أول جهاز قراءة بشاشة ملونة من نوع Mirasol وبطارية تدوم لأسابيع

أحد أهم المشاكل التي تواجهنا كمستخدمين للهواتف الذكية الحديثة والحواسب اللوحية هي مشكلة البطارية, حيث تتطور جميع التقنيات إلا تقنية البطارية فما زالت تراوح مكانها. بدأنا مؤخراً نسمع عن بعض المحاولات أو الجهود للالتفاف على عمر البطارية القصير يتعلق معظمها بتحسين أداء الشاشات التي تعتبر المصدر الأكثر جشعاً للبطارية.

حتى الآن تُعتبر شاشة E-Ink المستخدمة في أجهزة القراءة مثل Kindle و Nook وغيرها هي الشاشة الأقل استهلاكاً للبطارية حيث يمكن أن تكفي البطارية لأسابيع من القراءة لكن شاشة E-Ink ليست ملونة كما نعلم. لهذا جاءت شركة Qualcomm وعملت على تطوير شاشة Mirasol الجديدة قادرة على صنع الألوان باستخدام الضوء المحيط ambient light مع استهلاك بطارية بسيط جداً مقارنةً بشاشات LCD على سبيل المثال.

أول جهاز يأتينا بهذه الشاشة الجديدة هو Kyobo eReader -وهو يعمل بنظام أندرويد بالطبع- من شركة Kyobo وهي أكبر شركة لبيع الكتب في كوريا الجنوبية وهو سيسمح للمستخدمين بقرائة الكتب وتصفح الانترنت وتشغيل الفيديو بالألوان وبعمر بطارية تقول الشركة بأنه يدوم (لأسابيع). وهذه أهم مواصفات الجهاز:

  • شاشة بقياس 5.7 إنش ودقة 768×1024 بيكسل بكثافة 223 بيكسل في الإنش
  • معالج بسرعة 1 غيغاهرتز من نوع Snapdragon S2
  • أندرويد 2.3 مع واجهة Kyobo المخصصة

يباع الجهاز في كوريا الجنوبية بسعر يبلغ حوالي 310 دولارات أمريكية. ورغم أن النسخة الحالية من شاشة Mirasol مخصصة لقرائة الكتب إلا أن “كوالكوم” كشفت أنها خصصت مليار دولار لبناء مصنع جديد ينتج جيلاً جديداً من الشاشات على نطاق أوسع هذه الشاشات الجديدة ستتضمن زمن استجابة أسرع وألواناً أفضل ودقة أعلى.

شاهد الفيديو التالي لأخذ فكرة عن شاشة Mirasol:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=TDFkfpOupVg[/youtube]

كما نرى من الفيديو لا تقدم الشاشة ألواناً رائعة, ومن الواضح أن سرعة استجابتها بطيئة نسبياً, لكن لو أخذنا بعين الاعتبار أنها مخصصة حالياً لأجهزة القراءة فقط وليس الحواسب اللوحية المتكاملة فهذا يعني أنها أفضل من شاشات E-Ink إذا ما قدمت عمر بطارية مشابه بالفعل.

سننتظر لنرى الجيل الجديد من شاشات Mirasol, هل سيصل بنا إلى جمالية ألوان تضاهي شاشات LCD أو AMOLED مع المحافظة على عمر بطارية طويل؟ حينها ستكون هذه الشاشة ثورة بكل معنى الكلمة.

[Android and Me]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 11
  1. الاسير يقول

    اخ انس هل يمكن ان تضعونا في الصوره من حيث مشاكل جلاكسي نكسوس مع الصوت
    هل العيب في الجهاز ام النظام ايسكريم ساندويش

    1. حسن يقول

      الخطأ كان في البرنامج الآيسكريم ساندويتش وقد حلته قوقل بعمل تحديث

  2. الاول يقول

    واخيرا
    قارئ كتب بشاشه ملونه ,
    اتمنى ان يكون هناك اجهزه ملونه من كندل وسوني و nook ويكون حجم الاشه على الاق 7 انج

  3. fromq8 يقول

    هذا النوع من الشاشات ليس صالح للهواتف التي تحتاج الى ألوان زاهي وجميله .
    ننتظر شاشة سامسونج ( Super Amoled Plus HD ) اعتقد ستكون رائعه ولكن الذي اتمناه هو التقليل من استهلاك البطاريه .

    اذا كنا سنركز على عمر البطاريه فعلينا ان نرى اداء المعالج و الشاشه .

  4. Saleh يقول

    واخيرا
    اتمنى رؤية قارئ بحجم 10 بوصة على الاقل ويدعم هذه التقنية
    شكرا

  5. Yasser A Saeed يقول

    قرأت عن هذه التقنية منذ أكثر من سنة وفرحت كثيراً .. ولكن بعد مشاهدتي لهذا الفيديو ، أدركت بأنها لا زالت بعيدة سنوات ضوئية عن جودة تقنية LCD وتقنية OLED …

    البطارايات لازالت هي عنق الزجاجة فمتى ستتطور تقنية البطاريات؟

  6. Abdelhaq Salki يقول

    رغم ذلك فإن صورة العرض غير جيدةو باهتة جدا مثل القميص الذي فقد لونه بعد التصبين

  7. محمد يقول

    في رأيي الميزة الاهم في شاشات E-Inc ليست توفير الاستهلاك للبطارية .. بل سهولة القراءة منها .. سهلة جداً و مريحة على العين .. القارئ لا يحس بانه يقرأ من شاشة الكترونية .. هي الاقرب لصفحة الكتاب .. لا تتعب العين ابداً
    كيف تكون شاشة بمثل مواصفاتها ملونة ؟ الله اعلم .. لا اعتقد ان نرى مثل هذا الشيء في السنتين او الثلاثة القادمة

  8. Yacoub يقول

    بالطبع هذه قفزة نوعية ومهمة، عادة ما تستخدم هذه التقنية لأنها مريحة للعين بالدرجة الأولى، ولانخفاض معدل استهلاك البطارية بشكل كبير بالدرجة الثانية، أنا لا أرى مشكلة في بطء الاستجابة أو عدم جودة الألوان، فمن يحتاج هذه الميزات فليستعمل التقنيات التقليدية، وأنا أرى أيضاً أنه لا مشكلة في استخدامها مع الهواتف أيضاً (أعرف أن هناك هاتف من موتورولا يعمل بشاشة e-Ink وتستمر فيه البطارية لأسابيع، وكذلك بعض الساعات الرقمية). أعتقد أنه لو توصلنا لتركيبة تجمع الـe-Ink مع الـLCD بطريقة ما فسنحصل على الكثير، سمعت أيضاً أن (إيسر على ما أعتقد) تعمل على جهاز كمبيوتر يمكن التحكم بالـbacklight للشاشة به بشكل كامل ومخصص ويدوياً، أعتقد أن هذه الطريقة أيضاً واعدة..

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.