أردرويد

مطور لعبة Flappy Bird يقول في أول لقاء صحفي أنه حذف اللعبة لأنها “مُنتج مسبب للإدمان”

Selection_140

نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة Forbes أول مقابلة مع Dong Nguyen المطوّر المثير للجدل صاحب لعبة Flappy Bird التي اشتُهِرت بشكل كبير  وحازت على ملايين المستخدمين خلال فترة قصيرة، وتسببت بحالات إدمان واضحة على اللعبة البسيطة.

وقال المطوّر الفيتنامي في اللقاء، بأن اللعبة صُممت أساسًا كي يتم اللعب بها خلال دقائق معدودة أثناء فترة راحة المستخدم، لكن تبيّن -بحسب تعبيره- بأنه “مُنتج مسبب للإدمان”، وقد تحولت إلى مشكلة، ولحل هذه المشكلة فكان من الأفضل إزالتها من متاجر التطبيقات كما قال.

ولم يؤكد Nguyen ما قيل بأن اللعبة تحصد 50 ألف دولار يوميًا من الإعلانات، لكنه قال بأنه لا يعرف الرقم الدقيق، إلا أنه يعرف بأنه رقم كبير.

وذكرت Forbes أنها قامت باللقاء وفق شروط مشددة طلب فيها المطوّر عدم إظهار وجهه، كما تم تأخير اللقاء لعدة ساعات لأن Nguyen كان لديه لقاء مُفاجىء مع نائب رئيس الوزراء الفيتنامي، وهذا أمر جدير بالملاحظة من شخص لم يكن لأحدٍ أن يسمع به قبل أسبوعين فقط، على حد تعبير الصحيفة.

وقال Nguyen -الذي طوّر اللعبة خلال ثلاث ساعات فقط- بأن حياته لم تعد مريحة كما كانت من قبل منذ إطلاق اللعبة، حتى أنه لم يعد يستطيع النوم، لهذا لجأ أخيرًا إلى حذف اللعبة الذي أكد أنها مشكلة وكانت بحاجة إلى حل. وأضاف بأنه سيستمر في تطوير الألعاب.

هل تعتقد بأن هذه اللعبة أخذت من الضجة أكثر مما تستحق؟ وهل قام المطوّر بحذفها بسبب تأنيب الضمير وحرصًا على مصلحتنا كي لا نقع في الإدمان، أم أن هذا نوع من الدعاية الذكية ليس أكثر؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[Forbes]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

33 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الالعاب الضخمة و الجميلة لم تحظى بهذا الاهتمام . ما بالكم و هذه اللعبة التافهة و المتخلفة ؟

  • سبب غير منطقي وبرأيي هو إسكات للذين يطالبون بسبب لحذف اللعبة، ألعاب كثيرة سببت الإدمان ولم يحذفها مطوروها كأنجري بيردز، برأيي السبب الوحيد والمنطقي هو شركة نينتيندو وإحتمال رفعها قضية عليه بسبب التصميم!

  • هذا الرجل في رأيي أناني ويفكر في نفسه فقط.

    من هو حتى يحدد لنا أن اللعبة تسبب إدمان أم لا؟ وهو يقول في تغريدة له أنه يعتبر اللعبة نجاحاً له لكنه سحبها من المتجر لأنها أفسدت حياته. طيب، لماذا تصنع ألعاباً من الأساس؟ أليس لأجل أن يلعبها الناس؟ الناس هم الذين صنعوا نجاح اللعبة ولو لم يلعبها أحد لما نجحت. المفترض أن يضع ذلك في الاعتبار لكنه أناني ولا يفكر إلا في راحة باله لذا قرر سحب اللعبة. أتمنى أن تفشل جميع ألعابه في المستقبل وأنا متيقن من أن ذلك سيحصل.

    • اعتقد قبل ان تصفه بالاناني .. ضع نفسك في مكانه الشخص حسب ما انذكر في التقرير في موقع اجنبي انه هو صنع اللعبة من 2011 او 2012 لكنها لم تلقى ضجة الا في نهاية السنة الماضية يعني باختصار الشخص ما كان متوقع كل هالنجاح خلال شهرين او ثلاثة وحسب ما قرات الشخص ليس من شركة مصممة للالعاب

      • وما علاقة كلامك بردي؟

        أنا أقول أنه أناني لأنه ينظر للموضوع من مصلحته الشخصية فقط. هو يريد صنع لعبة لكن لا يريد لها أن تصل نجاح معين لكيلا “تفسد حياته”… الناس الذين يلعبون هم جزء من عملية صنع أي لعبة. لابد أن تحترمهم وتمنحهم حقهم في اللعب.

        1- اللعبة نجحت بغض النظر هل حصل ذلك فجأة أم على مراحل.
        2- سبب النجاح؟ الناس الذين يلعبون اللعبة.
        3- لكن ماذا قرر هذا الرجل؟ أن يسحبها من المتجر ويهضم حق جميع من لم يحملوا اللعبة ويحرمهم منها. لماذا؟ لأنه أناني يفكر في راحة نفسه ولا يضع اعتباراً للناس الذين هم سبب نجاح اللعبة بعد الله.

        في البداية قال أن سبب سحبه للعبة من المتجر هو إفسادها لحياته البسيطة، والآن يقول أنها مسببة للإدمان، من هو حتى يقرر ذلك؟ كلا السببين واهيين وغير منطقيين على الإطلاق.

        هذا الرجل أناني ولا يعرف أن تطوير الألعاب هو مسؤولية اجتماعية كذلك.

  • اضن ان المطور ذكي بشكل خارق للعاده بسبب اللعبه حصل ع الاهتمام وليزيد من الاهتمام قام بحذفها مما زاد الاهتمام اكثر واكثر والحين راح ينزل لعبه جديده راح توصل لاكثر من مليون تحميل في يوم بسبب الاهتمام الذي حضى فيه وشغف المتابعين بتجربه اللعاب المطور الذي اثار ضجه

    تحياتي

  • شخص غبي وساذج .
    قال ادمان قال . وانت مالك لاتكون مسؤل عن ادم عليه السلام واولاده !
    والله لو انا مكانه كنت اطور فيها واحدثها اكثر واكثر وخصوصا بأنها تحصل على مايقارب 50 الف دولار يوميا من الاعلانات .
    واااااااااااو راح اصير مليونير في عدة اسابيع

  • قرأت هذا الخبر اﻻن وانقله لكم كما هو واتمنى ان يكون الخبر ليس صحيحا ..
    تعرفت على أنس المعراوي من خلال مدونة اردويد الرائعة والمتخصصه في مجال نظامالاندرويد ولقد حصل لي شرف لقائه في مؤتمر عرب نت الماضي وكان ولايزال من خيره شباب سوريا ، ولقد سأني خبر اعتقال الزميل أنس في سوريا منذ اسبوع تقريبا ، وكما عرفت أنس عن قرب كان بعيدا عن السياسة فأنس كان يكتب في أغلب تدويناته في مدونته الشخصية عن التقنية ومواضيع عامة ولا يكتب عن الامور السياسية الا الاشياء البسيطة لذلك اتمنى ان تقوم السلطات السورية بإطلاق سراح أنس فمثل أنس يستحق ان تفتخر سوريا به ولا تقوم بإيقافه

    ونحن في عالم التقنية ندعم حملة إطلاق الزميل أنس والوقوف معه ، ويمكنكم دعم الزميل أنس من خلال متابعه اخبار ايقافه فيالمدونة المخصصه له وفي صفحة الفيس بوكوفي الهاش تاق المخصص له في تويتر

  • لعبة لا ترقى للعب بها وتضييع الوقت واعتقد انه حذفها خوفا من الملاحقة

  • الحمد لله على سلامتك استاذ انس والله كنا كتيير قلقانين عليك
    انتي من خيرة شباب سوريا والله بترفع الراس

  • هذا من باب الدعاية انا كنت لا اعلم بتلك اللعبة الا عندما تم تدوال حزفها ،،،،ولكن هي موجودة في عدة ماركات اخري او في شكل apk.وانا اللعبها الان ….ههههه نوع من الدعاية ليس الا

  • كلام فاضي

    في زيها كثير في الاستور .. الي مهوسين باللعبه بيحملوا غيرها ويكملوا هوسهم

  • اللعبة لاتستحق كل هذه الضجة ولكن المطور حصل على الدعاية العالمية المجانية بكثافة
    لا اعتقد السبب منطقي لحذفها ولكنه حصل على مايريد

  • العبة محذوفه على جوجل بلاي او apk ولكن في متجر يحتوي على العبة انا نزلة العبة في متجر البتويد هاذ البرنامج البتويد يتوفر على الاندرويد فقط

  • العبة محذوفه على جوجل بلاي او apk ولكن في متجر يحتوي على العبة انا نزلة العبة في متجر البتويد هاذ البرنامج البتويد يتوفر على الاندر
    ويد فقط

%d bloggers like this: