أردرويد

حوار الجمعة: ما الذي يجب أن تفعله سامسونج كي تُنقذ نفسها من السقوط؟

MK-CQ425_SAMSUN_J_20141029215854

لا توجد شركة مهما كبُرت معصومة من السقوط، ولدينا في نوكيا التي كانت مُتربعة في يوم من الأيام على عرش الهواتف الذكية مثالًا حاضرًا، وكذلك بلاك بيري التي تُجاهد كي تتمكن من الحفاظ على نسبة مئوية بسيطة من الحصة السوقية بعد ماضٍ حافل بالنجاح.

رغم أن سامسونج ما زالت الآن مُتربعة على عرش الهواتف الذكية، إلا أن مؤشرات حقيقية بدأت تظهر على تراجع كبير تُعاني منه الشركة، حيث قالت بأن أرباح قسم الهواتف المحمولة للشركة في الربع الثالث من العام قد انخفضت بنسبة 75% مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وهو اول تراجع في الأرباح تشهده الشركة منذ العام 2011.

الشركة قالت بأنها تشهد مُنافسة شديدة من الشركات الصينية على غرار Xiaomi التي تصنع هواتف عالية المواصفات بأسعار رخيصة، حيث خسرت الشركة جزءًا كبيرًا من حصتها السوقية في الصين التي تُعتبر أحد أكبر أسواقها، كما اعترفت الشركة بأن مبيعات هاتف Galaxy S5 جاءت أقل بنسبة 40% مما كانت تتوقع.

من الإجراءات التي ستتخذها الشركة هي تقليل عدد طرازات الهواتف التي تُنتجها سنويًا، كما قيل أنها تسعى لطرح هاتفها الرئيسي القادم S6 بشكل جديد كليًا.

برأيك ما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع الشركة للمرة الأولى منذ سنوات وما الذي يجب أن تفعله كي تُنقذ نفسها من مزيد من التراجع؟ إنتاج هواتف أرخص؟ تغيير تصميم أجهزتها؟ أم غير ذلك؟ كيف يُمكن أن تستعيد الشركة نفس الإقبال على هواتفها؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

52 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا بشوف انو تراجع بسيط في الارباح لا يعني اتجاه للسقوط.والهاتف القادم s6 رح يعزز مركز الشركة

  • مشكلة سامسونج الأزلية هي كثرة طرازاتها مما يسبب بتشتيت المستخدم من ناحية ويسبب ضعف الدعم بالتحديثات من ناحية أخرى. أقترح على سامسونج إصدار ثلاث أو أربع طرازات سنوياً, فئة عالية الجودة وقوية, فئة النوت, وفئة متوسطة وفئة ضعيفة مع الإهتمام بالتحديثات أول بأول.

  • من اهم اسباب تراجع المبيعات هو ظهور هواتف منافسة قوية بالتالي المستخدم اصبح يشعر بحرية اكثر في الاختيار وسبب عزوف المستخدم بالأساس عن هواتف سامسونج يعود الى الوصول لمرحلة التشبع من التصميم الخارجي للجهاز الي اصبح ممل الى حد كبير اضافة الى واجهة المستخدم السيئة التتش ويز ،، برأيي الشخصي العودة للمنافسة تتطلب تفعيل بروجكت زيرو والبدأ بتصميم الهواتف من نقطة الصفر اضافة الى استخدام المعدن بشكل كامل.

  • استاذ أنس، لقيت لك خبر حصري مخصوص للواتس أب،
    عند فتح مجلد الواتس أب ومن ثم الذهاب إلى مجلد الوسائط تجد مجلد جديد واسمه: whatsapp calls
    هذا يلمح إلى اقتراب خاصية المكالمات الصوتية للواتس أب

  • يجب عليها أولا تقليل هواتفها ذات المواصفات المكررة فهاتفان أو ثلاثة من نفس فئة المواصفات يكفي ويجب عليها تغيير التصاميم الاعتيادية خاصة الاس والنوت لأن الهواتف في هذا الوقت تعتبر جميعها تقريبا جيدة عتاديا لهذا المشترين يبحثون عن التصاميم الخارجية غالبا وسامسونج ممتازة عتادية ولكن مشكلتها في تصميمها اللذي بدأ من الاس3 واللذي مل منه الناس وحتى مع النوت4 قامت بتغييره جزئيا ولكن ذلك غير كافي
    يجب على الشركة أن تغير التصميم جذريا مثل lg وأن يكون أغلبه من المعدن على الاقل

  • الأسباب هى تمسكهم الغريب على الثبات على شكل هواتفهم الذكية “التصميم المريع المتشابه فى كل هواتفهم والتى تتشابه مهما اختلف الهاتف سواء كان من فئة قوية مثل Galaxy S أو فئة متوسطة مثل Galaxy Ace أو Galaxy duos وما شابه.. أو حتى فئة ضعيفة مثل معظم هواتف سامسونج فى الواقع”..
    والمواد الرخيصة “البلاستيك” التى يصنع منها مهما كان الهاتف غالياً فى الحين الذى كانت فيه شركات منافسة تصنع هواتفها القوية من الزجاج والألومنيوم وحتى الكاربون فايبر .
    وبالطبع لا ننسى واجهة المستخدم البشعة “الثقيلة جداً” والتى تجعل حتى أقوى هواتفهم ثقيل الإستخدام بعد أشهر قليلة من الإستخدام “كل من إستخدم هاتف قوى مثل Galaxy s4 و Galaxy s3 يعرف ما أعنيه جيدا.. ربما كان آخر هاتف محترم تصنعه هذه الشركة هو ال Galaxy s2 ”
    ولكن .. السبب الأقوى والأهم من كل هذا .. هو وقوعهم فى الفخ القاتل “إغراق السوق بمنتجاتهم” .. ربما كان هذا جيداً على المستوى القريب فى الأرباح وما إلى ذلك من انتشار الإكسسوارات لهواتفهم .. ولكن من المعروف ان هناك مرحلة تشبع معينة لكل سوق مهما كان حجمه .. سيصل التشبع إلى منتهاه من منتجات سامسونج ومن ثم تتدخل العوامل الأخرى السابق ذكرها .. سيمل المستهلك من عدم تجديدهم .. من عدم إبداعهم .. من قلة دعمهم لهواتفهم .. من شكل هواتفهم الرخيص مهما كانت غالية “مقارنة بهواتف الشركات الأخرى” .. وبالتالى سيتجه ليجد ما يطلبه عند الشركات الأخري وهذا ما أدى إلى بداية انهيار سامسونج !

    الحل فى رأيي .. تجديد شامل .. فى كل شىء .. سياسة اغراق السوق .. خفض منتجاتهم بنسبة 30 فى المائة كما قالوا ليس كافياً أبداً .. منتجاتهم فى العام بلا أي مبالغة ربما تتعدى ال ستون أو السبعون هاتفاً فى حين إن أكثر الشركات منافسة لهم فى العدد لا تتعدى السبع هواتف بالكثير فى العام الواحد وبالتالى سيجدون دعما أكبر .. ما هذي السياسة العجيبة.. كيف سيتمكنون من دعم كل هذه الهواتف مهما كبرت حجم شركتهم ؟؟
    تجديد فى التصميم .. وبما إنهم قرروا مؤخراً الدخول فى لعبة التصميم هذه فسيجدون صعوبة حقيقية فى إقناع المستخدم بتصميمهم الجديد ل Galaxy s6 بعد أن جرب السوق فخامة HTC و أناقة Sony و حيوية LG وحتى الشركات الصينية مثل Huawi و xiamoi تصميمات هواتفهم جيدة وافضل من سامسونج بكثير .. أمامهم منافسة شرسة بالفعل فى التصميم بالذات “وهو شىء لو تعلمون عظيم لأن التصميم هو ما سيجذب المستهلك أولاً .. هو من سيجذب عينه ليحثه بعد ذلك على البحث عن مواصفات هذا الهاتف جميل الشكل”
    تجديد فى واجهة المستخدم .. ف في الوقت الذى تتجه فى الشركات المختلفة لتخفيف واجهتهم قدر الإمكان لجعل الهاتف خفيف وسريع .. تثقل سامسونج واجهتها بالعديد من المميزات الغير مستخدمة من الأصل .. وتصميم الواجهة بشع بالفعل إذا ما قورن مثلا بواجهة Sony أو HTC .. ربما سيساعدهم فى موضوع الواجهة هذا نسخة الأندرويد الجديدة Lollipop فهى جميلة ورائعة .. ولكن لابد ان يطوعوها لنرى ما سينتجونه ليتميزوا عن شركات سبقتهم ايضا بكثير فى هذا المضمار.
    سامسونج تحتاج لدم جديد .. وأتمنى من كل قلبى أن يكون ال Galaxy s6 هو بداية رجوعهم للمضمار الصحيح .. فالمنافسة فى صالحنا كمستهلكين أولاً وأخيراً
    وآسف على الإطالة

  • مشكلة سامسونج
    ١/كثرة الطرازات التي تصدرها
    ٢/السعر المرتفع للهواتف
    ٣/التصميم الممل للأجهزة
    ٤/واجهة التتشويز الثقيلة
    ٥/التحديثات المتأخرة

    الحلول هي
    اولا في إصدار طرازات معروفه
    فئة النوت
    والاس S
    وفئه ضعيفه لكن متوسطه بمفهوم اليوم ومواصفات الفئه المتوسطه حاليا وتكون هذه أقل الفئات
    لان فئة الأجهزة الضعيفة أصبحت لا تلقي رواجا في السوق من سامسونج .. حيث يمكنك شراء جهاز قوي من شركه صينية مثل شايومي بنفس سعر جهاز سامسونج ضعيف المواصفات

    ثانيا تغيييييير الشكل وان تصبح كل فئه لها شكلها الخاص ولاتشبه فئه أخري

    ثالثا التحديثات بشكل سريع لنسخ الاندرويد

    يجب علي سامسونج قرآة السوق مره أخري وإرسال خبراء لدراسة وتقيم السوق والأجهزة المنافسه ولماذا تفوقت علي سامسونج

    يجب علي سامسونج التنازل عن أشياء كثيره وإلا صارت مثل نوكيا..يجب عليها الالتفات لما يريده الزبون وليس ما تريده سامسونج فهذا هو سر النجاح..

  • استغرب من اللي يقولوا واجهة التتش ويز بشعة المسألة اذواق بالنسبة لي اكثر واجهة عمليه وحيوية وجميلة هي واجهة التتش ويز من سامسونج مع احترامي لباقي الشركات واجهاتهم مملة وكئيبة وغير عمليه الوصول السريع للاعدادات عن طريق الضغط المطول على رمز مثل الواي فاي او البلوتوث وغيرها من شريط الاشعارات يذهبك مباشرة للاعداد المطلوب وغيرها من الخدمات الاخرى امكانيات الواجهة جبارة حقيقة

    • مش عايز أصدمك بس الخدمة اللى انت مبهور بيها دى “الضغط المطول على الإعدادات” موجودة فى أغلب الموبايلات 😀
      آه .. وسونى هى اللى بدأتها مش سامسونج 😀

  • الناس صابها الملل من أجهزة سامسونج

    تعددت الأسباب منها التصميم و الواجهة و كثرة الطرازات الخ……

    الناس حابة تجرب أجهزة جديدة مثل htc, Sony, lg طبعا في الوطن العربي طبعا في الدول الأخرى عندهم خيارات أكثر

    انا بصراحة لا أعرف ما هو الحل لأني ما احب أجهزة سامسونج بالأساس ف ما راح أكون محايد ولن أجد حل مجدي

    عموما اتمنى لهم التوفيق

    تحياتي

  • يعجبني طريقة نقد وطرح المواضيع من قبل قراء اندرويد…اعجبتني جملة قالها الاخ محمد علي(سياسة اغراق السوق) بالفعل هذا هو السبب الرئيسي من وجهة نظري… انت تشتري جهاز بقيمة 600 دولار وقت توفره في الاسواق،يشبه الى حد قاااتل جهاز من نفس سامسونغ بسعر 200 دولار، لدرجة ان المستخدم البدائي الذي لا يعرف من الهاتف الذكي الا خواص الهاتف البسيطة + بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي والشات(وهم السواد الاعظم من المستخدمين) تجده يشعر انه انفق ماله على شيء لا يستحق…

    الحل برأيي،اعادة تأهيل كااااملة لهواتف سامسونغ القوية من سلسلة note و S بالذات بدءا من التصميم الخارجي وحتى ادق تفصيل في واجهة touchwiz، تغيييير شامل لكل شيء يذكر بسامسونغ الماضي يطال كل شيء كصوت صفير الاشعارات المألوووف جدا والممل ايضا والذي اصبح روتين سمعي في اي تجمع في المسجد او محاضرة الجامعة او غيره…

  • كثرة انتاج الشركة للهواتف من دون اي مميزات جديدة تذكر جعلها مملة بعد الشئ ناهيك عن الاسعار المرتفعة نسبة الى الاجهزة الصينية الصاعدة والمتألقة..على سامسونغ ان تحذو حذو بلاك بيري التى تغلبت على نفسها بأنتاجها لجهاز بلاك بيري باسبورت الممتع..

  • سامسونج تعرف ماذا تفعل، سامسونج ليست نوكيا وليست بلاكبيري، سامسونج تعرف مصلحتها جيدا، فاذا كانت مصلحتها مع اندرويد ستكون مع اندرويد واذا رأت مصلحتها مع الشيطان ستكون مع الشيطان لانها ببساطة تجري وراء الربح ثم الربح ثم الربح.

  • وجهه نظرى انى بتوقع لو سامسونج مشيت على نفس المنوال بتعها دة هتقع لا محاله اولا يوجد منافسين ليها ودة عادى ان اى شركه يكون ليها منافس ولكن اللى مش عادى ان انت مطورش من نفسك لذالك كما يقال الوصول للقمه سهل ولكن الحفاظ عليها صعب وبالطريقه اللى سامسونج ماشيه بيها مش هتحافظ على القمه على سبيل المثال تمسكها الشديد بالمواد الرخيصه البلاستك مقارنه مثلا بشركه زى htc وعلى سبيل المثال لا الحصر فية اصدارات هواتف من سامسونج لسه معداش عليها وقت طويل ومفيش ليها تحديثات نهائى المشكله مش فى كدة المشكله ان الواحد بيلاقى اصدارات تانية بامكانيات اقل وسامسونج بتنزلها بتحديثات احدثمن الاصدارات اللى فاتت ليه مش عارف النقطة دى بالذات عليها مليون علامه استفهام انا واحد من الناس بفكر جديا انى ابعد عن السامسونج بقى نهائى

  • يطورون سوفتوير خاص بهم بدل أندرويد المخيس اللي كله إعلانات !!! او يستمرون بالاندرويد ولكن يعطونا أوبشن نستخدمه بدون إعلانات بمقابل
    بالاضافة لنقاوة الشاشه اذا قدروا يطورون شاشه أنقى من الرتنا اتش دي شخصيا الايباد كان بالنسبة لي ادمان من شريت 6+ مافتحته الا اذا بشوف فيديو وانا استخدم الايفون

  • بسم الله واجهه الهاتف الرءيسيه رائعه التصميم ولكن تسبب بطء زاصبحت ممله كثره طرازات الاجهزه عدم تحديث السريع ايقاف التحديث تصميم الاجهزه وكانها تحديث في تصميم جهاز واحد كان الشركه انتجت طراز واحد فقط صراحه يجب على الشركه ان تحدث واجهتها بشكل جميل وسريع وان ترسل التحديث الي كافه الاجهزه مع واجهات مختلفه مثلا انا جهازي اس ٣ توقف الدعم عن الجهاز لماذا لا يحدث بواجهه قريبه من واجهه اندرويد الخام وليس بواجهه الشركه لتكون الاخيره حصريه على الاجهزه الحديثه وهناك سبب قوي سعر الاجهزه المرتفع على الرغم من وجود نفس الجوده و بسعر ارخص يصل الي حد النصف

  • اتوقع والذي اراه هو كثرة طرزاة الهواتف المبالغ فيه وخاصه الاحجام الصغير التى صدرة بشاشات ااقل من 4 بوصه وذات مزايا ضعيفه …او ذات احجام كبيره المبالغ فيه من 10 بوصه…..وتأخر في متابعه متطلبات المستهلكين وعدم موقع يجذب ازبائن الى كتابه مدا ريضهم عن المنتج وحوائجهم ومتطلباتهم
    2-عدم كسب شريحه من المستهلكين الذين يرون ان الجوالات يجب ان تكون مصنعه جزاء منه من المعدن حتى يعرف انه ذو جوده متينه وهذا رائي لا يغض الطرف عنه 3-عدك وضع قائمه متعدده في التعمل مع قوام الجهاز تتناسب مع اذواق بعض من الناس

  • الاسباب كما ارى

    1- واجهت التاتش وايز و التصميم الذي لا يتغير مع الزمن …. نفس شكل الايقونات لا جديد و لا تغيير في الالوان بالاضافة للبطئ و التعليق.

    2- عدم الاهتمام بتحديث الاجهزة حيث ان التحديثات تأتي بعد طول انتظار و بمشاكل اضافية و للاجهزة الرائدة فقط !!!!

    3- تصميم الاجهزة الممل …. كل الاصدارات نفس الشكل و نفس الغالب بس ما يختلف هو حجم الشاشة.

    4- خامات التصنيع من البلاستيك الرخيص و الضعيف…….. الناس تحب احساس المتانة و القوة نفس البلاستيك في اجهزة نوكيا لوميا مثلاً بلاستك بس محترم و جميل و جذاب.

    5- اهمال اصدار الجالكسي اس على حساب النوت.

  • على سامسونج ابتكار آلية برمجة معينة تخفف من حمل واجهة touchWiz

    لانه مواصفات اجهزة عالية ولكن ثقل الواجهة تسبب مشاكل على المدى البعيد في الاستخدام لدرجة انك ملزم نعمل ضبط مصنع كل عدة اشهر

  • يجب ان تصنع الاس سكس كامل من الالمنيوم وبمعالج 64bite قوي ودقة شاشة 4k او2k وكاميرا 20 ميجابكسل على الاقل

  • من مستخدم لسامسونج سابق و لسوني حالياً
    اعتقد اللاق اكبر عيوب سامسونج و الواجهه الثقيلة و المزايا الغير مفيده
    كذلك كثرت الاصدارات حتى ان الحهاز يختلف بالمعالج بل تجد جيل ثالث جيل رايع و هبوط اسعارها بشكل سريع جداً سامسونج تحبط مستخدمينها قبل اي شخص اخر لا تحبط فقط من ينتظر اجهزنها بل من اشترى الجهاز و هو يمتلكه

    الحلول في اصدارات اقل جداً و سعر منافس و الاعتماد على اصدار واحد في جميع انحاء العالم
    التوجهه للعملية باجهزتها و ترك المميزات ذات الاداء الركيك

  • عدم إهتمامها بقوووة جودة العتااااد (الهاردوير) الداخلي والخارجي وجوووودة الموااااد الأولية المصنعة منها والتصاميم العصرية المبدعة الجذااااابة والمباااالغة الكبيييرة فالأسعاااار لأجهزتها وأسعاااار قطع الغياااار المرتفعة والمكلفة للمستخدم ،،،

  • استخدام البسلاسيك الرخيص
    ثقل واجهة سامسونج
    استمرار على نفس التصميم القبيح
    تعدد النسخ واسستخدام معالجات مختلفة لنفس الاصدار
    في السابق سام كانت تتقدم على باقي الشركات في مسالة المواصفات الان اصبحت الشركات تستخدم في احدث المواصفات

  • فالتسقط سامسونغ هذا خبر جيد والخبر الرائع سقوطها فعلا

    1- تصاميم مملة وخامة سيئة قابل للتحطيم بسهولة.
    2- تستلم جهازك من العلبة نصف الذاكرة أو أكثر مستهلك من النظام.
    3- أكثر من نصف الرام مستهلك من قبل النظام وواجهتهم الثقيلة.
    البدائل كثير وأفضل

  • اولا اود الرد على الذين يتكلمون عن التصميم
    انا املك نوت 4 الابيض والذي يقول ان سامسونج عليها الاهتمام في شكل الجهاز اكثر فهو لا يعرف شكل النوت 4 ابدا
    كل من راى ااجهاز معي اذهله الشكل ولفت انتباهه
    انا اعمل بمكان عام وعندما اخرج هاتفي من جيبي تبدا التسائلات من الناس يا الهي ما هذا الهاتف الرائع وبالاخص هذا الهاتف يلفت انتباه الفتيات اكثر شيء

    ثانيا ما تحتاجه سامسونج هو التركيز فقط على هاتفين لا اكثر سلسلة جلكسي اس وسلسلة النوت وان لا تصدر غيرهم ابدا
    وطبعا الاهتمام بالتحديثات وان تصل للمستخدم قبل الاخرين وهذا سيجعل الشركة في المقدمة

  • هناك مشكلتين في سامسونج ..
    الاولى : خط الكتابة سئ جدا حتى لو ثبت خط من احد تطبيقات الخطوط لا يتغير الخط في كل شئ خاصة في متصفحات النت ..
    ثانيا : وهذه هي الطامة ان اغلب طرازات الجوالات يبدأ بالتهنيق بعد فترة من شراء الجوال وهذا بسب ضعف الذاكرة الرام .. والتي استغرب من سامسونج عدم زيادة الرام اقل شي 2 قيقا .. حيث ان نظام الاندرويد ونظام الويز ثقيل جدا لايكفي 1 قيقا .. ومن المفترض ان تجعل القطع التي تمس نظام التشغيل تجعلها قوية بحيث لا يحس مستعمل الجوال بالثقل او التأخر بالانتقال بين البرامج .. وتكون المواصفات المراد تغييرها بدقة الشاشة والبلتوث ومقاومة الماء ومن هذه المواصفات .. واما ان تمس المواصفات ما يمس سلاسة النظام فهذه مما يكره ويبغض ويملل جدا في الجوال ..
    ثالثا :

  • في البداية كان عنوان المقال مثير جدا والكثير من الناس قد رأوه والدليل هذا الكم من التعليقات المهم اعتقد ان سامسونج تعثرت ولم تسقط بعد لكن ليس هناك شك أنها ستسقط لكن ليس عما قريب وليس هي فقط بل كل الشركات الحاليةوالاسباب هي التفكير والابداع والاختراع ليس حكرا على سامسونج فالشركات والمؤسسات كلها تبدع وتعطي الشيء الكفيل باستغناءك عن الهاتف من أي نوع كان فالساعات الذكية كنا نراها مجرد زينة ولكن أصبحت ضرورة ملحة الآن ثانيا سعر سامسونج مرتفع قليلا عن الأجهزة الأخرى ثالثا الكل كان في سامسونج فمن الطبيعي أن يتحولو لشركة غيرها والعكس صحيح فالمعتاد على سوني ونيكسوس وغيرها سيذهب لسامسونج لاكن ولو لاحظت أن كل الشركات تأثرت لاكن لماذا كان التضرر أكبر عند الكوري لأنه وببساطة تقارن بينه وبين باقي الشركات مجتمعة لأنه يحتوي على النصيب الأكبر من اندرويد ولكن أكيد أنه سيحدث علاقة متبادلة فالمستخدم الذي يغادر سامسونج سيعود إليها في نهاية المطاف تنقلا من شركة لأخرى أو سيثبت على شركة معينة ولا أعتقد أن أخذ سامسونج هذه النسبة الكبيرة إلا بعد تنقلات عديدة للمستخدمين بين الشركات وثبوتهم على سامسونج لاكن سيملون وسيغيرون من جديد حتى تتكون لديهم قناعة بشركة معينة رابعا كل الشركات الحالية معرضة للسقوط فدوام الحال من المحال مثلا آبل ترتفع حصتها لأنها لا تطلق الا هاتفا واحدا ودائما تتردد في قراراتها فهي التي سخرت من سامسونج عندما كانت تصدر هواتف كبيرة عندما كانت المسيطرة على الهواتف لكن الآن انقلبت الآية فأصبحت تندم على قراراتها السابقة خامسا كل شركة لها عيوب فسامسونج ليس ذنبها في التصاميم والسؤال هل تغير الشركات الثانية تصاميمها كسوني لا أدري من أين اخترع هذا العذر فهو عذر أقبح من ذنب ولا أعتقد أن النسبة كبيرة فيمن يؤثر التصميم على خيار الهاتف واعتقد أن سامسونج ستبدع في التصميم بعد ما رأينا النوت 4 وسلسلة الa هناك أيضا اسباب اخرى تؤثر في الربح ولو كانت بسيطة كارتفاع السعر وتعدد الطرازات فمثلا في منطقة الشرق الاوسط لم يصل للآن نسخة نوت 4 التي تحمل معالج سناب دراجون والكثير لا يحبون معالجات اكسينوس بالطبع لأن سناب دراجون أقوى ولكن سامسونج بعد أخر اصدار من معالجها الذي يدعم الفور جي أخذت تعلن عن نتائجه في البنتش مار وأنه افضل من سناب دراجون فلذلك خصصت السناب دراجون لبعض الدول مما سيسبب خسارة لأن هناك فرق حتمي للمستخدمين بين سناب دراجون وغيره فيجب على سامسونج الآخذ باحتياج المستخدمين وليس الترويج لمعالجها من و اخيرا وهي خطوة حتمية تغيير الجيل القادم جذريا لكي يرى المستخدم النور الجديد وليس كأس5 الذي تغير في التصميم مثلا عن اخيه السابق بعمل ثقوب في الغطاء الخلفي .

  • باختصار

    1) على السامسونج أن تخرج الابتكارات التي في جعبتها
    لا أرى أن ال اس5 له أي فرق جوهري عن ال اس4 يدعو المشتري الى دفع المزيد من المال لشرائه

    2) أن تتوقف عن التخلي عن تحديث الأجهزة القديمة، كيف سأشتري الجهاز الجديد و أنا أعلم أنه سيتم اهمالي فيما بعد

    3) واجهة ال Touch Wise بطيئة و مملة

  • انا بتوقع تراجع الشركة في مبيعاتها يعود الى التصميم الممل للاجهزة .. انا بعترف ان اجهزتها قوية و مميزة لكن التصميم اصبح ممل .. انصح بتغير التصميم .. وارجو من الشركة ان تهتم اكثر بشكل الهاتف وان تظهر فيه ميزات خارجية اكثر ! .. شكرا .

  • اكره البرامج المدمجة بالجهاز غير قابلة للحذف – اكره التصميم القبيح – اريد اشوف معدن بالجهاز لو حتا خط رفيع مثل Q10 او بلاستيك عالي الجودة على الاقل – اريد اشوف الرام يكون فاضي 75% عند تشغيل الجهاز لاول مرة – اريد تحديث اول باول – اريد كميرا قوية وليس مجرد ريسليوشن عالي بجودة متدنية – اريد واجهة سلسة لاني اكره أم الجهاز لما اشوفه بقطع تقطيع – اكره كثرة الميزات التافهة بالهاتف واللي عمري ما ستخدمتها ولا مرة – اتمنى ان يركزو على البساطة في كل شيء لاني اكره التعقيد

  • كنت قدعلقت بشكل سابق وساكمل :
    ٢- تخفيض اسعارها لمواكبة الصين
    ٣- اذا لم تكن قادرة على التحديث لتضع نسخة اندرويد صافية
    ٤- التركيز على اسواق معينة بدلا من جميع الاسواق

  • رغم ان الاوان قد فات احب ان اعلق ببعض الكلمات

    سامسونج الان بصدد التحول عن اندرويد
    سامسونج تعرف انها قد حوصرت وهي غير قادرة على مواكبة الخفض المستمر في الاسعار من قبل شركات اندرويد الصينية ( ون بلس ، لينوفو ،هواوي ، زد تي اي ، كزايومي ، ميزو )
    لذلك تحاول الهرب الى نظام تشغيل خاص بها ولكنها تعرف ان افقه مسدود فبعد انوصل الماركت في اندرويد واي او اس وويندوز الى مئات الالاف بل الملايين فمن ذا الذي سيبرمج ل تيزن !

  • ﻻزم تركز على نوعية مو الكمية و أكيد السعر حتى لا يتنازل عن العرش

%d bloggers like this: