كروم لأندرويد يُضيف وضعية Reader للقراءة الواضحة بشكل تجريبي

أضافت غوغل ميزة جديدة ومُفيدة تهدف إلى تسهيل قراءة المقالات على متصفح كروم لأندرويد، هي وضعية Reader التي تقوم لدى تفعيلها بعرض نص المقالة فقط مع خلفية بيضاء، بعد إزالة جميع العناصر الأخرى الموجودة ضمن الصفحة من إعلانات وأعمدة وترويسات.

الوضعية الجديدة التي تحمل اسم Reader ما زالت تجريبية، وظهرت لدى العديد من المُستخدمين العاملين على النسخة الأخيرة من التطبيق بشكل تلقائي دون تحديث المتصفح. لكن الميزة ما زالت تجريبية وسنشرح حالًا طريقة تفعيلها والوصول إليها.

2014-11-26 20.39.55

رغم أن بعض المصادر ذكرت بأن الميزة خاصة بمُستخدمي أندرويد 5.0 إلا أننا تمكّنا من تفعيلها على أندرويد 4.4.4 (كيت كات) بالطريقة التالية:

في شريط العنوان قُم بكتابة chrome://flags للوصول إلى صفحة الميزات التجريبية، قم بالبحث عن خيار Enable Reader Mode Toolbar Icon وانقر على Enable لتفعيلها. ستظهر لك رسالة تطلب منك إعادة تشغيل المُتصفح لتفعيل الميزة، قُم بالموافقة عليها وسيتم إغلاق المتصفح وإعادة فتحه.

2014-11-26 20.38.42

الآن قم بفتح أي موقع مثل أردرويد وادخل إلى إحدى المقالات وستُلاحظ وجود الأيقونة الجديدة الخاصة بوضعية Reader جانب شريط العنوان. بالنقر عليها سيتم تفعيل الميزة التي يبدو أنها لا تدعم اتجاه اللغة العربية بشكل صحيح حاليًا.

الميزة طبعًا ما زالت تجريبية وستقوم غوغل بتحسينها في المُستقبل القريب وطرحها رسميًا خلال تحديث قادم. في هذه الأثناء تستطيع تفعيلها واستخدامها لقراءة المقالات باللغة الإنكليزية أو المقالات العربية التي لا تحتوي على كلمات باللغة الإنكليزية ضمن فقراتها.

يُذكر بأن هذه الميزة كانت متوفرة في الإصدار التجريبي (بيتا) لكروم لكنها الآن وصلت إلى النسخة الرسمية المُستقرة وإن كانت ما تزال ضمن قسم الميزات التجريبية فيه.

هل ظهرت هذه الميزة لديك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 13 ضع تعليقك

mohammedaldarabah يقول:

تم تفعيله على 4.1.2 ويعمل بشكل جيد

ali.iraq يقول:

تعمل جيدا في أندرويد 4.4.2

ahmed يقول:

Yes its works on s4 KitKat

oussama يقول:

اولا : تغيرت ايقونة تطبيق كروم منذ شهرين، ومازلت على الايقونة القديمة.
ثانيا : الجميع يشكو من متصفح كروم، لانه بطئ جدا(الرجاء وضع تفسير لذلك)وكل تحديث جديد يزيده سوءا(رغم ان نسخة الاندرويد هي 4.2.2)
انا افضل متصفح اندرويد الافتراضي وخاصة me.android.browser وهو نفسه تطبيق المتصفح الافتراضي لكن وقع تطويره ليجلب ميزات المتصفح الافتراضي للكيت كات و لولي بوب. ويعود الفضل الى WebKit.
ويبقى كروم بعيدا مع خطأه المتكرر “aie aie aie” حتى اشعار اخر
مع العلم اني وضعت له خيار disable في هاتفي 😉

oussama يقول:

تصحيح : مازلتم

محمد الشبيبي يقول:

هذه الميزة موجودة قبل سنة في الاي او اس في متصفح سفاري والان تأتي جوجل وتسرق هذه الميزة لتضعها في متصفحها ونحن مستخدمي الايفون نستمتع بها من زمان … وموقع اردرويد لم يذكر ان هذه الميزة موجودة في سفاري من زمان انتم موقع تتحيزون كثيرا لجوجل….. وفي النهاية يقولون ان ابل تسرق من جوجل????!!!!!!!!!!!!!!!!

مهدي السطيفي يقول:

من أجل ميزة واحدة فقط قلت هذا
فماذا نقول إذا عن كل تلك الميزات التي استنسختها ابل في اصدارها الاخير ( الويدجت ،التنبيهات التفاعلية …)
و على الأرجح سنراها تستنسخ ميزة “تصميم المادة” في المستقبل القريب.
لا تكن متعصبا للشركة التي تقتني منها هاتفك فكلنا مستهلكون لا نحسن الا الكلام.
هم يطورون و نحن ….

Ziad يقول:

أنا عملت الخطوات صح بس لم يقل لي أن أقوم بأعادة تشغيل المتصفح و لم تعمل الأيقونة.

Mazen يقول:

زماااااان يا رجل، ميزة مهمة وبسيطة وتطبيقها سهل بالنظر لقدرات غوغل وحجم فريق كروم لم كل هذا التأخير؟؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *