أردرويد

مراجعة لتطبيق Cerberus: أفضل خيار لحماية أجهزة أندرويد من السرقة

تُعتبر الهواتف الذكية من الأجهزة المعرضة بشكل كبير للضياع والسرقة، فالهاتف معك في أي مكان، في الشارع والمكتب والمطعم والسوق ووسائل النقل العامة، وسيارات الأجرة، وغير ذلك. وفكرة فقدانه أو تعرضه للسرقة ليست بالفكرة المستبعدة وقد تحدث لأيٍّ كان، ودائمًا باللحظات غير المتوقعة بالطبع.

تتوفر الكثير من التطبيقات لأندرويد التي تساعد المستخدم في استعادة هاتفه الذكي في حال فقدانه، أو حتى تدمير جميع البيانات الموجودة على الهاتف في حال تعذّرت استعادته، لكن لا يوجد أي تطبيق يجمع البساطة والقوة والفاعلية التي يعمل بها تطبيق Cerberus anti theft الذي سنتحدث عنه اليوم.

cerberus4 cerberus3

سر نجاح وشهرة هذا التطبيق قد لا يبدو مُقنعًا لدى قراءته مكتوبًا، عندما نقول بأن سر التطبيق يكمن في تعدد خياراته وبساطته وسرعته، قد يبدو كلامًا نظريًا، لكنك وعند تجربة الحلول الأخرى المتوفرة سترى صحة هذا الكلام، حيث أن التطبيقات الأخرى إما تفتقد إلى بعض الميزات، أو تقدم واجهات معقدة يصعب ضبطها وفهمها بسهولة، أو هي ببساطة لا تعمل كما تتوقع منها، وإن عملت تكون بطيئة في الاستجابة أو تفشل في تأدية بعض المهام.

يتميز Cerberus بأنه يدعم الحواسب اللوحية أيضًا، وهو يتوفر بشكل مجاني تجريبيًا لفترة أسبوع، ثم تحتاج إلى شراء حساب مدفوع بحوالي 4 دولارات تُدفع لمرة واحدة فقط وصالحة مدى الحياة. الأفضل من ذلك هو أنه يدعم تعقب 5 أجهزة في ذات الوقت. أي أنه لو كان لديك هاتف وحاسب لوحي مثلًا لا توجد مشكلة، تستطيع تثبيت Cerberus على جهازيك وتسجيل الدخول بحسابك الذي قمت بتسجيله في التطبيق، وستتوفر الحماية لكلا الجهازين بشكل فوري دون أن تدفع أي مبالغ أخرى، وسيتبقى لديك مكان لحماية ثلاث أجهزة يمكن الاستفادة منها لحماية أجهزة العائلة مثلًا.

يقدم Cerberus حماية على ثلاثة محاور:

المحور الأول يسمح لك بتعقب هاتفك المفقود عبر الانترنت من خلال العنوان: cerberusapp.com. هذا الخيار يوفر لك تعقب هاتفك ومعرفة مكانه على الخريطة وهو يتطلب وجود اتصال إنترنت على الهاتف. في حال لم يكن الهاتف متصلًا بالانترنت تستطيع تشغيل الانترنت على الجهاز عن بعد بحسب ما هو متوفر في اشتراكك (2G, 3G, 4G) عبر تفعيل البيانات بواسطة إرسال رسالة SMS خاصة إلى الجهاز، كما تستطيع إجراء العديد من العمليات عبر الـ SMS فقط دون الحاجة للانترنت أساسًا (المزيد عن تعليمات SMS بعد قليل). مع العلم بأن التطبيق يقوم بتشغيل نظام تحديد المواقع في الهاتف GPS تلقائيًا عند محاولة تحديد موقع الجهاز، حتى لو كانت الخدمة مُغلقة.

بمجرد دخولك إلى الرابط المذكور أعلاه باستخدام إسم المستخدم وكلمة المرور اللذان استخدمتهما للتسجيل في التطبيق لدى تثبيته لأول مرة، ستظهر لك الصفحة التالية (يمكن الوصول إليها من أي متصفح إنترنت سواء كان من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسب لوحي أو غير ذلك):

cerberus1

من هذه الصفحة تستطيع اختيار الجهاز الذي ترغب بتعقبه (في حال قمت بتسجيل أكثر من جهاز في الخدمة)، ونوع الأمر الذي ترغب بتنفيذه، وذلك باختيار الأمر Command من القائمة المنسدلة والضغط على Send command. فيما يلي قائمة بأبرز الأوامر التي يمكن تنفيذها عن بعد من خلال هذه الواجهة:

  • Start tracking: بداية عملية تتبع هاتفك وإظهار موقعه على الخريطة
  • Get location history: الحصول على قائمة بالأماكن التي تواجد فيها الجهاز
  • Lock with code: قفل الهاتف برمز سري في حال لم يكن مُقفلاً لدى فقدانه (في حال كان هاتفك مُقفلاً أساسًا برمز أو رسمة نمط أو غير ذلك لا داعي لهذا الخيار)
  • Start alarm with a message: إطلاق صفارة إنذار مع إظهار رسالة على شاشة الهاتف كي يقرأها السارق
  • Get call log: الحصول على نسخة من سجل المكالمات
  • Call phone: تستطيع تحديد رقم هاتف آخر موجود معك لإجراء اتصال أوتوماتيكي به صادر من هاتفك المسروق، وهي ميزة مفيدة لسماع ما يدور حول الهاتف حاليًا، وإن أردت لفت انتباه السارق والحديث معه تستطيع اختيار تشغيل مكبر الصوت مع المكالمة كي يسمعك السارق بشكل واضح
  • Record audio: تسجيل مقطع صوتي باستخدام مايكروفون الهاتف ثم رفعه لك للاستماع إليه
  • Take picture: التقاط صورة، يمكن الاختيار بين الكاميرا الأمامية (افتراضي) أو الخلفية واختيار استخدام الفلاش
  • Take video: التقاط فيديو مدته 30 ثانية كحد أقصى
  • Wipe device memory: حذف البيانات المخزنة على ذاكرة الجهاز
  • Wipe SD card: حذف البيانات المخزنة على بطاقة الذاكرة

هذه بالطبع أبرز الخيارات المتوفرة وليس جميعها، الملفت أن التطبيق سريع جدًا، أي أنك ستحصل على النتيجة بعد ثوانٍ قليلة من إرسال الأمر.

أما المحور الثاني للحماية، فهو في حال عدم توفر إنترنت في هاتفك، حينها تستطيع إرسال الأوامر عبر رسائل SMS من أي هاتف آخر، الرسالة تكون من الشكل cerberus password command بحيث:

  • cerberus: هي الكلمة الذي يجب أن تبدأ بها أي رسالة، كي يعرف التطبيق لدى وصولها أنها رسالة أمر خاصة به، وليست رسالة SMS عادية، وبالتالي كي يتصرف وفقًا لذلك
  • password: هي كلمة المرور الخاصة بك، وهي التي اخترتها عند التسجيل في التطبيق لأول مرة، تستطيع تغييرها في أي وقت من الإعدادات إن أحببت
  • command: هو الأمر الذي تريد تنفيذه، مثل تحديد موقع الهاتف أو حذف بياناته وغير ذلك

فيما يلي قائمة بأبرز الأوامر التي تستطيع إرسالها إلى هاتفك برسالة SMS في حال فقدانه (القائمة الكاملة موجودة هنا):

  • find: تحديد موقع هاتفك، حيث ستصلك رسالة فيها الموقع بشكل أرقام تمثل خطوط الطول والعرض على الخريطة، وبجانبها إسم المدينة والشارع، بالإضافة إلى رابط مباشر من خدمة Google Maps
  • siminfo: معلومات الشريحة الخاصة بالهاتف
  • lock code: لقفل الهاتف برمز سري حيث code هو الرمز الذي تريد (في حال كان هاتفك مُقفلاً أساسًا برمز أو رسمة نمط أو غير ذلك لا داعي لهذا الخيار)
  • alarm text: إطلاق صفارة إنذار مع إظهار رسالة على شاشة الهاتف كي يقرأها السارق، حيث text هي الرسالة التي تستطيع تحديدها كما شئت
  • wipe: حذف البيانات المخزنة على ذاكرة الجهاز
  • wipesd: حذف البيانات المخزنة على بطاقة الذاكرة

ملاحظة: كي لا تضطر إلى كتابة هذه الأوامر يدويًا، وفي حال كان الهاتف الذي تستخدمه لإرسال الرسائل يعمل بنظام أندرويد، تستطيع تحميل تطبيق Client Cerberus البسيط الذي يساعدك في إرسال الأوامر بسهولة أكبر.

هنا قد يبرز لديك السؤال: ماذا لو قام السارق بتبديل شريحة الـ SIM فورًا، كيف أستطيع تعقب الهاتف؟ لهذا سنصل إلى المحور الثالث من الحماية الذي يقدمه التطبيق وهي ميزة SIM Checker حيث تقوم هذه الميزة وبشكل تلقائي ودون انتظار أوامر منك بإرسال رسالة SMS إلى أرقام تقوم بتحديدها مسبقًا من الشريحة الجديدة تحتوي الرقم الجديد في حال قام السارق بتبديلها. لهذا يتوجب عليك وفور تحميل التطبيق التوجه إلى خيار SIM Checker ضمن إلإعدادات وإضافة أرقام الهواتف الاحتياطية التي تريد استقبال الرقم عليها. خيار SIM Checker بسيط جدًا كما يظهر  في الصورة التالية، حيث يطلب منك إدخال حتى ثلاثة أرقام وتستطيع تحديد ماهي المعلومات التي تريد إرسالها إلى هذه الأرقام فور تبديل الشريحة، وهي موقع الهاتف، ومعلومات الشريحة، بالإضافة إلى خيار استقبال تنبيه عبر البريد الالكتروني أو حتى إرسال تنبيه في حال تم تشغيل الجهاز بدون شريحة (تحتاج إلى إنترنت). والخيار الأخير يسمح للأرقام المُدرجة هنا بتنفيذ أوامر الـ SMS دون الحاجة لكتابة كلمة المرور.

cerberus2

يُذكر أن التطبيق يقدم خيارًا لحذف أيقونته من قائمة التطبيقات بحيث لا يتمكن السارق من معرفة وجود تطبيق للحماية من السرقة في حال تمكن من الدخول، وحينها تستطيع تشغيل التطبيق عبر الاتصال برقم معين تحدده من الإعدادات. وفي حال كانت لديك صلاحيات الرووت يقدم التطبيق حماية إضافية تمنع حذف التطبيق من الجهاز (الطريقة الوحيدة الممكنة لحذفه ستكون بقيام السارق تثبيت روم جديدة على الجهاز).

واجهات التطبيق بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى شرح، بل هي في الحقيقة واجهة واحدة فيها مجموعة من الإعدادات التي تمنحك خيارات إضافية مثل التقاط صورة بعد عدة محاولات فاشلة لفتح الجهاز، أو التقاط صورة لدى قيام السارق بإيقاف التنبيه. كما تستطيع من الإعدادات تعطيل إمكانية حذف بيانات الهاتف عن بعد، بحيث لا تتم هذه العملية حتى لو قمت بإرسال الأمر عن بعد.

إن أحببت تجربة التطبيق مجانًا لمدة أسبوع تستطيع تحميله من متجر غوغل بلاي أو من متجر 1Mobile. وفي حال أحببت الترقية للنسخة الكاملة تستطيع شراء الترخيص من ضمن التطبيق نفسه.

[pb-app-box pname=’com.lsdroid.cerberus’ theme=’light’ lang=’ar’]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

58 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • سبق وأن أشتريت GotYa ثم جربت Cerberus ووجدت الأخير أقوى بمراحل شاسعة عن GotYa ..

    معلومة جانبية : Cerberus أو سيربيروس هو مخلوق خرافي من الخرافات اليونانية القديمة وتتمثل في كلب بثلاثة رؤوس، كما هي موضحة في أيقونة التطبيق ..

    • مجرد تصحيح
      سيرابيس هو عبارة عن مزج بين الديانتين المصرية و الاغريقية
      وهو بين زيوس كبير معبودات الاغريق مع آمون كبير معبودات المصريين

    • البرنامج اكثر من رائع … سأفوم بتجربته …. بالمناسبة : كيربروس … وتكتب احياناً Kerberos

      هي حيوان اسطوري اغريقي من الميثيولوجيا الرومانية لحيوان ثلاثي الرؤوس يحمي بوابات العالم السفلي, ويمنع دخول كل من استطاع الهرب من نهر Styx.

      وحالياً هي Authentication Service تستخدمها ميكروسوفت في ال Windows Server 2008 من اجل التحقق من هوية المستخدم على الشبكة ومنع دخول اي دخيل على الشبكة.

  • التطبيق رائع جدا وسأقوم بتجربته.. لكن لدي سؤال بالنسبة لهذه النقطة:

    “وفي حال كانت لديك صلاحيات الرووت يقدم التطبيق حماية إضافية تمنع حذف التطبيق من الجهاز (الطريقة الوحيدة الممكنة لحذفه ستكون بقيام السارق تثبيت روم جديدة على الجهاز)”

    اذا قام باعادة ضبط المصنع هل سيحذف البرنامج؟

    • التطبيق يعتبر نفسه من ملفات النظام، فحتى لو فرمت الجهاز سيستمر في وجودة إلا في حالة تغيير الروم فقط ..

  • حقيقة انصح الجميع بتجربته ومحاولة الحصول على رخصة لاستخدامه،
    لقد وضعت التطبيق على اربع اجهزة حاليا وحين تاخر احد افراد العائلة ارسل لهاتفه كود تحديد المكان لمعرفة مكانه على الخريطة ^_^
    شكرا آردرويد على التقرير المتميز

  • بالرغم من قوته الا أنه يفتقد – كالبقيه لأهم آداة

    تشفير البوت لودر نفسه , فبدونها يستطيع اى حرامي مطلع من الاستفاده بالجهاز

    • عادةً الحرامي يكون غير مطلع ولا يعرف هذه الأشياء وكل همه بيع الجهاز ليكسب المال. والشخص الذي يكون على إطلاع بأنظمة التشغيل وتعقيدتها غالباً لديه القدرة المالية لشراء هذه الأجهزة ..

  • تطبيق جبااار بالفعل… حقيقة ذهلت لهذه الميزات الرائعة و المحكمة.. لكن للأسف التطبيق غير مجاني

  • لاكن اذا قمت بتفعيل البرنامج سيظل يعمل في الخلفيه ويستنززف من البطارية اليس كذالك اخ انس ؟؟

  • أنا مشترك بالخدمة منذ تقريباً 6 شهور .. لكن لم أستعملها P: الجميل انك تشترك بدفع مبلغ واحد لمدى الحياة ويمكن ربط حوالي 5 أجهزة بحساب واحد

  • يوجد تطبيق مجاني من مطور عربي فيه أغلب المميزات التي ذكرت في المقال اسمه أين هاتفيhttps://play.google.com/store/apps/details?id=arabicsms.control

  • أعتقد أي شخص يشتري جهاز قيمته لا تنقص عن 500 دولار لن يبخل على تطبيق بـ 5 دولار يستفيد منه وينقذ بياناته – إذا لا يعتمد على الخدمات السحابية -.

  • مشكلتي الأساسية بهالنوعية من البرامج ..اذا السارق (وأغلب حراميه الأجهزة يسووها) طفى الجهاز .. أو عمل ضيط مصنع ..أو كان بمكان مافيه تغطيه شبكة أو GPS ..

  • اعتقد من وجهة نظري ان برنامج lockout افضل منه لانه ايضا انتي فايروس ووبسيط وسهل وسلسل … ويجمع كل شي

  • حبذا لو تكون هناك مراجعة لبرنامج avast فهو مشابه كبير و إن لم يكن مطابقاً لهذا التطبيق و بشكل مجاني …

  • و اذا تم غلق الجهاز من قبل السارق .. استطيع تفعيل خدمات البرنامج ام لا..؟!
    خصوصا ان اغلب السارقين يفعلون ذالك -_-

  • سبق وأن اشتريت النسخة الكاملة من برنامج Where’s my DROID، فهل يغني هذا عن التطبيق عن cerberus؟

  • و اذا تم غلق الجهاز من قبل السارق .. هل استطيع تفعيل خدمات البرنامج ام لا..؟!
    خصوصا ان اغلب السارقين يفعلون ذالك؟؟

  • لو سمحت انا كنت عاوز انزل البرانمج عندي
    بس لما دخلت على جوجل بلاي قالى انه موش متوافق مع جهازي
    انا جهازي جلاكسي بوكيت دوس

    • يبقى امكانيات الموبايل متقدرش تشغل البرنامج…لانه اكيد محتاج لمواصفات معينه

        • انا عن نفسي مبستخدمش اي برنامج بنفس الفكرة دي .. لكن انا هديك خدمة من سامسونج بتعمل نفس المهمات دي لكن يمكن البرنامج زايد عنها شويه هي اسمها samsung dive بس لازم تسجل اول حاجة في الموقع
          وبعدين تقدر تستخدم الخدمة .. لكن بردو لازم يكون النت في موبايلك
          عشان الخدمة تعرف مكانو على الخريطة .. طبعا في ميزات تانية كتير زي مثلا تعمل رمز لموبايلك عن بعد ..الخ

          اتمنى اكون افدتك

  • للأسف أن البرنامج غير موجود لأجهزة آبل أيضاً. فبعد شرائي له قمت بتشغيله على هاتف اندرويد (اتش تي سي سنزيشن) لكنني لم استطع تشغيله على الأي باد … للأسف… فالبرنامج رائع بالفعل.

  • عزيزي الآدمن..

    اسم البرنامج: SS-TheftSpy AntiTheft Software

    رابط البرنامج: https://play.google.com/store/apps/details?id=de.seiboldsoft.ssspy

    السعر: مجاني

    الحالة: بيتا (رغم هذا هو أقوى من جميع برامج الماركت ذات نفس المجال)

    أتمنى منك تجربته وأن تكتب عنه مراجعة كاملة لتعم الفائدة.

    وشكراً

  • ثبتت توم المحاور على هاتفي ( سوني ايركسن اكسبيريا ) لكنه انمحى حاولت مة أخرى لكنه لايريد أن يثبت ماهو الحل ؟

  • طريقه حذفه من الموبايل ممكن اريد ان احذفه

  • الحقيقة المحور الثاني لم افهمه جيداً
    كيف لي ان ارسل رساله؟ وانا لا اعلم رقم الشريحة التي وضعها السارق
    ياليت توضيح اكثر ؟

    • يعتمد في ارسالة الرسالة على الانترنت وليس شريحة الاتصال..وتظهر الرسالة على خلفية شاشة بيضاء

  • يا ريت تعطوني طريقة جعل البرنامج لا يحذف حتى لو تفرمت الجهاز
    وعندي مشكلة فيه هي انه لا يشغل الgps ويحدد موقع الجهاز حسب الشبكة وبيكون الموقع مو دقيق

  • التطبيق أروع تطبيق لأن فيه ميزة فتح الـ 3g برسالة نصية وكذلك الوايفي وفتح الـ GPS، ولكن هل هناك طريقة لتفعيل التطبيق..جزيل الشكر لمن يعطينا أي طريقة

  • السلام عليكم
    ماقصرت اخوي في التوضيح
    انا معي مشكله حاليا انا كنت استخدم نوت 2 وكنت محمل فيه البرنامج والوضع ممتاز معه وبعدها نزل نوت 3 وغيرت الجهاز واعطيت اخوي الصغير نوت 2 مع العلم اني حذفت البرنامج ولاكن للاسف بعد فتره البرنامج قفل الجهاز تماما
    هل فيه حل اقدر افتح الجهاز مع العلم ان جميع المعلومات عندي حتى رقم id للجهاز 2 في البرنامج وشكرا

  • للأهمية ::
    لا يمكن تتبع اي هاتف مثل ما تقول جوجل او مثل برامج حماية من السرقة للأسف لان هذه الميزة او البرامج تحتاج لتفعيل خاصية GPS وتفعيل الأنترنت ايضاً .. طبعا بكل بساطة السارق الذي سيسرق الهاتف سيغلق الهاتف علطول وربما سيقوم بعمل مسح كامل للنظام حتى مع بيانات ايميلك وكل شيء وبذلك مستحيل تتبعه .. لمن يريد ان يستعيد تلفونه المسروق بكل بساطة تروح للشرطة برقم ال IMEI الخاص بجهازك الموجود في الفاتورة شراء الجهاز ولازم يكون مكتوب عليه اسمك لو لم يكون فيها اسمك روح للشركة الذي اشتريت منها الجهاز وتاخذ منهم كتاب خطي بان الجهاز هذا برقم التسلسل هذا IMEI بأسمك مسروق وتروح للشرطة وتبلغهم وهما بيجيبوه لكم لان المكان الوحيد الذي يستطيع تتبع الهاتف هو بعد الفورمات وتغيير النظام هي الشرطة ولا يوجد غير كدا اي حل لا برامج ولا اي مواقع انترنت وشكراً
    الأثنين
    12/8/2014
    عبدالله محمد
    جمهورية مصر العربية

  • الموبيل سرق مني وانا مش مثتب البرنامج ينفع اثتبه الان علي الهاتف المسروق لانه اللي سرق موبيلي بيستحدم الحساب الشخصي حتي الان.

  • اخي انا نزعت ابلشريحة من الهاتف طلب مني ادخال كلمة مرور حماية الخصوصية مع العلم اني نسيتها

%d bloggers like this: