أردرويد

تطبيق Facebook Home حصل حتى الآن على 500 ألف تثبيت، فقط!

facebook home 3

قبل أسابيع وفي 4 نيسان/أبريل تحديدًا، أطلقت شركة فيسبوك تطبيقًا جديدًا يمثل نقلة نوعية لمستخدمي لانشرات أندرويد، حيث كانت الشركة تهدف من خلاله إلى تسليط الضوء على الأشخاص بدل التطبيقات، وذلك بالاعتماد على شعبية شبكتها الاجتماعية التي أشارت آخر الأرقام إلى تجاوزها حاجز المليار مستخدم.

وقد انطلق تطبيق Facebook Home رسميًا على متجر غوغل بلاي في 12 نيسان/أبريل بالنسبة لمستخدمي الولايات المتحدة فقط، بينما وصل بنسخته الدولية إلى متجر غوغل بلاي في 17 نيسان/أبريل، واعتبارًا من 19 هذا الشهر بلغ عدد عمليات التثبيت حسب الإحصائيات المدرجة على متجر غوغل إلى 100000 وحتى 500000، أي أن العدد تجاوز حاجز الـ 100 ألف تثبيت، واليوم تحول هذا الرقم إلى 500000 وحتى 1000000 تثبيت، وبالتالي يمكن الاعتبار أن 500 ألف شخص على الأقل قام بتثبيت Facebook Home على هاتفه ولو لمجرد التثبيت فقط.

نظرًا لشهرة فيسبوك، فإن هذا اللانشر الجديد لم يحصل إلا على القليل جدًا من المستخدمين، وذلك من بين مئات ملايين المستخدمين لنظام تشغيل أندرويد وحوالي المليار من مستخدمي شبكة فيسبوك الاجتماعية. وربما يعود السبب إلى أن التطبيق غير متوفر حتى الآن إلا لعدد محدد فقط من الهواتف، وعندما سيتاح للجميع سنشاهد الفرق.

facebook home 2

المشكلة الأخرى التي تواجهها الشركة، هي أن معظم التقييمات التي تصل لتطبيقها هي تقييمات سلبية، وأكثر من نصف الأشخاص الذين تركوا تقييمات وتعليقات أعطوا التطبيق نجمة واحدة من أصل خمسة؛ وهي أدنى مستويات التقييم المتاحة في غوغل بلاي (ربما لو وجد نصف نجمة لشاهدناها هي المتفوقة!).

التقييم الذي حصل عليه التطبيق حتى الآن هو 2.2 من أصل 5، وأكثر من 6 آلاف مستخدم أعطاه نجمة واحدة، بينما لم يتجاوز الألفين عدد أولائك الذين منحوا التطبيق 5 نجوم، واجمالي المقيمين للتطبيق تجاوز الـ 11 ألف مستخدم.

ربما عدد من قيموا التطبيق لا يكفي لوضع التطبيق ضمن لائحة التطبيقات الفاشلة أو الناجحة. وللأسف ليس هناك وسيلة لمعرفة عدد مستخدمي التطبيق الفعليين؛ أي أولائك الذين ثبتوه وما زالوا يستخدموه، أو حتى الذين حذفوا التطبيق بعد تثبيته على هواتفهم فورًا. وإن حصول على التطبيق على 500 ألف تثبيت، لا يعني أبدًا أن هناك 500 ألف مستخدم يعمل عليه هذه اللحظة.

Facebook Home

كرأي شخصي، أعتقد أن فكرة التطبيق مميزة لمن يعتمدون على فيسبوك في معظم لحظات حياتهم اليومية، وهذا ما أجده غير مناسب للمستخدم العربي، أو لأي مستخدم لا يملك أصدقاء يذكرون تفاصيل مهمة يوميًا، فمن يملك أصدقاء يقومون يوميًا بمشاركة مئات الصور والحكم والميميز من آلاف الصفحات لن يعجبه أبدًا هكذا لانشر! أعتقد أنه على فيسبوك نشر المنشورات المميزة فقط داخل التطبيق، وذلك من خلال محاكمة ذكية للمنشورات والصور.

وهناك من ينتقد التطبيق لأنه لا يوفر إمكانية إضافة الويدجيتس، ربما هذا الانتقاد غير مناسب تمامًا، ففكرة التطبيق هي الاعتماد على فيسبوك بشكلٍ كامل، وليس التحكم بخصائص تطبيقات أخرى عن طريق واجهة الهاتف، ولكن ربما تقوم فيسبوك بإتاحة ذلك لتحاول جذب عددًا قليلًا آخر من المستخدمين.

هذا هو حال تطبيق Facebook Home بعد 10 أيام من إطلاقه الرسمي. هل تعتقد أن فيسبوك ستفشل في تجربتها هذه، أم أنها ستحاول تطوير التطبيق ليناسب مجموعة أوسع من مستخدمي شبكتها ونظام أندرويد معًا؟ دعنا نعرف رأيك الموضوعي ضمن التعليقات، وإن لم تكن قد جربت التطبيق، ندعوك لتجربته إن كنت تملك أحد الهواتف المدعومة أو غير المدعومة رسميًا، ومن ثم إبداء رأيك هنا.

[Android Community]

عمر بني المرجة

مدوّن ومحرّر مختصص بالتقنية، مهتم بنظام تشغيل أندرويد. مؤسس شبكة كيف ويكي، وعلى تويتر: [email protected].

10 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بصراحة بايخ جدا…من عيوبه الكبيرة عدم المقدرة على اضافة برامج اساسيه في كل مكان..كالهاتف والرسائل..بالمناسبة من يريد تعطيل جهاز كامل من اجل فيسبوك؟؟؟

    • +11111111111

      والله انا شفته عجبني لاول نظرة

      بعدين لما قرات اكتشفت اني بدي اعطل كل جهازي عشان الفيس بوك

      انا رأيي خليكم تحسنو التطبيق الاساسي

      احسن من تطبيقات جديدة مالها داعي

      الموقع الوحيد يلي له برنامج اساسي على الاندرويد

      وافتحه من المتصفح

      والله بلشت اقرف من شي سمه فيس بوك وخاصة مع العرب

      كله سخافات

      وشركة الفيس بوك اسخف

      واصلا زي ما قال احد المعلقين 500 الف نزلو

      499 الف حذفوه بعد ساعة او ساعتين

      🙂

  • بصراحة تطبيقات اغلبها غبية!
    التطبيق الأساسي للفيسبوك عل الاندرويد لا يزال يحوي بعض المشاكل, والتطبيق القديم سيء جداً!
    وفكرة الواجهة تعتمد بشكل مبالغ به على الفيسبوك , إضافة لعدم دعم عدد كبير من الأجهزة!

  • 500000 قامو بتثبيت التطبيق
    499999 قامو بحذف التطبيق بعد تثبيته^^

    اغلبية ال500 الف ثبتوا التطبيق لمجرد الفضول وانا صراحه وجدت التطبيق سيء جدا ولم يستمر معي ليوم كامل وقمت بحذفه
    يحتاج الى تطوير جذري بشكله الحالي مصيره الفشل

%d bloggers like this: