Corning ترد على اختبار خدش شاشة Galaxy Note 7

إن كنت قد شاهدت اختبار خدش Galaxy Note 7 قبل أيام، فلا بد أن النتيجة التي أوضحت سهولة تعرض زجاج Gorilla Glass 5 الذي يغطي الشاشة كان أمرًا مسببًا لخيبة الأمل سواء كنت تعتزم شراء الهاتف، أو أي هاتف آخر قادم بنفس طبقة الحماية.

وكما كان متوقعًا، لم يتأخر رد شركة Corning المطوّرة لزجاج الشاشة حيث عبرت في تصريحات لموقع Android Authority عن رفضها الكامل لنتائج الاختبار الذي أجرته قناة JerryRigEverything على يوتيوب المتخصصة بهذا النوع من الاختبارات والتي تحظى اختباراتها عادةً بثقة المتابعين.

وتقوم القناة بإجراء الاختبارات بشكل علمي يعتمد على مقياس موس لصلابة المواد Mohs scale of mineral hardness، والمستخدم لاكتشاف قدرة المواد على مقاومة الخدش، ويتم ذلك من خلال اختبار قدرة مادة صلبة على خدش مادة أقل صلابة للحصول على رقم يُعبر عن مدى مقاومة المادة للخدش.

ما حدث في الاختبار المذكور هو أن Gorilla Glass 5 تعرض للخدش تحت درجة صلادة منخفضة تبلغ  3 فقط على مقياس موس، في حين أن الجيل الأقدم من الزجاج Gorilla Glass 4 كان لا يبدأ بالتعرض للخدش إلا على الدرجتين الخامسة أو السادسة.

ملخص ما ردت به Corning على هذا الاختبار هو قولها أنه ليس اختبارًا صناعيًا حقيقيًا. ورغم أنه قد تم استخدام مقياس “موس” في هذا الاختبار، إلا أنه قد تم ضمن بيئة لا يمكن التحكم بها وغير معروفة الشروط. وأضافت الشركة أنه توجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تتدخل هنا وتُضعّف من نتائج هذا الاختبار.

بالتأكيد مثل هذا الرد كان متوقعًا من الشركة، وإن كان هذا لا ينفي بالطبع صحّة كلام الشركة بأننا لا نعرف بشكلٍ كامل ظروف وشروط الاختبار. أعتقد أن الأمر يحتاج لاختبارات أخرى أو انتظار سماع تجارب الاستخدام الفعلية من المستخدمين. لكن في النهاية، من الأفضل حاليًا الحصول على لصاقة لحماية الشاشة من الخدوش ليس لهاتف Galaxy Note 7 فقط، بل لأي هاتف يحمل Gorilla Glass 5.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 9
  1. ابو زيزو يقول

    المستخزم هو الحكم الأول ومن ثم محلات الصيانه
    انكسرت شاشة جوالي 7sايدج من اول اسبوع بسبب ضربة بسيطه من طفل والان عليها خدوش واضحة رغم محافظتي الشديدة عليه حتى شاشات الوقاية تسقط بسبب الانحناء وتقل معها حساسية اللمس
    محلات الصيانة تغص بزبائن سامسونج لتبديل شاشاتهم اضف لهذا أسعار الشاشات الخيالية والتي تضاهي قيمة جهاز جيد

  2. غسان يقول

    كل اختبارات هذه القناة هي اختبارات موضوعية.
    و سبب خدش الشاشة بسيط جدا : Corning gorilla 4 كانت مضادة للخدش، مصنعة أساسا من الزجاج، لذالك فهي لا تخدش بسهولة، اما Corning gorilla 5 فهي مضادة للانكسار (shatterproof)، تعتمد أساسا على البلاستيك في صنعها لتفادي الانكسار، لذلك فهي تخدش بسهولة.

    1. Abo Ammar يقول

      عزيزي 5 Corning Gorilla كمثل سابقه مصنوع من الزجاج بالدرجة الأولى وليس من البلاستيك. وكلما زادت قساوة الزجاج كلما زادت مقاومته للخدوش ولكن ضعف مقاومته للكسر والعكس صحيح…

  3. Abo Ammar يقول

    مع إحترامي الشديد لشركة Corning إلا أني لم أجد ردها واضح وصريح ومقنع عن سبب الخدوش في ذلك الإختبار ، فصحيح أن الإختبار قد لا يكون اختبارًا صناعيًا حقيقيًا 100% ولكنه من وجهة نظري إختبار دقيق بما فيه الكفاية وقد تم ضمن بيئة تبدو مشابهة جداً لإختبارات الهواتف الأخرى من قبل JerryRigEverything

    يجب على Corning أن تحدد الإحتمالات والأسباب التي أدت لتلك النتيجة وما هو الإختلاف في بيئة هذا الإختبار مقارنة بإختبارات الشركة السابقة؟ أو أن تقدم Corning إختبار الخدوش الخاص بها لـ Gorilla Glass 5 مقارنة مع الجيل السابق …

    1. نجم الدين يقول

      كلامك صحيح هذة المرة
      مادري ليش أحسك واحد محترم لاكن تحب المجادلة

  4. :) . يقول

    بغض النظر عما ذكره الموقع وعن رد الشركة عليه.
    أولا: تم إستخدام نفس الأداة (الموس) في جميع المستويات، والفرق بين كل مستوى هو قوة ضغط يد بشرية. برأيي أنه من المستحيل أن يعطي بيده كمية الضغط ذاتها التي وضعها في إختباراته السابقة. لذا نتيجة الإختبار ليست نهائيا حتى الآن.
    ثانيا: لا أعلم ماالذي تقوم به سام بالضبط على طبقة الحماية هذه، لأني بالفعل لاحظت أنها سريعة الخدش نسبيًا عند مقارنتها بالأجهزة الأخرى التي يغطيها نفس الجيل من طبقة الحماية.
    ثالثا: أراه أمرا منطقيا (كما تفضل به أحد الإخوة) أنه كاما زادت صلابة طبقة الحماية ذادت قابليتها للكسر وقل تعرضها للخدش والعكس صحيح.

    1. ali abdulwahab يقول

      لا لاما يستعمل نفس الموس بل هو يملك 9 امواس مختلفة من ناحية المواد اللي مصنوعة منها

  5. محمد حميد يقول

    “ما حدث في الاختبار المذكور هو أن Gorilla Glass 5 تعرض للخدش تحت درجة ضغط منخفضة تبلغ 3 فقط على مقياس موس، في حين أن الجيل الأقدم من الزجاج Gorilla Glass 4 كان لا يبدأ بالتعرض للخدش إلا على الدرجتين الخامسة أو السادسة”.

    اذا امكن تصحيح الخطأ الوارد في هذا النص من “درجة ضغط منخفضة” الى “درجة صلادة منخفظة” لان المقياس يعتمد على مدى صلادة المواد، والمواد الاعلى صلادة تخدش المواد الاقل صلادة.

    شكرا على المجهود المبذول لنقل الاخبار التقنية للمستخدم العربي.

    1. أنس المعراوي يقول

      كلامك صحيح. تم التصحيح وشكرا لك.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.