أردرويد

شركة ARM تعلن عن المعماريتين الجديدتين لمعالجات الأجهزة المحمولة: Cortex-A12 و Mali-T622

أعلنت شركة ARM المسؤولة عن وضع وترخيص معماريات معالجات الأجهزة المحمولة من هواتف ذكية وحواسب لوحية عن إصدار معماريات جديدة وقوية تستهدف صناعة المعالجات للجيل القادم من الأجهزة متوسطة المواصفات. يُذكر أن الغالبية العظمى من المعالجات المستخدمة اليوم في الهواتف والحواسب اللوحية والتي تنتجها شركات مثل NVIDIA و Samsung و Qualcomm وغيرها، تعتمد أساسًا على معماريات ARM.

وقد تم الكشف عن المعمارية الجديدة الخاصة بوحدة المعالجة المركزية Cortex-A12 بالإضافة إلى معمارية وحدة المعالجة الرسومية Mali-T622. وتعتبر هاتان المعماريتان قويتان مقارنةً بما هو مستخدم حاليًا في السوق، لكنهما ما زالتا أضعف قليلًا من معمارية A15 (المستخدمة في معالجي Samsung Exynos 5250 و NVIDIA Tegra 4) ومن معمارية T624 الرسومية، والسبب أنهما مصممتان للهواتف متوسطة المواصفات التي يتراوح سعرها بين 150 و 350 دولار أمريكي.

CoreSightInfrastructure_thumb

ستكون المعالجات التي تعمل بمعمارية Cortex-A12 أكثر سرعة بنسبة 40% من معمارية A9 (السابقة لـ A15) وأصغر حجمًا بنسبة 30% بفضل دقة تصنيعها التي تبلغ 28 نانومتر. كما تتضمن دعمًا لتقنية big.LITTLE التي تسمح بتشغيل معالجين إحداهما قوي والآخر ضعيف بهدف توفير البطارية، وهي التقنية التي استخدمتها سامسونج في معالجها الأخير.

أما معمارية Mali-T622 الرسومية فهي تقدم أداءً أفضل بنسبة 50% من الجيل السابق T604 كالمستخدم في معالج  Exynos 5250، مع دعم OpenGL ES 3.0 و DirecX 11 و OpenCL 1.1. ويمكن لهذا التصميم أن يعمل في الشرائح الرسومية أحادية وثنائية النواة.

Mali-T622_block_diagram_thumb

وأخيرًا، أعلنت ARM عن معمارية Mali-V500 الخاصة بالفيديو والتي تسرع من عملية تشفير وفك تشفير الفيديو. حيث تستطيع هذه المعمارية وضمن نواة واحدة التعامل مع تشفير الفيديو بدقة 1080p بسرعة 60 إطار في الثانية، وفك تشفير (أي تشغيل) الفيديو بدقة 4K بمعدل 120 إطار في الثانية.

أما عن موعد وصول هذه التقنيات الجديدة إلى هواتفنا، تقول الشركة بأن المعماريات الجديدة ستكون متوفرة ضمن المعالجات بحلول منتصف العام 2014.

[Android Police]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: