كل ما تريد معرفته عن Android L: أضخم تحديث لأندرويد منذ ثلاث سنوات

بعد فترة طويلة من الشائعات والتوقعات، كشفت غوغل أمس رسميًا عن النسخة الجديدة القادمة من أندرويد، والتي قالت بأنها أكبر تحديث يحصل عليه النظام منذ النسخة رقم 4.0 (آيس كريم ساندوتش) التي صدرت في العام 2011. وهذا صحيح كما سنرى الآن، حيث تضمّن التحديث الجديد إضافات وتحسينات ضخمة على كافّة المستويات، سواء كان على مستوى الشكل الخارجي والتصميم، تجربة الاستخدام، الأداء، أو الميزات البرمجية الجديدة التي ستتيح للمطوّرين تقديم تطبيقات أفضل وأكثر جودة.

سنقوم في هذا الموضوع بشرح لكل ما تضمنته النسخة الجديدة، مع العلم بأن المزيد من الميزات قد تتم إضافتها لدى الإطلاق الرسمي والنهائي للتحديث بعد عدة أشهر، لكن فيما يلي أبرز ما سيقدمه التحديث:

إسم ورقم التحديث، وموعد الإطلاق

اعتدنا أن تُطلق غوغل على نسخ أندرويد الجديدة أسماء الحلويات، بحيث تحمل كل نسخة جديدة اسم حلوى يبدأ بأحد الأحرف الأبجدية بالترتيب. في هذه النسخة يحين دور الحرف L، لكن غوغل لم تُطلق اسمًا من أسماء الحلوى على هذه النسخة (بعد)، حيث اكتفت بتسميتها بالإصدارة L. لكن الشركة ستقوم على الأغلب بالكشف عن اسم النسخة لاحقًا لدى إطلاقها النهائي بعد عدة أشهر. لكن حتى ذلك الحين فالاسم الحالي والرسمي للنسخة هو Android L.

أيضًا لم تحدد غوغل ماهو رقم الإصدار، لكنه سيحمل على الأغلب الرقم 5.0. حاليًا ما زالت Android L عبارة عن نسخة تجريبية، ستتوفر الحزمة التطويرية التجريبية الخاصة بها SDK اليوم للمطوّرين بحيث يستطيعون تحميلها واختبار تطبيقاتهم عليها. لكنها لن تتوفر كتحديث نهائي لعموم المستخدمين قبل الخريف.

التصميم Material Design

materialdesign-goals-landingimage_large_xhdpi

قدمت غوغل مع Android L لغة تصميم جديدة وصفها Matias Duarte رئيس تجربة الاستخدام في أندرويد بالعبارة التالية:

لقد تخيلنا … ماذا لو لم يمتلك البيكسل لونًا فقط، بل كان لديه “عمقًا” كذلك؟ ماذا لو كان للبيكسل “مادة” يمكن أن تغيّر نسيجه؟ هذا ما قادنا إلى “تصميم المادّة” Material Design.

لغة التصميم الجديدة هذه تهدف إلى تقديم واجهات ذات مظهر أكثر واقعية، وتتفاعل مع اللمس والحركات بشكل يُشبه تفاعل الأجسام الحقيقية لدى لمسها باليد، حيث تقوم الأجسام الحقيقية بتغيير إضاءتها وظلالها وعمقها ولمعتها ومظهر مادّتها الخارجية لدى لمسها وتحريكها. فلماذا لا يتم نقل هذه التجربة الواقعية والفعلية إلى واجهات أجهزتنا؟ هذا هو بالضبط ما يقوم “تصميم المادّة” Material Design بنقله إلى الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

layout-principles-dimensionality-dimensionality-04_large_xhdpi

نقول “الأجهزة المختلفة” لأن لغة التصميم الجديدة هذه ليست خاصة بالهواتف والحواسب اللوحية فقط، بل تهدف إلى تقديم تجربة واجهات مُتناسقة وجميلة وموحّدة مابين الهواتف والحواسب اللوحية وتطبيقات الويب على سطح المكتب والساعات الذكية وحتى أجهزة التلفاز وواجهات أنظمة المعلومات والترفيه في السيارات.

layout-principles-responsive-responsive-01_large_xhdpi

سنرى لغة التصميم الجديدة Material Design مُستخدمة في النسخة الجديدة من أندرويد بكثرة، سواء في التنبيهات وشاشة القفل وتعدد المهام وتطبيقات غوغل الرسمية، أو في بقية التطبيقات حيث قدّمت غوغل للمطوّرين دليلًا جديدًا فيه شرح الخطوط العامّة للتصميم التي عليهم الالتزام بها، كما قدّمت مجموعة ضخمة من الواجهات البرمجية التي تُساعد المطوّر في تبنّي الشكل الجديد المتوافق بسهولة مع أحجام الشاشة المختلفة، وحركات الانتقال السلسلة والجميلة، بما في ذلك الأزرار التي تغيّر من إضاءتها وشكل نسيجها وحركتها لدى الضغط عليها. مقطع الفيديو التالي فيه استعراض لأبرز خصائص لغة التصميم الجديدة:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=Q8TXgCzxEnw[/youtube]

في Material Design تمتلك العناصر على الواجهة ليس طولًا وعرضًا فقط، بل وزنًا وكتلة ومادّة مثل الأجسام الفيزيائية. للحصول على المزيد من التفاصيل حول هذه الموضوع راجع دليل غوغل الذي يشرح اللغة الجديدة والذي يتضمن العديد من الأمثلة ومقاطع الفيديو حول هذا المفهوم.

تعدد المهام والانتقال بين التطبيقات

Screenshot at Jun 25 06-40-00 pm

حصل تعدد المهام وقائمة الانتقال بين التطبيقات على تصميم جديد، يتيح التبديل بين التطبيقات المفتوحة بشكل بطاقات ثلاثية الأبعاد، لكن ليس الشكل الجديد لتعدد المهام هو فقط ما أضافه Android L. إذ لا تقتصر القائمة على الانتقال بين التطبيقات المفتوحة فقط، بل يمكن كذلك الانتقال إلى “مهام” معينة ضمن هذه التطبيقات. على سبيل المثال الانتقال بين تبويبات متصفح كروم المفتوحة، وبين مُستندات Google Drive، بحيث تظهر هذه التبويبات والمستندات وكأنها تطبيقات منفصلة ضمن القائمة مما يوفر الكثير من الوقت.

شكل جديد وميزات جديدة للتنبيهات

Screenshot at Jun 25 06-33-37 pm Screenshot at Jun 25 06-34-03 pm

لطالما كانت التنبيهات واحدة من أفضل ميزات أندرويد، وفي Android L أصبحت هذه التنبيهات أفضل، حيث أصبحت بتصميم أجمل يتيح قراءتها بشكل أسهل، كما أصبح بالإمكان إظهار التنبيهات على شاشة القفل كذلك، وهي ميزة يمكن تأديتها حاليًا من خلال الكثير من التطبيقات، لكن في Android L أصبح هذا ممكنًا من نظام التشغيل نفسه وبالشكل الجديد.

783835862357998764

كما أضافت غوغل ميزة تتيح للمطوّر إظهار التنبيه في الأعلى أثناء تشغيل التطبيقات أو الألعاب ملىء الشاشة، وبالتالي لا يمكن للمستخدم أن يفوّت التنبيهات الهامة أثناء استخدام التطبيقات التي تُخفي شريط التنبيهات، ويمكن للمستخدم بسهولة تجاهل التنبيه أو إلغاؤه أو الضغط عليه.

وأخيرًا، فقد أصبحت التنبيهات أذكى، حيث تقوم غوغل بترتيب بطاقات التنبيهات بحسب الأهمية، وتستخدم غوغل خوارزمياتها الخاصة في معرفة التنبيهات الأكثر أهمية بالنسبة لك لوضعها في الأعلى. على سبيل المثال تظهر التنبيهات المتعلقة بموعد في مفكرتك أو ببريد إلكتروني يُصنّفه جيميل على أنه بريد هام، قبل التنبيهات القادمة من ألعاب.

إلغاء قفل الشاشة أصبح أذكى

783846340738748820

في مقال سابق نشرناه بعنوان “ثلاثة أشياء يتوجب على غوغل تحسينها في الإصدار القادم من أندرويد” ذكرنا بأنه يتوجب على غوغل إيجاد طريقة أذكى لفتح قفل الشاشة. وقلنا بأن إلغاء تأمين الشاشة في كل مرة تريد فيها فتح الهاتف قد يكون مُتعبًا، خاصة في حال كنت بحاجة لعمل ذلك عدة مرات متتالية خلال فترة قصيرة. واقترحنا أن يتم إلغاء قفل الهاتف تلقائيًا في حال استشعر الهاتف أنه ببيئة آمنة، أي أنه بيد صاحبه الحقيقي.

غوغل استجابت بشكل أو بآخر لهذا المطلب، حيث أعلنت بأن الهاتف الآن، وفي حال كان المستخدم يرتدي ساعة تعمل بنظام Android Wear فإن الهاتف سيعلم بأنه في يد صاحبه أو أنه قريب منه، وفي حال الابتعاد عن الهاتف لمسافة معينة سيتم تفعيل قفل الهاتف مرة أخرى.

أداء أعلى وأكثر سرعة مع ART

Screenshot at Jun 25 06-45-50 pm

من التحديثات الهامة في Android L هي اعتماد تقنية ART في تشغيل التطبيقات والتي كانت غوغل قد أعلنت عنها بشكل تجريبي في نسخة الكيت كات. هذه الميزة ستتيح تسريع فتح وتشغيل التطبيقات بشكل كبير مما سيحسن أداء الأجهزة بشكل كبير مقارنةً بآلة Dalvik الافتراضية المُستخدمة حاليًا في أندرويد. لن نخوض في التفاصيل التقنية لهذه الميزة هنا، لكن تستطيع التوسّع عنها لمعرفة لماذا تقدم هذه التقنية سرعة عالية في الأداء من خلال موضوع سابق قمنا بطرحه.

مشروع Project Volta لتوفير استهلاك البطارية

Screenshot at Jun 25 06-52-39 pm

تُحب غوغل إطلاق أسماء رمزية لميزاتها ومشاريعها الجديدة، وقد اعتدنا أن المشاريع التي تحمل أسماءً مشابهة فهي بالفعل تغييرات هامة ورئيسية على أندرويد، مثل Project Butter و Project ART وغيرها. أما Project Volta الجديد فهو مشروع غوغل لتحسين توفير استهلاك البطارية.

في Android L تتيح غوغل للمطوّرين طرقًا جديدة لتحسين استهلاك الجهاز للبطارية، على سبيل المثال تستطيع التطبيقات التي لا تحتاج للاتصال بالانترنت بشكل مستمر من أجل تأدية عملها جدولة طلب الاتصال لمرّات أقل. أما من جهة المستخدم فقد أضافت غوغل وضعية جديدة لتوفير البطارية يمكن تفعيلها يدويًا أو جدولتها كي يتم تفعيلها تلقائيًا ضمن ظروف معينة.

ميزات أخرى متنوعة

ذكرنا أعلاه أبرز الميزات، وسنذكر هنا بشكل سريع بعض الميزات المتنوعة الأخرى:

  • يقدم Android L مايصل إلى خمسة آلاف واجهة برمجية جديدة متنوعة في مختلف المجالات، تتيح للمطورين عمل تطبيقات أفضل وأسرع وأكثر تطورًا بخصائص جديدة
  • تضمن التحديث شكلًا جديدًا لشريط التنقل بأيقونات جديدة أكثر بساطة، وتصميمًا جديدًا
  • في حال كنت من أصحاب حواسب كروم بوك المحمولة تستطيع الحصول على التنبيهات القادمة إلى هاتفك على شاشة الحاسب، كما أصبح بالإمكان تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام كروم
  • واجهات برمجية جديدة للكاميرا تتيح لمطوّري تطبيقات التصوير إضافة إمكانيات جديدة لالتقاط ومعالجة الصور بشكل أفضل والتقاط الصور غير المضغوطة وبحساسية ISO أعلى وغير ذلك من الميزات
  • ميزات جديدة لمطوّري الألعاب مثل دعم مكتبة OpenGL ES 3.1 التي تعطي رسوميات محسنة بشكل كبير للألعاب وميزة Android Extension Pack وهي إضافة من غوغل لـ OpenGL ES تجلب الرسوميات بمستوى رسوميات سطح المكتب إلى ألعاب أندرويد
  • دعم معمارية 64 مما يتيح تحسين الأداء والذاكرة في الأجهزة التي تحمل معالجات بهذه المعمارية. الجيد هو أن تطبيقات أندرويد المكتوبة بجافا يمكن أن تعمل مباشرةً على معمارية 64 بِت دون الحاجة لقيام المطوّرين بأي تعديلات على تطبيقاتهم.
  • التشبيك المتعدد Multi-Networking يتيح إمكانيات محسنة للاتصال بالشبكات اللاسلكية اعتمادًا على الخصائص التي تقدمها والانتقال بين الشبكات اللاسلكية بشكل أفضل.
  • وضعية BLE Peripheral Mode تتيح تطوير تطبيقات تحوّل الجهاز العامل بأندرويد إلى أداة بلوتوث منخفض الطاقة كأدوات مراقبة الصحّة وغير ذلك. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للأدوات الصحية العاملة بأندرويد.

ما ذكرناه من ميزات هو كل ما تحدثت غوغل عنه تقريبًا حتى الآن، بالتأكيد هناك ميزات أخرى صغيرة ستتم معرفتها لاحقًا، وهناك ميزات ستتم إضافتها قبل الإطلاق النهائي للتحديث. لكن حاليًا أصبحت لدينا فكرة كاملة عن أبرزت ميزات Android L. وكالعادة، دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

 

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 51 ضع تعليقك

Taha Khader يقول:

يعتقد ان يكون اسم النسخه من الاندوريد هى
Android Lollipop
فى انتظار اختبار ادائها و ما ستقدمه من جديد

Android يقول:

لا استطيع الانتظار حتى يصل التحديث …!!
بالفعل google المعنى الحقيقي لكلمة إبداع ..

mohamed k khazem يقول:

لكن المقرف في نظام اندرويد لتحديث لا يصل لجميع لهواتف انا اعتقد انه هاذا لتحديث سيصل الی نوت 4 و اكثر..
هل سيصل الی جميع لهواتف . انا معي جالكسي اس5 هل سيصل عليه اتمنا ﻷجابه لسريعه ؟!

بالتأكيد سيحصل عليه، لكن ليس بنفس سرعة وصوله إلى هواتف Nexus أو هواتف Google Play Edition

omar يقول:

استاذ انس هل تعتقد انه سيصل الي frenzy 8z

لا أدري من الأفضل سؤال الشركة المصنّعة للجهاز حول هذا.

Mahmoud MA يقول:

فريق CyanogenMod يدعم معظم الأجهزة وباحدث الأصدارات
أنا أملك Sony Xperia L ويعمل على Android 4.4.4

محسن بخيش يقول:

أخي المشكل لدى مصنعي الهواتف و ليس اندرويد ، اذا اردت ان تصلك التحديثات فور اصدارها ما عليك سوى بهاتف نيكسوس

زائر يقول:

هل من الممكن أن يصل لل جلاكسي S4

محمود يقول:

هل التحديث سيصل الى جالكسي نوت 10.1 2012 ؟

مصطفى يقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على مجهودك

اخوي انس جهاز nexus 4 عدا علية أكثر من 18 شهر هل تعتقد أنو رح يحمل التحديث الجديد

ابراهيم يقول:

اكيد بيوصله

Mohanad يقول:

وأخيرا نزل المقال المنتظر من الصباح بعمل وفرش للموقع وفي انتظار الموضوع التفصيلي عن النسخة الجديدة للاندرويد

أغلبية امواقع العربية نزلت مقالات عن النسخة الجديدة لكن لن اجد أبدا أفضل من مقالاتكم وشرح كم الوافي عن كل ما يتعلق بالاندرويد

شكرًا لكم

Qasem يقول:

ملاحظ بان اغلب التعليقات تصب في التصميم!! لا يمكن الحديث عن تصميم في نسخة خام على الاطلاق المهم هو البنية التي يمكن ان يستفيد منها المصمم وكمية الخيارات التي قدمتها هذه النسخة الخام. لأن الشركات التي تستعين بالاندرويد سوف تقوم بهذا العمل على حسب نوع الجهاز “الهاتف” وقدراته.
دعوني اهمس لكم بشيء يعيد لكم صوابكم
عندما تقول قوقل بان النسخة الجديدة 64bit هذا يعني بانها تقول ستكون اجهزة الهواتف الجديدة برامات 4 قيقا او اكثر

Mostafa Mohamed يقول:

اخى انس مجهو تشكر عليه واعتقد ان النسخه سوف يتم ادخال تعديلات كثيره عليها حين طرحها فى الخريف ولمعرفة المزيد من الوجهات المتوفره توجهت لموقع جوجل ديزين الذى اعلنو عنه فى المؤتمر وريت ان جوجل اهتمت بوجهة المستخدم كثيرا ومازال فى جعبتها الكثير لتقدمه

http://www.google.com/design/spec/material-design/introduction.html#introduction-principles

اضغط على كلمة Next فى اسفل الصفحة للاستمرار فى مشاهدة باقى الوجهات

أسامة يقول:

السلام عليكم …

شيئ متوقع من شركة مثل قوقل …

لكن استاذ أنس سؤال ..
باعتقادكـ الشخصي , هل تظن ان تحديث كهذا سيصل للجالاكسي اس 3 ؟؟

Omar Basem يقول:

سامسونج اس 3 لن يحصل على اندرويد 4.4 فما بالك ب الاحدث !!

Zain يقول:

قولك بوصل عالـ Xperia Z ولا سوني متل العادة … بتقتل محبينها

wared يقول:

بعتقد ان عالاغلب راح يصل, بس اذا ما وصل فهو امر طبيعي لان الهاتف صرلو سنة ونص نازل يعني قدم شوي, انا بشوف سوني بتحدث موبايلاتها لوقت اطول من سامسونغ مثلاً, مثلاً سامسونغ بعثت الكيتكات لنسخة واحدة من الاس 3 اما النسخ الباقية ما راح تحصل عليه, اما سوني راح تبعث الكيتكات لل sp.

Dejmax يقول:

هل ممكن أن ترسله جوجل لجهاز النيكسوس ٤ ؟؟؟

احمد يقول:

استاذ انس ممكن سوال والرجاء الرد. هل سيصل هذا التحديث لجيهاز الجي جي 2 ؟

wared يقول:

بالتأكيد سيصل

wared يقول:

هذا التحديث يعتبر نقلة نوعية ليس فقط في آندرويد, بل على مستوى البرمجة.
لا اعلم اذا كان من الممكن اتباع تصميم Material Design على الواجهة الامامية ايضاً للنظام, لكن اتمنا ان تكون الواجهة الامامية للنظام مختلفة عما اعتدنا عليه.

firas يقول:

أخي أنس أتمنى تقديم موضع مفصل عن الواجهة matireal design الخواص الفيزيائية والكتلة؟؟؟؟

majd يقول:

كيف يمكنني ان اصبح مطور؟؟
و ما هي افضل البرامج أو الصفحات للتعليم؟

عدنان يقول:

اخ انس انا جهازي نكسوس 5 هل التحديث التجريبي للنظام يسمح بستقبال المكالمات و والاتصال بلواي فاي وغيرها من الخدمات الاساسية

moe يقول:

لك كل الشكر أستاذ أنس ..
لقد قدمت شرحا مفصلا بسيطا الكل كان بانتظاره.

تقبل تحياتي

moe يقول:

لكن ماذا عن المستوى الأمني، هل له نصيب في هذه النسخة الجديدة من اندرويد؟؟

أندرويدي يقول:

شكراً جزيلاً أخ أنس على المجهود الرائع في هذا المقال المميز وهذا الشرح الوافي ، لكن أحد أصدقائي من المهووسين بالـ iPhone قال لي بأن نظام هواتف iPhone أصلاً يعتمد على التقنية التي اعتمدتها Google أخيراً وهي تقنية ART وإن طريقة وأسلوب التعامل مع البرامج والتطبيقات هذه التقنية الجديدة هي قديمة عند Apple في هواتفها … أتمنى أن يجيبني الأخ أنس أو أي متخصص عنده جواب متأكد منه في هذا الموضوع …. تحياتي لموقع أردرويد وللأخ أنس وكل العاملين .

wared يقول:

انا ايضا احتاج لمعرفة ذلك, ارجو من اي احد لديه خبرة بالموضوع ان يجيبنا.
لكن لا اعتقد ان هذه التقنية تستعملها آبل.

wared يقول:

لكن اعتقد بأن ويندوز فون يستعمل هذه التقنية.

أنس يقول:

لا طبعا كلامه غير صحيح نهائيا.. لأن نظام ابل ios هو نظام تشغيل متكامل مبني من الصفر على لغة سي بلس على ما أذكر .. لذا فهو لا يحتاج محاكي بالأصل.. سواءا دالفيك أو آرت.. أما تطبيقات الاندرويد فهي جافا لذا غهي بحاجة لمحاكي..

عبدالسلام يقول:

شيء عبقري تصميم خيالي لكن المزيد من التضخية بالمعلومات والله اني بديت اخاف من جوجل احس شركة كانه كونغ فو له وجهين ابيض واسود وجه ابيض مثل انظمته وطريقت تعالمه وكل شيء الاسود تجسسه المقرف او المتطور اي صورة جوجل قادره على التعرف عليك منه بسبب شرائهم لشركات مجاله مرعب ان تم السكوت على هذي المواضيع جوجل ستتحكم بالعالم تمام خصوصا مع اختراع اجهز جديدة مثل الطائرة بدون طيار او تكون تحت تصرف الجهاز القومي الامريكي والي هو اقوى شيء بالعالم حتى اقوى من الحكومة الامريكية (وهي من الحكومة ) كافت المعلومات كل شيء تحت علم قوقل نومك ايميلاتك شربك مشيك واكثر مع تقنياتهم الملبوسة شيء مخيف يارجل قاعدة معلومات قوقل وفيسبوك وانستغرام كلهم تحت تصرف قوقل اتمنى يصفون على الوجه الابيض (صار انميشن ) لكن قرارهم بنشر الانترنت بالمناطق النامية دليل على سالفة الوجهين يأنه السيطرة على كل شيء بهذا المناطق حتى لايكون هناك اي مكان ليس تحت سيطرة جوجل ولا اعطاء المستخدمين الفقر النت للتطور والتعلم وغيره المشكلة احس كل شركه وده تقدم قاعدة بينات بس لانه بالاندرويد يوريك الحقيقة المره صلاحيات التطبيق لعبة ريمان ولا كل الالعاب على الارجح له صلاحية بالاتصال بالنت والدخول للكامير والصور والرسائل والهاتف كل شيء بالعربي يعني كل شيء عندهم يخلونك توقع عقد وهو الموافقه على تنزيل التطبيق وبعده كأنك وافقت على انك تصير دميتهم وغير الخصوصية الي تصير بخط مجهري الله يأخذهم والهكرز اردى واردى يصفون لك الدات بيس والسيرفر والباك كل شيء مثل لو تصير في بنك ويتم ارسال فيرس يمسح كل المعلومات راح يختفي رصيدك ورصيدك رقم الكتروني موب عملة فايقعدون يأخذون معلومات قديمة على حسب المدة سنة سنتين عشر سنين انت وحضك الا لصار عندك تأمين لشيء ذا واغلب شركات التأمين تفلس واحس الي يثبت كلامي هو الي صار مع المستشاره الالمانية ومتابعة امريكا له والمستشارين الفرنسين وما اصابهم من امريكا وحنا نايمين انا ماادري هذا كلامي صحيح ولا لكن اتمنى لا لكن لو صار صحيح راح نكون بكارثة راح نكون دما

laith tafila يقول:

Lemon pie على الاغلب

يا الله ما شاء الله شكله رهيب بمعنى الكلمة متحمس له بشكل خرافي

شي جبّأر فعلاً بكذا بيكون افضل نظام على وجه الأرض مع انه الحين هو افضل شي لكن بعد هذا التحديث راح يكون اقوى شي لأنه يحمل في طيّاته كل شي قوي

استغرب من اللي يقول التحديث ما يوصل له انا عندي جالكسي ويوصلني التحديث بأسرع وقت اول ما ينزل بأسبوع يوصل للجميع لكن الله يهديكم ما تعرفون كيفية التحديث

يعطيكم العافية

محمد المغربي يقول:

مشكور الأخ أنس على الشرح المطول و المفيد.هل ستصل النسخة للنوت ثري 4G

sub يقول:

نتمنى ان تضيف كوكل ميزة اﻻتصال بلشبكة عن طريق رقمpin بخاصية wps كما كانت بلام رقم 4.0.4 ولكن التحديثات التى بعده حذفت هذه الميزة اتمنى ان يضيفوها

حُسَــامٌ يقول:

طُعن الـWindows Phone في مقتل…

عامر يقول:

بالنسبة لك سيد أنس وعلى ضوء المعلومات المبدئية .. هل نضج نظام كروم بالتحديثات الجديدة أم لا ؟؟؟

خالد عبده يقول:

الأخ أنس
الرجاء طرح موضوع كيفية تنزيل هذه النسخة على أجهزة نيكسيس 5.بالتفصيل زشكراً.

يسموّني ... FAHD يقول:

لو نتذكر تحديث IOS 7 كان عبارة عن ثيم فقط والقليل من الميزات ليست بتلك الاهمية , بالرغم انه كان يعتبر تحديث ضخم لـ IOS

لكن لو تكلمنا عن اندرويد وعن هذا التحديث الضخم وسالنا انفسنا ماذا قدمت جوجل ؟
واجهه جديدة , اسلوب جديد للتطبيقات , رسوميات افضل , توفير بطارية , تحسين بالاداء

mohammed cool يقول:

هل سوف ينزل التحديث على كلكسي اس 3 او فقط على الاجهزه المتطوره مثل اس 5

mohammed cool يقول:

ارجو الرد باسرع وقت

محمد يقول:

استاذ انس هل صيصل لجهاز tab 3 واهل وصل تحديث كتكات الى الجهاز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mostafa يقول:

متى يكون متاح التحديث الجديد وهل يكون متاح ل HTC one m7 أم لا ?

ashraf يقول:

السلام عليكم :
اريد تحديث هاتفى سامسونج Gt-i8150
بطريقه صحيحة عن طريق ما يسمى بالرومة
وهل فى هذه العمليه خطورة على الجهاز او ادائه .
شكرا ،،،

الُرًحَالُ •^• يقول:

فعلا تحديث جميل …..
وهل وصل هذا التحديث الى اي جهاز …
واذا وصل ماهو إسم الجهاز ….
والسلام عليكم ….

واد كنيس يقول:

سلام عليكم شباب من فضلكم
كيف يمكنني ان اصبح مطور
و ما هو افضل برنامج

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *