كانونيكال تطرح أداة جديدة لتثبيت أوبونتو على نيكسوس 7

أتاحت شركة كانونيكال Canonical المطورة لتوزيعة لينوكس الشهيرة “أوبونتو” أداةً سهلة تسمح للمستخدم بتثبيت أوبونتو على الحاسب اللوحي Nexus 7. والأداة هي عبارة عن تطبيق خاص يدعى Ubuntu Nexus 7 Installer تقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر، ثم وصل الحاسب اللوحي على نفس الجهاز وتشغيل التطبيق الذي سيتكفل بجلب آخر نسخة من أوبونتو من الانترنت وتثبيتها على الحاسب اللوحي بسهولة ودون أي تدخل من المستخدم. بالطبع قبل ذلك ينبغي فتح الـ Bootloader الخاص بالجهاز.

وقد وفرت الشركة للراغبين تعليمات سهلة وواضحة حول كيفية فتح البووت لودر، وتثبيت أوبونتو على الحاسب اللوحي، وحتى إرجاع Nexus 7 إلى حالته الأصلية في حال قررت العودة إلى أندرويد. بالطبع تثبيت أوبونتو سيُلغي وجود أندرويد من الجهاز وسيحذف كل المعلومات الموجودة، أي أن هذه الطريقة ليست لتثبيت أوبونتو إلى جانب أندرويد بشكل ثنائي الإقلاع.

بالطبع، تثبيت أوبونتو على نيكسوس 7 ليس للجميع بعد، فالفكرة موجهة حالياً للراغبين بمساعدة فريق تطوير أوبونتو في اختبار النظام على الحواسب اللوحية. ويُذكر بأن كانونيكال كانت قد استغنت عن واجهة Gnome التقليدية وطرحت واجهة Unity المثيرة للجدل كي تكون قاعدة تعمل على تطويرها بحيث تتحول إلى واجهة مناسبة لكل من الأجهزة ذات الشاشات اللمسية، وأجهزة الكمبيوتر التقليدية (شيء شبيه بفكرة واجهات ميترو في ويندوز 8).

ورغم أن الواجهة ليست جاهزة حالياً للتعامل مع الشاشات اللمسية بشكل جيد، ولن تكون جاهزة حتى في إصدارة أوبونتو 13.04 القادمة في نيسان/أبريل 2013، لكن تلك النسخة ستكون محسنة بشكل كبير من حيث تحسين استهلاك البطارية وإدارة الطاقة وتحسين النواة وأي أمور أخرى تجعل من أوبونتو صالحاً للعمل على الحواسب اللوحية بشكل رسمي خلال عام أو عامين.

إن كنت راغباً بمساعدة فريق تطوير أوبونتو في اختبار التوزيعة على نيكسوس 7، أو إن كنت ترى أنك بحاجة لأي سبب من الأسباب إلى تشغيل توزيعة لينوكس كاملة على حاسب لوحي، او أردت التجربة لأجل التجربة فقط. تستطيع الاطلاع على التعليمات السهلة من هذا الرابط، ولمزيد من المعلومات أنظر وصلة المصدر.

[Jono Bacon]

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 9 ضع تعليقك

Yacoub يقول:

أنرويد يكفينا هناك.. لا مزيد من أنظمة التشغيل تلزم، أوبنتو مناسب لسطح المكتب.

ياسين عبدالله يقول:

يريدون انشاء برنامج تشغيل منافس للاندرويد والاو اس على الاجهزة اللوحية والجوالات فكرة ذكية قد يربحون المليارات في حال تطويره وبيعه على شركات الهاردوير

لا بس بحسب ظني ان اوبنتو هي اصدار من لينوكس وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني… ولذلك هو راح يكون مثل نظام الاندرويد مفتوح المصدر وبالتالي مايباع

PEPSOOO_SR يقول:

لو اصبح يشغل برامج الاندرويد سيكون احسن من الاندرويد و يسحقه

Jokar يقول:

أوبوننتو أقوى من أندرويد من ناحية الأمان و الاستقرار
بس يبغاله تحسين برامج أكثر و دعم اللغات

أيسكريم سندويش على فحم يقول:

أبونتو كلمه أفرقيه تعني السلام للجميع .
وهو أفضل الوجهات بالنسبه لي لا كن كم يأخز من الروم وهل يدعم كل البرامج ؟؟؟
وهل النوات نفسها أم ضعفوها و أهم شي تشغيل الوني (wine) برنامج لتشغيل البرامج وندزو داخل لينكس و أرجو تجيرب فهذه خطوه مثيره وأنجاز في أبونتو

أرجو عدم حزف تعليقاتي وشكرن 🙂

وهل سبق أن حذفنا لك أو لغيرك أي تعليق؟ عبارتك الأخيرة ستوهم القارىء غير المتابع لموقعنا بأننا نحذف التعليقات وهذا غير صحيح على الإطلاق!

Dr.Death يقول:

في انتظار اطلاق مشروع ubuntu for android
سوف يكون نقله نوعيه في عالم الهواتف الذكيه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *