المحكمة تفشل في الوصول إلى حكم نهائي في قضية غوغل وأوراكل

فشلت المحكمة في استصدار حكم نهائي في قضية غوغل وأوراكل التي بدأت جلساتها الشهر الماضي. وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة حكمها النهائي يوم أمس في القضية التي تدعي أوراكل فيها بأن غوغل انتهكت فيها براءتي اختراع تتعلقان بالواجهات البرمجية للغة جافا وذلك في نظام أندرويد. ورغم أن هيئة المحلفين قد توصلت إلى قرار يقضي بأن غوغل تنتهك بالفعل براءات اختراع أوراكل، إلا أن القصة وصلت إلى طريق مسدود ولم تنتهِ بعد.

القصة لم تنتهِ لأن هيئة المحلفين فشلت في تأكيد ما إذا كان استخدام التقنيات التي تدعي أوراكل بأنها “مسروقة” محمي ضمن ما يُعرف في الولايات المتحدة بالاستخدام العادل.

والاستخدام العادل هو مصطلح في القانون الأمريكي يقضي ضمن شروط معينة بأنه يحق لجهة ما استخدام عمل محفوظ بحقوق النشر ضمن بعض الشروط المحددة دون أن يُعتبر مُستخدم هذا العمل مخالفاً للقانون أو مُنتهكاً لحقوق النشر.

تقول غوغل في دفاعها بأن استخدامها للواجهات البرمجية المذكورة كان ضمن سياسة الاستخدام العادل وذلك لأنها وبفضل أندرويد قد رفعت من أهمية جافا واهتمام المطورين بها (وهذا صحيح دون شك)، وقالت بأنه لولا أندرويد لما رأينا جافا تحقق هذا النجاح في الهواتف المحمولة، ناهيك عن أن ما استخدمته غوغل هي مجموعة من الأكواد مفتوحة المصدر والمتاحة مجاناً للجميع أصلاً. لهذا تعتبر الشركة بأن استخدامها يجب أن يكون محمياً بقانون الاستخدام العادل حتى لو ثبت بأن فيه انتهاك بشكل من الأشكال لحقوق النشر الخاصة بأوراكل.

وأضافت غوغل بأنها استخدمت تلك الأكواد لصناعة منتج مختلف تماماً وبشكل كبير عن شكله الأصلي، وبالتالي فالمنتج النهائي الذي ظهر كان مميزاً ومختلفاً وليس عبارة عن “نسخ ولصق” أو “تقليد”. وهذه نقطة تقف في صالح غوغل بالطبع.

الآن وبسبب عدم تمكن هيئة المحلفين من الوصول إلى إجماع، تسعى غوغل إلى المطالبة ببطلان المحكمة، وهو أمر يوجد فرصة كبيرة بأن يوافق عليه القاضي نظراً لتخبط هيئة المحلفين وتضارب الآراء. بطلان المحكمة يعني بأن محكمة أخرى جديدة ستنظر في القضية، لكن حينها ستكون الكفة قد مالت نوعاً ما إلى جانب غوغل في المحكمة الجديدة كون المحكمة الأولى لم تكن قادرة على استصدار حكم “يُجرّم” غوغل.

[Android Police]

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 11 ضع تعليقك

mj يقول:

هذا رائع خخخخخ فانا اكره مالك اوراكل انه شخص بغيض

يعطوهم جوجل كام مليون و يخلصو قصة ، أو يشترو همن أوراكل و يريحونا

يسمّـوني ... FAHD يقول:

جوجل تستخدم الجافا بشكل قانوني

بس اوراكل لما شفت النجاح الباهر للاندرويد لقت فرصة انها تاخذ حصة من وارهم

وانا متاكد ان ابل لها يد في هذا الشي … كما اضن توقف ترقية تطبيق الفلاش بلير للاندرويد … اضنها خطة من ورا ابل

كلهم حاسدين جوجل ….. بس سياسية قوقل ذكيه
ونتمنى لهم التوفيق والنجاح دائما

jmjmjmjmjm يقول:

الموضوع يرتقي إلى الموضوعية نوعا ما …. لكنك يجب أن تظهر وجهة نظر أوراكل أيضا … فلماذا لم تظهرها ؟؟؟؟

أما باقي التعليقات فإنها للأسف تفتقر للموضوعية .. يجب أن لا ننسى أن أوراكل … شركة عريقة بالبرمجيات أما جوجل فإنا حديثة في هذا المجال وهي عريقة فقط كمحرك بحث …. فيا ترى لو تعاونت جوجل وأوراكل في تطوير أندرويد … أعتقد أنه سيصبح ناضجا أكثر بكثير …. وسيصبح جذاباً أكثر

اسامه قدوسه يقول:

كلام جميل فعلا وموضوعي جداً…ومن حق اوراكل انها تبحث عن حقها..حتي لو كان صاحبها مش عاجب بعض الناس

عبدالهادي يقول:

لماذا الاسخفاف ب اوراكل من قبل المعلقين ؟؟
هل نسو من هي اوراكل ؟

فراس جودة يقول:

كنت سأقولها.

قرأت القضية كاملة ولدّي اعتقاد بأن أوراكل على حق، فقوقل أتاحت بعض أدوات جافا للمطورين بشكل مجاني، وهذا ما اثار استياء أوراكل.

خليل يقول:

ليس استخفاف بقدر ما هو رفض اسلوب اوركل الملتوي والمخادع منذ متى اصبحت اوراكل تهتم بــ لغة الجافا ؟ لم يأتي اهتماماه الا عندما شاهدت انتشار الاندرويد وسال لعبها لمبيعاته الضخمه … كان لغة الجافا مجانية للجميع الي ان اتت المرتزقه اوراكل وجعلته مغلق المصدر كم اكره الاحتكار و الجشع

الدليمي يقول:

في الاصل شراء اوراكل لشركة ذي سن كان اكبر غلطة في عالم التقنية
الجافا اندرثرت وخملت في مملكة اوراكل
اوراكل كانت تنشد ماي اس كيو أل من وراء ذي سن وليس لها علاقة بالجافا ولاتعني لها شيء
الان وبقدرة قادر اصبحت اوراكل مهتمة جدا بالابداء خلف جافا ؟؟

الامر كله لايعدو عن حرب مصالح بين شركات لايهمها الا الربح كيف ما اتفق!!

fete7 يقول:

كلام الدليمي سليم ١٠٠٪ اوراكل لم تنشد من كل سعيها وراءماي سكيول الا الربح
وكثير من المطورين حاربوها وهددوا بانتاج شبيه لجافا كلغة برمجة ما اضطر اوراكل للحرب من خلال اهتمامها بجافا واصدارها لنسخة نت بينز وتطوير هذه البيئة المجانية لسد الطريق على من يريد الحرب على jdeveloper

Ali Timary يقول:

سلام عليكم … في كل اعتقادي هنالك اتفاقيه بين قوقل و اوراكل .. ولكن للاسف فوجئت بهذه الخبر .. اعتقد كل الحق الى اوراكل لان الاندرويد مبني على جافا وهذه الشيء يعلمه الجميع
I like Java ^_^ J

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *