أردرويد

شاهد أول صورة مُلتقطة بحسّاس سوني المنحني المُصمم لمحاكاة عين الإنسان

أعلنت شركة سوني، والتي تُعتبر واحدة من أكبر الشركات المصنّعة للحساسات المُستخدمة في كاميرات الهواتف الذكية، أن أحدث ابتكاراتها من الحساسات قد أصبح جاهزًا للإنتاج التجاري، وهو حساس من نوع CMOS يمتلك شكلًا مُنحنيًا تم تصميمه لمحاكاة انحناء عين الإنسان.

96958A9C93819688E1E29AEA828DE2E3E2E5E0E2E3E6E2E2E2E2E2E2-DSXBZO7360928001072014000001-PB1-17_zps745ce8c9

حاليًا، فإن جميع الحساسات المُستخدمة في الكاميرات تمتلك سطحًا مستويًا، وبالتالي فهي تعتمد على مجموعة متعددة من العدسات بهدف جذب الضوء المحيط بالمشهد وامتصاص أكبر قدر منه، مما يؤدي إلى ظهور عيوب أخرى يُمكن العمل على تحسينها لكن لا يُمكن تفاديها كليًا.

curvediagramhalfcolumn-1402453918753

بحسب سوني، فإن الحساس المُنحني يتيح امتصاص المزيد من الضوء وبالتالي التقاط الصور بمستوى ISO أقل، مما يؤدي إلى صورة خالية من الضجيج noise والتظليل vignetting أو الزيغ aberration حول زوايا الصورة، وهي أشياء لا يمكن تفاديها بالحساسات الموجودة حاليًا.

الصورة أعلاه هي أول صورة تنشرها سوني من الصور المُلتقطة بالحساس الجديد. الصورة ذو دقة منخفضة لأنه تم التقاطها بنسخة تجريبية من الحساس الذي سيتم إنتاجه بدقّات أعلى، ربما يحتاج الأمر إلى عين خبير كي يخبرنا إن كان في الصورة ما يميزها فعلًا، لكن على أية حال لن نستطيع الحكم على النتيجة النهائية قبل أن نرى الحساس متوفرًا في الهواتف الذكية القادمة.

المشكلة الوحيدة في الحساس المنحني الجديد هو أن صناعة عدسات التقريب Zoom الخاصة به هو أمر بالغ الصعوبة، مما يعني بأننا لن نرى الحساس قريبًا في الكاميرات الاحترافية أو حتى كاميرات point-and-shoot لكن الحساس أصبح جاهزًا للإنتاج وقد نراه في هواتف قادمة قريبًا من سوني ومن شركات أخرى.

[Sony Alpha Rumors]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • التركيز في الكاميرا التي اخذت تلك الصورة رائع حيث يضهر بوضوح ان التركيز كان على اللوحه ابحمراء في منتصف الصوره واضحه وما قبل وبعد اللوحه غير واضح
    الشركات الاخرى مثل سامسونج و ال جي عندها بعض الخدع البرمجية لمثل هذا التاثير المرءي على الصور ولكنها غير فعاله مثل الماجك فوكس
    لكن تركيز مثل الذي في الصورة اعلاه كاميرات احترافيه تقوم به بمثل هذه الجوده

  • التركيز في الصورة ممتاز حتى انه يسهل مشاهدته بعين الانسان اقصد كان صورة اخذت من عين حقيقية

    • لا حول ولا قوة إلا بالله من متى سامسوق تصنع حساسات للكاميرا

      أم فقط أدراج تعليق بجهل

  • هناك مشكلة ان التركيز يحصل بشكل بقعة مركزية وباقي محيط الصورة خارج التركيز لو لاحظنا أن اللوحة داخل التركيز وما بجانبها على نفس مستوى الأزاحة الجانبية خارج التركيز بمعنى أن التركيز في المعالجات العادية المسطحة يكون خط أفقي على طول عرض الصورة = أما الذي أراه بقعة تركيزية دائرية كانها تأثير مصطع باحد برامج المؤثرات ()

    • هذا ما ذكرته في أحد المواقع

      ان التقنية غير مفيدة فعلاً للسبب الذي ذكرته

      عمل العين البشرية تختلف عن العدسات المخصصة للتصوير

      – لذلك تعتبر مركزية التركيز مشكلة حقيقة 😐

%d bloggers like this: