أردرويد

المقالات العشر الأكثر شهرة في اردرويد خلال العام 2010

العام 2010 لم يكن عام النجاح الساحق لأندرويد فحسب بل كان أيضاً عاماً ناجحاً لموقعنا الذي تضاعف فيه عدد زوارنا و متابعينا عدة أضعاف إذا ما قارنا وضع الموقع ما بين اليوم الأول واليوم الأخير من هذا العام وأصبح الموقع المصدر العربي الأول لكل ما يتعلق بالأخبار والدروس والمراجعات حول نظام وهواتف وتطبيقات أندرويد.

هذا العام شهد تطوراً كبيراً لأندرويد من منصة لم يكد أحد ليسمع بها عند بداية العام وخصوصاً في الوطن العربي إلى منصة صارت الأوسع والأكثر انتشاراً بين أنظمة الهواتف الذكية الأخرى. وإن كان أندرويد لم يأخذ حقه الكافي في الانتشار في بلداننا بسبب عدم وجود دعم رسمي للغة العربية بعد إلا أنه استطاع تحقيق قاعدة عشاق عريضة ستزداد بكل تأكيد خلال العام القادم.

سنقدم لكم هنا المواضيع العشرة الأكثر شهرة (بناءاً على عدد القراءات) ومنها سنعرف ماهي أبرز اهتمامات مستخدم أندرويد العربي خلال العام 2010.

10- مقارنة كاملة بين مواصفات أفضل الهواتف الذكية الموجودة في السوق: تعتبر مواضيع المقارنات من أكثر المواضيع التي تجذب القراء خاصة مواضيع المقارنات المتعلقة بأجهزة من شركات مختلفة وأنظمة تشغيل مختلفة. هذا الموضوع احتوى على مقارنة بين أفضل وأحدث الأجهزة المتوفرة في السوق وحظي بأكثر من 6000 قراءة.

9- الكشف عن أسعار أجهزة سوني إريكسون X10 Mini و X10 Mini Pro: سوني إريكسون أحد أكثر الماركات المحبوبة في البلدان العربية, ورغم تأخر الشركة في تحديث أجهزتها إلى النسخ الأحدث من نظام أندرويد إلا أن سلسلة XPERIA X10 أثارت الإعجاب بجودة تصنيعها وبواجهاتها الجميلة والعملية لكن أعتقد بأن إهمال سوني إريكسون لمسألة التحديثات تلك وعدم دعم العربية قد يكون له أثر سلبي على مبيعات الشركة بالنسبة لأجهزتها التي تعمل بنظام أندرويد خلال العام القادم.

8- Samsung Galaxy S: الشاشة والمعالج يضعانه في الطليعة: وهو موضوعنا الذي كان عن خبر إعلان سامسونج لجهازها فائق الشهرة Galaxy S. هذا الجهاز الذي قدم لنا أفضل شاشة على أجهزة اندرويد وأحد أفضل المعالجات, كما طرحت سامسونج نسخة معربة خاصة بالشرق الأوسط وأعتقد بأنه أحد أكثر أجهزة أندرويد انتشاراً ونجاحاً في البلدان العربية.

7- آندرويد وآيفون … وجهاً لوجه: الصراعات التقنية كالحروب المقدسة, لا تنتهي! دائماً هناك النقاشات بين ويندوز أم لينوكس, المصادر المفتوحة أم المصادر المغلقة, انترنت اكسبلورر أم فايرفوكس وفي عالم الهواتف الذكية لدينا آيفون  و أندرويد. ورغم أن هذا الموضوع قديم ومكتوب في أواخر العام   2009 إلا أنه ما زال ضمن المواضيع الأكثر شهرة في الموقع خلال العام 2010. عندما تمت كتابة الموضوع كانت المقارنة بين iPhone 3Gs و Motorola Droid الذي كان أفضل أجهزة أندرويد في حينها. المعلومات الواردة في المقالة صارت قديمة ولا تعتبر الآن صالحة لإجراء مقارنة بين النظامين في وقتنا الحالي.

6- عشرة برامج أساسية لجهازك الأندرويد: الجميع يحب البرامج, ولو كانت هذه المقالة عن أقسام الموقع الأكثر زيارة لوجدتم بأن قسم البرامج في موقعنا هو بالفعل القسم المفضل لدى القراء. هذا الموضوع يحتوي على عشرة برامج هامة وأساسية لكل جهاز أندرويد, ورغم توفر آلاف البرامج الجديدة والهامة التي تم نشرها بعد كتابة هذا الموضوع إلا أن البرامج المذكورة فيه ما زالت تعتبر من أفضل البرامج وأكثرها أهمية.

5- كيف تقوم بتشغيل نظام أندرويد على جهاز الكمبيوتر باستخدام VirtualBox (شرح بالصور): الجميع متلهف لتجربة أندرويد (وهل نستطيع أن نلومهم؟) وحتى من لا يخطط لشراء هاتف بنظام أندرويد فلا شيء يمنعه من تجربة النظام على جهاز الكمبيوتر مباشرةً. ورغم أن الموضوع قديم ويتحدث عن نسخة اندرويد 1.5 إلا أنه ما زال من أكثر المواضيع المقروءة لدينا.

4-  الدليل الكامل للوصول إلى سوق أندرويد دون قيود: للأسف يعاني المستخدم العربي من مشاكل متعددة بالنسبة لسوق أندرويد منها عدم توفره على بعض الأجهزة مما يحرم المستخدمين من الحصول على التطبيقات بشكل سهل ومنها عدم توفر التطبيقات المدفوعة للمستخدمين في البلدان العربية. لهذا ليس من المستغرب أن يحصل الدليل الكامل الذي قدمناه حول طرق الوصول إلى سوق أندرويد بشكل كامل على ترتيب متقدم ضمن المقالات الأكثر شهرة لهذا العام.

3- Samsung Galaxy S في الشرق الأوسط مع تعريب رسمي: هذا الجهاز يرد للمرة الثانية ضمن قائمتنا, من الطبيعي أن يحتل خبر توفر الجالاكسي إس مع تعريب رسمي من سامسونج الترتيب الثالث لهذا العام, وسامسونج فرضت احترامها لدينا عن طريق احترام المستخدم العربي ودعم اللغة العربية وتوفير الجهاز في الشرق الأوسط بشكل رسمي وعلى نحو واسع.

2- هل تهمك العربية على أندرويد؟ ساعدنا بالضغط على غوغل: المراتب الثلاثة الأولى تشير إلى تعطش المستخدم العربي إلى كل شيء يتعلق بدعم لغته العربية على أندرويد. عندما طرحنا هذا الموضوع كان عدد المصوتين لدعم العربية أقل من 500 شخص, لكن وبعد طرحنا للموضوع والتشجيع على التصويت ارتفع العدد بشكل كبير حتى وصل اليوم إلى ما يقارب الستة آلاف صوت. بالطبع لم تستجب لنا غوغل حتى الآن لكنها وضحت سابقاً بأن العربية ضمن أولوياتها التي في الحسبان لكن يبدو أنهم ما زالوا يعتقدون بأنه توجد أمور أكثر أهمية لديها أولوية للتطوير في أندرويد قبل دعم العربية وبقية اللغات التي تُكتب من اليمين إلى اليسار.

1- وأخيراً في أندرويد … دعم كامل (وغير رسمي) للغة العربية: موضوع توفر التعريب غير الرسمي لأندرويد جاء على رأس المواضيع الأكثر قراءةً خلال العام, وهو كما ذكرنا يؤكد على تعطش المستخدم العربي على دعم العربية في أندرويد وهذا ما نتمنى أن نراه خلال العام القادم.

في النهاية نشكركم على متابعتكم لنا خلال هذا العام وتابعونا خلال العام الجديد الذي يبدأ بعد ساعات لأنه ما زال لدينا الكثير من التطويرات والتحديثات والخطط لتحسين الموقع, وكل عام وأنتم بخير.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • المقارنات بين الاجهزة هي القسم المفضل لي لأني لم اشتري جوال اندرويد حتى الان

    ولكن أن اشتريت جوال فهو سيكون القسم المكروه بالنسبة لي لأني لا احب أن يقال لي ان هناك جهاز افضل من جهازك بعد فترة قصيرة من شرائي الجهاز وهذا ما يتميز به الاندرويد بشكل كبير فتطور الاجهزة كبير جدا جدا بالاندرويد على قمته حاليا

    وهذا سبب اقبال الجميع على هذه المواضيع بذات
    وفي العام الحالي سيكون البرامج لها المكانة العظمى لدى الزوار

    هذا رائيي واتمنى ان تتحفون برائيكم

    • بحسب رأيي يجب أن يتوقف المستخدم عن التفكير بوجود أجهزة أفضل من جهازه, فتطور الأجهزة لا ينتهي ودائما سيكون هناك الجهاز الأفضل من جهازك. بالنسبة لي الجهاز الأفضل هو الجهاز الذي يلبي احتياجاتي ولا يهمني إن كان هناك في السوق جهاز بمعالج أسرع أو مخرج HDMI أو شاشة أكبر .. الخ إن كانت تلك الأمور لا تهمني. تطور الهاردوير متسارع بشكل كبير وتوفر أجهزة أفضل من حيث الهاردوير لا يعني بأن تندم على شراء جهازك 🙂

    • بالنسبة الي عندي ليجند ورضايي عليه 85% يعني بينما الـ 15% هي نسبية لهيك اليوم رايح شوف واحد من رفقاتي مشان يساعدني بفتح الماركت عليه وانشالله بس اللي انفتحت الماركت بصير بروق عالجهاز اكتر

  • شكراً لك أخي أنس المعراوي أشكرك على كل ما قدمته لنا خلال سنة 2010
    وكل عام وانت بخير , ونتمنى للمدونة المزيد زالمزيد من النجاح والتقدم والرقي في سبيل تطوير الاندرويد

    وأرجو أن يكون عام 2011 عام حافل بالنجاحات للاندرويد

    وتحية مني لكل عشاق الاندرويد

  • اظن بان الحديث في السنة القادمة سيكون حول الحواسب اللوحية

    وكل عام ةانتم بخير

  • شكرا لكم أنا انضميت إليكم لأني قبل فتره قصيره قام احد الاصداقاء بشراء جهاز evo 4g كهديه لي والجهاز رائع جدا وغطى على الايفون ولكن ينقصه التعريب واتمنى مساعدتكم

  • صدقت أخي أنس”تطور الهاردوير متسارع بشكل كبير وتوفر أجهزة أفضل من حيث الهاردوير لا يعني بأن تندم على شراء جهازك”

    الله يعطيك العافية أخي أنس على المدونة وعلى جهودك

    شكراً جزيلا من القلب

%d bloggers like this: