أردرويد

ARM تكشف عن المعالج رباعي النواة Cortex A-15 القادم إلى هاتفك عام 2012 !

كشفت ARM منذ أيام أنها تعمل حالياً على الجيل الجديد من معالجاتها Cortex A-15 والتي ستجلب إلى هواتفنا المعالج رباعي النواة بسرعة 2.5 غيغاهرتز! إعلان ARM هذا جاء بمثابة صدمة من الصعب إن تصدقها للوهلة الأولى. في بداية هذا العام كنا نعتبر معالج Snapdragon أحادي النواة بسرعة 1 غيغاهرتز على أنه إضافة ثورية إلى عالم الأجهزة النقالة. ثم جاءت Samsung كي تصدمنا بمعالجها الجبار ثنائي النواة Orion والذي يملك قدرة خيالية على معالجة الرسوميات والذي سنراه العام القادم 2011. لكن وقبل أن نستوعب الصدمة قالت LG بأنها ستطرح أول هاتف بمعالج ثنائي النواة بسرعة 1000 ميغاهرتز قبل نهاية العام 2010 وهو معالج NVIDIA Tegra 2!

لكن أن يصل الأمر إلى الحديث عن الهواتف رباعية النواة Quad-Core فهو أمر مثير بالفعل. صحيح أننا لن نرى هذا المعالج قبل العام 2012 لكن هذا يشير إلى التطور السريع والخيالي بالنسبة لتكنولوجيا الهواتف النقالة والتي اعتدنا أن يكون أندرويد أول من يقتنيها. لا أدري ما الشكل الذي سيكون عليه أندرويد والأنظمة الأخرى عند توفر مثل تلك المعالجات ولا ما هي القدرات التي ستجلبها تلك المعالجات إلى هواتفنا لكن الأمر سيكون مثيراً بالفعل. كل ما أتمناه هو أن تواكب تكنولوجيا صناعة البطاريات كل هذا التطور في صناعة المعالجات!

يُذكر أن ARM لا تقوم بتصنيع المعالجات بل تقوم بتصميمها وبيع حقوق التكنولوجيا الخاصة بها إلى شركات أخرى و حالياً فكل من Samsung و Texas Instruments و ST Ericsson قد حصلت على تلك الحقوق.

الفيديو التالي نشرته ARM كنوع من الدعاية المبكرة حول معالجها القادم:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=vF0ALmcCiLA[/youtube] [Phandroid], [Android and Me]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

17 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • طيب لما بتشعر انو الجهاز بطيئ ببرنامج ما هل بيكون السبب هو الرامات ام المعالج؟
    اذكر ان ابل استحوذت على شركة لصناعة معالجات الهواتف،هل هذه هي نفس الشركة؟
    شكرا كتير

    • لا مو هي الشركة يللي اشترتها،بس كان في اشاعة عن ذلك .
      الشركة التي استحوذت عليها ابل هي شركة Intrinsity والتي تصنع معالجات الA4 الموجودة في الايباد والايفون ٤ .

    • هناك عدة أسباب محتملة للبطىء لكن مع وصول المعالجات إلى تلك السرعات العالية والرامات إلى سعات عالية أيضاً تستطيع إن شعرت ببطىء الجهاز أن تلوم أيضاً بعض مطوّري البرامج. فالبرنامج الذي تتم برمجته بشكل سيء قد يبتلع كمية كبيرة لا داعي لها من الرام أو من قوة المعالجة.

  • وااو بجد شيئ مذهل 2ز5 جيجا هيرتز ومعالج رباعي النواة
    اظن انه مع مرور الزمن لن يصبح سيكون اشبه بالحاسوب
    ومثلما قال اخي سنحمل منزلان الكترونيا في جيوبنا بل واعظم من ذلك
    شكرياتي لك اخوي انش ودائما مبدع ربي يعطيك الف الف عافية

  • كل من جرب معالجات ثنائه النواه ثم رباعيه ثم سداسيه النواه يعلم ان الحراره ترتفع مع عدد الانويه ما هو سر التبريد المستخدم عند ARM هل ستضيف تبريد مائ للهواتف

  • لست متحمس لهذا الخبر لأن هذا التطور السريع في المعالجات يواكبه تطور بطيئ جداً جداً (مثل بطئ السلحفاء) في تقنية البطاريات!!!
    أصبحت سرعة الكمبيوترات النقالة Laptops سريعة جدا وتوازي بل وتتجاوز في احيان كثيرة سرعة الكمبيوترات المكتبية ولكن البطارية لا تستمر ثلاث ساعات في أحسن تقدير!!! متى يأتي اليوم الذي تستمر فيه بطارية الكمبيوتر المحمول لعدة أيام؟؟!!

    لانريد مزيداً من السرعة في التلفونات فالسرعات الحالية (1 جيجاهرتز) كافية جداً من وجهة نظري في تطبيقات التلفونات .. نريد سمارت فون ببطارية تستمر أسبوع بالاستخدام الثقيل من انترنت وأيميل وغيره .. فهذه الميزة أهم بكثير من زيادة سرعة المعالجات التي تأكل البطارية وتولد الحرارة الشديدة…

    • ياريت أخ أنس تضيف إمكانية التعديل على التعليق بعد الإرسال ولك جزيل الشكر …

        • مشكور أخي الكريم .. وياريت كمان تيتح إمكانية فتح حساب مع بروفيل كما هو الحال في المنتديات وشكرا

          • لا أعتقد بأننا سنقوم بفتح باب التسجيل في الموقع في النهاية هو ليس منتدى. لكن ولكي لا تضطر إلى تسجيل معلوماتك كل مرة تريد فيها إضافة تعليق نسمح حالياً بتسجيل الدخول باستخدام حسابك في تويتر وسنضيف الفيس بوك قريباً جداً. بهذه الحالة لن تضطر إلى تعبئة معلوماتك عند إضافة كل تعليق.

  • سؤال ما الفرق بين معالج احادي النواة بسرعة 1 ghz ومعالج ثنائي النواة بسرعة 1 ghz

%d bloggers like this: