المعالجات ثمانية النواة بتقنية Big.Little قادمة إلى المزيد من الأجهزة هذا العام

arm_big_little_580-100027188-large

قالت شركة ARM بأنها قامت بترخيص تقنيتها الجديدة المسّاة Big.Little “كبير.صغير” لمزيد من الشركات المُصنّعة لمعالجات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية كي يصل العدد إلى 17 شركة ستستخدم هذه التقنية في أجهزتها القادمة. وكانت Samsung هي أول من استخدم هذه التقنية في معالجها Exynos 5 Octa الذي يحتوي على شريحتي Cortex-A15 و Cortex-A7 كل منهما رباعية النواة.

وتستهدف تقنية Big.Little التوفير في استهلاك البطارية في المعالجات القوية، حيث تم تصميمها لاستخدام الشريحة الأقوى في المهام التي تتطلب قوة عالية مثل تشغيل الألعاب أو مقاطع الفيديو عالية التحديد، بينما يتم استخدام الشريحة الأضعف ومنخفضة الطاقة لأداء المهام البسيطة مثل الرد على المكالمات الهاتفية أو تشغيل الملفات الصوتية. وقالت ARM بأن هذا التصميم سيصل إلى معالجاتها القادمة المصممة بتقنية 64-bit والتي ستعتمد على شريحتي Cortex-A57 و Cortex-A53، وأضافت بأن هذه التقنية مُعدة لدمج أنواع أخرى من المعالجات مستقبلًا.

ولم تفصح ARM عن الشركات الجديدة التي حصلت على ترخيص Big.Little، لكنها كانت قد ذكرت في شباط/فبراير الماضي ضمن مؤتمر MWC 2013 بأنه بالإضافة إلى Samsung فقد حصلت كل من Fujitsu و MediaTek و Renesas Mobile و CSR على الترخيص. وقالت بأن 7 شركات ستصدر معالجاتها بهذه التقنية خلال العام الحالي.

هذا يعني بأننا سنرى الكثير من الأجهزة التي تحمل هذه التقنية في معالجاتها قريبًا، وقد تمتد كي تصبح تقنية شبه قياسية في معالجات الكثير من الهواتف والحواسب اللوحية القوية حتى العام القادم.

[PCWorld]

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 6 ضع تعليقك

خبر اكثر من رائع.
هذا يعني باننا سنرا هذه السنه اكثر من جوال يعمل بمعالج ثماني النواه وباسعار تنافسيه

قاهر الأساطير يقول:

عزيزي أنس لانستطيع الحكم على المعالج حتى نستخدم جالكسي4 وقتها نحكم بعدها هل تستحق أول لايستحق المعالج

أنا لم أحكم على شيء. نقلت الخبر فقط 🙂

zakaria rezkallah يقول:

اليست سامسونك هي الشركه المصنعه للمعالج ثماني النواه

HASSAN يقول:

كل الشركات المصنعه للمعالجات (مثل سامسونج وكوالكوم وانفيديا) تحصل اولا على ترخيص من مؤسسة ARM هي صاحبة ومطورة معمارية ARM المستخدمه في الهواتف وهي براءة اختراع لها
مؤسسة ARM تقوم كل فتره بتصميم وتطوير معماريه جديده من ARM ثم ترخصها لشركات تصنيع المعالجات

zakaria rezkallah يقول:

اليست سامسونك هي المصنعه للمعالج ثماني النواه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *