Archos 70b الحاسب اللوحي بـ 200 دولار فقط, ونظرة على سوق الحواسب اللوحية العام القادم

ذكرنا في خبر سابق بأن أندرويد يستحوذ تقريباً الآن على حوالي 40% من سوق الحواسب اللوحية, وأن الفضل في هذا يعود بالدرجة الأولى إلى موجة الحواسب اللوحية الرخيصة الثمن. صحيح أن حواسب أندرويد رخيصة الثمن كانت متوفرة منذ فترة طويلة لكن ما صدر منها في الفترة الأولى كان سيئاً ولا يستحق النظر إليه, بل كان يعمل بنسخة أندرويد المخصصة للهواتف وذلك قبل ظهور أندوريد 3.0 (قرص العسل). حتى بعد ظهور قرص العسل المخصص للحواسب اللوحية لم تقم غوغل بإتاحة شيفرته المصدرية التي لم توفرها إلا لعدد محدود من المصنّعين.

لكن هذا تغير الآن مع وصول أندرويد 4.0 مفتوح المصدر للجميع, ومع صعود موجة من الحواسب اللوحية رخيصة السعر لكنها توفر جودة صناعة وميزات عاليتين, مثال على ذلك كل من Kindle Fire و Nook اللذان يباعا بسعر يتراوح بين 200 إلى 250 دولار و أيضاً HTC Flyer الذي وصل سعره بعد التخفيض الأخير إلى حوالي 300 دولار.

في الواقع يبدو Kindle Fire الخيار الأمثل والأكثر شهرة لمن يريد حاسباً لوحياً عالي الجودة بسعر منخفض لكنه كجهاز من آمازون يقدم تجربة أندرويد معدلة بشكل كامل وفق ما تراه آمازون مناسباً لتقديم وبيع محتوياتها, ناهيك عن أنك لن تستمتع بمعظم تلك الخدمات إن لم تكن في الولايات المتحدة. هنا جاءت الشركة الفرنسية Archos لتقول: نحن لدينا حاسب بنفس السعر وبجودة صناعة عالية ويقدم تجربة أندرويد الصافية وليس مرتبطاً بخدمات شركة معينة: إنه Archos 70b:

هذا الجهاز الذي تم الإعلان عنه منذ بضعة أيام يقدم المواصفات التالية:

  • أندرويد 3.2
  • شاشة بقياس 7 إنش ودقة 1024×600
  • معالج بسرعة 1.2 غيغاهرتز
  • 512 ميغابايت من ذاكرة RAM
  • مساحة تخزين داخلية تبدأ من 8 غيغابايت
  • منفذ MicroSD
  • مخرج HDMI

بالطبع هي ليست أفضل المواصفات التي ستجدها في الأجهزة التي تتراوح ضمن مجال الـ 500 دولار, لكن بـ 200 دولار فقط وتجربة أندرويد الصافية فالجهاز ممتاز. بالطبع الجهاز مرخص من غوغل لتقديم التجربة الكاملة مثل سوق أندرويد وتطبيقات غوغل الرسمية.

العام الماضي ومقابل 200 دولار كنت تحصل على حاسب أندرويد صيني من نوعية غير معروفة وبشاشة resistive سيئة الأداء والدقة وبنسخة أندرويد الخاصة بالهواتف وبالطبع بدون سوق أندرويد و بدون تطبيقات غوغل الرسمية. الآن وبنفس المبلغ ستحصل على حاسب لوحي حقيقي ومتكامل. بالطبع Archos لن تكون الوحيدة بل توقع انتشار هذه الموجة من الحواسب اللوحية بشكل كبير العام القادم حيث من المتوقع أن تنقسم تلك الأجهزة إلى نوعين:

  • الأول يتراوح في محيط 500 إلى 600 دولار وبشاشة حوالي 10 إنش ويعمل غالباً بمعالج رباعي النواة ويقدم ميزات عالية جداً من حيث إمكانية تشغيل الألعاب الضخمة والفيديو عالي الدقة والكاميرات عالية الدقة والأداء أيضاً
  • الثاني في محيط 200 دولار بشاشة حوالي 7 إنش لمن يريد بشكل أساسي السعر المنخفض والميزات المعتادة من تصفح للانترنت وقرائة الكتب وحتى تشغيل جميع الألعاب باستثناء تلك المصممة للمعالجات ثنائية ورباعية النواة.

هذه هي النظرة العامة لسوق حواسب أندرويد اللوحية العام القادم و Archos 70b و Kindle Fire هي أمثلة عما ستكون عليه الأجهزة الرخيصة.

[Android and Me]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

mamosman يقول:

اتوقع دخول شركات اخرى وبذلك يزيد التنافس ويقل السعر
وخصوصا الشركات الصينية

eyadi7 يقول:

كم أتمنى وصول هذه الفئة لعندنا هنا في سوريا : الحواسب اللوحية الرخيصة عالية الجودة .. 🙁

eyadi7 يقول:

ماذا عن امكانية التحديث للآيس كريم ؟ هل يمكن ذلك في هذا التابلت ؟؟

حاتم يقول:

بسببك يا أنس قررت أشتري الترانزفورمر برايم -إن شاء الله- لاتحاول إقناعي بغيره 🙂

fuad يقول:

ainol novo7 هو اسم تابلت صيني رخيص الثمن قوي المواصفات تستطيع الحصول عليه في بعض الماقع الصينية باقل من 100 $ بنظام اندرويد 4 ايس كريم ساندويج

جمال الدين الكردي يقول:

انا املك واحد ولكن يعمل بنظام ويندوس 7 ولايعمل بنظام اندرويد وهل يمكن تحويل نظامة الى اندرويد

splash يقول:

بيخدم كتيير لو كان استخدامك محدود عليه ..لاكن المسخدم الي بعتمد عليه يبحث عن شي الكل بواحد مشان مثلا يقدر يشيلو بجيبتو !!! يعني ما بتقدر تحمول معك كاميرا وفديو وموبايل وهالجهاز! !!!!!! مانو منافس بالسوق ابدن بتنقصو اشيا كتييره ..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *