم تجهز بعد وأرى هذا التفسير المنطقي

      • صديفي لديك وجهة نظر شديدة
        لكن في النهاية كان هذا المؤتمر للمطورين
        و حصلنا عليه منه كمستخدمين عاديين جيد جدا !!

  • اعجبني جدا جدا دعم hangouts للmulti windows الموجودة بأجهزة سامسونغ
    ياريت تذكروا الميزة

  • أكثر ماعجبني في المؤتمر الأخير الإعلان عن أندرويد خام على جهاز الجالكسي اس4

  • الجيد أن غوغل حاولت مجدداً أن تدعم المطورين لطرح المزيد من التطبيقات ذات الجودة و الخاصة بالأجهزة اللوحية.. لا أعتقد أنها محاولة كافية و أود أن أعلم ما الذي فعلته آبل حتى تقدمت بهذا الفارق على البلي ستور فيما يخص التابلت.. فبالنسبة للهواتف غوغل تمكنت من اللحاق بتطبيقات الآبل ستور من ناحية العدد و الجودة (نوعاً ما) لكن ذلك تأخر كثيراً فيما يخص التابلت!

    هذه كانت نقطة اهتمامي الوحيدة بالنسبة للمطورين.. باقي الأشياء لا تعنيني ، التحديثات الجديدة التي حصلت بدون تحديث نظام التشغيل لم ولن أشعر بها بصراحة.. لم أتمكن من فهم حماس المحررين حولها 🙂

    أيضاً غوغل لن تهتم يوماً برغبتي في رؤية جهاز اندرويد قوي حقاً بحجم شاشة 4 انش أو ما حولها رغم أنها تملك موتورولا التي لمحت إلى أنها ستستهدف هذا السوق.. فمازالت علاقة موتورولا بغوغل غير مفهومة حتى الآن

    • بالفعل كان كلام المحرر مبالغا فيه بعض الشيئ وأنا أيضا لم أشعر بها أما عن تطبيق hangout فبصراحة لا يستحق كل هذا اﻷهتمام مع كثرة المشاكل التي به

      • أفضل ماتم اﻷعلان عنه هو اﻷس فور بنسخة أندرويد صافيه

    • أبل لم تفعل شيء .. مطور تطبيق الآيفون يحتاج لعمل تطبيق جديد مخصص للآيباد بينما الأندرويد فهو تطبيق واحد يعمل على كل الأجهزة .. لكن المطورين يدعمو الآيباد لكثرة مستخدميه و أرباحه ..

      بالنسبة للتحديثات الجديدة فأنت و أنا أكثر المستفيدين منها .. فأنت الآن لن تنتظر سامسونج أو سوني أو غيرها شهوراً لترسل لك التحديث الجديد لكي تستفيد من مركز الألعاب أو من التخزين السحابي لبيانات التطبيقات .. حتى لو كنت تستخدم نظام اندرويد 2.2 ! ..
      أبل مثلاً لا يعمل مركز العابها إلا على نظام iOS 4.1 أو أعلى بينما في الاندرويد فهو لا يعتمد على النظام بل على تطبيق خدمات جوجل المثبت على كل أجهزة الاندرويد تقريباً مهما كان نظامها.

      بالنسبة لجهاز اندرويد قوي بشاشة صغيرة فأنت كمن يطلب تركيب محرك طائرة نفاثة على دراجة نارية ! .. لا أتوقع أبداً أن نرى هاتف أندرويد قوي على شاشة 4 انش ..
      جوجل أكثر من مرة قالت أن هناك جدار بين تطوير الاندرويد و بين موتورولا .. ليس هناك أي تفضيل لموتورولا فيما يخص الاندرويد .. يعني حتى لو تدخلت جوجل في تصنيع و تصميم هواتف موتورولا فهذا لا يعني أنها ستحصل على الاندرويد وتحديثاته قبل غيرها من الشركات.

  • هناك العديد من الامور الرائعة التي تم الاعلان عنها و محاضرات المطورين التي تفوقت في المحتوى السنوات السابقة و لكن اعترف بأن الافتتاحية لم تكن ببهجة السنوات السابقةو اصبت بخيبة امل كبيرة لعدم اعلان نسخة اندرويد الجديدة و النسخة الجديدة من النكسس 7

  • اللي مستغربه انه أعلنوا عن جالاكسي اس 4 بنسخة أندرويد صافية تتوقعوا يلمحوا لبرنامج ترخيص نيكسوس لعدة شركات

  • السلام عليكم ،
    بالمؤتمر بالاصل موجه للمطورين وليس للمستخدم العادي. 🙂
    صراحة اعجبني المؤتمر لان الان اندوريد يحتاج مطورين اكفاء اكثر من نظام جديد.

  • كنت متوقع من قوقل ، في مؤتمر المطورين .. أن تضيف دول جديدة في قائمة المطورين لرفع التطبيقات المدفوعة ، لكن لاجدوى ، لازلنا بالإنتظار !

  • هل بالإمكان تحديث الأندرويد من النسخة 2.3 إلى النسخة 4.0 أو الأحدث التي هي 4.1 أو 4.2 في بعض الأجهزة مثل Galaxy Ace ؟

%d bloggers like this: