أردرويد

أوّل هاتف مُرخّص رسميًا من شبكة Tor لتأمين جميع اتصالاتك

20150104234553-1_Meet-BOSS-phone

(تحديث: رغم ما ذكره القائمون على الهاتف في صفحته الرسمية، نفى مشروع Tor عبر الحساب الرسمي الخاص به على تويتر أن يكون الهاتف مُرخّصًا من Tor أو The Guardian Project).

رغم أنه لا يوجد أي خبير أمني يُمكن أن يُسمّي لك تطبيقًا واحدًا يكفي لحماية تحرّكاتك على الإنترنت وإخفاء هويتك بشكل كامل، وذلك لأن مثل هذا النوع من الحماية يحتاج إلى عدّة خطوات وعدة وسائل مُجتمعة، لكن لو سألت أحد الخبراء أن يُسمّي لك تطبيقًا واحدًا فقط يُمكن أن يُعطيك أعلى مستوى من الحماية، فالجواب هو حتمًا شبكة “تور” Tor الشهيرة.

الأمن وحماية الخصوصية على الإنترنت بات هاجسًا لدى الكثير من المُستخدمين خلال الفترة الأخيرة، وقد بدأنا نشهد العديد من المشاريع التي تهتم بتوفير الأمن والحماية لمُستخدمي الهواتف الذكية، أبرز هذه المشاريع الأخيرة هو هاتف BOSS Phone الذي يقوم القائمون عليه الآن بجمع التمويل عبر منصة Indiegogo بهدف الوصول إلى 150 ألف دولار ستكون كافية بالنسبة لهم  للبدء بالمشروع.

20150104194057-unnamed-1

هاتف BOSS Phone هو هاتف مُرخص رسميًا لاستخدام Tor. بالتأكيد تستطيع تثبيت تطبيق Tor على أي هاتف أندرويد لكنك لن تكون محميًا إلّا باستخدام مُتصفح خاص أو تطبيقات خاصّة مُصممة لدعم Tor، وإلّا فعليك الحصول على صلاحيات الرووت في هاتفك لضمان مرور حركة الإنترنت في هاتفك بشكل كامل عبر Tor. لكن بالنسبة لهاتف BOSS Phone سيكون Tor متوفرًا على مستوى نظام التشغيل نفسه، وستمر جميع اتصالاتك عبر شبكة Tor الآمنة بشكل يحميها من التجسس والتسرّب والاختراق. (تنويه: بالتأكيد حتى Tor لا يُمكن أن يحمي المُستخدم في حال ارتكابه أخطاء فادحة مثل اختيار كلمات مرور ضعيفة وما إلى هنالك).

الهاتف مُرخّص رسميًا من مؤسسة The Guardian Project المتخصصة بتطوير برمجيات حماية الخصوصية، وهو موجّه سواء للمُستخدم العادي، أو للاستخدامات العسكرية وللصحفيين والناشطين وغير ذلك من المُستخدمين الذي يُريدون اتصالات آمنة عبر الإنترنت.

20150105001628-7_BOSS_phone_profile

نأتي إلى المواصفات العتادية، حيث لا يفشل الجهاز بتقديم مواصفات قوية، فهو يُقدّم شاشة بقياس 7 إنش (نعم هو هاتف وحاسب لوحي في نفس الوقت). الشاشة بدقة 1920×1200 بيكسل ويعمل الجهاز بنسخة أندرويد 5.0 الأخيرة وهو مُرخص رسميًا من غوغل بحيث يُقدم متجر غوغل بلاي. يعمل الجهاز بمعالج ثُماني النواة من MediaTek ويدعم شريحتي اتصال وتقنية LTE. كما يحمل كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل وامامية بدقة 2 ميغابيكسل.

السعر النهائي للهاتف سيكون حوالي 400 دولار وهو سعر مقبول بالنسبة للمواصفات، في حين يُمكن للمتبرعين الأوائل للمشروع الحصول عليه بسعر 329 دولار، ومن المنتظر أن يصل للمُستخدمين في أكتوبر 2015.

[Indiegogo]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

4 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: