أردرويد

تحديث جديد لمتصفح فايرفوكس يدعم بروتوكول WebRTC والمزيد

firefox-wide

قامت شركة موزيلا اليوم بإطلاق تحديثها الجديد لمتصفحها الشهير “فايرفوكس” Firefox، وذلك لنسخة المتصفح الخاصة بنظام تشغيل أندرويد، بالإضافة إلى تحديثات طالت أنظمة تشغيل ويندوز، ماك، ولينوكس.

ويجلب التحديث الجديد لمتصفح فايرفوكس على أندرويد الدعم لبروتوكول WebRTC الخاص بدردشة الفيديو، وهو عبارة عن أداة مفتوحة المصدر أطلقتها شركة غوغل في أوائل عام 2011، و RTC هي اختصار لـ Real Time Communication، أي الاتصالات في الوقت الحقيقي، وهي ببساطة تتيح إمكانية إجراء محادثات فيديو عن طريق المتصفح دون الحاجة إلى أي مكونات إضافية، وهو ما قامت غوغل بدعمه مؤخرًا داخل متصفحها كروم على أندرويد.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم التحديث الجديد تطويرًا على آلية المشاركة الموجودة داخل المتصفح، حيث أضاف خاصية جديدة تدعى QuickShare في قائمة المشاركة الخاصة به، ففي حال كنت ممن يشارك الكثير من الروابط على تويتر أو فيسبوك أو البريد الإلكتروني مثلًا، فإن فايرفوكس سيقوم تلقائيًا بإضافة أزرار للتطبيقات الأكثر شيوعًا التي تقوم بمشاركة الروابط عليها، ليصبح بإمكانك مشاركة الروابط بسرعة أكبر وبنقرة واحدة.

firefox 12

هذا وقد أضاف المتصفح ميزة مشاركة الروابط بالاعتماد على تقنية الاتصال قريب المدى NFC، حيث أصبح بالإمكان مشاركة الصفحة التي تقوم بالاطلاع عليها مع هاتف صديقك بمجرد نقر الجهازين ببعض، شرط أن يدعم كلا الجهازين تقنية NFC بالتأكيد.

كما طوّر المتصفح خاصية قارئ الكتب الإلكترونية Reader، وأصبحت الخدمة قادرة على تبديل وضع الشاشة بشكلٍ تلقائي بين الوضع الليلي ووضع النهار حسب ضوء الغرفة الموجود بها، وذلك للحفاظ على أفضل وضعية للرؤية دون إحداث ضرر للعين.

التحديث الجديد لمتصفح Firefox متوفر بشكلٍ مجاني على متجر غوغل بلاي، كما يمكن الحصول عليه عن طريق مخدمنا الخاص بصيغة apk.

[pb-app-box pname=”org.mozilla.firefox” theme=”light” lang=”ar”]

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

4 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • انا كنت استخدم فايرفوكس من زمان
    بس من بعد اليوم شكلي بحذفه من جهازي
    والسبب هو ان فايرفوكس فيه ميزة غير موجوده في اي متصفح
    وهي عند التقريب (zoom) النص يتقلص على حجم الشاشة يعني ليس هناك داعي انك تلف الشاشة يمين او يسار عشان تقرا بقية النص

    بس مع هذا التحديث الميزة للاسف تقاعدت

    • هذه الميزة موجودة فى متصفح الاوبرا من زمان لذا انا استخدمه دوما على جهازى

%d bloggers like this: