أردرويد

أفضل تطبيقات أندرويد خلال الأسبوعين الماضيين (16 إلى 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012)

(أفضل تطبيقات أندرويد) هي سلسلة نصف شهرية نجمع لكم فيها أفضل تطبيقات أندرويد التي ظهرت خلال الأسبوعين الماضيين. تركز هذه السلسلة بشكل أساسي على التطبيقات التي ظهرت خلال الفترة المذكورة، لكننا أيضاً سنتحدث من خلالها عن تطبيقات قديمة حصلت على تحديثات هامة، ولا يمنع أيضاً أن نتحدث أحياناً عن تطبيقات قديمة لكنها رائعة ولم نكتشفها إلا مؤخراً.

Audio Glow Music Visualizer

هذا التطبيق عبارة عن خلفية حية لكنه ليس كأي خلفية حية اعتيادية، حيث يقوم بتجسيد أي موسيقا أو أي صوت يتم تشغيله على الجهاز وفق تشكيلات (Equalizer) تتلاءم مع الصوت، بالإضافة إلى ذلك يقوم بعرض إسم الفنان والمسار الموسيقي بشكل جميل. والمميز بالتطبيق هو القابلية العالية للتخصيص حيث يمكن الاختيار من بين كمية ضخمة من الألوان والأشكال، كما يقوم عند عدم تشغيل أي موسيقى أو صوت بعرض الجسيمات البراقة التي تتحرك بهدوء. التطبيق متوافق مع مجموعة من أشهر تطبيقات تشغيل الموسيقا على أندرويد وهو متوفر للتحميل مجاناً من متجر غوغل بلاي.

[appaware-app pname=’com.cyphercove.audioglowfs’ qrcode=’true”]

Smart Volume Control

يسمح لك هذا التطبيق بتحديد مجموعة من الوضعيات الجاهزة التي يمكن أن تتغير إما يدوياً وإما حسب ظروف معينة (موقعك الجغرافي، الوقت، .. الخ). توجد العديد من التطبيقات المشابهة لأندرويد قد يكون Tasker من أشهرها، لكن ما يميز تطبيق Smart Volume Control هو سهولة الإعداد والواجهات الجميلة. لا تنخدع باسم التطبيق فهو ليس لضبط إعدادات الصوت فقط، بل يستطيع تأدية الكثير من المهام كضبط البلوتوث أيضاً والشبكة اللاسلكية والبيانات وتحويل المكالمات وإضاءة الشاشة ونغمات الرنين.

يسمح لك التطبيق بتحديد وضعيات معينة تعمل تلقائياً، مثل تشغيل الواي فاي وتخفيض صوت الرنين أثناء وجودك بالمكتب اعتماداً على موقعك الجغرافي، كما يستطيع تغيير الوضعية بحسب الوقت، مثل إخفاء الصوت نهائياً في ساعات محددة (ساعات نومك)، كما يمكن أيضاً تطبيق وضعيات معينة تلقائياً بحسب المواعيد المسجلة في تطبيق المفكرة. إضافةً إلى ذلك يقدم مجموعة تصل إلى 32 ويدجت مختلف تسمح بالتحكم السريع بين الوضعيات والوظائف الأخرى من شاشة هاتفك، بالإضافة إلى العشرات من الإمكانيات الأخرى. التطبيق متوفر مجاناً، لكنك تحتاج إلى شراء النسخة الكاملة بسعر 2.49 دولار (سعر مخفض لفترة محدودة) من أجل تفعيل بعض الميزات تُعد الويدجتس من أبرزها.

[appaware-app pname=’cz.directservices.SmartVolumeControl’ qrcode=’true”]

Wake N Shake Alarm Clock

هل تعاني من صعوبات في الاستيقاظ صباحاً؟ كلنا هذا الرجل! كما توجد الكثير من التطبيقات التي تحاول مساعدتك على الاستيقاظ سريعاً، منها ما يقدم لك عملية حسابية عليك إيجاد حلها كي تتمكن من إيقاف صوت التنبيه، ومنها ما يقدم لغزاً أو سؤالاً، كلها أساليب مختلفة في محاولة لتنشيطك وإيقاظك. لكن هذا التطبيق الفريد من نوعه يقدم طريقة مختلفة، إذ أن السبيل الوحيد لإيقاف صوت المنبه هو هز الهاتف بقوة ولفترة لا بأس بها. وهنا ينبغي أن نقدم لك هذا التحذير: التطبيق سيقوم بإيقاظك دون أدنى رحمة أو شفقة! لا يوجد أي طريقة أخرى لإيقاف المنبه، لن تستطيع إيقاف التطبيق إلا بهز الهاتف بقوة وبعنف يكفيان لإيقاظك ولإجهادك أيضاً. كما يقدم 24 نغمة رنين مميزة، ومزعجة في نفس الوقت. إن كنت تريد التطبيق تحتاج إلى شرائه بدولار واحد وهو سعر خاص لفترة محدودة بمناسبة طرح التطبيق على أندرويد.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=iJIKCxW1Yg0[/youtube] [appaware-app pname=’wake.n.shake’ qrcode=’true”]

TasKarou Launcher Overlay

هذا التطبيق خاص بالحواسب اللوحية، ويقدم طريقة سهلة للتنقل بين الوظائف المختلف للجهاز. هل تعبت من تحريك يدك إلى الأسفل في كل مرة أردت فيها الوصول إلى أحد الأزرار الرئيسية الثلاثة في حاسبك اللوحي؟ هذا التطبيق يقوم وبمجرد إزاحة إصبعك إلى طرف الشاشة (الأيمن أو الأيسر) بعرض قائمة وصول سريعة تسمح لك بالوصول إلى زر تعدد المهام للتنقل بين التطبيقات، أو زر البحث للقيام بعملية البحث ضمن Google Now أو Google Play أو الوصول إلى الإعدادات دون أن تغير وضعية يدك أو تحركها من مكان إلى آخر. التطبيق بسيط وعملي ومتوفر مجاناً من متجر غوغل بلاي.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=bOS8miODY2g#![/youtube] [appaware-app pname=’com.ne0fhykLabs.home.taskarou’ qrcode=’true”]

Screen Standby ♯ Root

هذا التطبيق يحتاج إلى توفر صلاحيات الرووت في الهاتف كي يعمل، وهو بسيط لكنه يقدم ميزة مفيدة. تتلخص مهمة هذا التطبيق في إطفاء الشاشة حتى عند تشغيل بعض التطبيقات التي تتوقف عن العمل عند قيامك بإغلاق الشاشة، مثل تطبيق يوتيوب على سبيل المثال الذي يتوقف بمجرد قيامك بإغلاق الشاشة، لكن بفضل هذا التطبيق ستستطيع إغلاق الشاشة للحفاظ على البطارية ومتابعة الاستماع إلى الفيديو. كذلك الأمر عند ربط هاتفك بالشاشات عالية التحديد من خلال منفذ HDMI أو MHL لمشاهدة الأفلام أو تشغيل الألعاب على الشاشة الكبيرة، حيث تستطيع إغلاق الشاشة وسيبقى البث فعالاً مابين الهاتف والشاشة. التطبيق مجاني لكنه كما قلنا يحتاج إلى صلاحيات الرووت في الهاتف.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=zV0ygqfS-M0[/youtube] [appaware-app pname=’com.nkahoang.screenstandby’ qrcode=’true”]

NeroKwik

لا بد أنك تعرف شركة Nero الشهيرة والمتخصصة بإنتاج مجموعة من التطبيقات لويندوز منها تطبيق نسخ الأقراص الليزرية الشهير. نفس الشركة تقدم لنا اليوم تطبيق NeroKwik لإدارة الصور ومشاركتها. تقوم فكرة التطبيق على رفع جميع الصور من هاتفك إلى المخدمات الخاصة بالشركة، كي تصبح متوفرة على جميع أجهزتك من خلال تطبيقات خاصة بجميع المنصات تقريباً. كما يسمح التطبيق بإنشاء مجموعات من الصور بتصميم وشكل جميل ومشاركتها على الشبكات الاجتماعية، كل هذا ضمن واجهات جميلة ومبتكرة وسهلة الاستخدام.

[appaware-app pname=’com.nero.kwikmedia’ qrcode=’true”]

Lockscreen Policy

إن كنت من أصحاب أحد أجهزة نيكسوس التي حصلت على تحديث إلى نسخة أندرويد 4.2، وإن كنت -لأي سبب من الأسباب- لم تحب ميزة الويدجتس في شاشة القفل، أو رغبت بإلغاء اختصار الكاميرا من نفس الشاشة، فلا شيء مستحيل مع أندرويد، هذا التطبيق يسمح لك بعمل هذا بالضبط وإلغاء الويدجتس واختصار الكاميرا. وإن كنت تمتلك صلاحيات الرووت في الهاتف تستطيع أيضاً تغيير تصميم الساعة الجديد في أندرويد 4.2 والعودة إلى الشكل القديم.

[appaware-app pname=’com.wordpress.chislonchow.deviceadminkeyguard’ qrcode=’true”]

Todoist: To Do List, Task List

تغطية أردرويد: Todoist: أحد أشهر تطبيقات إدارة المهام يصل إلى أندرويد

يتوفر لأندرويد الكثير من تطبيقات إدارة المهام، منها ما هو بسيط، ومنها ما هو غني بالميزات، ومنها ما طغى على جميع التطبيقات الأخرى لدى قدومه مثل Any.Do الذي اخترناه كأحد أفضل التطبيقات التي ظهرت العام الماضي.

اليوم يصل إلى أندرويد أحد التطبيقات التي اشتهرت على منصات أخرى وهو Todoist، الذي يجمع بين البساطة وسهولة الاستخدام، والقوة والميزات في وقت واحد. سواء كنت تريد استخدام التطبيق لإدراج المهام الشخصية اليومية ، أو استخدامه لإدارة مشاريع كاملة، فهو يوفر هذه الميزات. وبحسب الشركة المطورة يستخدم التطبيق أكثر من 400 ألف مستخدم حول العالم، ويعتمده موظفو بعض أكبر الشركات، مثل أوراكل وآي بي إم وإتش بي وغير ذلك.

يتميز التطبيق بالأناقة وسهولة الاستخدام، وهو مصمم بطريقة تجنبك الحصول على واجهات مزدحمة رغم وفرة الميزات، ويتوفر مجاناً بميزات أساسية، كما تستطيع الترقية إلى الاشتراك المدفوع مقابل 3.99 دولار شهرياً أو 28.99 دولار سنوياً للحصول على المزيد.

[appaware-app pname=’com.todoist’ qrcode=’true”]

Beautiful Clock Widgets

نعم! أصبح لدينا آلاف وربما مئات الآلاف من تطبيقات الويدجت التي تقدم الساعة والتاريخ والطقس، لكن ما المانع من توفر المزيد؟ يقدم هذا التطبيق أكثر من 79 ساعة بتصاميم مختلفة ومتنوعة قابلة للتخصيص وتغيير الألوان والخلفيات والنصوص، وبقياسات مختلفة و 45 ثيم بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى. والأجمل أنها متوافقة مع أندرويد 4.2 حيث تستطيع استخدامها على شاشة القفل مباشرةً.

[appaware-app pname=’com.anttek.clockwiget’ qrcode=’true”]

ForeverMap 2 – Offline Maps

تُعتبر خدمة خرائط غوغل بدون شك، الخدمة الأفضل في مجالها على الإطلاق، لكن تبقى فيها مشكلة واحدة وهي الدعم غير الكامل للخرائط أثناء عدم توفر اتصال بالانترنت، ورغم أنها تدعم هذه الميزة وتسمح بتحميل مناطق أو مدن معينة لتصفح خرائطها بدون إنترنت، إلا أنك ما زلت بحاجة إلى الانترنت من أجل القيام بعمليات مثل البحث أو عرض الاتجاهات. تطبيق ForeverMap 2 يعدك بتقديم خدمة خرائط متكاملة بجميع الميزات دون الحاجة لاتصال بالانترنت على الإطلاق. يعتمد التطبيق في بياناته على خدمة OpenStreetMap ويكلف تحميله 0.99 دولار تقدم لك خيار تحميل خريطة مدينة واحدة مجاناً تقوم أنت بتحديدها، كي تتوفر كامل بياناتها دون اتصال بالانترنت. في حال رغبت، تستطيع شراء خرائط مدن أو قارات كاملة أخرى بشكل منفصل، لكن وفي حال توفر اتصال بالانترنت تستطيع مجاناً تصفح خرائط أي مكان في العالم.

يقول مطورو التطبيق بأنه يقدم تفاصيل عالية الدقة وخرائط جذابة وسهلة التصفح بالإضافة إلى عشرات الإمكانيات الأخرى. تستطيع شراء التطبيق بسعر 0.99 دولار من متجر غوغل بلاي.

[appaware-app pname=’com.skobbler.forevermapng’ qrcode=’true”]

UpTo – Calendar Redefined

بحسب من قاموا بتطوير هذا التطبيق، فهو يقوم بإعادة تعريف فكرة التقويم بطريقة جديدة. يقوم هذا التطبيق ذو الواجهات الجميلة بتقديم مواعيد الأحداث القادمة ضمن جدول Stream من الأحداث الهامة بالنسبة لك. بواسطة هذا التطبيق تستطيع اختيار المجالات التي ترغب بالبقاء على اطلاع دائم على آخر مواعيدها، مثل مواعيد عروض الأفلام القادمة، ومواعيد طرح الألعاب الجديدة، والمباريات الرياضية، والأعياد والعطل الرسمية، وغير ذلك بحيث تستطيع الاختيار من مجموعة كبيرة من المجالات، بالإضافة إلى ذلك يقوم التطبيق بالمزامنة مع التقويم الخاص بهاتفك لعرض مواعيدك وأحداثك الخاصة أيضاً وكذلك المزامنة مع التقويم الخاص بفيسبوك. وتستطيع أنت أيضاً إنشاء الأحداث الخاصة بك من خلال التطبيق وإبقاؤها خاصة بك أو مشاركتها مع الأصدقاء (من مستخدمي نفس التطبيق) أو حتى تحديدها كأحداث عامة. التطبيق ذو تصميم جميل وعملي ويستحق التجريب وهو متوفر مجاناً.

[appaware-app pname=’com.upto.android’ qrcode=’true”]

Adblock Plus

تغطية أردرويد: إضافة AdBlock Plus الشهيرة لحجب الإعلانات المزعجة تصل إلى أندرويد

تعتبر إضافة AdBlock Plus أحد أشهر الإضافات وأكثرها تحميلاً لمتصفحات سطح المكتب مثل فايرفوكس وكروم وأوبيرا، حيث تعمل على منع الإعلانات المزعجة من الظهور وتوفر لك تجربة تصفح أفضل وأسرع. اليوم وصلت هذه الإضافة الشهيرة لكن كتطبيق لأجهزة أندرويد يعمل على منع الإعلانات المزعجة ضمن معظم المتصفحات المتوفرة في متجر غوغل بلاي بمجرد تثبيت التطبيق الذي يمنع أيضاً الإعلانات من الظهور ضمن التطبيقات.

easyMute

تغطية أردرويد: تطبيق easyMute يقوم بإيقاف الموسيقا بمجرد تغطية الهاتف بيدك

هل مررت سابقاً بهذا الموقف؟ أنت في النادي أو في المقهى أو حتى في المنزل، سماعات الهاتف في أذنيك تستمع إلى الموسيقا أو أي ملفات صوتية أخرى، وفجأة يأتي أحدهم ويبدأ بالكلام معك وأنت لا تسمع شيئاً بالطبع، فيتوجب عليك إلغاء قفل الهاتف من أجل إيقاف تشغيل الملف الصوتي أو إخراج السماعات من أذنيك وسيبقى المسار الصوتي فعالاً وسيفوتك جزء لا بأس به من ذلك الذي تستمع إليه. في كلتا الحالتين فالأمر مزعج بالتأكيد.

تطبيق easyMute فكرته بسيطة وفعالة، وهو من التطبيقات التي لا تدرك أنك بحاجة إليها قبل أن تعلم بوجودها. بكل بساطة، يقوم التطبيق بإيقاف تشغيل الصوت بمجرد تغطية الهاتف بيدك، وبشكل أكثر دقة، عند تغطية حساس الاقتراب الذي يتوضع عادةً في أعلى الهاتف، ثم يقوم بمتابعة التشغيل عند رفع يدك.

[appaware-app pname=’com.familylabs.easymute’ qrcode=’true”]

Nexus 4 Dot Live Wallpaper

تغطية أردرويد: الخلفية الحية Nexus 4 Dot Live

هل أعجبتك خلفية هاتف Nexus 4؟ ولا نقصد هنا خلفية الشاشة، بل نقصد الجهة الخلفية للهاتف نفسه التي زودتها إل جي بمادة فريدة من نوعها مؤلفة من جُسيمات صغيرة تلمع بشكل جميل عند تحريك الهاتف في ظروف الإضاءة المناسبة.

بفضل الخلفية الحية الجديدة Nexus 4 Dot Live تستطيع الحصول على نفس التأثير، لكن من خلال واجهة الهاتف، حيث توفر هذه الخلفية المجانية نفس التأثير، وبلمعة ذات ألوان مختلفة هي الأبيض والأحمر والأخضر والأزرق والأصفر والأرجواني.

[appaware-app pname=’com.androidwasabi.livewallpaper.nexusdot’ qrcode=’true”]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

  • شباب كل واحد يكتب برد شو اكتر تطبيق عجبو انا بالنسبة الي Audio Glow Music Visualizer ونزلتو على جهازي galaxy nexus

  • انس في تطبيق اسمو instabridge كتير حلو و فكرتو بسيطة و مهمة كتير كتير ^^ شوفو و اكيد رح يعجب الكتيرين

  • يسلموو على هذه القائمة الرائعة

    أول تطبيق بدور عليه من زمااااااااان

    لأنو ذكرني بأجهزة الوولكمان من سوني كانت فيها هذه الميزة 🙂

  • اريد تطبيق لادارة وتنظيم الرسائل ويكون بالعربي
    يعني يقسم الرسائل الى وارد وصادر ومسودات وحافظات الى اخره
    على شرط يكون بالعربي لاستفيد منه تمام الاستفادة
    جوالي هو جالاكسي اس 3 نظام اندرويد 4.0.4
    وشكرا

    • برنامج go sms pro يوفر كل هذه المميزات وأكثثر … ابحث عن شروحات له وهو موجود مجاني في الماركت

  • يعطيك العافية اخي

    بالنسبة لبرنامج easyMute ما بيشتغل على جالكسي اس3 ليش ؟