أردرويد

أفضل تطبيقات أندرويد خلال الأسبوعين الماضيين (16 إلى 30 نيسان/أبريل 2013)

(أفضل تطبيقات أندرويد) هي سلسلة نصف شهرية نجمع لكم فيها أفضل تطبيقات أندرويد التي ظهرت خلال الأسبوعين الماضيين. تركز هذه السلسلة بشكل أساسي على التطبيقات التي ظهرت خلال الفترة المذكورة، لكننا أيضاً سنتحدث من خلالها عن تطبيقات قديمة حصلت على تحديثات هامة، ولا يمنع أيضاً أن نتحدث أحياناً عن تطبيقات قديمة لكنها رائعة ولم نكتشفها إلا مؤخراً.

تستطيع تحميل التطبيقات من خلال ويدجت متجر غوغل بلاي الموجود تحت الوصف الخاص بكل تطبيق، أو عبر الضغط على اسم التطبيق للذهاب إلى صفحته على المتجر.

PODFY – Podcast Player

Selection_064

لمحبي الاستماع إلى برامج البودكاست، يقدم تطبيق PODFY واجهات جميلة وأسلوبًا سهلًا للاستماع إلى جميع البرامج المشترك بها. لكن ما يميز هذا التطبيق هو ميزة المزامنة مابين الهاتف والحاسب اللوحي وجهاز الكمبيوتر، وبالتالي فهو ممتاز للاستماع بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المتعددة خاصة أنه يقدم واجهة للاستماع إلى البودكاست عن طريق الويب من خلال الموقع podfy.com. المرة القادمة لن تنسى إلى أين وصلت ومن أين تحتاج إلى المتابعة حتى لو استخدمت التطبيق من خلال أجهزة مختلفة بفضل ميزة المزامنة. كما أن التطبيق يقوم تلقائيًا باستيراد أية روابط بودكات كنت قد اشتركت بها من خلال خدمة Google Reader التي ستغلق أبوابها قريبًا. سعر التطبيق 2.95 دولار في متجر غوغل بلاي.

[pb-app-box pname=’com.podfy.android’ theme=’light’ lang=’ar’]

FL Studio Mobile

fl-wide

تطبيق FL Studio Mobile هو برنامج احترافي للمزج الصوتي، يمتلك نسخة على أجهزة الكمبيوتر والآن وصل إلى أندرويد بميزات مذهلة ومثيرة للإعجاب. يقدم التطبيق العديد من الأصوات التي تحاكي الآلات الموسيقية وخيارات غير محدودة من إمكانيات المزج وتطبيق المؤثرات وعشرات الإمكانيات الأخرى التي تليق بتطبيق احترافي. سعر التطبيق حوالي 20 دولار وهو مرتفع قليلًا لكن بالنسبة للمتخصصين بالمجال الموسيقي قد يبدو التطبيق يستحق هذا السعر.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=fB1fjMgNxQI[/youtube] [pb-app-box pname=’com.imageline.FLM’ theme=’light’ lang=’ar’]

Ninja SMS

ninja

تطبيق جديد لقراءة رسائل الـ SMS والرد عليها. لكن يقدم هذا التطبيق فكرة مختلفة، حيث لا حاجة كي تقوم بقطع ما تقوم بعمله على الهاتف من أجل الرد على الرسائل الجديدة، إذ يقدم التطبيق خيار ظهور نوافذ الرسائل الجديدة بشكل شفاف يطفو فوق التطبيق المفتوح حاليًا ويتيح لك تحريكه إلى أي زاوية ثم الرد ومتابعة العمل بأقل درجة ممكنة من الإزعاج. كما يقدم التطبيق ميزة مشابهة لميزة Chat Heads في التحديث الأخير لتطبيق Facebook Messenger لتسهيل عملية الدردشة المتواصلة عبر الـ SMS بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك يقدم التطبيق العديد من خيارات التخصيص، وهو متوفر بسعر 0.99 دولار في متجر غوغل بلاي.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=YJdPhqmWdcE[/youtube] [pb-app-box pname=’com.ninja.sms’ theme=’light’ lang=’ar’]

Icon Themer ★ root

ithemer

هذا التطبيق خاص بأصحاب الرووت فقط. يتيح التطبيق تبديل شكل الأيقونات في جهازك، بغض النظر عن الروم أو اللانشر المستخدم. قم بالحصول على أية حزمة أيقونات تعجبك ثم قم بواسطة هذا التطبيق باستخدامها لديك. لا حاجة لوجود لانشر معين ولا حاجة لاستخدام روم معينة. كل ما تحتاجه هو هذا التطبيق بالإضافة إلى صلاحيات الرووت في هاتفك.

[pb-app-box pname=’sg.ruqqq.IconThemer’ theme=’light’ lang=’ar’]

Swype

swype-wide

تغطية أردرويدلوحة المفاتيح Swype متوفرة الآن لجميع المستخدمين في متجر غوغل بلاي

لوحة المفاتيح الشهيرة Swype ليست جديدة بالطبع، لكن هذه هي المرة الأولى التي تتوفر فيها اللوحة لجميع المستخدمين في متجر غوغل بلاي، حيث كانت الشركة تتّبع سياسة بيعها لشركات الهواتف المحمولة لتثبيتها بشكل مسبق ضمن أجهزتهم كأحد الميزات الإضافية. وكانت متوفرة لبقية المستخدمين بنسختها التجريبية فقط.

لوحة Swype غنية التعريف وقد اشتُهرت أساسًا بفضل دعمها لطريقة الكتابة بالإيماءة، إلا أنها تقدم كذلك طرقًا مختلفة للإدخال مثل الإدخال الصوتي والإدخال بالكتابة التقليدية المدعوم بمحرّك تنبؤي يدعم 60 لغة و 20 لهجة مختلفة، كما تقدم واجهة خاصة بالحواسب اللوحية يمكن فصلها إلى قسمين لكتابة أسهل أو تصغيرها وإزاحتها إلى إحدى الزوايا، وتقدم كذلك عدة ثيمات مختلفة من بينمها شكلين جديدين مع هذا التحديث هما Holo و Artic.

طرحت الشركة لوحة المفاتيح بسعر مخفض وهو 0.99 دولار، لفترة محدودة. كما وفرت كذلك نسخة تجريبية مجانية تتوقف عن العمل بعد 30 يومًا من تثبيتها.

[pb-app-box pname=’com.nuance.swype.trial’ theme=’light’ lang=’ar’] [pb-app-box pname=’com.nuance.swype.dtc’ theme=’light’ lang=’ar’]

RoundR

RoundR 1

تغطية أردرويد: تطبيق RoundR يجلب لمسة جمالية واحترافية لواجهة المستخدم

من يعتقد أن تطبيقًا بفكرة بسيطة جدًا وبحجم لا يتجاوز الـ 75 كيلوبايت قد يجعل واجهة المستخدم تبدو أكثر احترافية وجمالًا. إن تطبيق RoundR مهمته سهلة جدًا، فهو يقوم ببساطة بتحويل زوايا الشاشة الحادة إلى زوايا دائرية، مما يعطي واجهة المستخدم لمسة ناعمة ولطيفة للغاية مهما كان هاتفه.

يقدم التطبيق خيارات بسيطة جدًا، حيث يمكن لك اختيار الزوايا المطلوب تغييرها، وكذلك اختيار مقدار قياس هذا التغيير، بالإضافة لخيار من أجل الاقلاع أثناء تشغيل الجهاز، وخيار لإخفاء الوصول السريع للتطبيق عن طريق تنبيه ضمن شريط التنبيهات.

[pb-app-box pname=’mohammad.adib.roundr’ theme=’light’ lang=’ar’]

Camcloud

camcloud

في حال كنت تستخدم كاميرات لمراقبة مكتبك أو منزلك، يسمح لك هذا التطبيق بمشاهدة الصورة التي تنقلها مباشرةً من هاتفك أو حاسبك اللوحي أينما كنت بعملية إعداد بسيطة تتطلب فقط إدخال أرقام الآيبي الخاصة بالكاميرات. كما تستطيع من خلال التطبيق مشاهدة الفيديوهات المسجلة واستقبال تنبيهات على هاتفك في حال اكتشاف أي حركة أمام الكاميرا كما يتم تسجيل الحركة لمشاهدتها لاحقًا، والأجمل من ذلك أنه يدعم العمل مع كاميرات الويب الاعتيادية بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الاحترافية.

[pb-app-box pname=’com.camcloud.android’ theme=’light’ lang=’ar’]

Overlays

overlays

أصبح مفهوم ما يُعرف بالتطبيقات الطافية رائجًا في أندرويد، وهي التطبيقات التي يمكن أن تعمل ضمن طبقة أو نافذة مستقلة فوق تطبيقات أندرويد الأخرى، وقد قدمنا سابقًا مجموعة من هذه التطبيقات. لكن تطبيق Overlays يقدم فكرة جديدة حيث يقوم بتحويل الويدجتس الخاصة بشاشتك الرئيسية، إلى “ويدجتس طافية” إذا صح التعبير. بحيث تستطيع على سبيل المثال تشغيل ويدجت الموسيقى للتحكم بها أثناء استخدام تطبيق آخر، أو إظهار مستوى البطارية أثناء اللعب بأي لعبة، وتسجيل الملاحظات أثناء قراءة كتاب إلكتروني. والكثير غير ذلك بحسب إمكانيات الويدجتس الموجودة لديك.

[pb-app-box pname=’com.applay.overlay’ theme=’light’ lang=’ar’]

OneQuick

onequick

تطبيق يتيح لك إنشاء وتخصيص قائمة من الإعدادات السريعة التي ترغب بالوصول إليها بسهولة إما بشكل قائمة جانبية تظهر لدى الإزاحة من طرف الشاشة، أو بشكل نافذة طافية تظهر فوق أي شاشة أخرى. يقدم التطبيق مجموعة واسعة من الإعدادات التي تستطيع إضافتها كما يقدم إمكانية تخصيص عالية جدًا في شكل وألوان قوائم الإعدادات السريعة التي يقدمها.

[pb-app-box pname=’com.onexuan.quick’ theme=’light’ lang=’ar’]

Automagic * Automation

automagic

إن كنت تعرف ملك التطبيقات Tasker فقد أصبحت لديك الآن فكرة عن هذا التطبيق. Automagic Automation هو كما يُظهر أسمه تطبيق لأتمتة عمل الهاتف بشكل مشابه لتطبيق Tasker لكن بواجهات يسعى إلى أن تكون أبسط من خلال اعتمادها على الرسوم الإنسابية المنطقية التي تتفرع منها الأوامر بحسب الأحداث والحالات. تستطيع مثلًا تغيير إعدادات الهاتف بحسب موقعك، أو إرسال كل رسالة SMS تصلك إلى بريدك الالكتروني، أو الرد الأوتوماتيكي على الرسائل بحسب أحداث معينة (مكان تواجدك، الفترة الزمنية .. الخ)، أو إطفاء الواي فاي عند نزول مستوى البطارية تحت درجة معينة، وغير ذلك من الإمكانيات غير المنتهية.

[pb-app-box pname=’ch.gridvision.ppam.androidautomagic’ theme=’light’ lang=’ar’]

GoComics

gocomics

هل أنت من عشاق رسوم الكوميكس الهزلية؟ هذا التطبيق يأتي لك بآلاف قصص الكوميكس ورسوم الكاريكاتير الطريفة من أشهر الشخصيات الرسومية مثل Dilbert و Garfield و Calvin والكثير غير ذلك. يتم تحديث التطبيق يوميًا بالرسوم الجديدة التي تستطيع الاحتفاظ بالرسوم المفضلة منها ومشاركتها مع الأصدقاء.

[pb-app-box pname=’com.amuniversal.android.gocomics’ theme=’light’ lang=’ar’]

Indigo

indigo

تطبيق مساعد صوتي يمكن أن تضمه إلى عشرات التطبيقات المشابهة والتي أصبحت متوفرة لأندرويد. لكن هذا التطبيق ذكي بالفعل فهو قادر على ربط الجمل والأسئلة المتتالية بعضها ببعض ضمن الحوار، كما يستطيع التعلم وتحسين نفسه من خلال الحديث معك ويقوم بمزامنة ما تعلمه عبر جميع أجهزتك بما فيها الحواسب اللوحية أي أنك تستطيع المتابعة على جهاز آخر دون أن تبدأ من جديد. ويتيح تقريبا نفس الإمكانيات التي تتيحها التطبيقات المشابهة كتحديث حالتك على الشبكات الاجتماعية والعثور على المطاعم القريبة وحفظ الملاحظات والتذكير وقراءة الرسائل التي تصلك وغير ذلك.

[pb-app-box pname=’com.artificialsolutions.teneo.va.prod’ theme=’light’ lang=’ar’]

!Yahoo

yahoo-wide

تغطية أردرويد: تطبيق ياهو الرسمي لأندرويد يجلب “ملخصات الأخبار” وميزات أخرى

التطبيق الرسمي لياهو ليس جديدًا، لكنه حصل على تحديث رئيسي جديد ينقله إلى النسخة الرئيسية الأولى رقم 1.0 مُنتقلًا من النسخ السابقة التي حملت أرقام إصدار أقل من 1.0 في إشارة إلى كونها نسخ غير نهائية.

لكن التحديث الجديد والرئيسي اليوم يضيف العديد من التغييرات الهامة على التطبيق، من أبرز التغييرات على واجهة التطبيق هي عرض آخر الأخبار بشكل جدول زمني من المقالات المتتالية التي يمكن المرور عليها بسرعة وبشكل جميل. ويمكن الاطلاع على مقتطفات من الأخبار المدعومة من خدمة !Summaries by Yahoo لتلخيص الأخبار التي تقوم بمعالجة النص وفهمه آليًا واستخلاص أبرز نقاطه وتقديمها للمستخدم من أجل قراءة أسرع.

[pb-app-box pname=’com.yahoo.mobile.client.android.yahoo’ theme=’light’ lang=’ar’]

Spatio

spatio-wide
تغطية أردرويد: تطبيق Spatio الجديد يُقدم فيسبوك بتصميم Holo على أندرويد

رغم أن تطبيق فيسبوك الرسمي لأندرويد شهد تحسينًا كبيرًا من حيث الأداء منذ استغنت الشركة عن تقنية HTML 5 المستخدمة في بناء التطبيق القديم، إلا أن البعض ما زال يتمنى الحصول على تجربة استخدام أفضل من تلك التي يقدمها التطبيق الرسمي. قد يكون من المستبعد جدًا قيام فيسبوك بتصميم تطبيق جديد يعتمد على واجهات Holo، وهو الثيم الرسمي لواجهات تطبيقات أندرويد والتي تشجع غوغل المطوّرين على تبنيه في جميع تطبيقاتهم. لكن هذا لا يمنع وجود تطبيقات خارجية تقدم تجربة استخدام فيسبوك بأشكال مختلفة.

أحدث هذه التطبيقات هو Spatio الذي يهدف إلى تقديم أفضل تجربة لفيسبوك من خلال التطبيق المُصمم اعتمادًا على توصيات غوغل بهدف تقديم واجهات أكثر تكاملًا واندماجًا مع أندرويد، وأكثر خفة وسلاسة. ويبدو أن التطبيق يحقق بالفعل هذا الهدف رغم أنه ما زال ناقصًا عددًا من الميزات الأساسية كونه تطبيق جديد، لكنه يستحق بالتأكيد إلقاء نظرة.

[pb-app-box pname=’com.spatiolabs.spatio’ theme=’light’ lang=’ar’]

One Today by Google

onetoday

تطبيق One Today من غوغل هو فكرة جديدة تساعد على الربط ما بين المستخدمين والمؤسسات والجمعيات الخيرية. يتيح التطبيق للمستخدم التبرع بدولار واحد فقط للمؤسسات الخيرية والجمعيات غير الربحية. ويقوم التطبيق يوميًا بعرض مشروع جديد على المستخدم تقوم به إحدى المؤسسات لأهداف إنسانية، ويستطيع المستخدم بضغطة واحدة التبرع بدولار واحد لهذا المشروع إن أحب.

[pb-app-box pname=’com.google.android.apps.onetoday’ theme=’light’ lang=’ar’]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: