كل ما تريد معرفته عن نسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين)

طرحت غوغل قبل يومين النسخة الأخيرة من نظام التشغيل أندرويد والتي تحمل الرقم 4.1 والإسم Jelly Bean. هذه النسخة هي عبارة عن تحديث فرعي لأندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش)، لكن هذا لا يعني بأنها لم تأتِ بعدد من الميزات بالغة الأهمية والتي تجعل منها إصدارةً مثيرة للاهتمام بالفعل. في هذه الجولة ستتعرف معنا على جميع الميزات الجديدة التي جاءت بها النسخة.

هذه المعلومات هي عبارة نقل شبه حرفي لما ذكرته غوغل من مواصفات التحديث. أما مراجعتنا الخاصة فقادمة قريباً.

سريعة وناعمة

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=V5E5revikUU[/youtube]

وضعت غوغل أندرويد في هذه النسخة تحت المايكروسكوب، كي تقدم الرسوميات السلسة والحركات الناعمة جاعلةً كل شيء ضمن النظام يبدو سريعاً، رشيقاً، وناعماً. الانتقال بين الشاشات الرئيسية والتبديل بين التطبيقات يتم دون مجهود يُذكر.

الاستجابة للمس أصبحت أكثر تفاعلية واتّساق، حتى أن المستخدم سيشعر بالبيكسلات تتحرك مباشرةً تحت إصبعه عبر الشاشة، على حد تعبير غوغل. يستطيع جيلي جعل هواتف أندرويد أكثر استجابة عبر الرفع من عمل المعالج بشكل لحظي فور لمس الشاشة، وإعادة تخفيضه عند عدم الحاجة إليه من أجل تحسين عمر البطارية.

بسيط، جميل، وأكثر من ذكي

تنبيهات قابلة للتوسعة، وأكثر تفاعلية

لطالما سهّل أندرويد على المستخدم عملية الاطلاع على التنبيهات والتحكم بها. الآن مع جيلي بين أصبح بالإمكان تنفيذ المهام مباشرةً من درج التنبيهات. بدءاً من إرسال الرسائل إلى الرد على المكالمات الفائتة بشكل فوري، كل شيء يمكن تنفيذه من شريط التنبيهات، خاصة أن التنبيه أصبح قابلاً للتوسعة بحيث يسمح لك بإلقاء نظرة أعمق على ما وصلك من رسائل البريد الالكتروني المتعددة أو حتى الصور على +Google.

الويدجتس تعمل بطريقة سحرية!

مع جيلي بين أصبح من الأسهل بشكل كبير ترتيب شاشتك الرئيسية. حيثما تقوم بوضع الويدجتس على الشاشة، سيتم تحرك جميع العناصر الأخرى تلقائياً لإيجاد متسع للويدجت الجديد. وفي حال كانت الويدجت أكبر من المكان المتوفر لها ستقوم تلقائياً بتصغير حجمها بالشكل المناسب. ترتيب الشاشة الرئيسية أصبح من أسهل ما يمكن.

 التقط الصور وشاركها بكل سهولة

لقد جعل أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) التقاط الصور يتم بشكل فائق السرعة، وجيلي بين يجلب نفس السرعة إلى الخطوة التالية: العرض. بمجرد حركة لمسية بسيطة استعرض جميع الصور التي قمت بالتقاطها على شكل شريط سينمائي، وبحركة لمسية أيضاً تخلص بسرعة من الصور التي لا تعجبك. كما أصبحت مشاركة الصور تتم أيضاً من داخل تطبيق الكاميرا بسرعة لا مثيل لها.

لوحة مفاتيح أذكى

القواميس في أندرويد أصبحت الآن أكثر دقة، وأكثر قرباً مما تكتب. إن الصيغة اللغوية في جيلي بين تتبنى أسلوبك مع الوقت، كما أن لوحة المفاتيح تتنبأ بالكلمة التالية قبل أن تبدأ حتى بكتابتها. كما أن تحسين إمكانيات تحويل النطق إلى نص يعني بأن الكتابة باستخدام الصوت أصبحت أفضل من السابق، كما أصبحت ممكنة حتى عند عدم توفر اتصال بالانترنت وبالتالي أصبح بإمكانك الكتابة باستخدام صوتك أينما كنت.

قابلية الوصول

مع جيلي بين، يستطيع فاقدي البصر الاعتماد على “وضعية الإيماء” لتصفح الواجهات باستخدام اللمس والإيماءات الحركية على الشاشة بمساعدة الصوت المساعد الخارج من الجهاز. كما أضاف جيلي بين دعم إضافات قابلية الوصول لتمكين ربط الأجهزة الخارجية التي تمكّن من الكتابة بلغة بريل وأيضاً أجهزة الخرج الخاصة بالمكفوفين وذلك من خلال USB أو البلوتوث.

Android Beam

بفضل ميزة Android Beam أصبح بإمكان جيلي بين الآن مشاركة الصور والفيديو بسهولة بمجرد نقرة بسيطة، بالإضافة إلى مشاركة جهات الاتصال وصفحات الويب ومقاطع الفيديو على يوتيوب والاتجاهات والتطبيقات. بمجرد ملامسة هاتفي أندرويد يدعمان NFC من الجهة الخلفية ثم بلمسة بسيطة على الشاشة. كما يمكن بشكل فوري ربط هاتفك أو حاسبك اللوحي بنظام أندرويد إلى أجهزة البلوتوث كالسماعات أو مكبرات الصوت التي تدعم معيار Simple Secure Pairing بمجرد ملامستهما – لا مزيد من المزامنة أو البحث.

تجربة غوغل الجديدة في أندرويد

إن أفضل ما تقدمه غوغل، أصبح متوفراً بشكل أفضل في أندرويد: البحث. لقد حصلت تجربة البحث في جيلي بين على مظهر وشكل جديدين وسرعة أعلى وبحث صوتي أكثر طبيعية. الآن أصبحت غوغل تجلب لك المعلومة الصحيحة قبل حتى أن تطلبها.

مظهر جديد للبحث

البحث هو جزء رئيسي من أندرويد. وفي جيلي بين، أصبح أندرويد يستخدم تجربة البحث المعاد تصميمها والمعتمدة على قوة Knowledge Graph كي تعرض لك نتائج البحث بشكل أغنى. بات من الأسهل الآن أن تحصل بشكل سريع على الأجوبة وأن تقوم باستكشاف وتصفح نتائج البحث.

البحث الصوتي

أحياناً قد تفضل أن تنطق عبارة البحث بدل كتابتها، أو قد تحتاج إلى معرفة الجواب على سؤال سريع. أندرويد يسمح لك بالبحث في الويب من خلال صوتك، وهي طريقة ملائمة للحصول على الأجوبة السريعة. الآن يقوم أندرويد بالتحدث إليك وإعطاء الجواب صوتياً أيضاً، وبفضل اعتماده على Knowledge Graph، فهو يجلب لك الجواب الدقيق إن كان يعرفه، كما يجلب لك نتائج البحث المرتبة بشكل دقيق في حال رغبت في استكشاف المزيد.

Google Now تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب

ميزة Google Now تخبرك بحالة الطقس قبل أن تبدأ يومك، وبدرجة الازدحام المتوقعة قبل أن تغادر إلى عملك، وبموعد وصول القطار التالية عند وقوفك في المحطة، أو بنتائج فريقك الرياضي المفضل أثناء اللعب.

لكن أفضل جزء في الموضوع هو أن كل ذلك يحدث تلقائياً دون تدخل منك. ستظهر لك المعلومات على شكل بطاقات خلال اليوم في اللحظة التي تحتاج إليها. إضغط هنا للمزيد عن Google Now.

دعم أفضل للغة العربية والنصوص ثنائية الاتجاه

جيلي بين جلب الدعم الكامل للنصوص ثنائية الاتجاه، حيث أصبح بإمكان التطبيقات عرض النصوص أو تحرير النصوص ذات الاتجاه من اليمين إلى اليسار بشكل أكثر فاعلية. وأصبح بإمكان التطبيقات التعامل مع اللغة العربية والخطوط الخاصة بها المدمجة في النظام وعرضها بالشكل الصحيح.

ميزات المطورين

جميع الميزات التي وردت أعلاه هي الميزات البارزة والظاهرة للمستخدم النهائي، لكن ما وراء الكواليس قدم جيلي بين الكثير من الميزات التي ستساعد المطورين على تحسين تطبيقاتهم وتطوير تطبيقات جديدة لأندرويد أكثر فاعلية. سنذكر أهمها بشكل سريع:

  • السلاسة والسرعة في الاستجابة التي تحدثنا عنها أعلاه كأبرز ميزات جيلي بين ليست حكراً على النظام وواجهاته، بل أصبح بإمكان مطوري التطبيقات الاستفادة منها لإنشاء حركات جديدة وبالغة النعومة داخل التطبيقات نفسها
  • التعامل مع الأجهزة التي تدعم الاتصال اللاسلكي المباشر. بمعنى آخر أصبح بإمكان المطورين تطوير تطبيقات تستطيع الاتصال لاسلكياً بالطابعات والكاميرات ومشغلات الميديا بشكل مباشر للأجهزة التي تدعم هذه الميزة
  • تحسين تعامل التطبيقات مع شبكات البيانات المدفوعة: الآن أصبح بإمكان المطور تعديل تطبيقه كي يتعرف على نوع شبكة البيانات (الثري جي مثلاً) التي يتصل الهاتف بها، في حال كان الاتصال محدوداً يستطيع التطبيق تنبيه المستخدم (في حال الحاجة لتحميل ملفات كبيرة) قبل البدء في التحميل
  • تحسين دعم الصوت والوسائط المتعددة. أصبح بإمكان مصنعي العتاد تصنيع ملحقات ترتبط مع أندرويد عبر USB لإخراج الصوت منها. كما تمت إضافة دعم تعدد الأقنية الصوتية، أي أن أجهزة أندرويد التي تدعم هذه الميزة (عتادياً) أصبحت قادرة عند وصلها بأي شاشة عبر منفذ HDMI على تخريج تجربة صوت غنية (5.1 مثلاً) من أجل تجربة صوتية مميزة في الفيديو والألعاب والموسيقا
  • خدمة Google Cloud Messaging تسمح لمطوري التطبيقات بإرسال رسائل البيانات القصيرة إلى أجهزة مستخدمي تطبيقاتهم. يمكن لهذه الرسائل أن تصل إلى 1000 جهاز دفعة واحدة من طلب واحد، هذه الخدمة متوفرة مجاناً للمطورين
  • تشفير التطبيقات: بدءاً من نسخة جيلي بين أصبح بإمكان المطور تشفير تطبيقه المدفوع بمفتاح يرتبط بجهاز محدد
  • التحديثات الذكية: في السابق كان وعند توفر تحديث لأي تطبيق، يتوجب تحميل ملف التطبيق المحدث بالكامل. بفضل ميزة التحديثات الذكية أصبح بالإمكان تحميل الجزء الجديد من التطبيق فقط
  • إتاحة الإمكانية للمطورين بالسماح للمستخدمين بتسجيل الدخول في تطبيقاتهم وخدماتهم من خلال حساباتهم في +Google بدل إنشاء حسابات جديدة في التطبيقات المختلفة.


قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 49
  1. unKnown يقول

    أكثر ما أعجبني هي سرعة الاستاجابة
    و اكثر ما سيفيدني كمستخدم و مطور هي التحديثات الذكية و اماكنية تسجيل الدخول من حساب Google+ و ارسال الرسائل للمستخدمين
    مشكور أخ انس عل شرح الوافي

  2. Mansour يقول

    لدي سؤال من اجل تشفير التطبيق يعني اذا شريت تطبيق وبعدين غيرت الجهاز لازم اشتريه مره اخرى

    1. mohadof يقول

      اعتقد لمن تدخل بحسابك تقدر تحملو مرة ثانة او يمكن قاعد افتي لكنو سؤال مهم يا ريت اللي يعرف الاجابة

  3. alaa يقول

    السلام عليكم
    شكرا على المجهود والشرح الوفي
    ممكن اعرف اي الاجهزه سوف يصلها هذا التحديث؟؟
    وهل سيصل هذا التحديث الى htc sensation xe ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. Baraa يقول

    السلام عليكم
    هل ممكن ان ينزل التحديث الى أجهزة Xperia ؟؟؟؟؟
    وشكراً

  5. Abed يقول

    ما شاء الله ابداع تشكر عليه اخ انس
    بنتظار الاصدار الجديد من حبيب القلب الأندرويد حتى أقوم
    بتحديث جهازي..

  6. 15سلندر يقول

    نحن مازلنا انتظار الايسكريم على اس تو نسخة الشرق الاوسط الى الان ماوصل يعنى الجلي بيوصل عقب خمس سنوات

  7. خالد.Syria يقول

    اخ انس هل ستعلن الشركات عن دعمها للجيلي بين اقصد سوني و htc متى ستعلن!!!!

  8. فراس جودة يقول

    السنة الجاية بيوصل أجهزة سامسونج! للأسف

  9. مالك الجزائري يقول

    أنا عن نفسي، كل يوم يزداد ميلي “للغالكسي نكسس” بغرض التمتع بتجربة غوغل النقية.

  10. أحمد يقول

    والله بعد هالتحديث .. صرت فكر جدياً إني بيع الإس تو وإشتري غالاكسي نيكسوس..
    إخواتي حدا يعطيني رأيو بالفكرة 🙂

    1. MetaEb يقول

      ملاك الاس 2 حقيقى بيعانوا جدا بسبب المشكلة دى

      انا معايا اكسبريا اس ووصلنى التحديث مع ان الجهاز نفسه اصدر فى بداية شهر ابريل

      ازاى جهاز اصدر السنة اللى فاتت ولسه موصلهوش التحديث

      اؤيدك بشدة انك تشتر الجلاكسى نيكسس 🙂

      1. Ziad يقول

        لا والله ما بنصحك تبدل … حتى لو تاخر بضلو احسن جهاز بالعالم احسن ما بكرا تندم وتقول لك شو خسرت … بعدين دبر راسك بشي روم بكرا جماعة الاكس دي اي دغري بنزلولنا روم جديدة للجيلي بين 😉

        1. unKnown يقول

          أحسن جهاز بالعالم هو الجهاز يلي بيرضي احتياجاتك
          مو الغالاكسي اس 2

  11. ibrahim-oman يقول

    راااائع

  12. MetaEb يقول

    خاصية ال Beam
    ليه محدش جاب سيرة ان مميزات الجلاكسى s3 بدأت تسلب منه D:

  13. ضاري المطيري يقول

    بالنسبه للاندرويد وتطبيقاته بأمكانك فقط انت تسجل ايميلك باي جهاز تملكه او حبيت تغيره وراحد تلقى جميع التطبيقات اللي نزلته او شريتها وما يحتاج تشتريها مره ثانيه .بمجرد وضع نفس الجي ميل راح تلاقي كل تطبيقاتك

  14. متابع يقول

    أعتقد الموضوع يحتاج إلى تحديث .. هناك المزيد من المميزات التي لم يتم التحدث عنها .. مثل إيقاف التنبيهات من تطبيق معين .. و طلب رمشة العين لفتح الهاتف وغيرها

  15. abderrazzak يقول

    هل صحيح ان نسخة الجيلي بين لا تدعم ملفات الفلاش swf ,إذا كان صحيح والله يرحمنا مطوري العاب الفلاش

  16. عامر يقول

    لا يوجد شيء مثير بصراحة اصبحت اصدارات الاندرويد مكررة و عبارة عن ثيمات جديدة يتم تركيبا على الاندرويد حيث تتغير اشكال الايقونات مع اعادة ترتيب القوائم مع بضع ميزات جانبية … ما يهم حقيقة في اجهزة الاندرويد هو الهاردوير وليس السوفتوير فياريت لو صاحب الموقع يطرح مواضيع مفصلة عن الاجهزة المتوفرة بالسوق مع مميزاتها و طرح مقارنات بينها و عدم التركيز على جهازين فقط و هما الغلاكسي 3 و الاش تي سي ون!

  17. خالد يقول

    عند سؤال
    أنا عندي جالكسي نكسوس بس لحد اليوم ما وصلني تحديث 4.0.4 عن طريق الهواء ما السبب

  18. Ahmad يقول

    هل ميزة google now تعمل تلقائيا من النظام ؟ ام هو برنامج نقوم بتحميله ؟

  19. fahed يقول

    ارجو افادتي فانا ارغب في شراء حاسوب لوحي و قد وجدت واحدا من سامسونغ يدعم بطاقة sim و انا بصراحة لا اعرف ان كان هذا الجهاز يمكن تطوير نظامه ام انه مثل الجوال لا يمكن تطويره ولا يمكنني ان انزل ال jelly bean

  20. بندر الضالع يقول

    العالم التقني القادم عالم قوقل فقط, لو اهتمت قوقل بنظام كروم كما تهتم لاندرويد

  21. مناحي يقول

    اانا اقول النيكسوس افضل من الجالكسي تو رضا من رضا وابى من ابى والافضل جالكسي اتش .. والعشاء عندي ذا الليل

  22. Mohammed يقول

    هل راح ينزل ( الجيلي بين ) لأجهزة الجالكسي نوت ؟

  23. Mohammed يقول

    هل راح ينزل تحديث لأجهزة الجالكسي نوت ؟

  24. سفيان يقول

    هل الن يقدر الموبيل نكسيس تعرف على اللغة العربية يعني لو حدى ارسلي رسالة عربية هل راح يتعرف اليها هل ارح تكون اسماء الطبيق بل عربية

  25. amer يقول

    هل يمكنني تنزيل هذا النظام على سامسونج جلكسي جيو

  26. aseer almhaba يقول

    مشكور الغالي بس انا جربت الجيلي بين في الاس ٣ قبل اسبوعين والله حيييل حماس ورائع السرعه رهيبه بس الصوت جالي يحتاج نت يالي لو تعطيني السبب

  27. 3zO_oZ يقول

    طيب والـgalaxy s3 متى يجيه تحديث الـjelly bean

  28. فهم يقول

    انا منزل الحين جيلي بين للجالاكسي اس تو بصراحة الروم حلو جدا جدا جدا وفوق الجدا سرعة رهيبة وفرق شاسع بينه وبين ايس كريم ساندويش

  29. khaleel يقول

    هل البحث بالصوت يدعم العربية في الجيلي بين ؟؟؟؟؟

  30. Ameer Al-Droube يقول

    لو سكحت أخ انس أنا عندي جلكسي نكسس لكن من دعم سامسونج فكيف أحصل على تحديث الجلي بين 4.1

  31. mr.4mat يقول

    السلام عليكم حبيت اعرف هل هناك تحسن بمستوي البطاريه لنسخة الجيلي بين

  32. Marea يقول

    مرحبا
    ممكن مساعدة
    بعد ما عملت التحديث للاصدار الجديد …. جهازي الـ HTC senc. XL ما عم يشبك انترنت عن طريق الكيبل
    يا ريت الي عنده طريقة او حل يبعثلي على الايميل [email protected]
    او على الفيس
    مع الشكر

  33. Ayman hassan يقول

    السلام عليكم يا اخ (انس ) انا عندي جالكسي اس 1 .. وركبت عليه نسخه(4.0.4)بس عندي مشكله بال (Go play مايشتغل مره يشتغل ويطفي على طووول )+(ال Gmail>نفس المشكله يطفي على طوول ..يارييت تفيدونيي ضرووووووووري

    1. Nasser يقول

      والله يا أخي مابش خراج قد لي شهر وانا بين ابحث على نفس المشكلة مع تابلت نظامه اصدار 4.0.4 بس الجوجل بلاي مارضى يشتغل اتثبت ويشتغل ويطفي على طول لا شي حل معاكم لا تقصرو رضي عليكم

  34. kodama sawaed يقول

    كيف اضع تحديث جيلي بين على هاتفي (galaxy s2 gt i9100t)عندما ضغطت على التحديث قال لي اننه لا يوجد تحديث متاح لماذا؟؟! ارجو الرد سريعا اخي الكريم ومشكور

  35. mohimen يقول

    هل يمكنني تغيير نظام هاتفي nokia lumia710 الى android اذا ممكن الطريقة

  36. حسين السيد الهدار يقول

    السلام عليكم عندي مشاكل في الايباد يعلق مثال ادخل اي تطبيق اشتي اخرج من التطبيق اهس رجوع يعلق

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.