أردرويد

حوار الجمعة: هل تفوق بلاك بيري مسنجر على تطبيقات الدردشة المنافسة؟

BBM review

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

رغم الفشل الكبير الذي واجهته شركة بلاك بيري عندما قررت الإعلان عن تطبيق “مسنجر بلاك بيري” BBM، إلا أن هذه التخبطات وهذا التأخير قد أكسب تطبيق الدردشة الخاص بها ضجة إعلامية كبيرة، ربما لم تكن لتحصل عليها الشركة بهذا الزخم لولا تأخر الإطلاق عن الموعد المحدد سابقًا.

المهم الآن هو أن بلاك بيري طرحت التطبيق بشكلٍ مباشر ودون وعود سابقة وتحديد وقت لذلك، حيث كشفت عن النسخة الرسمية منه لنظام تشغيل أندرويد وكذلك نظام iOS قبل أيام قليلة، وتحديدًا يوم الاثنين 21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وعلى الرغم من أن معظم متابعي التقنية تحدثوا عن عدم فائدة وجود مثل هذا التطبيق في ظل وجود العديد من التطبيقات الأفضل والأقدم والأكثر جودة، إلا أن عدد التحميلات التي حصل عليها التطبيق على متجر غوغل بلاي حتى الآن لا يستهان بها، حيث تجاوزت 5 مليون تحميل منذ أيام، وبالتالي فإن العديد من مستخدمي أندرويد منحوا التطبيق فرصة وقاموا بتجربته.

بشكلٍ عام وجدت التطبيق عملي وبسيط وسريع، كما أنه يملك أهم المقومات التي تخوله لمنافسة بقية تطبيقات الدردشة أمثال WhatsApp وغيره من التطبيقات الأخرى. إلا أنه وفي الوقت ذاته، فإن التطبيق لا يزال ضعيفًا في بعض الأمور، كما أن هناك بعض المشاكل التقنية التي تحصل من وقتٍ لآخر، وهذا ليس مستغرب كون التطبيق في بدايته وبالتأكيد يحتاج للمزيد من التطوير والتحديثات.

وبالفعل حصل التطبيق أمس على أول تحديثٍ له على أندرويد، لتقوم الشركة بإصلاح بعض الأخطاء كما أضافت بعض التحسينات على الأداء، بالإضافة إلى دعم بعض أجهزة أندرويد التي لم يدعمها التطبيق سابقًا.

موضوع الخصوصية وعدم الحاجة لإعطاء رقمك الشخصي لأيٍ كان من أجل مراسلتك أجده مفيدًا، بينما يجده البعض عكس ذلك. وشخصيًا أعتقد أن التطبيق سينال إعجابي في حال تابعت الشركة تطويره بشكلٍ مستمر كما تفعل بقية الشركات المنافسة مع تطبيقاتها التي تحصل على تحديثات بشكلٍ مستمر ودون انقطاع.

نقاشنا اليوم حول BBM، فبعد تجربتك الأولى له، هل تعتقد أنه قادر على منافسة تطبيقات الدردشة الأخرى، وهل تجد أنه استطاع التفوق على بعضها منذ أن انطلق؟ أم أن التطبيق ما يزال ضعيفًا، ولن يستطع جذب الأنظار والسيطرة على سوق تطبيقات الدردشة المنتشرة مابين الهواتف. شاركنا النقاش ضمن التعليقات، كما يمكنك العودة إلى مراجعتنا للحصول على المزيد من المعلومات حول التطبيق في حال لم تجربه بعد.

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

44 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • في مﻻحظتين ع البرنامج .. اوﻻ لو يتم ادخال رقم الهاتف اختياري للاضافه ،، وثانيا لو يدعم التصميم الاجهزة اللوحية يكوووون رائع ،،،

    • التطبيق بيشتغل عالاجهزة اللوحية
      بس لازم تنزلها من برات البلي ماركت
      انا عندي نيكسوس 7 وشغال عندي

    • نزل التطبيق من 4 ايام تقريبا و دخلت الايميل لهلا ما وصلني اشيي

    • أحد أهم أسباب شهرته هو لعدم إرتباطيته برقم الهاتف مما يوفر لك خصوصية أكبر
      العودة ودعم رقم الهاتف أعتبرها خطوة للخلف، أرى بدل تضييع وقت مهندسيهم بإعادة هيكلة التطبيق لدعم الرقم لو أضافوا عدد من المميزات الأخرى سيكون أفضل

  • بالنسبه لي افضل من الواتس اب والفايبر
    ولكن ليس لدي الكثير يستعملونه
    واقترح للشركه ربط رقم الهاتف مع الماسنجر
    لسهوله ايجاد الناس :-):-)

  • برنامج جميل لكن الواتس اب افضل للمراسلة و اكثر هدوء من ال bbm
    يوجد عدد ملاحظات على البرنامج :
    خدمة اظهار الوقت و الدولة في الاعدادات مهما شغلتها ترجع تعملoff
    ثانيا ليس ب امكاننا عمل list مثل الي على اجهزة البلاكبيري

    لكن يوجد سؤال :
    هل سيبقى البرنامج free؟

  • لو كان الخط تقدر تحكم بالكبر والصغر كان افضل
    لا يمكن عمل قائمة للاصدقاء

  • بعيدًا عن الموضوع أقترح تغيير اسم حوار الجمعة إلى حوار السبت حيث أنه يتأخر كل جمعة إلى ما يقارب منتصف الليل أو أن يطرح الموضوع في نهار الجمعة

    • على الرغم من أن الحوار قد يُنشر في وقتٍ متأخر من يوم الجمعة، إلا أنه يُنشر دائمًا بتاريخ يوم الجمعة، ولكن المهم هنا أنه ليس حورًا خاصًا بهذا اليوم، بل هو مساحة للحوار طيلة أيام الأسبوع (من الجمعة إلى الجمعة)، كما أن كلمة “الجمعة” تحمل معنيين بالنسبة لنا، الأول هو يوم الجمعة، والثاني بمعنى الأسبوع.

      شكرًا لاهتمامك 🙂

  • بالنسبة لي أنا من أعداء البلاكبيري وذلك لفكرة إني اشتري جوال بمواصفات رديئة مقابل أن احصل على بلاكبيري ماسنجر.
    بعد أن تم طرح البرنامج على المنصات المختلفة بدأت أشعر بأنه جيد، ولكن جاء متأخر جدًا حيث أن البرامج الأخرى تربعت على عرش التواصل الإجتماعي وأشهرها الواتس أب. طبعًا هناك بعض البرامج التي توفر لك رمز كالبن كود بحيث لا يتم معرفة رقمك كالكاكاو والذي من مميزاته أنه يمتلك كل الخيارين، الإضافة عن طريق البن كود أو إن كنت تعرف رقم الشخص فسيتم إضافته أوتوماتيكيًا كالواتس أب. عمومًا الإعلام عبارة عن سحر هذا الزمان فبواسطة الإعلام قد تسقط مكانة الواتس أب وإن علت، ويتربع فوقه البلاكبيري إلا عند القلة القليلة.

  • عيب كبييييير بالبرنامج … هو لما تجي تختار بلدك ما تلاقي سوريا وهاد أهم عيب في

  • صراحة اجد ال bbm افضل من برامج المحادثة الاخرى
    بس في بعض العيوب تتصلح مع الزمن والتحديثات
    اتمناها لل bbm

    ربط البن كود مع رقم الهاتف اختياري لسهولة ايجاد الناس
    امكانية تغيير اسم القروب
    اضافة رموز تعبيرية اكثر مثل الواتساب

  • عفوا موضوعك متسرع جدا، التطبيق مازال في ايامه الاولي وانت بتريده يتفوق علي تطبيقات المحادثة الاخري، كيف؟؟؟؟؟؟ يا اخي اعطيه فرصة شهرين علي الاقل. شكرآ

  • البرنامجً عملي واكثر من رائع من كل برامج المحادثه الاخرى ، ووجوده ع الايفون زاده جمال وقوة وروعه ()

  • في المحادثات الجماعية لايمكن إضافة الصور للمحادثة مباشرة كالواتساب, ولكن تتم إضافة الصور في تصنيف خارجي يستلزم الخروج من المحادثة الجماعية لمشاهدته.

    في هذه الناحية الواتساب افضل

  • هل يعمل التطبيق في سوريا إذا اخترت اي دولة أخرى و أنت في سوريا؟

  • فيه عيب في المحادثات
    ما تقدر تحذف محادثه فن بين المحادثات لازم تحذف جميع المحادثات
    مو زي الواتس اب تحذف وتنسخ و تلصق وترسل وتستقبل زي الحلاوه
    افضل برنامج محادثات في نظري

  • والله انا اشوف ان التطبيق ليس بالامر الكبير لكي يتفوق على البقية
    التطيبق يحتاج الي اعادة تصميم في صفحه الدردشة .. احس اطار النصوص كبير لدرجه عند اظهار الكيبورد مايبقى الا القليل من الشاشة بالرغم اني ازلت خيارات الاكشن من الاعدادات

  • عن نفسي انا لست من محبي شركة البلاك بيري لاني كان اول استعمل هواتفها بالرغم من اني لم استخدم البرنامج البته الا الحين لما نزل ادهشني كثرة مدح الناس له فقلت اجربه لكن للاسف لم اجده مثل ما تصفه الناس لكن هذي البداية يعني اكيد التغيرات سوف تتوالى و تزيد لهذا قررت اني اعطيه الفرصة مرة اخرى مع انه لا يصل لمستوى الواتس اب لكنه معروف انه به حماية اكثر من الواتس اب و هذي ميزة و ايضا انه اكثر استقرار منه ما زال يحتاج وقت اكثر حتى نحكم عليه بشكل نهائي لانه ما زال بأول المشوار في هواتف الاندرويد

  • تطبيق سريع وسلس اعتقد انه تفوق على جميع برامج المحادثة الاخرى بكل النواحي

  • والله التطبيق رااائع هههههههههاي من يومين صار المضافين عندي فوق 800

    حتى اني حدفت الواتس اب و كاتفيز اعشق البي بي مع انو جوالي اس 4

    البن تبعي 7667066c

  • التطبيق متفوق من عدة نواحي اهمها الخصوصية , منافس كبير للتطبيقات الأخرى , لكن ينقصه بعض الميزات والتطويرات , خاصة من ناحية الشكل في الدردشة

  • لا يزال مبتدأ امام منافسيه الذين قضو سنوات في مجالهم على الأجهزة الذكية وحازوا على رضا المستخدمين ومن العيوب والنواقص السيئة في البرنامج اولا طريقة الإضافة سيئه ويقابلها الواتس اب اذ يعتمد فقط على رقم الهاتف وثانيا لا يمكن ارسال ومشاركة الموقع والتي وفرتها كل برامج المحادثة وثالثا في المجموعات لا يمكن ارسال الصور او الفيديو فقط الملاحظات الصوتية

  • التطبيق انا شايفه جيد جداً
    تصميمه بسيط و سهل التعامل
    الوانه مريحة للعين زي ما اتقال في المراجعة اللي عملها الموقع
    طبعاً اهم مميزاته التعامل عن طريق الـ Pin
    و شايف انه لو تم دعم الاتصال الصوتي و الفيديو هيكون التطبيق جمع مميزات Whatsapp و Viper و Tango و Line في تطبيق واحد و هيكون ممتاز
    شايف ان في حاجة ناقصة التطبيق و هي امكانية اخد باك اب للرسايل زي الـ Whatsapp
    شايف كمان من احد العيوب ان صورة البروفايل ممكن اي حد يعمل لها Save و دي مش بتحافظ على الخصوصية انا ممكن اكون حاطط صورة بروفايل بس مش عايز حد ياخدها عنده على جهازه زي ما موجود في الـ Whatsapp
    اتمنى ان التطبيق مع الوقت و التحديثات اللي هتنزل له يكون افضل و افضل .. و التطبيق جيد جداً من وجهة نظري

  • بطيييييييئ جدا ويهنق وايد ومزعج ، حاليا الواتساب افضل منه بمراحل يجب تطويره

  • الكل يأكد موضوع الخصوصية في البن!! وقصدهم وجود رقم خاص غير رقم الجوال!!
    وهذه الميزة قديمة جدا وهي وجود (شيء خاص) فمثلا hangouts وقديما اسمه google talk وبرامجه المحادثة التي تعتمد البريد الألكتروني أقوى وافضل منه بمرات.. وبريدك هو البن الخاص بك وكل يوم تسويك بريد جديد .. (هه) مش بن واحد فقط!!

    أما موضع الرقم في الواتساب وبرامج التي تعتمد الرقم صح مضايقة الجميع وأنا منهم لكنها مريحة أكثر الناس حط الرقم والكل يظهر لك .. وتظهر له!! ولو ما تبغى استخدم عدم الظهور كما استعمل واتساب بلس وريح راسك!!

    .. أرى موضع الخصوصية ليس بذلك التضخيم تقدر كما سبق بينته تعمل بريد خاص وتتحادث من تشاء سكايب أو لاين أو هانقآوت .. أو غيره بكل خصوصية وميزات ضخمة جدا خاصة في hangouts استخدمه وهو رسمي من جوجل وكأنه (واتساب + سكايب + بلاك بيري) ههههههههه.. والله أعلم.

  • ارجو الإطلاع وتحديث البرنامج: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.talk
    والدخول من طريق بريدك الذي دخلته للجوال (كل بريد أندرويد لازم له بريد جميل!!) ويمكن رقم جوال كذلك وهو رسمي من جوجل ..
    1. محادثة كتابية ودردشة ورموز مثل الواتساب وغيره.
    2. اظهار وأخفاء حالنك!
    3. نحادثة صوتية وفيديو عالي الجودة.( مثل سكايب).
    4. ارسال دعوات لمن ليس عندك..
    5. خصوصية ببريدك أو برقم جوال!!!!!!!
    ايش باقي؟!!

  • أجد ان البرنامج رائع جداً ,وفي وجهة نظري أرى انه أفضل برنامج عالمي للمحدثات عبر الهواتف المحموله, بالإضافة إلى ميزة الخصوصية حيث أنني لا أظطر لإعطاء رقم هاتفي لأي كان و يمكنني إضافة أي شخص في العالم يدون التعقيدات و مفاتيح الأرقام ..الخ: لم أكن أفضل شراء هاتف بلاك بيرري لأني لا أجد كافة إحتياجتي فيه لكن ماسنجر بلاك بيري واو _ و أطمح إلى أرى تحديثات أفضل في المستقبل !

    آخر مرة شيكت ع السوق وجدته 10 مليون تحميل : )

%d bloggers like this: