أردرويد

حوار الجمعة: الشاشات المرنة “صرعة” أم تقنية المستقبل؟!

lgd-5-inch-plastic-oled1

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

يتردد في الآونة الأخيرة الحديث عن الشاشات المرنة وما ستضيفه إلى التكنولوجيا المستخدمة بشكلٍ يومي، واتّضح مؤخرًا أن سامسونج -وبعد عامين من تطويرها لشاشتها المرنة التي أطلقت عليها إسم Youm الخاصة بالهواتف الذكية- ستكشف عن أول هاتف بشاشة “منحنية” الشهر القادم.

وقال أحد المدراء في الشركة بأن الشاشة الجديدة المصنوعة من البلاستيك والكريستال السائل قوية بما فيه الكفاية بحيث ستكون غير قابلة للكسر لدى وقوع الهاتف على الأرض، كما أنها لا تحتاج إلى إطار محيط بها لحمايتها، ويمكن استخدامها لإنتاج هواتف ذات تصاميم فريدة.

كما أن شركة LG تعمل منذ فترة على تطوير شاشاتها المرنة الخاصة بها بهدف إنتاج هواتف تملك هذه التقنية، ولكنها حتى الآن لم تحدد موعدًا واضحًا للكشف عن أول الهواتف التي تقدم شاشة مرنة.

ولكن مفهوم الشاشة المرنة حتى الآن غير واضح للمستخدم، فالبعض يتوقع بأنه سيحصل على هاتف يملك شاشة تجعل منه قابلًا للثني، بينما يعلم البعض الآخر بأن الهاتف لن يكون كذلك، وإنما سيملك شاشة منحنية الأطراف من الجوانب وغير قابلة للكسر على أبعد تقدير.

نموذج تجريبي لهاتف بشاشة مرنة استعرضته سامسونج قبل أشهر
نموذج تجريبي لهاتف بشاشة مرنة استعرضته سامسونج قبل أشهر

إن الحصول على هاتف قابل للثني لن يكون بهذه البساطة، فهو يتطلب -بالإضافة إلى الشاشة المرنة- بطارية مرنة، لوحة مرنة، هيكل مرن، وهذه التقنيات لم تُطرح حتى الآن بشكلٍ تجاري، رغم تطوير بعضها منذ فترة. حتى الآن قد تكون الشاشات المرنة مجرد “صرعة” لن تُفيد المستخدم بشكل عملي، إلا أنها قد تقدم فائدة أكبر مع تطور التكنولوجيا ومرور الوقت.

نقاشنا اليوم يدور حول تصورك لهذه التقنية وما ستقدمه في المستقبل القريب، والسؤال الذي يطرح نفسه، ما هو تخيلك للاستخدام الأمثل لهذه الشاشات، سواءً في الوقت الحالي أم في المستقبل البعيد، وهل تعتقد أنها ستقدم فائدة عملية بالنسبة للمستخدم؟ أخبرنا رأيك ضمن التعليقات.

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

14 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • من وجهة نظري المتواضعة اعتقد أن الإستعمال الأمثل لها هو سوار أو ساعة معصم ولكن تظل المشكلة الوحيدة هي مصدر الطاقة

  • يوجد في راسي تصميم رائع لهاتف شبه مطاطي يستخدم هذه التقنية.. لا يستلزم ان تكون اللوحة الام مرنة ولكن عبر تجزئتها الى حوالي 12 قطعة ووصل القطع ببعضها البعض عبر اسلاك داخلية يمكن ثني الهاتف بزاوية 70 او اكثر..
    يعني كل القطع الداخلية صلبة ولكن مجزئة على 12 قطعة والشاشة مرنة والبطارية على 6 اقسام متصلة باسلاك عالية الاتصال.. طبعا بدن الهاتف سيكون من المطاط السميك و سيكون هاتف ينثني في الجيب وغير معرض للكسر..
    ما رأيكم شباب هل هناك استثمار افضل لفكرة الشاشة المرنة…
    لانني بصراحة اجد ان تصميمات لولبية و حركات بالشاشة لن تكون عملية ابدا.. ربما لهواتف الزمن الغابر حيث كان شكل الهاتف الغريب ملفت ومحبب..

  • بحسب معلوماتي كل الشاشات المرنة تستخدم تقنية OLED وليست LCD!!! فهل سامسوج تستخدم تقنية LCD مع العلم أنه من المنطقي إستخدام نوعية OLED نظراً لخصائصها المرنة! يرجى توضيح هذا الأمر وشكراً ..

  • حالياً .. أعتقد أن الشاشة المرنة ستكون أقرب إلى الصرعة منها إلى فائدة عملية .. فمثلاً لا أتصور أن تكون شاشة تلفوني غير قابلة للكسر لأن هذا معناه أنها ستكون مصنوعة من البلاستيك وليس من الزجاج المقوى وبالتالي ستكون الشاشة معرضة للخدوش الكثيرة حيث يفشل البلاستيك في هذا المجال عند مقارنته بالزجاج المقوى… هل سأفضل شاشة مرنة غير قابلة للكسر ولكن معرضة للخدوش الكثيرة؟؟ بالتأكيد لا .. مازال الزجاج المقوى أفضل بكثير من وجهة نظري.

    ولكن قد تكون تلك الشاشات مفيدة في التلفونات ذات الأغراض الخاصة مثل التي تستخدم في الحروب حيث في مثل تلك الحالات ميزة عدم الكسر أهم بكثيير من الخدوش.

    • الشاشة المرنة ممكن لمنع الكسر اما طبقة اللمس رح تبقى زجاج مقوى هيك بظن
      لان الشاشة مفصولة عن طبقة اللمس
      ولله اعلم كيف رح يكون تصميم سامسونج

      • شكراً على تعليقك ولكن في الفالب الذي ينكسر عند وقوع التلفون هي طبقة اللمس الزجاجية Digitizer وليست الشاشة بحد ذاتها حيث تظل تعمل بشكل طبيعي وبالتالي ما فائدة هذه الشاشة المرنة في مثل هذه الحالات؟

  • لا أعتقد أن هذا النوع من الشاشات لن يفيد المستهلك على المدى القريب . حتى أن سامسونغ قد طرحت مسابقة لأفضل فكرة تستثمر هذه التقنية منذ شهرين و أعلنت عن مكافئة مادية لصاحب أفضل فكرة. هذا يعني أن سامسونغ لا تعرف بماذا تستثمرها 100% و لكن عالم التكنولوجيا ليس له حدود. ربما سيستفاد منها صانعي السيارات لكي تكون الشاشة منحنية وتلائم تصميم لوحة التحكم (التابلو).

  • اي تقنية تلج عالم التكنولوجيا يستفاد منها بالطبع…..ولو بعد مدة من الزمن…مثﻻ الايباد صنعته ميكروسوفت اوﻻ ..لكن ابل اعادت صناعته بشكل جديد و عملي…كدلك الشاشة المرنة ستكون هناك محاوﻻت اولية للاستفادة من مرونة الشاشة حتى تاتي شركة مبتكرة و تستغلها على اكمل وجه…و المستقبل يحمل الكثير ثم الكثير و منها الهولوغرام

  • اي تقنية تلج عالم التكنولوجيا يستفاد منها بالطبع…..ولو بعد مدة من الزمن…مثﻻ الايباد صنعته ميكروسوفت اوﻻ ..لكن ابل اعادت صناعته بشكل جديد و عملي…كدلك الشاشة المرنة ستكون هناك محاوﻻت اولية للاستفادة من مرونة الشاشة حتى تاتي شركة مبتكرة و تستغلها على اكمل وجه…و المستقبل يحمل الكثير ثم الكثير و منها الهولوغرام .

%d bloggers like this: