تمييز النطق العربي وتحويله إلى نص قادم إلى أندرويد, مع دعم للّهجات! (حصري)

حسناً, يبدو أن عصر الظلام الخاص باللغة العربية على أندرويد ينتهي بالفعل, ويبدو أن غوغل وبعد أن وصل أندرويد إلى مرحلة كافية من النضج قد وجدت الوقت أخيراً لإضافة ما كان ناقصاً, ففي نسخة أندرويد 4.0 تم بالفعل دعم اللغة العربية بشكل كامل قراءةً وكتابة. ولو عدنا بذاكرتنا قليلاً إلى الوراء نجد بأن غوغل قد دعمت بالفعل ميزة تحويل النص العربي المكتوب إلى منطوق Text-To-Speech سواء على خدمة غوغل للترجمة على الويب أو ضمن تطبيق Google Translat على أندرويد. لكن ماذا عن العكس؟ تحويل النطق العربي إلى نص Speech-To-Text؟

هذا ما سمعنا عنه بعض الإشاعات التي خفتت سابقاً ولم نعد نسمع بها, لكن مصدرنا (الغامض) والموثوق أكد لنا أن غوغل تعمل حالياً على تطوير ميزة تحويل النطق العربي إلى نص, وإن كنت تسأل عن مدى وثوقية مصدرنا فهو نفس المصدر الذي سرب لنا تأكيد دعم العربية في أندرويد 4.0 والذي سرب لنا أيضاً بعض مواصفاته التي انفردنا بنشرها وتبين لاحقاً أنها كانت كلها صحيحة.

عندما كنت أتخيل دعم تمييز النطق العربي في أندرويد, كنت أفترض أنه لن يكون عملياً جداً في النهاية, ففي الدردشة نحن نستخدم لهجاتنا العامية, وكذلك في رسائلنا الالكترونية, ربما لا نستخدم الفصحى إلا عند إجراء البحث. ورغم أننا نحب لغتنا العربية الفصحى إلا أن الاستخدام العملي لمثل هذه الميزة لن يأتي بنتائج مفيدة إن كانت تدعم العربية الفصحى فقط, ولم أكن أتصور بأن غوغل ستتكلف عناء دعم اللهجات العربية المختلفة لكن يبدو أني كنت مخطئاً. إذ ذكر مصدرنا مفاجأة جميلة وهي أن غوغل تعمل على دعم اللهجات وذكر تحديداً: اللهجة السورية, المصرية, والخليجية بالإضافة إلى دعم العربية الفصحى بالطبع.

هذا ما ذكره المصدر من معلومات فقط, لا معلومات عن موعد توفر الخدمة ولا مزيد من المعلومات عن موضوع اللهجات هذا. الشيء المؤكد هو أن غوغل تعمل على هذا الآن, لكن قد يتم طرح الخدمة مع دعم الفصحى فقط ثم تتبعها اللهجات وقد يتم طرحها جميعاً منذ المرة الأولى وقد يتم طرح مزيد من اللهجات التي لم تُذكر هنا. بالنسبة للهجة السورية توقعي الشخصي هو أن المقصود منها هي لهجة بلاد الشام وليس سوريا تحديداً: هذا يعني سوريا والأردن ولبنان وفلسطين فهي متقاربة نوعاً ما. لكن سيكون من المثير أن نرى كيف ستتعامل التقنية مع تمييز اللهجات التي تختلف أحياناً حتى ضمن البلد الواحد.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 40 ضع تعليقك

mytouch يقول:

لقد سبق لقوقل العام الماضي إذا لم تخني الذاكرة أن التقت مع طلاب بعض الكليات وتسجيل الكلمات العربية بلهجات الطلاب المختلفة لاستخدامها في برمجياتها .. وهذه الثمار قد حان قطافها

سلطان الخليفي يقول:

شكرا أخ أنس على الأخبار المتميزة والحصرية.. موقعكم اصبح يتميز بما يهم المستخدم العربي وهذا هو المهم

شكرا آرجو آن يكون متوفدا قريبا ولو اني اشك حتي صدور النسخة القادمة

ناصر يقول:

شكرا اخي انس وخبر رااااائع جدا

mahmoud يقول:

خبر فعلا جميل تسلم اخ انس

Ahmad Mayahi يقول:

عظيم يا جوجل.. لا أدري إلى أين ستقودنا جوجل بهذه التكنولوجيا.. البعض يتباهى بـ Siri ولا يدركون أن جوجل توصلت إلى ما هو أكبر بكثير من مجرد برنامج تافه يعمل باللغة الإنجليزية فقط وفي داخل أميركا فقط.
أثبت لي الآن أن لا مقارنة بين اندرويد وبين أي نظام تشغيل للهواتف الذكية، فأندرويد هو المتصدر بلا منازع. وأما بقية الأنظمة فليست سوى (أشباه أنظمة تشغيل).

Tomix يقول:

Siri تدعم ثلاث لغات وهي بشكل Beta حالياً , وليس غريب على آبل دعم اللغة العربية لاحقاً ، خصوصاً وانها تدعم العربية قراءة (نطق النصوص بدقة عالية )و كتابة ، OS X Lion يقراء النصوص العربية ،iOS 5 يقراء النصوص العربية ، اول من سوف يقوم بتحويل النطق الي كتابة سوف تكون آبل

Just Say Yeah Man يقول:

google ممن زمان وهي داعمة العربية قراءة مثل في google translate
http://translate.google.com

Yasser A Saeed يقول:

تقنية سيري ليست تافهة أخي الكريم ، فهي تقنية متطورة جداً تعتمد على الذكاء الإصطناعي وقد تطلبت الكثير من الجهد والوقت والمال لتصل بهذ الشكل .. تقنية سيري هي الأفضل حالياً ولا يجب أن نستهين بها ..احياناً ننجرف وراء العاطفة فنبخس حقوق الناس والله نهى عن ذلك في قوله (ولا تبخسو الناس اشيائهم)

Mustafa Ihssan Naji يقول:

ليست شيء جديد , يوجد على الاندرويد برنامج اسمه ايرس صممه 10 هنود و انه افضل من السيري

Yasser A Saeed يقول:

“برنامج أيريس أفضل من سيري” .. يا إلهي!! من أين أتيت بهذا الهراء؟

يبدو أنك لا تعلم شيء عن برنامج سيري وإلا ما قلت ذلك الكلام.

ياعزيزي .. برنامج سيري Siri منذ أن كان مشروع “كالو” في البانتجون الأمريكي ثم أشتريته شركة آبل ، أستغرق أكثر من 8 سنوات وصرفت عليه أموال طائلة لتطويره وليصل ما وصل إليه .. أم برنامج Iris والذي ظهر منذ أيام معدودة لينافس Siri فقد أستغرق تطويره 8 ساعات فقط وهو حالياً لا يقارن بتاتاً مع سيري!! حتى أنهم لم يبدعوا في إختيار الإسم فقاموا بإستخدام إسم Siri بالمعكوس.

كلنا نحب أندرويد ونريده أن يكون الافضل في كل شيء .. ولكن يجب أن لا يعمينا هذا الحب عن الحقائق فنصبح مثل آبل فانبويز .. يجب أن نكون منصفين ونقول الحق سوى كان لنا أو علينا ….

Android ------->4s يقول:

رائع جداا

mr.android يقول:

ﻣﺎﻭﺩﻱ ﺍﺧﻴﺐ ﺿﻨﻚ ﻣﺴﺘﺮ ﺗﻮﻣﻴﻜﺲ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺗﻢ ﺩﻋﻢ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺑﺎﻻ ﻧﺪﺭﻭﻳﺪ …
ﺭﺩﻱ ﻋﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ :ﺻﺮﺍﺣﻪ ﺧﺒﺮ ﺣﻠﻮ ﻣﻦ ﻗﻮﻗﻞ … ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻻ ﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺭﺍﺡ ﺗﺪﻉ ﺍﻟﻠﻬﺠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﻪ .. ﺭﻫﻴﺐ ..

أحمد الخضر (Ahmad AlKhuder) يقول:

باعتقادي أنه لو استطاعت جوجل دعم اللهجات العربية … فستحقق ما لم يحققه غيرها … فقد قرأت سابقا بحثا في مجال الذكاء الاصطناعي (معالجة اللغات الطبيعية) … تحدث البحث عن نسبة الخظأ الكبيرة بالنسبة للغة العربية (طبعا الفصحى) … فموضوع القواعد والتشكيل والإعراب … سبب إرباكا كبيرا بالنسبة لمعالجة اللغة العربية … وهي الثابتة … فكم سيكون الأمر صعبا بالنسبة للهجات العربية المختلفة … خاصة سوريا … ففي كل محافظة لهجة مختلفة … لا أريد أن أكون متشائما … فمن الناحية التقنية والعلمية … سيكون الأمر صعبا … وشبه مستحيل … ولن يحقق الأمال …

Mohamed Reda يقول:

بصراحة الخبر بسطني جدا لأقصى درجة تتخيلها اخي اقصد الدعم وحده رائع وكنت لاتكلم الفصحى رغم انها كانت لتكون ثقيلة بعض الشيء لكن دعم اللهجات هذا شيء خلف الخيال لم افكر حتى فيه ولم اتخيله ابدا ولا اعلمكيف سيميزون كل اللهجا حقا فنحن في مصر مثلا توجد لهجة سكان الصعيد ولهجة الذين يسكنون بالمدن الساحلية ولهجة من يسكن بالقاهرة وتختلف كثيرا عن بعضها حقا شيء رائع
الأندرويد يبن لي يوما بعد يوم كم أنا محظوظ لوجودي في زمن وجد فيه الأندرويد مع عباقرة من أمثالك أخ أنس ليجعلوه اكثر روعة وتشويقا

جوجل-ل-بلكس يقول:

هو لو فكرنا بعمق لوجدنا أن كل الانظمة – اندرويد و ابل و ويندوز فون و نوكيا وبلاك بيري – في نهاية الامر سوف يدعمون هذا الشيء لكن يضل السؤال “من هو السباق لكسب ود الجمهور العربي؟” الفكرة رائعة من جوجل ونتمنى رؤية النتائج من جوجل قبل أن نراها في نظام اخر. كذلك مبروك لعشاق المارد الاخضر وشكرا لكم ولمصدركم.

xperia arc يقول:

خبر راااائع ,, اتمنى ان يحصل قريبا ..

ههههههههههههههههههههه كل م اتخيل لهجتنا .. اتوقع الجهاز بيبكي ولا يقدر يكتبها

Joe Idrees يقول:

نبغى اللهجة المكاوية كمانه

لبى اهل مكة وبس

محمد يقول:

ليش “وبس” ؟

Lamies El Hussieny يقول:

خبر اكثر من رائع 🙂

حُسَــامٌ يقول:

يمكن لجوجل تمييز اللهجات إذا اعتمد على لغة محورية… وهي الإنجليزية…
فأنا أعتقد أنه من الأسهل على جوجل وضع رمز لكل درجة صوت (حرف) بالإنجليزية… بحيث يتواجد هذا الرمز في كل اللغات…
بمعنى آخر… هذا ما فعلته جوجل في خدمة تعريب (Ta3reeb – Transliteration) إذ لو كتب النص الذي تنطقه بطريقة فرانكو (مرحبا = Mar7aban) فإن تحويلها إلى أي لهجة سهل جدا باستبدال الحروف بحروف موجودة في قاموس لغة ما… وهذا ما يحدث لو حاولت البحث في محرك بحث جوجل بطريقة فرانكو…
فعندما تكتب بطريقة فرانكو ستجد جملة”هل تقصد” تحاول توجيهك…

* طريقة فرانكو تسمى كتابة الشات بالمناسبة…

السويدي يقول:

بفارغ الصبر منتظر هذا الدعم الجميل للغة العربية ، وكأن حلم المستخدم العربي يتحقق ..
شكرا على الخبر السار ،، يا رب متى نشوفه

Yasser A Saeed يقول:

أعتقد سيكون الأمر من سابع المستحيلات بالتعامل مع اللهجات واللكنات اليمنية الكثيرة جداً والتي تتعدى لأكثر من 370 لهجة .. ولو حاولت جوجل فعل ذلك أكيد سيصاب الجهاز بالشلشل التام!!!

إسمعوا لعينة من أشهر اللهجات اليمنية في هذه القصيدة لأحد المبدعين .. ولو فهمتها ستموت من الضحك:
http://www.youtube.com/watch?v=24csMOBgJEQ

الغلا كله يقول:

فقعت قلبي من الضحك يا ابواليسر. اوه خينا آش تجي انا شا رميلك

بلال بركات يقول:

ياترا رح يدعمو اللغة الحومصية ممممم خلينا تستنا و نشوف بتعرفو بجوز ما يكون في داعي لدعما بجوز ما يبقا حماصني

أنس أحمد يقول:

ﻧﻌﻢ؛ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻨﺘﻈﺮﻩ .. ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ؛ ﻓﺎﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻴﺖ!

أنس أحمد يقول:

على فكرة..كنت قد فكرت منذ فترة طويلة (منذ أن اشتريت هاتف أندرويد) أن أدمج خدمة جوجل للترجمة والتي تتعرف على لغة الفرانكو وخدمة جوجل لتحويل الصوت إلى نص من خلال برنامج؛ لكني لم أفلح لأني مبرمج بايثون وليس جافا.
ولسبب آخر ألا وهو دراستي الثانوية.

alaa' يقول:

العربية العامية!!!! مستحيييييييييييييل مليون لسان ومليون لكنة ولغة فيها احرف علة تتباين في مدها حسب اللهجات!! والله هاي اذا بتصير بتكون من علامات الساعه

Bashar يقول:

بآخر تحديث لكيبورد @SlideITKeyboard فيه تحويل الكلام إلى نص باللغة العربية اكتشفتها اليوم سبحان الله و كتبت عنها في تويتر
https://twitter.com/#!/_Bashar/status/143767064832786432

Bashar يقول:

و للأخ اللي يسأل كيف بخصوص اللهجات ! تفضل حتى اللهجة الكويتية ترجمها لنص!!!
https://twitter.com/#!/_Bashar/status/143768409308545025

Bashar يقول:

يبدو ان قوقل انزلت العربي اليوم ببرنامجهم 🙂
RT @ArabNetME: #Google launches Voice Search in #Arabic on iOS and Android tnw.co/vJfLsi

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *