الصّين تعتمد على نظام أندرويد بشكل أكبر من اللّازم!

Android-China

صرّحت وزارة الصناعة وتقنية المعلومات الصّينية أنّها تعتمد بشكل مفرط على شركة غوغل ونظام التشغيل الخاص بها أندرويد، حيث اشتكت الوزارة في تقريرٍ لها من تحكّم غوغل في برمجيات الهواتف الذّكية وتأثير هذا الاحتكار على بعض الشّركات المحلّية.

وذكر تقرير الوزارة الصّينية أنّ التّطوير والأبحاث الخاصّة بالأجهزة المتنقّلة تعتمد بشدّة على نظام أندرويد، وخاصّة أنّ نحو 70% من الهواتف الذّكية في العالم تعمل بنظام أندرويد حسب إحصائية الربع الأخير من 2012، كما أن 90% من الهواتف الذكية في الصين تعمل بنظام تشغيل أندرويد حسب إحصائية الربع الثالث من العام الماضي، بينما يحتل نظام iOS الخاص بشركة آبل نحو 21% من الهواتف الذّكية. وقالت الوزارة أنه بالرّغم من كون نظام أندرويد مفتوح المصدر، إلّا أنّ التّقنيات الرئيسية مُحكمة من قبل غوغل وحدها.

وأشار التّقرير إلى أنّ شركة غوغل قامت باستغلال ذلك ضد الشّركات المحلّية وذلك عن طريق تأخّرها بمشاركة بعض الأكواد ممّا يصعّب من عملية التطوير من قبل الشّركات المصنّعة، كما أنّها تستغل الاتفاقيات التّجارية لكي تقيّد بعض الأعمال التّطويرية المتعلقّة بالأجهزة المتنقّلة وفقًا للتقارير. ويتواجد نظام الأندرويد في كثير من أجهزة الشّركات الصينية مثل ZTE و Huawei.

وبالرّغم من شكوى وزارة الصّناعة وتقنية المعلومات الصّينية من شركة غوغل ونظام أندرويد إلّا أنّ الحكومة الصّينية لم تقم بأي إجراء قانوني لكي تحد من الاعتماد على نظام أندرويد،ولكن لا يُستبعد ذلك مُستقبلًا. كما يُتوقّع أنّ تقوم الصّين بالتّحول إلى نظام التشغيل الصّيني Baidu بدلًا من أندرويد في الأجهزة المُتنقّلة.

في حال قامت الصّين بالاعتماد على نظام تشغيل بديل للأجهزة المتنقّلة قد تتراجع حصة أندرويد من الهواتف الذّكية. وذلك يسبب خطورة لغوغل خاصّة أنّ آخر الدراسات تشير إلى أن الصين ستشتري نحو 300 مليون هاتف ذكي خلال عام 2013 الحالي، ممّا يجعل مبيعات الهواتف الذّكية تطغى على الهواتف التّقليدية للمرّة الأولى.

[Rueters] [SlashGear]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس أفدار

من مواليد دمشق، من مقيمي الرياض، خرّيج إدارة أعمال. ومهتم بكل شي :)
حسابي على تويتر:http://goo.gl/Alxi0 وحسابي على غوغل+: http://goo.gl/Bvd7V

التعليقات: 8 ضع تعليقك

عاطف يقول:

نظام آبل امريكي

ويندوز فون امريكي

حكومة الصين مريضة نفسياً فوبيا المجهول ….. حتى متعت شعبهم بالهواتف يريدون مصادرتها من اجل ارضاء امراضهم النفسيه

فراس يقول:

انت اهبل ولا شي مغسول دماغك متل اغلب العرب الحكومة الصينية بدها ما يتحم فيها الامريكان والغرب عن طريق البرمجيات ولذلك هم يفكرون بانجاز برمجياتهم الخاصة وهاد الفكر يدل عن ذكاء وعن اهتمام بحماية مصالح الامة الصينية وليس مصالح الشركات الكبيرة او الكم مسؤول المرتزق يلي بيقبض وبيسكت متل اغلب دول الجهل العربية

ابو حمد يقول:

الحقيقه لو كنت مواطن صيني لوثقت في جوجل أكثر من النظام الصيني !!
لانه وبكل بساطه وضع للتجسس !!

صحيح ان جوجل كذلك تتجسس !! لكن تجسسها هدفه معرفة اهتماماتك حتى ترسل لك الاعلانات !!

فراس يقول:

اهبل تاني متل اغلب العرب شركة يهودية غاينها جمع المعلومات للاستخبارات بالنهاية قال اعلانات قال متلها متل فيسبوك متل فايبر فيقوا من الغيبوبة تبعكن بقا

hshadi يقول:

iOS android & windows phone
Simply they reporting to CIA
🙂
i don’t mind

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *