أردرويد
ASAP Launcher

كيف أصبح ASAP Launcher تطبيق اللانشر الرسمي لهاتفي بعد خمس دقائق من استخدامه؟

ما عدا Nova Launcher و Google Now Launcher، لم أقم تقريبًا باعتماد أية تطبيقات لانشر أُخرى كتطبيقات أساسية في هاتفي رغم أني جربت الكثير منها، حتى اكتشفت ASAP Launcher وقررت اعتماده بعد دقائق قليلة من تجربته.

بشكلٍ عام، أميل إلى تجربة استخدام أندرويد القياسية ولستُ من هواة تبديل الثيمات والأيقونات وما إلى ذلك من تخصيصات. إن كل ما أريده من أي لانشر أستخدمه هو الوصول السريع إلى التطبيقات التي أريدها لدى حاجتي إليها.

قبل فترة قصيرة ظهر لانشر جديد هو ASAP Launcher، وهو لانشر غريب من نوعه للوهلة الأولى، فهو لا يحتوي إلا على شاشة رئيسية واحدة، ولا يدعم إضافة تطبيقات الويدجت، ولا يدعم إضافة الاختصارات على الشاشة إلا بشكل محدود جدًا. لكن اللانشر مصمم كي يكون بسيطًا وسريعًا في ذات الوقت، وقد قمت بتثبيته بهدف تجربته كما أجرّب أي تطبيق آخر جديد، فوجدت نفسي قد اشتريت النسخة المدفوعة منه وقررت اعتماده بعد حوالي خمس دقائق فقط من تنزيله لأول مرة.

ما المميز في ASAP Launcher؟

هذا اللانشر هو لمحبي البساطة والابتعاد عن الازدحام. الشاشة الرئيسية هي عبارة عن ويدجت وحيد موجود في الأعلى يعرض الساعة والطقس، وشريطًا للتحكم بتشغيل الموسيقا تستطيع إزالته إن شئت. وفي الأسفل هناك شريط الاختصارات الرئيسي الذي يمكن أن توسّعه عبر السحب نحو الأعلى لإظهار المزيد من التطبيقات. هذه التطبيقات تظهر تلقائيًا بحسب استخدامك مع وجود إمكانية تتيح لك تثبيت ما تشاء منها في الصف الأعلى.

لا توجد أية خيارات أخرى بالنسبة للشاشة الرئيسية حيث لا يمكنك إضافة إية ودجات أخرى أو أية اختصارات خارج المكان المخصص لها. هكذا تبدو شاشتي الرئيسية الآن:

ورغم أن اللانشر لا يوفر شاشات أخرى عدا الشاشة الرئيسية لكنه يقدم بطاقات يمكن الوصول إليها عبر الإزاحة نحو اليمين إلى اليسار. لو أزحت من طرف الشاشة الأيمن نحو اليسار ستحصل على شريط خاص بالإعدادات السريعة، ولو أزحت من الطرف الأيسر نحو اليمين ستحصل على قائمة مرتبة أبجديًا بالتطبيقات مع شريط بحث في الأعلى تتيح لك وصولًا سريعًا إلى التطبيقات التي ليس لها اختصارات في الخارج:

أما بالإزاحة نحو اليمين أو اليسار من أي مكان آخر ضمن الشاشة ستصل إلى بطاقات تعرض لك جهات الاتصال، التقويم، قائمة المهام اليومية، والطقس. يمكنك حذف البطاقات التي لا تريد إظهارها:

خيارات التخصيص في ASAP Launcher

لا يقدم ASAP Launcher خيارات تخصيص هائلة كالتي تجدها في تطبيقات أخرى، لكنه يقدم أشياء أساسية تحافظ على بساطته وتتيح لك بعض التخصيص. وهو يوفر 5 ثيمات هي في الحقيقة نفس التصميم العام لكن مع تغيير في الألوان. على سبيل المثال هناك الثيم الداكن الذي أستخدمه في هاتفي، وهناك الثيم الفاتح الذي يحول درج التطبيقات والبطاقات إلى اللون الأبيض، وهناك الثيم الافتراضي الذي يقدم بطاقات بيضاء اللون لكن مع درج تطبيقات داكن. كما تتوفر وضعية تقوم بتبديل الثيم من الداكن إلى الفاتح بحسب الوقت، ووضعية تقوم بتبديل ألوان اللانشر بشكل يتماشى مع ألوان خلفية الشاشة.

يمكنك أيضًا تبديل الألوان يدويًا واختيار الألوان التي تريد لكل من قائمة الإعدادات السريعة، قائمة التطبيقات، الويدجت، وغير ذلك. كما يمكنك تبديل الأيقونات وإظهار عدد التنبيهات غير المقروءة.

اللانشر مجاني لكن بعض خيارات التخصيص كتغيير الأيقونات تحتاج للترقية عبر دفع 1.42$ ضمن التطبيق وهو مبلغ يستحق الدفع لو أعجبك اللانشر فعلًا.

ما أعجبني في ASAP Launcher بساطته وخلوّه من الازدحام، وتجربة الاستخدام السريعة والبسيطة وتصميمه الهادئ مع قابليته للتخصيص.

قد لا يكون هذا اللانشر مناسبًا للجميع، لكنه بالنسبة لي يجمع أفضل ما يمكن أن تراه في التطبيقات الأخرى ضمن لانشر واحد بدون الإسراف في الميزات.

قم بتجربة ASAP Launcher ودعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بحسب شرحك رأيت ان الانشر ليس بالشكل الجميل جدا ويوجد تطبيقات لانشر كثيرة توفر ميزات افضل من هذا الانشر

  • ليس جيد وليس سيئ ..
    ولكن يبدو التعامل معه صعب نوعاً وللطرافه فقط إذا أردنا قراءة إسم التطبيق Asap Launcher بالإنكليزي المعرب بيطلع معنا الإسم ( أصعب لانشر ) 🙂

    • asap في الانجليزية هي اختصارا لـ
      As Soon as Possible
      وتعني “في اقرب وقت ممكن” وتستخدم بكثرة في مجال الاعمال

  • مبدئيا شكرا لحضرتك على المقالات المميزه اللى بتقدموها هنا, اما بخصوص ASAP Launcher فأنا شايف ان صفة عدم وجود الويدجت هى عيب فى التطبيق واتوقع ان تتدراكه الشركه فى الاصدارات القادمه كما ان بطاقة المهام لا تتزامن مع خدمات ادارة المهام المروفه ودا طبعا بيخليها اقل قيمه من اللى اتعودنا عليه.
    وانا معاك جدا فى نقطه البساطه وسهوله التعامل لكن انا شايف ان تطبيق Arrow launcher من مايكروسوفت يتفوق بشكل كبير على ASAP , ف بعد ادمان Nova Launcher لقيت ان Arrow launcher بجانب الإستخدام الأمثل لتطبيق Folder Organizer من شركة فابيو كولينى وصلنى للشكل ولاداء الأمثل للجهاز .

  • استخدمت اللانشر قبل قليل وجدته رائع وبسيط جدا ويحقق كل ما أريده من الهاتف تقريبا
    سأستخدمه طوالطوال هذا الأسبوع لأتأكد انه يقدم لي ما احتاجه من الهاتف.
    شكرآ اخي أنس.

  • لم أستطع جعله اللانشر الافتراضي لهاتفي هواوي ميت 8 هل من حل؟

    • ادخل علي الاعدادات settings ثم apps ستجد في الاسفل علامة الترس advanced اي متقدم اضغط عليها ستظهر قائمة اختر ثالث اختيار default app settings ومنها ستظهر قائمة جديدة اول اختيار launcher اضغط عليه واختر الانشر الذي تريد.
      وللعودة للانشر القديم الاساسي للجهاز نفس الخطوات.

  • بالنسبة لي وجدته ممل . و لكن ربما يلبي حاجيات بعض الشرائح من المستخدمين . على العموم شكراً لجهودكم

  • شكرا للشرح عن اللانشر
    بالنسبة لي هناك ويدجت أساسية لا يمكنني الاستغناء عنها مثل أوقات الصلاة وإدارة المصاريف، أيضا لدي بعض ملفات البي دي أف التي أضع لها اختصارات على الشاشة الرئيسية وأستعملها بشكل يومي
    وجدت بعض اللانشرات التي يمكن أن تغنيني عن جوجل لانشر ولكن ليس من ضمنها هذا اللانشر
    شكرا

  • هل هذا اعلان مدفوع الأجر ؟؟؟؟ اذا كان صحيح برجاء التنويه قبل القراءة لدعم مصداقية الموقع

  • seems like a pretty alternative launcher for people like me who were using “action launcher”…been using it for a couple of days..so far so good

  • I descovred a very light launcher called EVIE which has the same light fonctionality and get its UI focused on search bar ( like the google bar) but which can search inside all installed apps beside google search, and the killer feature was the GOOGLE NOW ENABLED by swiping up! give it a try!

%d bloggers like this: