أردرويد

أجهزة بلاك بيري ستكون قادرة على تشغيل تطبيقات أندرويد

نشرنا منذ فترة خبراً كان لا يتعدى مجرد كونه إشاعة غير مؤكدة عن أن الحاسب اللوحي الجديد PlayBook من بلاك بيري سيكون قادراً على تشغيل تطبيقات أندرويد نظراً لاستخدامه نفس آلة دالفيك الافتراضية Dalvik Virtual Machine الخاصة بأندرويد وهي الطبقة المسؤولة عن تشغيل التطبيقات في أندرويد.

بعد ذلك نشرنا خبراً آخر جعل من هذه الإشاعة أقرب إلى الواقع وهو عن ما يسمى بـ Alien Dalvik وهي نسخة دالفيك المصممة خصيصاً للعمل على منصات أخرى غير أندرويد, وتم تأكيد الخبر بأن منصة MeeGo ستكون أحد المنصات التي ستتمكن من تشغيل تطبيقات أندرويد بشكل كامل وكأنها تطبيقات أصلية Native لكن الخبر حينها لم يؤكد شيئاً حول بلاك بيري.

الآن بات الأمر مؤكداً, فمنذ عدة أيام لاحظ مطوروا تطبيق ShopSavvy الشهير للتسوق بأنه وضمن سجلاتهم logs لاحظوا ظهور معلومة مفادها بأن تطبيقهم يتم تشغيله على موديلات مختلفة من أجهزة بلاك بيري في مؤشر واضح على أن شركة RIM المطورة لبلاك بيري تقوم بالفعل بتجربة عدد من التطبيقات على أجهزتها الجديدة.

وكتأكيد آخر ظهر أمس فيديو من معرض Mobile World Congress الذي جرى في بدايات هذا الشهر, في هذا الفيديو يقوم المتحدث بإسم بلاك بيري والذي يستعرض جهاز PlayBook بذكر المعلومة بشكل واضح وهي أن الجهاز سيكون قادراً على تشغيل تطبيقات أندرويد (عند الثانية 14 من الفيديو):

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=wuuxDVTf2nw[/youtube]

أندرويد لن يكتفي باحتلال العالم ولا بكونه أصبح منصة الهواتف الذكية الأولى بل سيقوم بمد سيطرته إلى أنظمة التشغيل الأخرى. ما رأيك بهذه الفكرة؟ برأيي هذا تطور ممتاز لأندرويد, فمد سيطرته إلى الأنظمة الأخرى يعني أرباحاً أعلى وفرصاً مضاعفة للمطورين لتطوير تطبيقاتهم التي سيستخدمها عدد هائل وإضافي من المستخدمين (على MeeGo و BlackBerry وربما أنظمة أخرى لاحقاً) وبالتالي سيشهد أندرويد مزيداً من التطبيقات ومزيداً من الأرباح وسيصبح وجهة المطورين الأولى بلا منازع.

[Android Community]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أتمنى ان لا يأتي 1-1-2013 الا وقد قمنا بتنصيب أندرويد على اجهزتنا المحمولة كنظام تشغيل متفرد بذاته

  • اخشى من مشكلة عدم توافق التطبيقات مع الاجهزة المختلفة

    هذه المشكلة بدات بالانتشار خصوصا بالنسبة للالعاب

    • لا توجد مشكلة في عدم توافق التطبيقات مع أجهزة أندرويد المختلفة. أمر طبيعي أن تكون بعض الالعاب الضخمة والتي تتطلب معالجاً عالياً ودقة شاشة عالية غير قابلة للعمل على أجهزة أندرويد الصغيرة والرخيصة نسبياً. هذه ليست مشكلة بل أمر طبيعي.

  • يا جماعة كيف راح نشغل برامج مثل spb mobile shell 5.0 اكيد الواجهة سوف تكون مختلفة

  • والله حرام يدعمون الجوال الرجعي هذا .. بلاك بيري نكسه في عالم التقنيه لازم يموت هو قاعد يحتظر حاليا لكن بخبرك هذا يعني بيرجع قوي وله مكانه في السوق ..

    • سلامات ياخي حنا اللي استخدمنا البلاك بيري بطريقه رجعيه ومتخلفه هذا مو ذنب الشركه تلقى واحد مثل البقره معلقه على رقبته

  • هذة المبادرة تخدم مصالح جوجل واندرويد وليست في مصلحة مستخدمي الهواتف الذكية

  • خطوة جرئة وذكية لكسب اكبر عدد من التطبيقات و منافسة ios

    بحيث ان من الافضل ان يطور المطورون تطبيقات موجهة لثلاث انظمة تشغل على الارجح جزء من السوق

    و انا اعتقد ان هذا في مصلحة كل الاطراف وليس لمصلحة جوجل واندرويد فقط

  • بس بلاك بيري لايملك ماركت الأندرويد

    أقصد هل بهذه الطريقة ستسرق برامج المبرمجين ؟ ( أقصد البرامج الغير مجانية طبعا )

  • انا اشك والله العالم انو راح يكون اتفاقين بين rim و google يع قوقل تبي تتنازل عن 200 الف برمنامج ع الاقل بس تبغى البلاك بيري مسن وهذا يدعم الاشاعات الجديده حول هذا الموضوع

%d bloggers like this: