دليل “إيريك شميدت” للانتقال من آيفون إلى أندرويد!

Business Leaders Meet In Sun Valley, Idaho For Allen And Co. Annual Conference

“لقد اتفق 80 بالمئة من العالم على استخدام أندرويد”، هذا ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة غوغل “إيريك شميدت” في نشرة ضمن صفحته الشخصية على “غوغل بلس” في إشارة إلى آخر الإحصائيات التي تشير بأن أكثر من 80 بالمئة من مستخدمي الهواتف الذكية اختاروا أندرويد دونًا عن أنظمة التشغيل الأخرى.

لكن يبدو بأن غوغل لن تكتفي بحصتها السوقية التي بلغت تحديدًا 81.3% خلال الربع الماضي، حيث يحاول “شميدت” جذب المزيد من مستخدمي آيفون إلى أندرويد، لهذا نشر دليله الخاص لمساعدة المترددين في اتخاذ القرار والاستغناء عن آيفون لصالح أندرويد. وقال شميدت بأن الكثير من أصدقائه قاموا بالتحول من آيفون إلى أندرويد، وأضاف بأن الهواتف الأخيرة من سامسونج مثل Galaxy S4 ومن موتورولا وهاتف Nexus 5 تمتلك شاشات أفضل وتتمتع بسرعة أعلى وتقدم واجهات أسهل استخدامًا وهي تمثل هدايا جيدة يمكن تقديمها لأصحاب آيفون خلال فترة الأعياد.

كمستخدمين لأندرويد نعلم بأن “شميدت” محق، لكن للمترددين إليكم الدليل الذي نشره رئيس غوغل والذي سيساعدكم على الانتقال بسهولة من آيفون إلى أحد هواتف أندرويد بما في ذلك نقل حساباتكم وبياناتكم:

1. إعداد هاتف الأندرويد

  • قم بتشغيل الهاتف ومن ثم الاتصال بالشبكة اللاسلكية (واي فاي) وقم بتسجيل الدخول بحساب Gmail الخاص بك. ثم قم باستخدام متجر Google Play Store لتحميل جميع التطبيقات التي تستخدمها عادةً (مثل Instagram على سبيل المثال).
  • تأكد بأن نسخة أندرويد على الهاتف هي آخر نسخة متوفرة. من المفترض أن تتلقى إشعارًا بوجود تحديث في حال توفره.
  • تستطيع إضافة حسابات Gmail الأخرى (في حال توفرت لديك) لاحقًا.

عند هذه النقطة من المفترض أن تصبح قادرًا على مشاهدة جميع رسائل بريدك الالكتروني على تطبيق Gmail وقادرًا على استخدام أي تطبيق.

2. قم بتحديث جهازك الآيفون أو الآيباد

  • قم بتشغيل الجهاز، اتصل بالشبكة اللاسلكية (واي فاي)، تأكد بأنك قمت بتسجيل الدخول في Gmail، وتأكد أنك قمت بتحديث نظام التشغيل إلى نسخته الأخيرة (حاليًا iOS 7 أو أعلى).
  • تأكد أنك تستخدم iCloud لعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال. توجه إلى iCloud في الإعدادات وقم بتفعيل هذا لجهاز الاتصال (الخيار On). إن لم تكن من مستخدمي iCloud قم بفتح حساب في الخدمة.
  • في حساب Gmail الخاص بك، ضمن الإعدادات Settings/Mail قم بتشغيل المزامنة لجهات الاتصال. في النسخة الأخيرة من iOS من المفترض بهذا الخيار أن يقوم بمزامنة جهات اتصال Gmail مع جهات اتصال الآيفون.
  • في Settings/Messages قم بإطفاء iMessage وذلك لأن تطبيق المراسلة هذا هو خاص بالمراسلة بين هواتف آيفون فقط، وفي حال أبقيته مُشغلًا سيبقى الجهاز يستخدمه لرسائل الـ SMS للوصول إلى أصدقائك في حال تابعت الاستمرار باستخدام هاتف آيفون بعد ذلك.
  • تأكد بأن الآيفون الخاص بك مُتزامن بشكل كامل مع iTunes على الكمبيوتر. المزامنة تعني أنه توجد نسخة احتياطية من جميع الصور والموسيقى الخاصة بك على الكمبيوتر.

عند هذه النقطة، ستكون قد حصلت على جميع رسائل Gmail وجميع جهات الاتصال الخاصة بك وجميع تطبيقاتك المفضلة على هاتفك بنظام أندرويد. لكن إن لم تجد جهات الاتصال قد انتقلت إلى أندرويد، تستطيع نقلها يدويًا بالشكل التالي:

  • توجه إلى apple.com/icloud وقم بتسجيل الدخول بواسطة حساب Apple ID الخاص بك واضغط على جهات الاتصال Contacts
  • في الزاوية اليسرى السفلى إضغط على زر البريد Mail واختر جهات الاتصال Contacts. يجب أن ترى قائمة بجهات اتصال Gmailالخاصة بك. قم باستيراد ملف vCard إلى قسم جهات الاتصال في Gmail ضمن متصفح جهاز الكمبيوتر من خلال الخيار Import contacts وسيتم إضافة جهات الاتصال الخاصة بك يدويًا. في حال ظهور جهات اتصال مكررة تستطيع حذفها من خيار More وثم Find & merge duplicates.

عند هذه النقطة ستكون رسائل بريدك الإلكتروني وتطبيقاتك وجهات الاتصال الخاصة بك قد أصبحت على هاتفك الجديد.

3. لرفع مكتبتك الموسيقية إلى غوغل، قم من على جهاز الكمبيوتر بالتالي:

قم بتحميل تطبيق Google Music Manager وتشغيله. سيقوم التطبيق برفع الموسيقى الخاصة بـ iTunes على السحابة (خدمة Google Music). للاشتراك في الخدمة ستحتاج للتسجيل في حساب Google Wallet وإدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، لكنها خدمة مجانية. ومع إنهاء هذه الخطوة ستكون الموسيقى الخاصة بك قد انتقلت إلى حسابك في غوغل وبالتالي إلى هاتفك الأندرويد.

4. قم بإخراج شريحة SIM من الآيفون وأدخلها في أندرويد. قد تحتاج إلى محوّل من nano-SIM إلى micro-SIM. بعد ذلك قم بإعادة تشغيل هاتف الأندرويد وستصبح جاهزًا. للدردشة وإرسال الرسائل إما قم باستخدام تطبيق Messenger الموجود في النسخ السابقة من أندرويد، أو استخدام تطبيق Hangouts في أندرويد 4.4.

ملاحظات إضافية:

  • بالنسبة للصور الموجودة على آيفون سيتوجب عليك أولًا نسخها إلى الكمبيوتر ومن ثم مزامنة آيفون مع iTunes.
  • تأكد من استخدام التحقق بخطوتين لحماية بريد Gmail وحسابك في غوغل.

حسنًا، هذه كانت نصائح إيريك شميدت للانتقال من آيفون إلى أندرويد. فهل أنت من المُنتقلين المحتملين؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

Eric Schmidt+

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 18 ضع تعليقك

ايمن يقول:

فقط اقبل ب جوال ابل او نوكيا ويندوز او بلاكبيري هدية اما ان اشتري احد هؤلاء الثلاثة فالافضل ان اشتري جوال صيني محترم بنظام اندرويد رغم انني و لله الحمد فادر ان اقتني ابل او توكيا او بلاكبيري

haha يقول:

توكيا هاهاهاهاهاهاها توكيا

dobe يقول:

حلوة توكيا دي اندرويد وبس والباقي …..

تميم يقول:

أرى أنه عقد الموضوع أكثر من اللازم!

قرأت ما نشره والردود لكن الفكرة متواضعة و ليست جيده من رئيس تنفيذي.
على الأقل لو فاجأنا ببرنامج لأخذ نسخة احتياطي متكامل و رسمي من قوقل أو برنامج لاستعادة النسخ من الايكلاود(ربما تمنع آبل ذلك) أو الآيتونز كما يفعله برنامج كيز الخاص بسامسونج أو رتب الطريقه بشكل ابسط وهناك الكثير من الشروح والطرق ابسط من ذلك وأكثر عمليا..

أرى أنه لم يوفق بما طرح..

شكرا لترتيبكم مابعثره سعادة الرئيس 🙂

فراس يقول:

بالنسبة لي لدى اندرويد مشكلة اساسية وهي البرامج العاملة بالخلفية وطريقة تعامل نظام التشغيل معها والاخطاء البرمجية التي تبقى الهاتف في حالت استيقاظ عن قصد او غير قصد وحتى بعض المشاكل في اندرويد نفسه فبعض الاحيان ترى ان نظام التشغيل نفسه يصرف موارد الهاتف اما بالنسبة لي ابل فلا ترى هذه المشاكل ابدا حتى ان بعض appصممت لتجعل هاتف اندرويد يتصرف مع التطبيقات كما يتعامل نظام ابل مثل greenfy فهذا يعني ان ابل ما زالت افضل من اندرويد في هذا المجال وما حدى يقول تعدد مهما وهل الحكي الفاضي لان الى الان كلوا حكي دعايات

خالد يقول:

هناك اعداد في خيارات المطورين يمنع تشغيل التطبيقات في الخلفية ابحث جيدا و ستجده

jakobdz يقول:

انا من مستعملي الاندرويد وبالتحديد سوني لكن انا ضد ان تكون كامل الحصة الى اندرويد

لانه لولا المنافسة لما وصلت تكنولوجيا الى هذا المستوى

المنافسة وليس التقليد

s.m يقول:

أنا أحد مستخدمي آيفون لكني بالتأكيد لست أحد المنتقلين المحتملين.

بصراحه النظامين جيده وكل نظام له ايجابيات وسلبيات
الاندرويد نظام سهل جداً وبسيط لكنه لايتمتع بالحمايه ولا يسلم من البرامج الخبيثه
Ios نظام قوي جداً وجميل وجوده في التطبيقات وامن من كل الفيروسات والبرامج الخبثيه
مجرد رأي
وشكراً

adnan يقول:

أنا من عشاق الأندريد الذين لايهمهم كثيرا شكل الجهاز و يغيرون في نظامهم عشرات المرات من أجل ميزات الرومات المعدلة وبفضل الله لدي أكثر 700 تطبيق من خارج الماركت الأساسي أستطيع تثبيت أي تطبيق منها ولم أتعرض لسوء إلا عندما ألعب بالنظام فأضطر إلى تغيير الرومة و يعود الجهاز مثل ماأريد طبعا هذا صعب على الios وأنا لاأتحمل السجن فيه لأنني لاأستطيع تعديله ولا تهكير الألعاب فيه ولكني أحب سلاسته التي ستتوفر على الأندرويد قريبا بإذن الله علما أن جهازي galaxy s2 ولكني أستمتع فيه ولاتغرني الأجهزة الأحدث كثيرا…زبدة كلامي أن أي جهاز أندرويد قوي أو وسط له عتاده من الهاردوير لكن السوفتوير يلعب دورا أكبر في جمالية الجهاز وأدائه فأنصح الجميع بتنزيل رومات معدلة لكن انتبهوا كثير على موديل الجهاز حيث أن الخطأ في تنزيل رومة لجهاز غير جهازك يذهب به للصيانة و طبعا تحتاج إلى روت و ريكفري معدل لكي أسهل لكم أمر الموديلات و الرومات والتعديلات المتوفرة لجهازك استعمل mod maket pro حيث أنه يقدم لك قائمة أكثر من مئتي جهاز http://rapidgator.net/file/bc1f62563…2s.39.zip.html أو http://ul.to/k4ig29ic أو أن تشتروه من جوجل بلاي و هو الخيار الأفضل طبعا أنا أملكه مجانا حتى 90% من تطبيقاتي مهكرة ولو كنت خارج سوريا لاشتريتها تعبيرا عن شكري للمطورين أرجو أن لاتلقو اللوم علي إن حدث معكم خطأ في تثبيت رومة معدلة أو فيها مشاكل فيمكنكم تغييرها أو الرجوع للرومة الرسمية ……. مع تحياتي لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد يقول:

كلامك سليم وانا معك بموضوع الرومات و هذا سبب لامتلاكي جهاز أندرويد مع العلم اني امتلك جهاز ايفون.. لكن موضوع الرومات لأجهزة الأندرويد ما يعرفها أغلب الناس ولو بيعرف فيها بكون ما عنده علم كيف تفيده أو يستفيد منها. هذه الخاصية تفيد المطورين أكثر من المستخدمين العاديين لأنه المطور بكون يعرف كيف يتعامل معها و يكون حذر بتعامله معها و حتى بتنزيل البرامج حرصا على بياناته الشخصية. من هالنقطة بقدر احكيلك أنه جوجل فشلت بالمحافظة . خصوصية المستخدم مش متل ابل. وهذا ما يحتاجه الناس وهي الخصوصية… و يعطيك العافية

باسل يقول:

سؤال للجميع
شو هو الموبايل اللي في الصورة!

مهند يقول:

موتورولا X

مهند يقول:

سيد باسل الموبايل يلي بالصورة , موتورولا X

محمد يقول:

انا من مستخدمي النظامين و بصراحة المسلمين فرق كبير بين الايفون و الاندرويد.. الاندرويد مع الاستخدام يظهر عليه مشاكل البطئ و التعليق و بستغرب
كيف البرامج تعمل على الاندرويد و كيف تصرف موارد الجهاز و غير ذلك البرامج الي تمتلك صلاحيات الروت بإمكانها أخذ أي بيانات متعلقة بالمستخدم دون الحاجة لطلب صلاحية لذلك و هذي أكبر مشكلة بنظري و هي خصوصية المستخدم. هذه الأمور ما بنلاحظها بأجهزة أبل حيث أنه الجهاز لا يشكي من بطئ و لا ما بتشعر انه البرامج الي على الجهاز مشكلة عبئ عليه و اهتمام ابل بخصوصية المستخدم من اروع المحفزات لشراء جهاز أبل بدلا من أندرويد.. و من ناحية أخرى لو قمنا بمقارنة متجر ابل مع متجر الأندرويد نجد أنه متجر الأندرويد يحتوي على برامج سبام و ما الها هدف غير الحصول على بيانات المستخدم وأنا جربت هالشي هذا على عكس متجر أبل. بتمنى لشركة ابل كل التوفيق والتقدم وانا مصر على أنه ابل أفضل من الأندرويد.

وبعتقد انه نسبة الأندرويد 80% بسبب وجود الكثير من أجهزة الأندرويد رخيصة السعر على عكس منتجات أبل التي لا تقوم ببيع أجهزة رخيصة الثمن و ذلك لاهتمامهم بجودة و أداء الأجهزة.

يزن يقول:

انا شريت جالكسي تاب ٣ بدون جوال وعندي مسبقاً ايبود تتش ولازال معاي لانني احتاجه ولن ابيعه ولكن عندي مشكلة بالتاب ٣
لقد شريت التاب بسعة ٨ جيجا بمعنى ٥ جيجا(٢جيجا مستخدمة للنظام)وقد وضعت بطاقة sd سعة ١٦ جيجا وعندما ذهبت الى مدير التطبيقات فوجئت بعدم وجود زر(نقل الى بطاقة sd)وان اجعل تحميل التطبيقات على بطاقة sd ولم اجد الزر لجعل مكان التحميل بطاقة sd واتمنى لمن عنده حل ان يفيدني وشكراً

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *