أبرز ما تم الكشف عنه خلال معرض CES 2013

YOUR-QUICK-GUIDE-TO-CES-2013

انتهى أمس معرض CES 2013 الذي انعقد في لاس فيغاس الأمريكية، والذي يُعتبر واحدًا من أبرز اللقاءات السنوية التي يجتمع فيها عمالقة التكنولوجيا لكشف جديدهم. ورغم أن المؤتمر العالمي للجوال MWC الذي ينعقد الشهر القادم في برشلونة يعتبر أكثر أهمية من حيث الكشف عن جديد الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، حيث نتوقع الكشف عن عدد كبير من الهواتف الجديدة الشهر القادم، إلا أن CES حمل معه تطورات هامة جدًا فيما يتعلق بتقنيات الهواتف الذكية بشكل عام، وأندرويد بشكل خاص.

سنذكر هنا أبرز ما تم الكشف عنه من أحداث هامة تتعلق بأندرويد.

جيل جديد من المعالجات

معالجات الهواتف الذكية لا تكف عن التطور والتحسن، وقد شهد المؤتمر الكشف عن معالجات جديدة قوية جدًا ومن أبرز الشركات في هذا المجال، حيث كشفت كل شركة عن آخر إبداعاتها من المعالجات التي سنراها في الهواتف والحواسب اللوحية التي ستصدر خلال العام الجاري.

وكانت NVIDIA أول من استبق الجميع وكشفت عن معالجها الأخير Tegra 4 رباعي النواة بمعمارية Cortex-A15 الذي يقدم أكثر من ضعفي الأداء بالنسبة للمهام العادية كتصفح الويب والتطبيقات مقارنةً بالجيل السابق، وأداءًا رسوميًا لتشغيل الألعاب أفضل 6 مرات من Tegra 3 بفضل امتلاك المعالج الرسومي لـ 72 نواة.

شركة Qualcomm صاحبة معالجات Snapdragon الشهيرة لم تقف مكتوفة الأيدي بالطبع، وأعلنت عن مجموعة من المعالجات الجديدة التي تتراوح مابين المعالجات ذات المواصفات العادية والمخصصة للهواتف الرخيصة، والمعالجات القوية رباعية النواة. أقوى هذه المعالجات هو Snapdragon 800، يعتمد هذا المعالج على أربع شرائح Krait 400 بدقة تصنيع 28 نانومتر، يمكن أن تعمل بتردد يصل إلى 2.3 غيغاهرتز لكل نواة. ويتضمن المعالج الرسومي Adreno 330، وشريحة LTE ذات سرعة أعلى، ودعم معيار الاتصال اللاسلكي 802.11ac. وقالت الشركة بأن هذا المعالج يقدم أداءًا أفضل بنسبة 70% مقارنةً بمعالجها القوي السابق Snapdragon S4 Pro.

وكذلك أعلنت Qualcomm عن معالج Snapdragon 600، رباعي النواة أيضًا بأربع شرائح Krait 300 بتردد يصل إلى 1.9 غيغاهرتز ويحمل المعالج الرسومي Ardeno 320، وقالت الشركة بأن هذا المعالج أفضل بنسبة 40% من S4 Pro.

أما سامسونج، فقالت للجميع: إن كنتم قد أعلنتم عن معالجات رباعية النواة، فنحن سنعلن عن معالج ثماني النواة! وهذا ما حدث إذ أعلنت الشركة عن معالج Exynos 5 Octa. تقنيًا، فالمعالج هو ليس معالجًا واحدًا بثمانية أنوية، بل هو عبارة عن معالجين كل منهما رباعي النواة. المعالج الأول يعمل بمعمارية A15 الحديثة والقوية بتردد 1.8 غيغاهرتز، بينما يعمل المعالج الثاني بمعمارية A7 الأقدم والأكثر توفيرًا للطاقة بتردد 1.2 غيغاهرتز. وعدا عن قوة المعالج فهو يقدم توفيرًا كبيرًا في الطاقة يصل إلى 70% مقارنةً بمعالج Exynos 4 السابق، ولذلك لأنه يعمل على شريحة A7 بالنسبة للمهام البسيطة التي لا تحتاج إلى قوة، بينما تتدخل شريحة A15 القوية عند المهام التي تحتاج إلى قوة معالجة أعلى.

أي المعالجات أفضل؟ من الصعب والمبكر الإجابة على هذا السؤال الآن، الجواب يكون عند طرح أجهزة تعمل بهذه المعالجات في السوق خلال الشهور القليلة القادمة كي نتمكن من اختبار الأداء الفعلي والواقعي لجميع هذه المعالجات.

جهاز الألعاب NVIDIA Project Shield

project_shield_v2b

كانت المفاجأة في هذا العام إعلان إنفيديا دخولها عالم أجهزة الألعاب المحمولة، بكشفها عن Project Shield، مشروعها لإنتاج واحد من أقوى أجهزة الألعاب المحمولة بنظام أندرويد، والمفترض أن تنافس الأجهزة الشبيهة من سوني وننتندو وغيرها. Project Shield لا تنقصه القوة فهو يعمل بمعالج Tegra 4 ويقدم شاشة جميلة عالية التحديد وقوة رسومية عالية (بالطبع) تكفي لتشغيل أقوى ألعاب أندرويد بسهولة، لكن أكثر من ذلك يدعم الجهاز ألعاب الكمبيوتر من خلال بثها من جهاز الكمبيوتر إلى Project Shield، كما يدعم بث الألعاب من Project Shield إلى شاشات التلفاز للاستمتاع باللعب على الشاشة الكبيرة بما في ذلك دعم الشاشات بدقة 4K! مستقبل قوي ينتظر هذا الجهاز الذي لم تعلن الشركة بعد عن موعد طرحه أو سعره.

هاتف Sony Xperia Z

xperia-z-black-1240x840-fc46866d549b883db7ff0ee3d7329e77-opt

سوني قادمة بقوة شديدة هذا العام. إذ أعلنت خلال المعرض عن هاتف Xperia Z الذي وصلت فيه إلى مستوىً عالٍ من الإبداع الهندسي وجودة الصناعة والمواصفات. إذ يحمل الجهاز شاشة عالية التحديد بقياس 5 إنش وبدقة 1080p، بالإضافة إلى المعالج رباعي النواة Snapdragon S4 Pro مع 2 غيغابايت من ذاكرة RAM، وكاميرا بدقة 13 ميغابيكسل بحساس Exmor RS الجديد. الجهاز أيضًا مضاد للماء والغبار وبالتالي فهو يجمع الأناقة مع القوة. لكن هل سيكون هذا الهاتف هو التعويذة السحرية التي ستُخرج سوني من عثرتها المالية؟ من المبكر أن نحكم إذ لم يكشف أبرز منافسي الشركة بعد مثل HTC و Samsung و LG و Motorola عن هواتفهم الجديدة بعد.

الهواتف الصينية تقول: نحن هنا!

ascend

في معرض CES 2013 برزت الهواتف الصينية بشكل كبير ولسان حالها يقول بأن الهاتف الصيني لا يعني المواصفات المنخفضة والجودة الرديئة، وقد نجحت الهواتف الصينية الجديدة لهذا العام بالمساهمة في تغيير هذا المفهوم. فشركة هواوي أعلنت عن هاتفين بشاشات عالية التحديد ومعالجات رباعية النواة مع 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM،   وهما Ascend Mate و Ascend D2 وهما هاتفين ذو مواصفات رفيعة بالفعل وسيباعان بأسعار أرخص من المنافسين.

شركة ZTE كشفت أيضًا عن هاتفين، الأول هو Grand S الذي قالت بأنه أنحف هاتف في العالم من بين الهواتف التي تحمل شاشات بقياس 5 إنش وبدقة 1080p، المعالج رباعي النواة طبعًا مع 2 غيغابايت من ذاكرة RAM. والثاني Nubia Z5 الذي يقدم كذلك نفس الشاشة ونفس المعالج وكاميرا بدقة 13 ميغابيكسل.

شركة Lenovo لم تخرج خالية الوفاض بالطبع إذ أعلنت عن أبرز هواتفها لهذا العام Lenovo K900 بمعالج ثنائي النواة من إنتل، وهو المعالج الذي تقول إنتل بأنه يتفوق من حيث الأداء على المعالجات رباعية النواة الموجودة في السوق. يقدم الجهاز شاشة كبيرة بقياس 5.5 إنش بتقنية IPS وبدقة 1080×1920 بيكسل Full HD ويحمل الجهاز كاميرا بدقة 13 ميغابيكسل بحساس Exmor BSI من سوني مع جسم مصنوع من الألمنيوم. وعدا عن هذا الجهاز، أعلنت لينوفو عن 5 هواتف أخرى تتراوح بين متوسطة إلى منخفضة المواصفات.

حواسب لوحية رخيصة

archos_97titanium_

لا يوجد شيء مفاجىء هنا، حيث كان من المتوقع بروز الحواسب اللوحية التي تقدم مواصفات مقبولة إلى جيدة بأسعار منخفضة، وذلك بعد نجاح تجربة حاسب Nexus 7 وحواسب Amazon Kindle Fire اللوحية. شركة أيسر كشفت عن حاسبها اللوحي Iconia B1-A7 الذي يحمل شاشة بقياس 7 إنش وسيباع بحوالي 155 دولار، بينما كشفت ألكاتيل عن حاسبين هما One Touch Evo7 HD بشاشة 7 إنش، و One Touch Tab 8 HD بشاشة 8 إنش. وكانت Archos أبرز الحاضرين حيث كشفت عن أربعة حواسب لوحية ذات مواصفات جيدة وجودة عالية وأسعار مناسبة تتراوح من 120 إلى 250 دولار.

متفرقات

من بين المتفرقات الأخرى الجديرة بالاهتمام هو كشف سامسونج عن شاشة Youm المرنة، وكشف شركة Corning عن الجيل الثالث من الزجاج المضاد للخدش Gorilla Glass 3، وإعلان ViewSonic عن شاشتها الجديدة التي تعمل بنظام أندرويد.

بالطبع هذا ليس كل شيء، بل أبرز الأشياء التي تم الإعلان عنها خلال المعرض، لمتابعة كامل تغطيتنا لما تم الشكف عنه خلال CES 2013، راجع هذا الرابط.

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: anas[email protected]

التعليقات: 17 ضع تعليقك

بدر الهنائي يقول:

شكرا على التغطية ابدعتم

Jabran يقول:

لا جديد من HTC ؟

Rooro يقول:

السلام عليكم
صراح شكرا على هذي المعلومات اللي اعتدنا على انتظارها
لو سمحت هل هذي الاجهزه سوني xpiria z و Lenovo K900 نزلت لسوق السعودي
وكم اسعارها المتوقعه ؟اذا مانزلت متى توقع نزولها في السوق ؟
انا لي فتره انتظر ها لجوال من سوني

عبدالحفيظ يقول:

سوف ينزل الاكسبيريا زد موعد الاصدار شهر 3 ميلادي السعر المتوقع 2500 ريال

عماد يقول:

أكثر حدث جذب انتباهي هو كشف سامسونج عن شاشة Youm المرنة

بارك الله فيك استاذ أنس

mohammad يقول:

الرجاء المساعدة.. اريد استعادة نص كنت اكتبه على مستند في جهاز جالاكسي اس تو ولم اقوم بعملية الحفظ بعد فوردني اتصال وعند الانتهاء كوني استخدم تطبيق حماية للمستندات كان التطبيق مقفل ويطلب رسم رمز الدخول وعندما وضعته لم اجد النص الذي كتبته ولم احفظه واخر شيء في المستند هو ما كان محفوضا قبل النص الاخير وعند الذهاب للنسخة الاحتياطية او الباك اب لم يكن هناك ما ابحث عنه فارجوكم ان كان هناك اي طريقة فاسعفوني بها بوركتم..

ابونزار يقول:

بارك الله فيك أخ انس

احمد يقول:

جزاك الله كل خير.مشكور على هذا الجهد

Mahdi Alyousef يقول:

مجهود رائع ,,
يعطيك العأفية ..

Bibars Al Haj Bara يقول:

مجهود اكثر من رائع أخ أنس
شكرا على هذا الموقع الـ5 نجوم *****

rafi saied يقول:

تجربة سقوط expiria z و وضعه بالماء ! نجح مئة بالمئة

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=OBNEEE-O_J4#!

يسموّني ... FAHD يقول:

موضوع جميل

اشكر الاخ انس على الطرح

الموضوع هذا كان منتظر

وفرصة للي فوت الحدث وما قرا عن المواضيع القديمة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *