أردرويد

أنت تفكر وأندرويد يجيب: تكنولوجيا التحكم بالعقل البشري

هذه المقالة بقلم أمجد مجدي مؤسس Intelligence Lab وهي مبادرة جديدة تهتم بتقنيات الذكاء الصنعي والأجهزة القابلة للارتداء. هذه المقالة تتحدث عن أجهزة جديدة تتيح للمستخدم التحكم بالأجهزة المتنوعة عبر التفكير فقط. قد يبدو هذا للبعض ضربًا من الخيال العلمي لكن مثل هذه المُنتجات قد خرجت من المختبرات وتحولت إلى أجهزة يمكن شراءها واستخدامها. المقالة التالية توضح المزيد حول هذه التقنية. ويُذكر بأن أردرويد هو الشريك الإعلامي لـ Intelligence Lab حيث سنقوم بالتعاون معهم بنشر كل ما يتعلق بجديد أبحاث تقنيات الذكاء الصنعي والأجهزة القابلة للارتداء.

يشهد العالم الآن تطورًا كبيرًا فى تكنولوجيا الأجهزة قابلة الارتداء والتى قد تغيّر الكثير فى مفهوم التعامل مع الأجهزة الذكية المختلفة، ولكن هل من الممكن يصل ذلك إلى العقل البشري والذى يُعرف بأعقد الأنظمة البشرية؟ بالفعل تمكنت التكنولوجيا من الدخول فى أعقد الأنظمه البشرية بالاندماج مابين تكنولوجيا الأجهزة قابلة الارتداء وعلم الأعصاب Neuroscience وذلك من خلال جهاز Mindwave Mobile والتى قامت بتصنعيه شركه Neurosky.

صورة لجهاز MindPlay من شركة Neurosky الذي يتيح التحكم عن بعد من خلال التفكير
صورة لجهاز Mindwave من شركة Neurosky الذي يتيح التحكم عن بعد من خلال التفكير

ويُعتبر الجهاز ثورة جديدة فى مجال التكنولوجيا حيث يمكنك الجهاز التعامل مع أنظمة الأجهزة الذكية المختلفة مثل أندرويد و نظام تشغيل آبل iOS وأيضا أنظمة تشغيل الحاسب Windows حيث يستطيع الجهاز الربط المباشر مع الأجهزة من خلال التوصيل بالبلوتوث ولكن السؤال ماذا بعد ربط الجهاز بأنظمة التشغيل؟ يوفر الجهاز أدوات كثيره للمطوريين والباحثين حيث يستطيع المطورون تنزيل الأداه المناسبة لهم طبقا لنظام التشغيل المستخدم حيث يوفر SDK خاصه لمطوري الأندرويد ليتمكنوا من تطوير تطبيق خاص باستخدام الجهاز وتتوفر أيضا ادوات خاصه للباحثين فى علم الأعصاب لدراسه الأشارات التى تصدر عن العقل البشري حيث يقوم الجهاز بتحليل تلك الأشارات الصادره عن العقل ويقوم بأرسالها للتعامل معها لكى تتمكن من تخصيص بعض الأشارات للتحكم أو ممارسة الألعاب أو غيرها من التطبيقات ويعمل الجهاز لمدة كحد اقصى 8 ساعات لتسجيل أشارات العقل عبر بطارية واحدة من قياس AAA.

الفيديو التالي يستعرض جهازًا مشابهًا يتم تركيبه على الرأس، يقوم بالتحكم عن بعد بسيارة صغيرة بواسطة موجات الدماغ فقط:

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=C7bu26pp2Zs[/youtube]

وقد شهدت الفترة الأخيرة بعد إصدار الجهاز الكثير من المشروعات الناجحة مثل Puzzlebox Orbit وهى طائره صغيرة يتم التحكم بها عبر الجهاز بتطبيق خاص على أجهزه الأندرويد و iOS وتعتبر من التطبيقات الشهيرة للجهاز والتى يصل سعرها الى 199 دولار تقريبا. ولكن يُنتظر المزيد من التطبيقات خلال السنوات القادمة التى تساعد الكثيرين مثل ذوى الأعاقة وكبار السن حيث من المحتمل أن توفر هذة الأجهزة الكثير من الدعم للتعامل مع الأجهزة الذكية المختلفة.

وينافس جهاز Neurosky Mindwave الكثير من الأجهزة والتى من المحتمل صدورها صيف هذا العام مثل جهاز Emotiv Insight والذى أستطاع الحصول على تمويل يقدر بأكثر من مليون دولار تقريبا فى سبتمبر/ أيلول 2013 حيث يدعم الجهاز أغلب أنظمه التشغيل أضافه الى نظام التشغيل مفتوح المصدر لينكس Linux وأيضا يتميز بألاداء القوى فى أستخلاص أشارات المخ مقارنة بجهاز Neurosky Mindwave و يعمل الجهاز ببطارية ليثيوم داخليه قابله للشحن تدوم لاكثر من 4 ساعات متواصلة ويدعم تكولوجيا الجيل الرابع للاتصال بالبلوتوث ولكن حتى الأن لم يحدد السعر النهائى له ومن المقرر أن يُعلن عن مزيد من الأجهزة هذا العام خلال أحد اكبر المؤتمرات المخصصة فى هذة الأجهزة قابلة الارتداء يومى 7 و8 مايو/ أيار 2014 بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية ويشارك بالمؤتمر كبرى شركات المتخصصة فى أجهزه قرأءة وتحليل إشارات العقل البشرى.

وقد أشار بعض الخبراء تخوفهم من هذه الأجهزة نظرا لاتصالها المباشر مع أجهزة الجسم المختلفة ولكن حتى الأن لم تظهر أى تنبيهات أو تحذيرات من المؤسسات الصحّية. ويبقى السؤال الأن للمستخدم هل أنت مستعد لتحدي تكنولوجي جديد يتواصل مع أجهزة الجسم المعقدة كالعقل والأعصاب وغيرها وكيف ستغير مثل هذة الأجهزة حياتك الصحيه والبدانية بل الترفيهية فى التعامل مع الأجهزة الذكية المختلفة؟!

وقد وصل إلى Intelligence Lab أحد هذة الأجهزة التى تم مناقشتها بالمقال وهو جهاز Neurosky Mindwave Mobile ويتم عمل أبحاث وتجارب الأن ليكون أول مُختبر عربي فى منطقه شمال أفريقيا والشرق الأوسط يتعامل مع هذا النوع من الأجهزة الذكيه قابله الأرتداء ونتشرف بعرض الجهاز للمستخدمين العرب عبر الموقع العربى (أردويد) لنشر المعرفة والوعي عن هذا النوع من الأجهزة.

مراجع: 1, 2, 3, 4, 5, 6

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

  • لاشي مستحيل ونحن فخورين جدا بان يكون للمختبرين العرب بصمة بهذه المجالات الصنعيه الابداعية وموفقين يا اردرويد بالنشر…ننتظر المزيد

  • الاختراعات حقا تدهشنا يوما بعد يوم
    لكن كما قلت أخ أنس يجب أن نرى الأثار الصحية الجانبية

  • ماذا سيحصل لو اخترق بفيروس أو هكر سيناريوا اختراق العقل البشري

    • الجهاز يأخذ منك اوامر مش يعطيك…!

      تخيل واحد اهكر دماغه؟!!!

  • السلام عليكم
    العزيز انس … عنوان المقال غريب … اين يجيب الاندرويد هنا … مصادر المقاله غير دقيقه او لا ترتبط بالموضوع الرابط 2 – 4 – 6 ..اخيرا كاتب المقاله ليس لديه موقع – او لا يوجد او لم يذكر موقع المختبر – Intelligence Lab – و ليس هناك اي معلومات عن المختبر او السيد امجد مجدي ….. و مشكور

  • ما استطاعوا فعله هو تحديد اذا ما كان الدماغ يقوم بنشاط طبيعي أو نشاط فوق العادة و هذا ممكن بقياس الشحن الكهربائية التي ينتجها المخ قصد التركيز و لكن لم يستطع أحد إلى حد الساعة تحديد ماهية الفكرة
    يعني ممكن تحريك هذه السيارة بالتفكير في أي شيء و ليس بالضرورة في التركيز في فكرة “تحريك السيارة”
    إختراع مثل هذا قد يساعد الناس في التركيز ليس إلا و ليس في معرفة ما يفكرون فيه

  • اسلام عليكم ياخي انا عندي نظارة قوقل اللغه إنجليزي بلشت فيه ماعرف للغه انجليزية لو اشتري جاهز لتحكم العقل وركبه على نظارة وأفكر اكتب عربي هلا يكتب أرجو أرد ضروري