أردرويد

جنون أم حكمة؟ سيانوجين ترفض استثمارًا من غوغل بقيمة مليار دولار

2014-08-06 13.06.39

يبدو بأن التسريبات السابقة حول تنافس الشركات العملاقة للاستحواذ على شركة “سيانوجين” Cyanogen الناشئة ليست ببعيدة عن الواقع. حيث أشار تقرير نشره موقع The Information اليوم بأن الشركة قد رفضت من غوغل استثمارًا تصل قيمته إلى مليار دولار.

وبحسب التقرير فقد ردّت سيانوجين عرضًا من نائب رئيس غوغل ومدير تطوير أندرويد وكروم “سوندار بيتشاي” باستثمار مليار دولار أمريكي في سيانوجين. وهو عرض مُغري حيث تسعى سيانوجين حاليًا للحصول على تمويل بقيمة 300 مليون دولار، وكما هو واضح فإن مبلغ المليار أعلى بكثير من طموحات الشركة.

يعرف معظم مستخدمي أندرويد المتقدّمون “سيانوجين” والتي قبل أن تتحول إلى شركة كانت عبارة عن نسخة مُعدّلة من نظام أندرويد مفتوح المصدر يقوم بتطويرها مجموعة من المطوّرين بمساعدة الكثير من المُساهمين المتطوعين. الروم الشهيرة المُسماة CyanogenMOD تجلب لأجهزة أندرويد المُختلفة ميزات تخصيص وإضافات كثيرة لا تتوفر بنسخة أندرويد الرسمية من غوغل.

بعد شهرتها تحولت سيانوجين إلى شركة، وتعاقدت مع بعض الشركات الصينية لاعتماد نسخة سيانوجين بدل نسخة غوغل في هواتفها الرسمية، مثل هاتفي Oppo N1 و OnePlus One. وحتى بعد تحولها إلى شركة ما زالت سيانوجين تقوم بتطوير الرومات المجانية ومفتوحة المصدر لجميع المستخدمين ولمختلف أنواع الهواتف.

تقوم سيانوجين بتعديل نظام أندرويد لتقديم ميزات لا تقدمها غوغل نفسها، بما فيها ميزات تتعلق بتحسين الأداء والسرعة ناهيك عن مئات الميزات البرمجية الأخرى. ورغم أن غوغل لا تسعى للاستحواذ على الشركة بل الاستثمار بها، لكن يبدو بحسب التقرير بأن الشركة تخشى من سيطرة غوغل بعد الاستثمار، وتريد الحفاظ على انفتاحها حتى من غوغل، الشركة الأكبر الداعمة للبرمجيات المفتوحة.

رغم أن سيانوجين هي أكبر شركة تقوم بطرح إصدارات أندرويد المخصصة اعتمادًا على نسخة أندرويد الصافية، ورغم حصولها على مبالغ كبيرة من استثمارات سابقة، إلا أنها بشكل عام تُعتبر شركة صغيرة مقارنةً بغوغل العملاقة، ورفض مثل هذا العرض يحتاج إلى جرأة كبيرة. أو أن سيانوجين لديها مخططات مستقبلية للانضمام إلى شركة أخرى من الشركات الطامعة بها، هذا طبعًا في حال صحت كل هذه التقارير فلا شيء منها مؤكد بشكل قاطع بعد.

ما رأيك بقرار سيانوجين في حال صحت المعلومات؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[The Information]

 

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

12 من التعليقات

  • قرار جيد, استحواذ قوقل على سيانوجين مود لن يخدم المنافسة و الإبداع الفكري المتنوع, سيانوجين تعمل بشكل مميز بعيداً عن طمع الشركات الكبيرة و اتمنى استمرارها مستقلة.

  • رأيي الشخصي من المستحيل ان سيانوجين ترفض مثل هذا العرض واعتقد ان التقرير غير صحيح واشاعه وان قوقل لم تتقدم باي عرض لسيانوجين مود

  • اخوي الادمن .. انا محتااجلك ضروووري ..
    كيف ممكن اتواصل معك بشكل فوري وسريع ؟؟

  • اعتقد انها ﻻ تتجاوز باب اﻻشاعة والاقاويل كثيرة وﻻ اثبات مادي على صحة هذا الكلام وشكرا

  • خلينا صرحاء
    جوجل فى اندرويد L الجديد استخدمت عدد من المميزات اللى توافرت في رومات معدله سواء من سايونجين او باراندرويد
    ليس من مصلحة جوجل ايقاف تطوير الرومات المعدله فهي تضيف للاندرويد بشده
    ولا يفرق معها ان يستخدم العالم كله سايونجين او غيره طالما فى النهايه هو اندرويد ويستخدم ال GAPPS الخاصه بجوجل
    ربما يكون هدف جوجل من المليار دولار فقط هو اضافة كلمة powered by Android بجوار شعار سايونجين فقط

  • حسب ما فهمته من الخبر فإن سيانوجن تبحث عن استثمار قدره مليار دولار وليس هذا هو السعر الذي قدمته گوگل. عمومًا قد أكون مخطئًا ولم أقرأ الخبر كاملًا بسبب تفاهة الموقع الذي يتطلب التسجيل للقراءة.

  • قرار صائب. قوقل ﻻتسمح ﻻحد بالمشاركة في تطوير الاندرويد. نعم هي توفر المصدر ولكن المشاركة جزء مهم في مجتمعات التطوير المفتوح. لول حصل ووافقت سيناجون لرأينا انفصال.

  • رغم امتلاكي احدى اجهزة سامسونج بنظام اندرويد 2.3 الا اني كنت احس ببطء وشلل بالجهاز وبتوصية من صديقي قمت بتحميل نسخة سيانوجين 4.4.2 كيت كات وكان خاااارق بشكل لا يوصف .
    انا ضد استثمار جووجل لها واحيي جرأتها