أردرويد

متفرقات: حتى لا يفوت القطار!

 

بعد رجوع الأخ أنس المعراوي بالسلامة ، أصبح عيدنا عيدين كما شعرنا برجوع روح أردرويد إلينا.

 ومن باب العودة على سكة الطريق و باب ” أن تأتي متأخراً خيراً من ألّا تأتي” ، هذه بعض العناوين الرئيسية بالأخبار الأندرويدية ، والمغزى بوضعها ليس إعلامكم عنها بالدرجة الأولى ، و إنما معرفة آرائكم و تعليقاتكم الشخصية.

العناوين بالفترة الأخيرة زادت جداً ولذلك سيكون هناك أربع تصنيفات لكي يسهل الاختيار حسب الاهتمام: أندرويد و الأعمال ، أندرويد و التطويرات ، أجهزة أندرويد و أفق  أندرويد.

 

أولا: أندرويد و الأعمال:

 

1-    محكمة !..أبل و  سامسونغ نداً لند

استطاعت أبل أن تؤثرعلى مبيعات سامسونغ في أوروبا عبر منع بيغ غالاكسي تاب في ألمانيا

بدأت الحرب في أستراليا ، حيث استطاعت أبل أن تؤخر من بيع سامسونغ عبر دعواتها القضائية ضد سامسونغ ، والتي تدّعي أن سامسونغ سرقت تصميم العتاد لكل من الغالاكسي اس من الأيفون ، الغالاكسي اس 2 من الأيفون 4 ، الغالاكسي تاب 10.1 من الأيباد.

كما شملت الدعوى تصميم الواجهة أيضاً ، حيث تقول أبل أن واجهة أندرويد في سامسونغ المعروفة باسم  TouchWiz  ليست من إنشاء سامسونغ بل هي أيضاً مأخوذة من تصميم الأيقونات في واجهة نظام iOS.

في البداية كانت تبدو نتائج المحاكمات ليست مضمونة لأي من أبل أو سامسونغ ، ولكن حتى الآن أبل استطاعت بالفعل أن تؤثر على سامسونغ – وهو خبر مثير للتشائم للأندرويديين – ولكن في أوروبا فقط. حيث  استطاعت أن تمنع بيع الغالاكسي تاب في ألمانيا حتى التاسع من سبتمبر مما قد يؤثر على شعبية سامسونغ في معرض IFA  القائم في برلين.

المصدر

2-    استحواذ غوغل على موتورولا موبيلييتي

الصفقة بتكلفة 12.5 مليون أثارت جدلا بين المحللين عن السبب الحقيقي لها

نعم ، من أهم المُصنعين للعتاد أصبح تحت شركة نظام التشغيل ، خطوة ضخمة جداً بسعر 12.5 مليار دولار ، و فكرة غريبة  أيضاً  مما جلب العديد من التحليلات التجارية و التقنية . حتى الآن هناك خلاف بين المحللين عن سبب الشراء ، فهناك من يقول أن السبب بسيط وهو الربح ، وهناك من يقول أن موتورولا لديها من براءات الاختراع ما يضمن فوز أندرويد في المحاكم ضد قضايا أبل الأخيرة ، وهناك من يقول أن غوغل ستسلك طريقاً قد يؤدي إلى احتكار كلا العتاد و نظام التشغيل.

المصدر

3-    استغناء اتش بي عن ويب أو إس

ابتعدت اتش بي عن عالم العتاد لتركز على البرمجة

لا يمكن اعتبار هذا الخبر بعيداً عن أندرويد ، فمصمم ويب أو إس السابق ماتياس دوارته هو مصمم أندوريد 3.0 كما أنه شارك بتصميم 2.3 . كما أن ابتعاد  إتش بي عن سوق الجوال و التابلت  أصبحت المنافسة أوضح بين غوغل و أبل و آر آي إم.

4-    مطور سيانوجين يبدأ العمل في سامسونغ

أكد المطور الخبر بعد أن غيّر مكان العمل على صفحته في الفيسبوك

بعد أن أرسلت سامسونغ جهاز غالاكسي اس   2إلى مطور الروم المعروف ، كان لابد التكهن أن هناك شيئاً مهما على وشك الحدوث. بالبداية كان هناك بعض الشكوك لأن تصريحه كان مجرد تغيير مكان العمل في الفيسبوك ، ولكنه أكد ذلك شخصياً ، كما أكد أنه و فريقه سيواظبان على متابعة تطوير الروم و دعم أجهزة جديدة.

المصدر

ثانياً: أندرويد و التطويرات

1-    سيانوجين تصل إلى إكسبيريا play Neo, و Arc و إتش تي سي Sensation

 

كما وعد مطور سيانوجين  بعد انتقاله إلى سامسونغ ، وصل دعم سيانوجين إلى أجهزة جديدة تشمل أكسبيريا بلاي ، نيو ، أرك و إتش تي سي سينسيشن. مما يعطي الأمل للمطوري و محبي الرومات المعدلة ببقاء الروم وعدم استغلالها من قبل سامسونغ أو منع المطور من نشرها مجاناً. من ناحية أخرى ما زال غامضاً سبب اختيار سامسونغ لهذا المطور بالتحديد مع السماح له بنفس الوقت بتكملة مشروعه السابق ولكن جانبياً.

 المصادر :  1 , 2

2-    مطور يضع  أندرويد 2.2 على تابلت اتش بي المقطوع

أنعش أحد المطورين التابلت عن طريق وضع روم أندرويد مع شرح طريقة التثبيت

بعد أن أوقفت اتش بي العمل على ويب أو إس و بيع أجهزته ، أصبح الحاسب اللوحي Touchpad  يباع بسعر 100$ فقط مما أغرى أحد المطورين الأندرويديين باستغلال السعر و انعاش الجهاز ليصبح فيه نظام تشغيل ما زال على قيد الحياة . كما وعد المطور بوضع طريقة الاختراق واستبدال نظام ويب أو إس بأندرويد.

المصدر

3-    مشروع KickStarter  يهدف إلى جلب تطبيقات iOS  إلى أندرويد

هدف المشروع هو وحدة التطبيقات مع اختلاف أنظمة التشغيل

ليست فكرة جديدة و لكنها طموحة إلى حد ما ، هدف المشروع أن يجعل تعدد الأنظمة لا يمنع وحدة التطبيقات  أو ما يسمى بمصطلح   Cross-Platform . وبالتالي يمكن أن نتأمل في المستقبل أن مهما كان نظام التشغيل المُفَضل سواء أندرويد ،  iOS  ، ويندوز 8 أو حتى Meego  يمكن الحصول على نفس التطبيقات في السوق أو Appstore.

المصدر

4-    تحديث واجهة سامسونغ TouchWiz UX   يصل لغالاكسي تاب

التحديث يشمل تغييرات شكلية و عملية

كما وعدت سامسونغ ، قامت بوضع واجهتها المميزة عبر تحديث لحاسباتها اللوحية. تشمل هذه التحديثات:

–          تغيير لواجهة تطبيق سامسونغ Media Hub  و إضافة تطبيق Social Hub

–          دعم برنامج Kies 2.0

–          الوضع المصغر للتطبيقات ، وهو التحديث الأكثر عملية حيث يتيح الوضع المصغر الوصول للتطبيقات بسرعة و التطبيقات المصغرة تشمل المذكرة ، الساعة ، التاريخ ، الموسيقى و غيرها.

–          تغييرات مختلفة للشكل بشكل عام

المصدر

ثالثاً: أجهزة أندرويد:

 

1-    حاسبات سوني اللوحية قادمة في سبتمبر

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=gaJ8NF-IOPA&feature=player_embedded [/youtube]

بعد مسلسل سوني المشوق أخيراً أصدرت سوني التفاصيل عن حاسباتها اللوحية باسم تابلت إس  و تابلت ببلت بي ، كما وفرت الشراء المسبق عبر موقعهم . تابلت إس يأتي بشاشة 9.4 إنش متوفر بسعر 499$ لسعة 16 غيغا و 599$ لسعة 32 غيغا.

أما تابلت بي فيأتي بشاشتين 5.5 قابلة للطوي كما سيدعم شبكة الجيل الرابع 4G  ولا يتوفر السعر حتى الآن.

كليهما يأتي بمعالج نفيديا تيغرا 2 و كاميراتان و مدخل لبطاقة الذاكرة و مايكرو يو إس بي ، كما كليهما سيدعم ألعاب البلايستيشن مثل كراش بانديكوت و يحصلان على تحديث 3.2.

المصادر: 1 ,

2-    مطورو Miui  يصدروا جهاز خاص بهما عبر شركة Xiaomi

الهاتف بالرغم من رخص سعره يشمل مواصفات عالية

قد يكون غريباً  أن شركة تعديل لنظام تشغيل تصدر عتادها الخاص وخاصة مثل شركة ميوي المعروفة بالروم الشبيه بنظام iOS. ولكن الأشد غرابة هو ميزات الجهاز و سعره.

بسعر 310$ تحصل على الميزات التالية:

–          معالج بسرعة 1.5 ghz

–          رام بحجم 1 غيغا

–          شاشة بدقة 480 854X

–          سعة داخلية بحجم 4 غيغا

–          كاميرا 8 ميغا بكسل قابلة للتصوير بدقة عالية

–          المصادر: 1 ,

3-     توشيبا تعلن عن حاسبها Excite  اللوحي بسماكة 7.7 ملم


ليس الخبر في الإعلان عن الحاسب اللوحي ، وإنما الاختلاف الجذري بين هذا التابلت و جهازها توشيبا السابق Thrive.

يبدو أن توشيبا قررت أن تعطي اهتماماً للتصميم الجمالي و خفة الوزن في الجيل القادم لحاسباتها اللوحية  ، فتوشيبا ثرايف كان الأسمك و الأثقل في سوق التابلت – وذلك قد يعود لوجود مدخلين Full HDMI  و Full USB -. ولكن توشيبا لم تبتعد عن التصميم العملي فالتابلت يحتوي على معظم المداخل المهمة –بعكس غالاكسي تاب- بالرغم من رفعه و خفته.

 الحاسب اللوحي يشمل المواصفات التالية :

–          شاشة LCD  بدقة 1280×800  مع إضاءة LED

–          معالج أوماب ثنائي النواة بسرعة 1.2 Ghz

–          1 غيغا رام و سعة داخلية تصل إلى 64 غيغا

–          كاميرا أمامية 2 ميغا بكسل و خلفية خمسة ميغابكسل

–          سماعات ستريو 1.5 واط

–          مداخل تشمل : Micro Sd, Micro Usb, Micro HDMI

–          وزن التابلت 558 غرام و سمكه 7.7 ملم

المصدر

رابعاً: أفق أندرويد:

1-    خطط أسوس الأندرويدية تبدو منيعة :

خطة أسوس تشمل هاتف ، تابلت و اكسسوارات مع سعر منافس

بعد أن أصبح أسوس ترانسفورمر تابلت أندرويد الأكثر مبيعاً –وذلك لرخص سعره-  بعد أن بيع حوالي 400,000 جهاز ، أسوس تفكر بإعادة الكرة في المستقبل.

المتوقع بالحاسب اللوحي القادم أن يأتي مع معالج نفيديا القادم تيغرا 3 – أو كاليل- كما أنه سيحافظ على نفس التكلفة بسعر 400$ مما سؤدي إلى تخفيض سعر الحاسب اللوحي الحالي .

كما أنه متوقع أن أسوس ستكون أول من سيطرح نسخة أندرويد المستقبلية آيسكريم ساندويتش في جهازه padfone  وهو عبارة عن جوال يوضع داخل شاشة تابلت مما يوفر شاشة أكبر ويشحن الجوال في نفس الوقت.

المصدر

2-    غوغل قد تختار معالجات أوماب لأيس كريم ساندويتش

الصورة الرمزية ظهرت على موقع الشركة الرسمي

هذه الصورة ليست كاريكاتير أو لوحة معبرة من الأندروديين المعجبين بمعالجات أوماب المعروفة ، و إنما هذه صورة رسمية وضعها الموقع الخاص بتكساس انسترمنتس. هذه الشركة التي أنتجت معالجات لكل من موتورولا و إل جي و حتى بالم قامت بتشبيه العلاقة بين الشركة (الكاوبوي!) و بين أندرويد (الأيسكريمة!) بعلاقة حب.

 مما يضع العديد من التكهنات بأن تسلك معالجات أوماب طريق نفيديا و تنتشر في معظم أجهزة أندرويد الأيسكريم ، مثلما انتشرت معالجات تيغرا في معظم أجهزة أندرويد الهونيكومب.

من المهم الأخذ بالعلم أن معالج أوماب الجيد برقم 4470 يصل حتى سرعة 1.8 ghz  كما أنه معالج ثنائي النواة ، وتقول الشركة أنها ستبدأ بانتاجه في الخريف.

المصادر: 1 , 2

3-     نسخة أيسكريم ساندويتش تظهر على نكسس إس

نسخة الأندرويد الجديدة تشمل تغييرات شكلية غالباً

كما هو معتاد ، قبل التحديث الرسمي تسبق التسريبات و مزايا النسخة الجديدة. كما هو ملاحظ تصميم بالصورة يوجد App Drawer  جديد يشابه الموجود في أندرويد 3.0 ، مع تغيير أشكال الأيقونات. الميزات الأخرى تشمل:

–          وضع بانوراما مدمج في تطبيق الكاميرا

–          تصميم جديد للجيميل

–          نيكسس اس لن يكون أول جهاز ليأخذ التحديث ولكن جهاز “نكسس برايم”

–          العديد من الأجهزة القديمة  ستدعم التحديث

المصادر: 1 , 2

نهايةَ نصل إلى لب الموضوع وهو رأيك : ماهو التصنيف المفضل لديك و ما الخبر الأهم برأيك؟

أنس أفدار

من مواليد دمشق، من مقيمي الرياض، خرّيج إدارة أعمال. ومهتم بكل شي :)
حسابي على تويتر:http://goo.gl/Alxi0 وحسابي على غوغل+: http://goo.gl/Bvd7V

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • استغناء اتش بي عن ويب أو إس هو الخبر الأهم حيث رأينا إنخفاضا بأسعر جهازها اللوحي حتى وصل لحدود ال 99 دولار كنت أتمنى أن يحالفني الحظ وأحصل على واحد ولكن هناك من هو أسرع مني ونفذت الكمية بلمح البصر أما بالنسبة لمقاضاة أبل لشركة سامسنج فأنا أرى أن في ذلك مهنية متدنية من قبل شركة أبل فهي تريد أن تستنزف منافسيها ولو بتزوير الأدلة كما رأينا في بعض الأخبار حيث قامت أبل بتزوير بعض المعلومات عن أجهزة الجالكسي والتاب وبالنهاية شكرا للأخذ برأينا وأتمنى أن تستمر

  • أخي بدر أنا أضم صوتي لصوتك وأوجه نداء للأخ أنس يسمح فيه لبعض الأشخاص الذين يريدون وبشدة الإنضمام لهذا الموقع وإثراء المحتوى فيه خاصة أن طوال فترة إعتقاله لم يكتب ولم يضف أحد من الكتاب شيئ في هذا الموقع وإن لا حظنا انا فترة الإعتقال طالت فترة الشهرين تقريبا وبهذه المدة كما لاحظنا أن الأخبار المتعلقة بنظام الأندرويد إنهمر كالسيل ولا يمكن لشخص واحد أن يكون ملم بها فنرجو منك يا أخ أنس أن تأخذ كلامنا على محمل الجد وأن تتيح لنا الفرصة لكي نثري المحتوى العربي مع جزيل الشكر للأخ بدر لطرحه هذا الموضوع علما بأني قد نوهت لهذه الفكرة أكثر من مرة ولم أتلقى الرد

    • أشكرك على اهتمامك أخي الكريم..
      موقعنا مفتوح للجميع وقد انضم الينا عدد من الكتاب بمجرد مراسلتنا. من يريد الانضمام لكتاب موقعنا فلا يفصله عن هذا الأمر سوى رسالة واحدة الى بريد الموقع أو أيا من الكتاب.
      صحيح توقف الموقع لشهرين تقريبا ولكن الشهر الثاني منها كان لسبب خارج عن ارادتنا متعلق بشركة الاستضافة، وكان الموضوع مفاجئا ومحبطا لنا لأننا خططنا لتدارك الأمر وزيادة الأخبار في هذا الشهر.

      بانتظار رسالتك وأكرر المجال مفتوح للجميع.

  • أعتقد أن إستحواذ جوجل على موتورولا هو عبارة عن إستحواذ شكلي للرد على من يحاربها من شركات وخاصة في مجال برائات الإختراع فكما لاحظنا هذه الفترة كثرت الدعاوي المقامة لإنتهاك حقوق وبرائة الإختراع مثل ما حصل مع سمسنج ضد أبل

  • من اهم الاخبار من وجهة نظري هو شراء جوجل لقسم موتورولا للموبايل .. والسبب الرئيسي هو للدفاع عن أندرويد ضد الحرب المقامه عليه من قبل آبل ومايكروسوفت حيث اصبحت جوجل تمتلك الان اكثر من 14 الف برائة إختراع ..وهناك أسباب ثانوية بالفعل ومنها ميزة ان تكون جوجل شركة إنتاج عتاد بجانب البرمجيات وهذا سوف يتيح لها الحرية الكاملة في تطوير اجهزة بروتوتايب كما يحلو لها ودون اللجوء لشركات أخرى وذلك لغرض تجربة تطويراتها المستقبلية لنظام اندرويد. وسبب آخر هو الربح بالتأكيد.

    من الاخبار المهمة لدي هو قرب صدور الجهاز اللوحي من سوني .. فأنا منتظر نسخة الثري جي على احر من الجمر لشرائة.

    مشروع كيكستارتر يبدو مهم جدا ولو تحقق بالفعل فسوف نقرئ على آيفون السلام لأن كثير من الناس يشترون آيفون بسبب برامجه الكثيرة والمتميزة عن برامج أندرويد.

    واخيرا .. هل من أخبار مؤكدة حول دعم العربية بالكامل في نسخة الايسكريم؟

    بالمناسبة .. هل تعني إستقالة ستيف جوبز من وظيفة المدير التنفيذي في هذا الوقت الحساس وقبل إطلاقه للآيفون 5 هل تعني أي شيء لأندرويد؟ فهناك إشاعات في بعض المواقع بأنه يعد إستسلام للنسخة الرابعة من أندرويد لأنه قال في إستقالته بأنه لم يعد يستطيع تقديم المزيد لشركة آبل!!

  • شكرا على هذا التقرير الجميل والتنظيم يلي فيه, بالفعل شراء جوجل لموتورولا موبايل كان الخبر الأهم والأعظم لما يحمله من توقعات كثيرة!!

  • أعتقد ان شراء غوغل لموتورولا يحمل خبر استبعاد باقي الشركات في طياته و التحول الى انتاج الهاردوير و السوفت وير معا كما تفعل ابل فهو الطريق الصحيح برأي غوغل بعد ان نجح النظام و انتشر و لم تعد بحاجة للشركات الاخرى و هو ما ستفعله مايكروسوفت أيضا بعد ان ينتشر نظامها ( اذا انتشر ) فتصبح جميع الشركات منتجة للهاردوير و السوفت وير و هذا سبب ارتفاع اسهم نوكيا بعد شراء موتورولا مباشرة

    • لايحق لجوجل ان تفعل هذا لانه بكل بساطة اندرويد نظام مفتوح المصدررررررررررر

      ولاتقل لي (غوغل بعد ان نجح النظام و انتشر و لم تعد بحاجة للشركات الاخرى) فمن انجح نظام اندرويد شركات اخرى ليس nexus s او nexus one

  • اخباركم رائعة يعطيكم العافية
    لكن في رأي اهم خبر هو مشروع kickstarter

  • شكراً لكم على هذه المتفرقات
    وعلى هذا الموضوع الشامل

    اهم خبرين عندي …
    محاكمات ابل التي لا تنتهي
    واستحواذ جوجل على موتورولا موبيلييتي

  • أخ أنس الأخبار كلا مهمة كتير,وكلا كبيرة,أكيد شراء غوغل لموتورولا هو الأهم,وتخلي اتش بي عن ويب أو إس كمان,واقتراب صدور أيس كريم ساندويش,
    شكرا إلك كتير عالموقع وبتمنى نشوف كل يوم هيك كم من الأخبار ,انا كتير مهتم بأخبار اندرويد وفي بيج عالفيس بوك بعمل فيا لينك للأخبار يلي ببتعلف بهالمواضيع,اكيد اهم اللينكات لموقعك أخ أنس
    https://www.facebook.com/arab.technews

  • السلام عليكم
    جهازي اكسبيريا اكس 10 (2.3.3)يعلّق كثيرا فطرح عليّ أحد الأصدقاء أن أقوم بتنزيل ال (فلاش روت)من أجل زيادة سرعة الجهاز و لأول مرّة أقوم باختراق نظام الجهاز فتوقف الجهاز عن العمل.عندما أضع البطارية بالجهاز فقط يدور و تظهر كلمة سوني اريكسون على الشاشة و يتوقف هنا.الرجاء افادتي بطريقة اصلاح الهاتف.أو أرسال برنامج على بريدي الالكتروني لاصلاح جهازي الاكسبيريا اكس 10 أو اعطائي أي طريقة لاصلاحه.أشكرك على مساعدتي و شكرا لك سيد أنس المعراوي

%d bloggers like this: