أردرويد

توقعات أردرويد للعام 2013

2012.11.30_android_evolution

أيام قليلة ويغادرنا العام 2012 الذي كان عامًا ناجحًا بجميع المقاييس بالنسبة لأندرويد، حيث ثبّت أندرويد موقعه في السوق كالمنصة الأولى عالميًا للهواتف الذكية، وحصل نظام التشغيل نفسه على تحديثات وتحسينات بالغة الأهمية، ودخلت جوجل بشكل أقوى في سوق العتاد فطرحت ثلاثة أجهزة جديدة، ساهم اثنان منها (Nexus 7 و Nexus 10) بإقناع المطورين للتطوير بشكل جاد للحواسب اللوحية، فبدأنا نشاهد تحسن نوعي في تطبيقات أندرويد اللوحية.

العام الماضي قدمنا توقعاتنا للعام 2012، بعضها نجح وبعضها خاب. سنقدم الآن أيضًا توقعاتنا للعام القادم 2013، ونرحب بإضافاتكم وتوقعاتكم ضمن التعليقات:

هواتف بشاشات أكبر … وأكبر

في 2013، ستتجه شاشات الهواتف إلى الازدياد من حيث الحجم، أي أن موجة الزيادة في قياس شاشات الهواتف إلى استمرار. ستصبح شاشات 5 إنش القياس المعياري للهواتف القوية والحديثة. سنشهد خلال الشهرين القادمين الكشف عن الكثير من الهواتف من شاشات بقياس 5 إنش وبدقة 1080p ومن مختلف الشركات. وأكثر من ذلك، لا تستغرب وجود هواتف بشاشات تقارب الـ 6 إنش، رغم أن هذه الهواتف لن تنجح، لكنها ستكون موجودة، إلا أن شاشات 5 إنش وإن بدت للبعض أمرًا مبالغًا به الآن، ستبدو طبيعية جدًا العام القادم.

سيطرة المعالجات رباعية النواة، وتحسّنها

في 2011 كانت المعالجات ثنائية النواة للهواتف تمثل قمة التطور، في 2012 ظهرت المعالجات رباعية النواة، لكن في 2013 لا نتوقع ظهور معالجات بأنوية أكثر، لكن ستظهر معالجات رباعية النواة بترددات أعلى قد تصل إلى 2000 ميغاهرتز، وبتقنيات وأداء أفضل. بعض الشركات تدرس الآن إمكانية استخدام معالجين رباعيي النواة في الهاتف أو الحاسب اللوحي، لكن لا ندري إن كانت الفكرة ستنضج ويتم استخدامها فعلًا أم أن الشركات ستكتفي بالعمل على تحسين المعالجات الحالية.

لكن بشكل عام، ستكون الكلمة الأولى للمعالجات رباعية النواة التي ستطغى على جميع الهواتف القوية وحتى بعض الهواتف المتوسطة ذات السعر المقبول.

مواصفات أفضل، أسعار أقل

في 2013 ستتمكن من شراء هاتف يوصف بأنه رخيص ومنخفض الميزانية لكنه يحمل معالجًا ثنائي النواة، وشاشة ممتازة، إن لم تكن عالية التحديد، مع 1 غيغابايت من ذاكرة RAM. أما الهواتف المتوسطة فستحمل بالتأكيد شاشات بدقة 720p ومعالجات رباعية النواة من طراز المعالجات التي ظهرت في 2012 مع 2 غيغابايت من ذاكرة RAM على الأغلب. باختصار، سترتفع مواصفات الهواتف وتنخفض أسعارها، وما نراه هذا العام هاتفًا رفيع المواصفات، سيتحول العام القادم إلى هاتف متوسط المواصفات. وسيتمكن أصحاب الميزانيات الأقل، من الاستمتاع بهواتف أفضل.

عام حواسب أندرويد اللوحية

شهد عالم حواسب أندرويد اللوحية في 2012 تطورًا ملحوظًا لا شك فيه. في 2012 بدأت حواسب أندرويد اللوحية تتحول من المراهقة إلى النضوج. لم تنضج 100%، لكنها الآن في أواخر مراحل المراهقة سواء من حيث نوعية الأجهزة، أو نوعية وكمية التطبيقات المتوفرة لها. لكن جهود جوجل الحثيثة في تحسين أجهزة أندرويد اللوحية ستؤتي أُكُلها بشكل كامل في 2013. خلال الربع الأول، أو النصف الأول من العام على أبعد تقدير، سيتجاوز أندرويد نظام iOS من حيث الحصة السوقية، وانطلاقًا من هذا سيبدأ الانطلاق كي يلتهم معظم السوق، كما هو الحال الآن بالنسبة للهواتف الذكية.

سيشهد العام 2013 طفرة من حيث جودة الصناعة نظرًا لاشتداد المنافسة، سنشاهد حواسب لوحية بشاشات ذات دقة عالية جدًا تتجاوز الـ Full HD، وجودة صناعة عالية بشكل عام، وسنشاهد طفرة في كمية ونوعية التطبيقات المتوفرة لحواسب أندرويد اللوحية، والتي ستصبح أفضل، وأفضل وسينتهي الفارق الموجود الآن بين أندرويد و iOS من حيث عدد التطبيقات المصممة خصيصًا للحواسب اللوحية. وهذا ما بدأنا نشاهد بوادره خلال الشهور الأخيرة من هذا العام، والفضل بالطبع لحاسب Nexus 7 بالدرجة الأولى.

ومن الغني عن الذكر بالطبع بأن الحواسب اللوحية الرخيصة ستواصل انتشارها بقوة وستتحسن مواصفاتها، وسنشاهد حواسب لوحية رخيصة جدًا (بحوالي 100 دولار) لكن بمواصفات مقبولة وجيدة.

جوجل وموتورولا تُصدران هاتفًا جديدًا

منذ استحوذت جوجل على موتورولا العام الماضي، بقيت موتورولا تعمل بشكل منفصل تقريبًا، ولم تظهر بوادر تعاون يذكر بين الشركتين لإنتاج أي منتج جاد وحقيقي. لكن جوجل كانت مشغولة في إعادة هيكلة موتورولا التي كانت في أسوأ حالاتها من الناحية المالية عندما استحوذت عليها جوجل. الآن يبدو بأن جوجل باتت جاهزة لإصدار هاتف جديد وحاسب لوحي ربما بالتعاون مع موتورولا. ستحاول جوجل وضع أشياء مميزة لا يمكن أن نتوقعها الآن في هذا الهاتف، لكنها ستحاول عمل شيء جديد ومختلف كليًا. لن يمر هذا الهاتف مرور الكرام لدى إطلاقه.

هواتف من سلسلة Nexus من شركات متعددة

رغم أننا توقعنا شيئًا كهذا في نهاية العام الحالي، إلا أنه لم يحدث. لكن يوجد احتمال كبير بأن نرى هذا يتحقق في العام 2013. ويوجد سبب مقنع كي نؤمن بأن هذا سيتحقق فعلًا العام القادم، السبب هو أن جوجل ستصدر هاتفًا بالتعاون مع موتورولا، ورغم أن هذا الأمر هو مجرد توقع لكنه توقع قوي جدًا. لكن ما علاقة إصدار جوجل لهاتف جديد مع موتورولا بفتح برنامج ترخيص أجهزة Nexus لجميع الشركات؟ الرابط بديهي وواضح، يستحيل أن تحتكر جوجل هواتف Nexus التي تقدم تجربة أندرويد الصافية لنفسها، لأن هذا ضار جدًا بأندرويد، ولأنها أكدت مرارًا بأنها لن تعطي موتورولا أفضلية على بقية الشركات من هذه الناحية. وبالتالي، إذا أصدرت جوجل هاتفًا من موتورولا بالفعل، فهذا يعني بأنها ستفتح للشركات الأخرى المجال لذلك، وستطلق برنامج ترخيص أجهزة Nexus الذي سمعنا عنه الكثير من الإشاعات سابقًا.

انتشار الكاميرات التي تعمل بنظام أندرويد

شاهدنا هذا العام بداية خجولة للكاميرات التي تعمل بنظام أندرويد، من أبرزها ثلاث كاميرات من Nikon وكاميرا من Samsung. هذا الاتجاه سيستمر بقوة خلال العام القادم وسنرى عشرات الكاميرات التي تعمل بنظام أندرويد، وسنتساءل ونقول: كيف عشنا كل تلك السنوات مع كاميرات غبية؟ ستنتقل الكاميرات الذكية من مجرد موضة جديدة إلى مقياس اعتيادي ومنتشر في عالم التصوير.

الإعلان عن نسخة أندرويد 5.0 – فطيرة الليمون

ستكشف جوجل خلال مؤتمر Google I/O 2013 في أيار/مايو القادم عن نسخة أندرويد 5.0 – فطيرة الليمون، أو Key Lime Pie. من الصعب التنبؤ بالجديد الذي ستجلبه هذه النسخة لكن نتوقع تحسينات إضافية على الأداء، فوق تلك التحسينات التي جلبتها نسخة أندرويد 4.1، ونتوقع زيادة دعم أندرويد للنواحي الترفيهية، ودعمه لمشروع [email protected] الذي أعلنت عنه الشركة العام الماضي لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، والذي يسمح لأندرويد بالتحكم بكافة الأجهزة الإلكترونية في المنزل. وقد نشاهد دعم Google Now بالمزيد من اللغات، وتحسين إمكانيات تعدد المهام. وقد تقوم جوجل بطرح تقنية جديدة في أندرويد لتوفير استهلاك الطاقة. وبالتأكيد ستكون هناك مفاجآت هامة كالعادة لا يمكن أن نتوقعها الآن.

هذه كانت توقعاتنا للعام القادم. ما هي توقعاتك؟

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

30 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • اتوقع انو في 2013 راح الاقي اخيرا طريقة لعمل رووت لجهازي xperia mini pro sk17i
    واركب روم جيلي بين علية

    الصراحة احلام واتمنى تتحقق

  • ربما لا أستطيع التوقع ولكن أتمنى إصدار الهواتف الجديدة بتقنية الشاشات المرنة بدقة Full HD وما فوق.. وكنت أتمنى أيضا صدور نظارات جوجل للإسواق هذه السنة ولكن على ما يبدو أننا سنضطر للإنتظار عام آخر

  • اتوقع صدور هاتف نكسوس ٥ من موتورولا
    وذلك بسبب الشهرة لاجهزة نكسوس من تابلت و هاتف نكسوس ٤

    قوقل ذكية جدا ولعبتها صح !! قوقل لن تستطيع ان تخسر الشركات وتجبرهم على تحديثات اجهزتهم !! لهذا اتجهت الى شركة LG وهذه الشركة ليس لديها اقبال شديد لهواتفها !! وجعلت النكسوس ٤ بمميزات عاليه جدا وبسعر لا يوصف 🙂 والان بات الجميع يعرف جهاز نكسوس الجميل ذو المواصفات القويه و نجحت ببيع هذا الجهاز بنصف ساعه !! وهذا سبب ذكاء من قوقل للاتجاه الان نحو موتورولا لتدعم شركتها وتجعلها قوية

    لهذا اتوقع صدور النكسوس ٥ من موتورولا

    هذا رأيي الشخصي و اتمنى ذلك لان موتورولا شركة عملاقه وقديمة في هذا المجال وتصنيعها ممتاز بجوده عاليه 🙂

  • ويبقي السؤال هو والذي اتمنى من ادارة المةقع توفير معلومات عنه .. هل سيكون هناك نظام تشغيل اندرويد لأجهزة الكمبيوترات والحواسب المحمولة …؟؟؟

    هذا ما اتمناه من العام 2013 ليجلبه معه …. عام سعيد إن شاء الله على الكل ..

  • أتوقع
    1- حرب المحاكم لن تنتهي بين سامسونغ وأبل أتمنى أن تصبح حرب تقنية
    2- تقنية GPS لن تستهلك الكثير من الطاقة
    3- حاليا في ساعة وتلفزيون و كاميرا بنظام أندرويد و أتمنى شاشة تتركب في السيارة بنظام أندرويد وتكون مصممة بشكل خاص بحيث يكون استخدامها بسيط بالنسبة للسائق أثناء القيادة

  • السلام عليكم .. ياجماعه احد يفيدني انا شريت جالكسي نوت 2 بسبب تحديث الجيلي بين لغاية الوصول ل google now وحست بكل المواقع ولا لقيت شرح لهالخاصيه .. ونفس الشي دورت بالجوال مالقيت

    • Google now لا تدعم العربية حتى الآن ..

      حول جهازك للغة الانجليزية وستعمل معك ..

      🙂

      • اخوي انا كمان اعاني من نفس المشكلة
        جوالي جلاكسي نكسس وباللغة الانجليزية ومو قادر افعل بطاقة الاحوال الجوية

  • لم تذكر أجهزة التلفاز أخي أنس.. ما هي توقعاتك عنها؟

    كما أتوقع بدء اعتماد شركات السيارات نظام أندرويد في شاشاتهم لتكامل أكثر

  • اتوقع ان الشركات راح تبدا تفكر بالبطاريات
    طبعا راح تستمر المحاكم بين ابل وسامسونج
    اتوقع ان نشهد سقوط مدوي جديد لابل خاصة بعد الفشل في برنامج الخرائط والايفون ٥

  • اتمنى الاهتمام بالبطاريات اكثر

    واتمنى من سوني وضع خاصية امكانيه فتح البوت لودر للاجهزة الغير مسموحه لها بفتح البوت لودر

  • مشكور أخ أنس على الموضوع الرائع لكن في نقطة مهمة ماأشرت إليها وهي نظارات قوقل ..ماتتوقع إنو في مؤتمر قوقل القادم راح يعلنو عن جديد التقنية المتعلقة بهذه النظارة أو يعلنوا موعد نزولها للسوق؟

  • أتوقع بداية العد العكسي لإنهيار نظام الأندرويد وظهور نظام جديد أفضل من الأندرويد .

  • السلام عليكم
    كما هو معلوم للجميع ان شركة جوجل تحاول وباستمرار ايجاد حلول لمشكلة تأخر التحديثات للاجهزة العاملة بنظام اندرويد لجميع الشركات، لذلك اتوقع ان يتم الكشف عن طريقة جديدة تساعد في تقليل الفارق بين اصدار النسخة الجديدة وموعد تحديث الاجهزة. لكن مع هذا لا اتوقع تحسن كبير وملحوظ في هذا الجانب

  • بتوقع انه اندرويد سوف يسيطر على كل شي … مو بس كاميرات وموبايلات … له مستقبل ابعد … ممكن نصل للفضاء … مثل مقالة قديمة لاستخدام ناسا لهاتف اندرويد في تصنيع قمر صناعي … اندرويد مرن جدا وممكن يدخل مجال طبي مثلا

  • سيكون عام موتورولا دون منازع ومع نهاية العالم أتوقع ظهور الأجهزة بشاشتين التي تعمل على الحبر الالكتروني التي توفر البطارية بشكل كبير
    سيطرة أكبر لغووغل وويندوز 8 مع تراجع للـ iPhone
    حلول جديدة للشحن والبطارية بتقديم تقنيات جديدة تعمل عليها سامسونج
    و أخيراً بالطبع زيادة وزيادة وزيادة في التطبيقات

  • لا اعلم ان كان هذا ممكنا في 2013 أو ما زال غير ناضج حتى الان … ولكننا فالقريب سنجد أن غوغل ستأخذ حصة من مايكروسوفت في مجال الأجهزة المكتبية وقد تتطور الى مجال المخدمات والسيرفرات

%d bloggers like this: