في مقابلة خاصة: غوغل تتحدث إلى جمهور أندرويد العربي عبر موقع أردرويد

قمنا في أردرويد بالتواصل مع شركة Google بفرعها المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وطرحنا على أحد مسؤوليها أسئلة متنوعة تراوحت بين الأسئلة العامة حول استراتيجية غوغل مع أندرويد بشكل عام, وبين استفساراتنا الخاصة باستراتيجية غوغل مع أندرويد في منطقتنا العربية, لن نطيل عليكم المقدمة وسنترككم مع نص اللقاء ولنا تعليق عند نهاية اللقاء.

-أردرويد:  ماهو مستقبل نظام الأندرويد وتطبيقاته؟

غوغل: العالم يحتوي اليوم على ٤ بلايين شخص يستخدمون الهواتف النقالة، ويمكن النظر للأجهزة النقالة على أنها كمبيوترات معقدة تتيح الاتصال بالانترنت. ولكن تبقى الغالبية العظمى من تطبيقات الويب الإبداعية موجهة لمستخدمي الكمبيوترات الشخصية. الأندرويد يسعى لتغيير هذه الحقيقة. وبناء على هذا الهدف، فإن منصة الأندرويد مجانية ومفتوحة المصدر لجميع المطورين وجميع المصنعين الذين يرغبون بتنصيبه على أجهزتهم. وهذا يجعلنا في Google مؤمنين بأننا سنكون جزءا في إحداث حراك إبداعي ضخم وسريع لمصلحة جميع مستخدمي الجوال في كل الأنحاء.

بالنسبة لسوق الأندرويد، فنحن نعرف القيمة والدور المهم الذي يمثله في تحقيق هدفنا. فسوق الأندرويد يعمل كقناة توزيع رئيسية لتطبيقات المطورين ويجذب بذلك المستخدمين ومشغلي خدمات الهواتف المحمولة وحتى المطورين الآخرين. كما يحتوي السوق على كل من التقييم الخاص بكل تطبيق إضافة الى تعليقات المستخدمين عليه مما يسهل عليهم عملية استكشاف المحتوى ويساعد التطبيقات الأفضل على أن تصل الى أجهزة المستخدمين.

– أردرويد: كيف تتعامل Google مع منصة الأندرويد من ناحية المنافسة مع الشركات الأخرى؟ الآيفون مثلا؟

غوغل: بيئة التنافس الصحية هي بيئة ضرورية للصناعة، حيث تقوم بتحريك هذه الصناعة بشكل إبداعي يضمن تبني المستخدم لها. ومن المعروف أن أغلب أنظمة تشغيل الأجهزة النقالة الحالية عاصرت مرحلة ما قبل الويب، وهذا ما يجعل الأندرويد أول نظام تشغيل في عصر الانترنت وأول نظام مفتوح المصدر ومجاني ومكتمل للأجهزة النقالة. والأندرويد يقدم تجربة مثيرة للمستخدم ويمثل منصة قوية للمطورين.

– أردرويد:  ماهي المساعي التي تقوم بها Google على صعيد التسويق للأندرويد؟

غوغل: تقوم Google بما يلي:

الاستمرار على توجه “المصدر المفتوح” للأندرويد: وهو ما يعني أن أي أحد بإمكانه تحميل، تطوير، وتشغيل البرامج المبنية للعمل على الجهاز النقال، وهذا بدوره يخلق بيئة مميزة يستفيد منها الجميع.

توفير بيئة برمجية تجذب المطورين والمستخدمين على حد سواء: وهذا يتأتى عبر توفير خصائص مميزة للمطورين كتشغيل التطبيقات في الخلفية، تكامل البيانات عبر مختلف التطبيقات وعملها بشكل مستقر فيما بينها، امكانية استخدام العتاد كاملا والنفاذ الى دوال النظام مباشرة، وختاما معاملة جميع التطبيقات بشكل متساو.

انضمام المزيد من رواد الصناعة في تحالف ال OHA: مازال هذا التحالف يحصد مزيدا من النجاح والتقدم، فقبل بضعة أسابيع، انضمت ١٣ شركة لهذا التحالف. وكل أعضاء التحالف تعهدوا بجعل النظام إحدى قصص النجاح التجاري. فبالنسبة للأعضاء المصنعين، فهم يقومون بتصميم أجهزة تتناسب وقدرات الأندرويد. وأما الوكلاء التجاريون، فهم يعملون بجهد على دعم الأندرويد عبر تبني نماذج خدماتية احترافية Professional Services Model. وهناك أعضاء آخرون تنازلوا عن حقوقهم في بعض براءات الاختراع ووافقوا على نشرها تحت رخصة Apache v2 المفتوحة المصدر.

– أردرويد:  ماذا عن الأندرويد والدعم العربي الرسمي له؟

غوغل: نحن نعمل على نشر منتجاتنا وتخصيصها لتناسب جميع البلدان بأقصى ما نستطيع. ولا يوجد لدينا حاليا ما نعلنه بهذا الخصوص.

– أردرويد: هل سنشهد خططا بناءة في طرح الأجهزة التي تشغل الأندرويد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بخلاف خطط شركة أبل التي طالما تجاهلت منطقتنا العربية)؟ فهل مثلا سنسمع خبر طرح جهاز Nexus في الأسواق العربية؟

غوغل: بالرغم من أننا لا نستطيع التعليق على جهاز معين أو مزود معين، إلا أننا لا نستطيع إخفاء فرحنا وحماسنا بالانتشار الذي حققه الأندرويد في غضون سنة ونيف والمستقبل الباهر الذي ينتظره. فابتداء بجهاز واحد من مزود واحد في بلد واحد، حقق الأندرويد اليوم تواجدا في أكثر من ١٢ جهاز في ٢٦ دولة و ٣٢ مزود خدمة وب ١٩ لغة مختلفة. وكلما زاد عدد المصنعين الذين يتوجهون نحو المنصات مفتوحة المصدر، فإننا نتوقع مزيدا من الانتشار. ويجب أن نلاحظ أن المصنعين لهم مطلق الصلاحية في تبني الأندرويد في أجهزتهم دون الحصول على موافقة أو دفع ضمانات.

– أردرويد: ختاما، ماهي خطط Google المستقبلية الموجهة لمنطقتنا العربية؟

غوغل: نعتذر عن التعليق أو ذكر خططنا المستقبلية للمنطقة العربية. ولكننا نعود ونقول بأن الأندرويد مفتوح المصدر، ويمكن للمطورين في المنطقة العربية تطوير برامج وتطبيقات على الأندرويد لتناسب احتياجات المستخدم العربي، ونحن نتمنى أن يقوم المطورون العرب بعمل المزيد والمزيد من التطبيقات التي تناسب المستخدمين العرب.

أجرى اللقاء عبر البريد الالكتروني: وائل العلواني.

تعليق على اللقاء, من أنس المعراوي:

في الواقع اللقاء يتحدث عن نفسه ولا يحتاج إلى الكثير من التعليق, بعض النقاط الهامة هي التأكيد على أن أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر وبالتالي فإن شركة غوغل تشجع الشركات العربية والمبرمجين العرب على استثمار هذا الأمر إلى أقصى حد والعمل على كتابة برامج تهم المستخدم العربي والمنطقة العربية. لكن كان من المؤسف رفض إعطاء إجابة على الأسئلة الثلاثة الأكثر أهمية والتي تتعلق باستراتيجية غوغل مع أندرويد في المنطقة العربية, أعتقد أن تلك الأسئلة هي الأكثر أهمية بالنسبة للمستخدم العربي وبعضنا من يتحرق شوقاً لمشاهدة أندرويد يدعم اللغة العربية بشكل رسمي وأجهزة أندرويد مُتاحة للجميع في أسواقنا العربية. لكن في النهاية هذا قد لا يعني عدم اهتمام غوغل بنشر أندرويد بمنطقة الشرق الأوسط فقد تكون للشركة بالتأكيد استراتيجية معينة زمانية ومكانية للإعلان رسمياً عن دخول الشرق الأوسط وربما ليس من المناسب بالنسبة لهم الإفصاح عنها الآن. وعلى كل حال في النهاية نشكر قبول شركة غوغل بفرعها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على منحهم لنا فرصة هذا اللقاء.

ملاحظة: يجدر القول بأن هذا اللقاء تم قبل إعلان مسؤول لشركة غوغل في الإمارات بأن جهاز Nexus One سيدخل سوق الشرق الأوسط قريباً.

وائل العلواني

وائل العلواني.. مدون سوري ومطور تطبيقات أندرويد.. مهتم بالتقنية وآخر تطوراتها.. يعمل في شركة خاصة في مجال تقصي الأعمال BI وتعدين البيانات Data Mining

التعليقات: 15 ضع تعليقك

Mohammed S.KAYYALI يقول:

RT @anasonline: ♻ @Ardroid: في مقابلة خاصة: غوغل تتحدث إلى جمهور أندرويد العربي عبر موقع أردرويد http://bit.ly/4HJsuj #Android

Khaled يقول:

غوغل: نعتذر عن التعليق أو ذكر خططنا المستقبلية للمنطقة العربية.
اقرأ الباقي هنا: http://ardroid.aitnews.com/2010/01/25/ardroid-google-interview/

wejood يقول:

شكرا لكم اردوريد على هل الاهتمام
و تبقى الكثير من التساؤلات حول نظام اندوريد و دعمه للعربيه !!

Royalo يقول:

تسلموا المقابله رائعه جداً
ولاحظت دائماً في كل من يعمل مقابله مع احد الشركات وكان السؤال عن العالم العربي
كان الجواب لا يمكن ان يفصحوا عن خططهم المستقبليه ام لا يمكن الإجابة عليه
واذكر قرأئتها كثيراً في المقابلات ولكن لا اقصد جوجل لا تهتم بنا بل بالعكس جوجل اغلبية خدماتها بالعربيه

واتمنى منكم تقديم المزيد من روائعكم تسلموا

وايضاً في غلط بسيط
مكتوب في غضون سنة ونيف << يبدو انها في غضون سنة ونصف
بإمكانك ان تجدها اضغط على ctrl + f في المتصفح وسيظهر مربع البحث عن الكلمة وعدلوها
لول طول ^^

شكراً لك على التعليق وعلى إبداء الإعجاب بالمقابلة ..

بالنسبة لعبارة “سنة ونيّف” -بتشديد الياء- فكلمة نيف هي كلمة عربية صحيحة وليس المقصود سنة ونصف. نيّف تعني برهة من الزمن 🙂 أي كأننا نقول (سنة وأكثر قليلاً) ..

مع التحية

Anas Qtiesh يقول:

RT @Ardroid: في مقابلة خاصة: غوغل تتحدث إلى جمهور أندرويد العربي عبر موقع أردرويد http://bit.ly/4HJsuj #Android

fromq8 يقول:

شكرا وائل على هذه المقابله
فعلا لا جديد في الموضوع اهم ماينتظره القراء هو تأكيد دعم اللغه العربيه للأندرويد .

Fakhra يقول:

So, basically they answered zilch. T_T’ what a waste of your time and mine. Blaugh

مشكور اخوي على المقابله الجميله

بس القهر انه ماخذنا المنتظر من المقابله بسبب عدم الافصاح عن دعم العربيه .

واتوقع انه راح نتظر فتره اطول من اجل دعم العربيه في النظام

متولي يقول:

أولاً, بإعتقادي ان المقابلة من الأصل ما كان لازم نشرها, لان كاتبها يعترف بأنها عقدت قبل إعلان قوقل عن بيع الهاتف نيكسوس 1 قريباً في البلدان العربية.

بإعتقادي المقابله هذه سوف تسيئ بسمعة الموقع لانها نشرت بعد اخبار دقيقة اكدت بيع الهاتف مع دعم العربي هذه العام.

عزيزي متولي عندما يصبح لديك موقع مثل هذا -بإذن الله- وتتمكن من الحصول على مقابلة مع غوغل -إن شاء الله- فحينها لا تنشر المقابلة.

ثامر يقول:

وصول الموقع لهذا المستوى من الاحترافية شيء يسعد المتابعين

اهنئكم صراحة على هذا التميز والابداع واعتقد انه بمرور الوقت وتزايد شعبية الاندرويد سوف يصبح للموقع شأن كبير من ناحية المتابعة واعداد الزوار

اتمنى ان يقدم الموقع خدمة الرسائل البريدية بحيث ترسلون تنبيها بريديا مع كل خبر جديد كما هو الحال مع الكثير من المدونات ..

بالتوفيق 🙁

سامر الأشقر يقول:

ألف شكر على تعبكن لتوصلو مشتركين أندريويد مع شركتها

بس للأسف ياريت ياريت لو كنتو سألتو عن سوق الأندرويد بنسبة لسوريا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *