تطبيق تويتر الجديد Carbon يصل أخيرًا إلى متجر غوغل بلاي [مراجعة]

carbon_playstore_featured_1024x500

بين كل فترة وأخرى، يظهر تطبيق جديد من تطبيقات تويتر يحاول تقديم شيء جديد ومميز سواء من حيث الإمكانيات أو التصميم وسهولة الاستخدام. واليوم لدينا أحد هذه التطبيقات والمرشح بقوة كي يكون واحدًا من أفضل تطبيقات تويتر لأندرويد على الإطلاق، وخاصةً إذا تحدثنا عن ناحية التصميم والجاذبية التي يتمتع بها، مع تجربة الاستخدام المبتكرة والمرنة.

تطبيق Carbon الذي وصل اليوم إلى متجر غوغل بلاي، بعد طول انتظار وتأخير، تبين بأنه يستحق كل هذا الانتظار بالفعل. ورغم كون التطبيق جديد على أندرويد، إلا أنه ليس جديدًا كليًا في عالم الهواتف الذكية حيث توفر في الأساس لمنصة webOS حيث نال شهرة واسعة، ولاحقًا لنظام Windows Phone 7، لكن نعتقد بأن نسخة أندرويد هي أفضل نسخة من التطبيق حتى الآن وهو من إنتاج شركة dots & lines  ومقرها في دبي، ومن عمل المصمم صالح إسماعيلي.

إذن، ما الذي يميز Carbon؟ إن أول ما سيلفت نظرك لدى استخدام التطبيق لأول مرة هي الواجهات البسيطة والجميلة جدًا والخالية من ازدحام الأيقونات. الواجهة الرئيسية للتطبيق تقدم الخط الزمني الخاص بك حيث تظهر التغريدات باللون الأبيض على خلفية يتراوح لونها بين الرمادي الداكن والأسود في تضاد مريح، ولا شيء آخر غير نص التغريدة مع إسم صاحبها وصورته وفاصل بسيط بين التغريدات، الروابط ليست ملونة، وكذلك الوسوم، ولاتوجد أية إضافات أخرى تفسد بساطة وجمالية الواجهة.

Screenshot_2013-02-03-20-55-23 Screenshot_2013-02-03-20-58-59 Screenshot_2013-02-03-21-00-20

الشيء المميز الآخر هو اعتماد التطبيق على الحركات Animations الأنيقة والخفيفة هنا وهناك بشكل يخدم تجربة الاستخدام. على سبيل المثال لتحديث الخط الزمني تحتاج إلى السحب للأسفل وستحصل على تأثير يحول الواجهة إلى شريط بتأثير ثلاثي الأبعاد، وعند الإفلات سيتم تحديث القائمة مع ظهور عدد التغريدات الجديدة لثانية واحدة بخط كبير وواضح قبل أن يتلاشى بتأثير جميل.

تقدم واجهات التطبيق تجربة لمسية مريحة لتصفحه، تستطيع مثلا التمرير إلى الأسفل بإصبعين للقفز إلى نهاية الخط الزمني، أو إلى الأعلى بإصبعين للقفز إلى أعلاه. كما تستطيع بالضغط المطول على أية تغريدة إظهار الأدوات السريعة الخاصة بها كإعادة التغريد أو الاقتباس أو الرد والإضافة إلى المفضلة. وبالنقرة العادية تظهر التغريدة ضمن صفحة خاصة بها مع مزيد من الخيارات مثل نسخ محتوى التغريدة (ميزة أفتقدها بشدة في معظم تطبيقات تويتر الأخرى) أو نسخ الرابط إلى التغريدة أو مشاركتها عبر التطبيقات الأخرى. وفي حال وجود محادثة خاصة بالتغريدة، ستظهر جميع التغريدات المتعلقة بها ضمن نفس الصفحة، ومرة أخرى، بطريقة عرض جميلة جدًا.

Screenshot_2013-02-03-21-02-31 Screenshot_2013-02-03-21-03-14 Screenshot_2013-02-03-21-04-09

الانتقال بين الردود أو الرسائل المباشرة شبيه بمعظم التطبيقات الأخرى، ويتم عبر السحب من اليمين إلى اليسار، وسيتم الانتقال بين الصفحات بتأثير ثلاثي الأبعاد. هذه التأثيرات موجودة لدى الانتقال بين العديد من الصفحات ضمن التطبيق.

التطبيق يدعم تعدد الحسابات، ويمكن التبديل بينها عبر السحب من اليسار إلى اليمين لدى وجودك ضمن قائمة الخط الزمني الرئيسية، حيث ستظهر لك حينها قائمة في الجهة اليسرى تسمح بالتبديل بين الحسابات بسهولة. كما يقدم التطبيق جميع الميزات الأساسية المتوقعة مثل التحكم بالتنبيهات لكل حساب على حدى، والفلاتر والبحث ومشاهدة التغريدات الصاعدة، والقوائم، ومشاهدة التغريدات التي أضفتها إلى المفضلة.

Screenshot_2013-02-03-21-01-23 Screenshot_2013-02-03-21-05-37 Screenshot_2013-02-03-21-05-54

من ناحية الميزات، لا يقدم التطبيق حاليًا الميزات الإضافية مثل إمكانية اختيار خدمة رفع الصور أو تغيير خدمة تقصير العناوين، لكن هذه هي الإصدارة الأولى من التطبيق. ويعد المطور بإضافة المزيد من الميزات قريبًا مثل خدمات رفع الصور وخدمة Bit.ly لتقصير العناوين ودعم خدمة Tweetmarker للمزامنة مع الأجهزة أو التطبيقات الأخرى، وغير ذلك من الميزات.

سنتوقف هنا ونترك لكم اختبار التطبيق بأنفسكم. يُذكر أن التطبيق متوافق مع الهواتف بنسخة أندرويد 4.0 وما فوق، كما أن واجهته ليست مصممة كي تتوافق مع الحواسب اللوحية وبالتالي فالتطبيق متاح حاليًا للهواتف فقط.

قم بتحميل التطبيق المجاني بالكامل وتجربته من متجر غوغل بلاي، ودعنا نعرف رأيك في التعليقات، وما الميزات التي تتمنى رؤيتها في الإصدارات القادمة. (نعتذر عن توفير التطبيق بصيغة apk بناءً على رغبة المطور).

[pb-app-box pname=’com.dotsandlines.carbon’ theme=’light’ lang=’ar’]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 20
  1. Rayan يقول

    جيد ولكن الافضل على منصة الاندرويد الى الان هو Falcon pro

  2. fromq8 يقول

    نظرتي الاوليه
    البرنامج جيد , ولكن مازالت Falcon Pro افضل , فما يحمله برنامج Falcon Pro من مميزات الشيء الكثير و لديه مميزات رائعه ايضا .

    Falcon Pro هو الافضل من بين برامج التويتر على الاندرويد حتى الان .

    رأي شخصي

  3. Bahaa يقول

    تطبيق ممتاز بواجهات احترافية وعصرية، لكن ينقصه العديد من الميزات أتمنى دعمها في الإصدارات القادمة، مثل فتح الروابط والفيديو من داخل التطبيق مثل تطبيق Facon Pro، وبعض الإضافات في الإعدادات. التطبيق له مستقبل واعد. شكراً أنس

  4. jamal gonzalez يقول

    و اخيراً نزل على الاندرويد بس خيب املي في اكتر من شغله

    كنت اتمنى انه يقدر يوريك مين سوالك ريتويت او فيفوريت او فولو

    و كنت اتمنى لو كان في خيار حفظ للصور زي اغلب البرامج

    بالنسبه للاعدادات مافي اي اعدادات متقدمه مجرد انك تتحكم بحسابك و اشعارات المنشن و تتحدث كل ربع ساعه و اشوف انه وقت طويل جداً

    بالنسبه ليا الى الان افضل برنامج تويتر هو plume + برنامج تويتر الرسمي عشان اشوف الفيفوريت و الريتويت و الفولو

    بعدها يجي برنامج falcon pro

    اتمنى يا اخ انس توصل ملاحظاتي لمطور البرنامج

    1. jamal gonzalez يقول

      نسيت اقول البرنامج كبدايه يعتبر جيد و حالياً اعطيه 6 من 10 لو صار فيه اللي تكلمت عليه بيصير ممتاز

      و في ميزه مهمه بالنسبه ليا متوفره فقط في تطبيق plume اللي هيا تقدر تحدد لون معين لكل شخص حسب رغبتك عشان تتابع تغريداته

      الاشخاص المهمين عندي كل واحد عنده لون معين عشان اعرف انه كتب تغريده جديده

  5. مرقة طريق يقول

    تطبيق رائع من حيث التصميم والسرعة، نستطيع القول أنه الأول في هذا المقياس.
    أما من ناحية الإعدادات والخيارات فهو يحتاج إلى بعض الإضافات والزيادات وخاصة ميزة فتح الروابط داخل التطبيق مثل تطبيق Falcon Pro.
    أتوقع له نجاحاً باهراً في المستقبل القريب.

  6. Zouhair يقول

    للاسف غير متوافق مع Nexus 7

  7. حازم يقول

    يا إلهي! هذا الشيء رائع!
    تم اعتماده كتطبيق أساسي.
    الجميل أني لم أتوقع صدور المزيد من تطبيقات تويتر المجانية، لكن أن يصدر واحد وأن يكون بهذه الجودة هو شيء أحيي عليه مطوِّريه.
    بالنسبة لي؛ يوفر التطبيق ما أحتاجه من ميزات حتى الآن.

  8. eyadi7 يقول

    عندما قرأت عنوان الموضوع ظننت أن المراجعة لتطبيق CARBON الجديد الخاص بالنسخ الاحتياطي 🙂

  9. بدر الهنائي يقول

    في احد منكم لاحظ التأثير عند الخروج من التطبيق

    بصراحة اعجبت بالحركة لاول مره اشاهد تأثير خروج مختلف كنت اعتقد بان المطور ليس بإمكانه تغيير التأثير عند الخروج من التطبيق

    انس بصراحه استغربت لم قلت الشركة في دبي والمصمم عربي ممكن معلومات اكثر لو سمحت!! هل الشركة عربيه بالكامل او فيها عرب من هم المطورون .التطبيق مشهور جدا لدى لمواقع التقنية الاجنبية ماهي قصته فممكن لو سمحت تعطينا المعلومة الكاملة

    وشكرا

  10. محمد يقول

    تحياتي أخي أنس…
    عفواً، هذا السؤال أطرحه للمرة الثانية، وهو خارج عن لب الموضوع،،،
    كنت أتمنى أن أعرف ما هو الجهاز المستعمل في عرض الصور في هذا الموضوع،،، لأنني بصراحة أود الحصول عليه… ولك مني جزيل الشكر

    1. أنس المعراوي يقول

      الصور ملتقطة من هاتف Nexus 4، وهي واجهات أندرويد الأصلية كما صممتها غوغل دون أي تعديل (تلجأ معظم الشركات إلى تغيير الواجهات واستخدام واجهاتها الخاصة). الهواتف التي تعمل بالواجهة الأصلية قليلة للأسف، لكن يمكن أن تجدها أيضًا في هاتف Galaxy Nexus ومعظم هواتف موتورولا الحديثة التي تقدم هذه الواجهة مع تعديلات بسيطة.

      1. محمد يقول

        ما أقول إلا جزيت خيراً يا فتى… إجابه شافية وكافية….
        تحياتي إليك أخي

  11. سمير يقول

    برنامج رائع واتمني يضيفوا امكانية اخفاء الـ preview بتاع الصور والفديوهات من التايم لاين لتوفير مشاحة القراءة وتوفير الداتا.

    1. jamal gonzalez يقول

      حرام عليك والله انها اهم ميزه

  12. www.galaxy-master.net يقول

    يسلمو وجزيت خيرا

  13. محمد الدغريري يقول

    الحقيقة برنامج فاشل جربته خلال ثواني ولم يروق لي ..
    والاسواء واجهته السوداء …

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.